أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والثلاثين)















المزيد.....

فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والثلاثين)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha )


الحوار المتمدن-العدد: 2409 - 2008 / 9 / 19 - 03:14
المحور: الطب , والعلوم
    


• عصير الليمون يخفف من فاعلية الأدوية: أفادت دراسة أجراها باحثون كنديون في الولايات المتحدة أن عصير الليمون والكريبفروت والتفاح قد يخفف من امتصاص بعض الأدوية في امتصاص بعض الأدوية في الجسم، وبالتالي من فاعليتها. وقال الأطباء الذين اجروا البحث في بيان أن عصير الكريبفروت وحدة كان معروفا في الماضي بأنه يزيد من قدرة امتصاص بعض الأدوية، إنما مع وجود خطر جعلها أدوية سامة. وقدم الباحثون نتيجة عملهم إلى المؤتمر الأخير لمركز "أميركان كيميكال سوسايتي" في فيلادلفيا (بنسلفانيا، شرق). واعتبروا أن نتيجة الدراسة تعطي سببا إضافيا لتجنب تناول هذه الأنواع من العصير مع أدوية معينة، بينها أدوية مخصصة لابقاء المريض المصاب بسرطان معين أو بأمراض القلب والشرايين أو بالتهابات، على قيد الحياة وأدوية للحؤول دون رفض الجسم لعضو مزروع فيه. وقال البروفيسور في علم الصيدلة في جامعة وسترن أونتاريو في كندا د. ديڤيد بايلي، وهو أحد أبرز الذين شاركوا في الدراسة، "اكتشفنا أخيرا أن عصير الليمون والكريبفروت والتفاح يخفض بشكل كبير من امتصاص الأمعاء لهذه الأدوية". (واشنطن – أ.ف.پ).

• العلاج المموه أكثر فاعلية بالنسبة للأطفال: تدعم دراسة نفذها فريق من أطباء الأطفال الفرنسيين، الذين يعالجون حالات الصرع الطفولية، نظرية حديثة تشير إلى أن العلاج المموه أكثر فاعلية بالنسبة للأطفال، يذكر أن العلاج المموه "بلاسيبو" هو عبارة عن أدوية وهمية مزيفة تستعملها الدراسات والبحوث منذ زمن بعيد لمقارنة مفعولها على المرضى المتطوعين بالأدوية الأخرى "الحقيقية". في سن الطفولة، يلعب العلاج المموه دورا في زيادة "قوة الإيحاء"، وفي ظل غياب أي نوع من المعرفة الطبية يعتبر ما هو الأهم بالنسبة للأطفال ذلك الانتباه والعلاج اللذان يقدمهما إليهم الكبار. بالفعل، يشعر الأطفال ، لاسيما عندما يثقون بشخص بالغ يقترح عليهم حبة العلاج المموه السحرية، بالطمأنينة التامة التي تساعدهم على الاستفادة لدرجة كبيرة من العلاج، حتى لو كان وهميا. (روما – إيلاف).

• ضغط الدم المرتفع يسرق النوم: قال باحثون أميركيون إن عادات قلة النوم يمكنها أن تفعل أكثر من مجرد إزعاج الآباء وجعل المراهقين يشعرون بالنعاس في المدرسة فهي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. واكتشف فريق الباحثين بجامعة كيس ويسترن ريزرف في كليفلاند بولاية أوهايو أن المراهقين الذين ينامون أقل من ست ساعات ونصف الساعة في الليل يواجهون خطرا مضاعفا للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأن من ينامون نوما مضطربا يواجهون ثلاثة أمثال هذا الخطر. وذكر الباحثون في دورية "الدورة الدموية" التابعة للجمعية الأميركية للقلب أن النتيجة ظلت ثابتة حتى مع تعديل النوع والوزن والحالة الاجتماعية الاقتصادية. وقالت الدكتورة سوزان ريدلاين أخصائية طب الأطفال التي أشرفت على الدراسة دراستنا تسلط الضوء على المعدل المرتفع للنوم المضطرب وغير الكافي في المراهقة وعلاقته بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى. ووجدنا أيضا أن الكفاءة المنخفضة للنوم قد تكون مرتبطة أكثر بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم مقارنة بقصر فترة النوم. ويمكن لضغط الدم المرتفع أن يضر الشرايين والكلى ويسبب الجلطة وأمراض الكلي وغيرها. (واشنطن – رويترز).

