أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صلاح الدين محسن - معارضون . في الفضائيات .















المزيد.....

معارضون . في الفضائيات .


صلاح الدين محسن
(Salah El Din Mohssein‏ )


الحوار المتمدن-العدد: 2393 - 2008 / 9 / 3 - 08:49
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


شاهدت لقاء باحدي الفضائيات لاحد أقطاب المعارضة المصرية " دكتور رفعت السعيد " رئيس حزب التجمع الوطني . مقدم البرنامج الاستاذ " سيد علي " . كان دكتور رفعت . متدفق الحديث واضح البيان سهل أن يفهمه الناس من العامة للخاصة . يحتفظ بحيوية شاب رغم اقترابه من سن الثمانين .
تكلم عن التغيير . باعتبار ان التغيير هو تغيير رئاسة الوزارة والوزراء فقط !.. ذاك الكلام الذي يتم تداوله منذ عشرات السنين . ويتم التغيير - بعد اذلال الشعب وكل المطالبين بتغيير الوزارة - دونما فائدة من التغيير الجديد لان من يختار رئيسا جديدا للوزارة هو نفس الشخص ونفس العقلية ولا يتغير - الرئيس مبارك - .
ولأن التغيير يجب أن يكون المقصود به رئيس الجمهورية . تغيير النظام الضباطي العسكري البوليسي . وأن يبتعد العسكريين عن السلطة بعد 56 عاما هلك فيها الاخضر واليابس . ولكن الدكتور رفعت السعيد لم يقل عن التغيير سوي نفس الكلام التقليدي . ولم يرتفع الدكتور رفعت بمعارضته ، وبعد 30 سنة في المعارضة . لدرجة مناشدة – ولو مناشدة ! – العسكريين بان يرحموا مصر ويبتعدوا عن السلطة . ويتركوا مصر في حالها تضمد جراح 56 سنة من حكم العسكريين .

وتكلم دكتور رفعت . عما يمكن أن يفعله لو تولي رئاسة الوزراء .
وفي تقديري انه لو أسند اليه حسني مبارك . رئاسة الوزراء . لما امكنه فعل شيء اطلاقا .
وناهيك عما ان كانت الديموقراطية التي يؤمن بها دكتور رفعت السعيد . والداخلة في اسم الحزب الذي يراسه . تجيز له قبول تولي رئاسة وزارة بقرار من حاكم عسكري يحكم بقانون طواريء من 30 سنة ! أم تقضي الديموقراطية بضرورة اختياره شعبيا في انتخابات عامة . .. ..

فطالما ان رئيس الجمهورية ضابط يحكم بقانون طواريء عسكري .. فمنصب رئيس وزراء مدني . هو منصب شكلي .
وسوف يعين الرئيس الضابط : وزير الدفاع من بين الضباط العسكريين . لا وزير سياسي مدني . وسيعين مبارك وزيرا للداخليه من بين رجال البوليس – لواء شرطة – كالعادة .. وسوف يعين كافة المحافظين كما حاصل هو منذ عشرات السنين : ضباط لواءات !!!.

فهل بامكان د رفعت السعيد لو عمل رئيسا للوزراء مكلفا من مبارك . أن يرفع سماعة التليفون ويعطي امرا – بصفته رئيس الوزراء – لوزير الداخلية – الضابط ، او يعطي أمرا – بصفته رئيس الوزراء لوزير الدفاع ؟؟؟!
لو حدث فلا يستبعد ان يسبه هذا الوزير أو ذاك ب... أم " رفعت السعيد " / وقد يقول له : هل اتظن نفسك يا - ... أمك - رئيسا للوزراء حقا ؟؟؟ -
لانه ليس سوي – كما يقول العامة / طربوش . يستخدمه الضباط الحاكمون .. ( مع احترامنا نحن له كمثقفين . ) .

وحينها سوف يفشل بالتاكيد دكتور رفعت السعيد في آداء عمله كرئيس للوزراء – لا لانه ليس سياسيا موهبا وقديرا .. كلا وانما لأنه مجرد ديكور رئيس وزراء لا يحكم .. والحاكم الفعلي هم ضباط جيش وشرطة يراسهم الضابط الطيار الحربي : مبارك .
وبالطبع سوف يثور الراي العام عليه هو- أي : رفعت السعيد -! .. ويطالبون بالتغيير / التغيير الذي هو كالمعتاد ! ليس تغيير الرئيس وحكم الضباط . وانما تغيير رئيس الوزراء . الذي قبل القيام بدور : طربوش .. للضباط سارقي مصر وناهبيها ومجوعي شعبها .

وساله الأستاذ سيد علي . عما ان كان قد قال عن شباب حزبه – حزب التجمع . انهم شباب " لاسع " . ؟
فنفي ذلك وقال ان الكلام عن واحد يعيش في النرويج اسمه " صقر الشمال "
فهمت انه يقصد " طائر الشمال " . وهو الصحفي المصري المقيم بالنرويج " محمد عبد المجيد " .
وصفه دكتور رفعت بانه " لاسع " - تعبير مصري شعبي يعني أن مخه قد لحقه قدر من الصدا . او ما بشبه ذلك مما يسبب خللا او اضطرابا في آداء المخ ...- .