• البولونيوم القاتل في السيجارة: درست شركات انتاج التبغ المتعددة الجنسيات على مدار 40 سنة مفعول البولونيوم 210، وهي مادة مشعة قاتلة موجودة في السجائر، دون نشر أي من نتائج هذه الدراسات. يذكر أن البولونيوم 210، المعروف لتسبيبه سرطان الرئة لدى الحيوانات، تم استعماله في الأعوام السابقة لقتل عدد من الجواسيس وآخرهم الجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو بلندن، في العام 2006. مع ذلك، تشير دراسة قادها الباحثون في مستشفى "مايو كلينيك" بمينيسوتا الأميركية ، إلى أن شركات إنتاج التبغ ابقت بحوثها حول هذه المادة المشعة ملفوفة بالسرية التامة. في الوقت ذاته، حاول الصناعيون ازالة هذه المادة من السجائر دون جدوى. رصد الباحثون وجود هذه المادة على أوراق التبغ وداخل تركيبة السجائر الكيميائية. في حين حاول العلماء المتعاونين مع شركات انتاج التبغ العمل لمدة طويلة لازالة هذه المادة انما باءت جميع محاولاتهم بالفشل. نجد بين هذه المحاولات اليائسة لجوءهم الي عمليات التعديل الجينيأو دراسة فلترات قادرة على عزل هذا السم القاتل. علاوة على ذلك، يعتقد الباحثون أن كتمان سر وجود البولونيوم 210 يدوم منذ العام 1978، على الأقل. مع ذلك قرر عمالقة انتاج التبغ السكوت لتفادي ايقاظ الرأي العام والسلطات الصحية المختصة، حولالعالم. هذه المرة، لا يقتصر الاكتشاف على إضافة اتهام آخر إلى سلسلة من السابقات التي وضعت السجائر في قصف الاتهام فحسب، لكنه ينذرنا كذلك بأن تدخين السجائر يجعلنا "نزرع"، طوعا مادة مشعة مباشرة في جسمنا [روما - إيلاف].

• المكسرات تقي من الإصابة بالقلب والسكري: ذكرت دراسة حديثة أن أكل اللوز والفستق الحلبي والبرازيلي والكاجو والبندق وحب الصنوبر خمس مرات أو أكثر أسبوعيا يخفض الإصابة بالسكري وأمراض القلب. وأظهرت تحاليل أجريت على بعض المتطوعين الذين أكلوا كمية كبيرة من الفستق الحلبي أسبوعيا أنه انخفض لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 35%. وينصح باحثون بتناول حوالي خمسين غراما من هذا الحبوب يوميا، وبينت دراسة أجريت خلال الفترة ما بين 2001 و 2004 أن أكثر من 34% من الأميركيين كانوا يأكلون هذه الحبوب ولكن ليس بالكمية التي اقترحها اخصائيو التغذية. وقالت الباحثة الأميركية في علم التغذية جانبت كنغ "ان نسبة عالية من الأميركيين يحصلون على 25% من سعراتهم الحرارية عبر تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم". ودعت كنغ الأميركيين لتجنب تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات والدهون والسكر واستبدالها بأخرى طبيعية مثل "المكسرات" لأنها تحتوي على الألياف وتساعد على الاحتفاظ بقلب سليم [دافيز – يو.بي.آي].

• مضاد حيوي جديد يقاوم إفراز البكتيريا للمواد السامة: ابتكر باحثون أميركيون مضادا حيويا يستهدف قطع اشارات الاتصال بين البكتيريا التي تهاجم المعدة مثل السالمونيلا مما يحول دون تمكنها من افراز المواد السامة التي تصيب الإنسان بالمرض. وقالت د. فانيسا اسبرانديو الباحثة بمركز ساوثوسترن الطبي بجامعة تكساس في بيان "ان مراكز الاستشعار في البكتيريا تنتظر الاشارة الصحيحة لتبدأ في افراز الجينات السامة". وبدلا من البحث عن طرق جديدة لقتل البكتيريا مثلما هو الحال مع معظم المضادات الحيوية اكتشفت اسبرانديو وزملاؤها مركبا (إل إي دي 209) يقوم ببساطة بنزع سلاح البكتيريا. وقالت اسبرانديو في الدراسة التي نشرت نتائجها بدورية العلوم "بالاستعانة بالمركب إل إي دي 209 اعقنا آليات الاستشعار هذه وخدعنا في الاساس البكتيريا حتى لا تدرك أنها داخل العائل". ويحمل جسم الانسان الملايين من البكتيريا، ولكن دون تلقيها لاشارات كيميائية مناسبة مثل تلك التي تصدر من الهرمونات فإنها تمر ببساطة في القنوات الهضمية [شيكاغو - رويترز].

• أدوية هشاشة العظام أحدث علاج لسرطان الثدي: يبدو أن أيام القضاء على مرض سرطان الثدي باتت معدودة، وذلك بعد أن أعلن باحثون من جامعة شيفيلد الانجليزية عن أنهم توصلوا إلى أسلوب تقني جديد يعمل على ايقاف نمو الأورام السرطانية الخبيثة عن طريق مزج فريد من نوعه لعقار يستخدم في معالجة هشاشة العظام وعقاقير العلاج الكيميائي. وأوضح الباحثون أن تلك الطريقة الحديثة أثبتت فاعلية كبرى في مكافحة أمراض السرطان من خلال التجارب التي اجروها على فئران التجارب. كما حققت تلك الطريقة نجاحا واضحا في التجارب التي اجريت على الانسان. ومن المنتظر ان يتم الاعتماد عليها مستقبلا كوسيلة فاعلة في وقف نمو سرطانات الثدي ومنعه من الانتشار في باقي أعضاء الجسم. واضاف الباحثون ان هاتين الوسيلتين العلاجيتين رخيصتان الي حد ما، ويتم استخدامها في مقاومة مرض السرطان. واظهر البحث ان نوعا من انواع الأدوية التي تستخدم في معالجة هشاشة العظام تساهم في وقف نمو الاورام الخبيثة إذا ما تم استخدامه بالتزامن مع طرق العلاج الكيميائية. وسبق ان اظهرت دراسات بحثية سابقة على مجموعة من فئران التجارب ان تلك الوسيلة العلاجية المزيجة تعمل على تقليص الاورام الخبيثة بأكملها وبنسبة تصل لـ 99.9%، مقارنة بنسبة تقلص في الاورام السرطانية قدرها 52% فقط عندما كان يتم معالجتها بطرق العلاج الكيميائي [إيلاف].

• أول لقاح لالتهاب المفاصل: يعتزم علماء بريطانيون البدء في اختبارات على لقاح جديد مضاد لالتهاب المفاصل يعتمد على استخدام خلايا الدم في المرضى. وسيقوم فريق من جامعة نيوكاسل باختبار فاعلية اللقاح على 8 من المتطوعين في دراسة استطلاعية، وفي حال نجاحها سيجري توسيع نطاق الاختبارات. وقال د. جون ايساكس استاذ علاج الأمراض الروماتيزمية ان الاختبارات لا تزال في مرحلة مبكرة جدا لكنها" مثيرة للغاية". والفكرة هي مساعدة الجسم على علاج نفسه، واستخدم أسلوب مشابه في ابحاث السرطان لكن هذه هي المرة الأولى التي يجري استخدامها في التهابات المفاصل الروماتيزمية [لندن - رويترز].

وختاماً؛ ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,562,484,363
- فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والثلاثين)
- عن الطاقة البديلة (2)
- عن الطاقة البديلة (1)
- بعيدا عن اليسار واليمين.. مستقبل السياسات الراديكالية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والثلاثين)
- الثقافة العربية وعصر المعلومات
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والثلاثين)
- السيطرة الصامتة.. الرأسمالية العالمية وموت الديمقراطية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثلاثون)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والثلاثين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج18)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج17)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج16)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج14)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج15)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة والعشرين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج13)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج11)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج12)


المزيد.....




- رئيس الوزراء: لم ولن نقف ضد جهود التنمية بحوض النيل.. ولن نق ...
- تسمح بفك القفل بأي بصمة.. سامسونغ تطلق تحديثا لعلاج ثغرة خطي ...
- كيف استخدم العلماء الكون نفسه كعدسة تلسكوب؟
- “الزراعة”: حملات على مراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البي ...
- وزير الاتصالات اللبناني ينفي قطع خدمة الإنترنت
- افتتاح أول جامعة للذكاء الصناعي في أبو ظبي
- ابتكار دواء مخصص لطفلة واحدة على الكوكب
- برنامج الغذاء العالمي يوسع نطاق مساعداته لـ580 ألف شخص في شم ...
- فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
- يمكن إعدادها في مطبخ المنزل.. سبائك معدنية نانوية سائلة لتطه ...


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والثلاثين)