وضرب مثلا علي كون الصحفي المصري النرويجي الجنسية والاقامة " لاسع " أنه قال - فيما نتذكر أن محمد عبد المجيد قد كتبه ونشره كسيناريو لثورة شعبية تفرض الاصلاح السياسي في مصر الذي ماطل النظام في تحقيقه وتهرب عن القيام به . وأتذكر ان محمد عبد المجيد كان قد أرسل لنا نسخة من ذاك المقال السيناريو . ورابط السايت المنشور عليه . – – كما اعتاد من حين لآخر . اتحافنا مشكورا بارسال بعض مقالاته الهامة لنقراها - .

وتندر دكتور رفعت السعيد علي بند جاء بالسيناريو يقول فيه الكاتب – عبد المجيد - ضمن خطوات الثورة الشعبية : أن تقوم مجموعة بالتوجه للمطار لمنع اللصوص الكبار الذين سرقوا البلاد . من السفرللخارج . – وعلق دكتور رفعت . علي ذلك بأنه دليل علي أنه " لاسع " لتصوره - عبد المجيد - أن اللصوص الذين سرقوا اموال الشعب سوف يهربون وهم يحملون معهم أجولة الأموال خارجين بها من المطار .. واعتبر دكتور رفعت هذا دليل علي أنه " لاسع " لأن الاموال تهرب بمجرد ضغطة اصبع – كما قال دكتور رفعت - . ولا تحمل مع اللصوص الكبار بالمطار .

ومن الواضح أن سبب المشكلة لدي دكتور رفعت السعيد - رئيس احد أهم حزاب المعارضة المصرية والمفكر والمؤرخ السياسي . تكمن في أن شباب حزبه قد اقتنع بفكر الصحفي " محمد عبد المجيد " ..

ولعل شباب حزب دكتور رفعت السعيد . ليس " لاسع " . ولا " محمد عبد المجيد " المقيم بأوربا " لاسع " وهو يعرف تماما ان الأموال يمكن تهريبها بضغطة اصبع لتنقل من حساب بالداخل لحساب آخر بخارج البلاد .. ولا نظنه ساذجا لهذا الحد . ولا شباب التجمع الذي اقتع برايه ساذجا ايضا . وانما قصد الكاتب ، وهو ما فهمه الشباب بحزب التجمع : أن القبض علي اللصوص قبل سفرهم من المطار . سيجعلهم أما خيارين : حياة كل منهم في كفة .. وفي الكفة الأخري أن يضغط كل منهم ضغطة تعيد ما هرب لحسابات الخارج .. الي حسابات بنوك الوطن بالداخل - خزائن الشعب - . بنفس ضغطة الاصبع الذي هربت الأموال للخارج .

أما في حالة هروبهم للخارج . فاحتمال اعادة تلك الاموال . احتمال ضئيل . ويحتاج لاجرارءات دولية معقدة وطويلة .. ولعلك تعرف فشل الحكومة في اعادة " هدي عبد المنعم " وقبلها " توفيق عبد الحي " – وأخرين حسبما أعتقد – بعدما هربوا للخارج . / وهذا ما يفهمه الكاتب والصحفي " محمد عبد المجيد " وهو ما فهمه شباب حزب التجمع /
ويا دكتور رفعت السعيد : " هارد لاك " يا رجل ياعجوز ...
ونهمس في أذن دكتور رفعت السعيد :
كل يوم تتأخر فيه عن تسليم راية الحزب للشباب . لتجلس بينهم أبا وجدا وحكيما لا رئيسا للحزب .. ينقص من رصيدك كسياسي - .وكمفكر ومؤرخ كبير . – وهذا هو الأبقي لك . -
*****





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,389,143,033
- النضال بالبيانات وجمع التوقيعات!
- عن التحول الديني والمؤرخين الامناء .
- شاعر الجغرافيا ! افسد علما فجعلوه رمزا ! – 7
- الناس والحرية -11
- شاعر الجغرافيا ! أفسد علما فجعلوه رمزا ! / 6
- دين الرحمة . نبي الرحمة - 2
- شاعر الجغرافيا ! أفسد علماً فجعلوه رمزاً! - 5
- الاستنجاد بالشعب !
- شاعر الجغرافيا ! أفسد علما فجعلوه رمزا ! - 4
- الأراضي الطاهرة
- شاعر الجغرافيا ! افسد علما فجعلوه رمزا ! - 3
- شاعر الجغرافيا ! افسد علما فجعلوه رمزا ! - 2
- شاعر الجغرافيا ! -1
- الناس والحرية - 10
- اضحك مع لغة اهل الجنة
- الناس والحرية 9
- نوادر بوكاسا ( مسرحية ) الحلقة 8
- سعودي يتعجب من المصريين الذين تدروشوا ..!
- ضبط ثعلب اصولي بالسعودية / قيد الابعاد
- الناس والحرية - 8


المزيد.....




- -قتلناك يا آخر الأنبياء- و-صلوا عليه وسلموا تسليما-.. ضجة تث ...
- مادورو يكشف التكلفة المالية لمحاولة اغتياله بطائرة مسيّرة
- مادورو يكشف أن محاولة اغتياله كلفت 20 مليون دولار
- -أيروفلوت- تحصل على -أوسكار الطيران-
- ترامب يطلق رسميا حملته الانتخابية لولاية ثانية ويتعهد بزلزال ...
- أول مدينة أميركية بصدد حظر السجائر الإلكترونية
- الحمى الدماغية تقتل 103 أطفال في الهند
- شرطي آلي يكافح الجريمة
- طفل يصنع حفارة
- ميركل ترتعش


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صلاح الدين محسن - معارضون . في الفضائيات .