أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - عن الطاقة البديلة (1)















المزيد.....

عن الطاقة البديلة (1)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha )


الحوار المتمدن-العدد: 2392 - 2008 / 9 / 2 - 03:16
المحور: الطب , والعلوم
    


أقوال مأثورة:
• "اكتشف عن الماضي، اعرف الحاضر، تبنأ بالمستقبل" [إبو قراط].
• "بما أن الفضة في حد ذاتها ليست لها دائماً قيمة معينة ، إنما يزداد ثمنها أو يقل تبعاً لندرتها أو وفرتها ، فإنه يبدو لي أن من الضروري تحديد شيء آخر يكون مناسباً أكثر ويؤخذ كمقياس للقيم. والشيء الذي أعتقد أنه مناسب هو الطاقة" [بنيامين فرانكلين](1).
• "يا لها من رحلة عظيمة، تلك التي – خلال ملايين السنين من تجارب التطور وأخطائه، إخفاقاته ونجاحاته – أوصلت القائمين بها إلى يومنا الحالي" [عالمة الآثار: ماري ليكى](2).
• "لقد مضى بعيداً الوقت الذي كان يُردد فيه ان الطاقات التقليدية والطاقة النووية شبه المجانية ستقضي على كل صراع من أجل السلع الاستهلاكية، وأن توفر هذه الطاقات سيحل المشاكل الاجتماعية، و بواسطتها لن يعرف الإنسان معنى الصراع من أجل العيش! لقد ولى هذا الزمن وانتهت هذه الاوهام" [لويس نيال (الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء)](3).
• "لقد فقد الإنسان القدرة على التنبؤ والحيطة ، بأن يدمر الأرض" [ألبرت شڤايتزر].... "وذوي البردى من البحيرة... ولا طيور تغني" [كيتس](4).
• "كم هي مجرمة هذه المغامرة النووية التي أدت إلى التقهقر في كافة مجالات الطاقة المتجددة الأخرى" [الفيلسوف الفرنسي: روجيه غارودي](5).
• "إننا نقف الآن حيث يفترق الطريقان، السهل المخادع الذي مشينا فيه، طريق ممهد عريض نتقدم فيه بسرعة كبيرة، ولكن هناك في نهايته تكمن الكارثة. أما السبيل الآخر – السبيل الذي لا يطرق كثيراً – فهو يهيىء لنا فرصة أخيرة، فرصتنا الوحيدة في الوصول إلى هدف يضمن المحافظة على عالمنا" [راشيل كارسون](6).
• "الحقيقة العلمية الجديدة لا تنتصر بإقناع معارضيها، وجعلهم يبصرون الضوء، وغنما الأحرى أنها تنتصر لأن معارضيها يموتون في النهاية ، وينشأ جيل جديد تعود عليها" [ماكس بلانك].
• "هناك شيء جلي واحد هو أن ذلك النجم ولدنا في كنفه سيقرر مصيرنا ومستقبلنا" [لويل بونتي](7).
• "القمر أكثر فائدة من الشمس لأنه ينير السبيل أثناء الليل عندما تكون الدنيا مظلمة، بينما تضىء الشمس نهاراً عندما يكون الضوء موجوداً في كل مكان" ]ٍالفيلسوف الروسي: كوزمابروتكوف](8).
• "كل مصدر آخر تصاحبه تقنيات معقدة لن يستطيع أن ينافس تقنيات الحصول على طاقة حرارية من الطاقة الشمسية من الناحية الاقتصادية وأيضا من ناحية الحفاظ على البيئة" [البروفسور: وندو، أستاذ الفيزياء بجامعة سيدني](9).
• "من الواضح أنه لا أحد يستطيع أن يتنبأ بالفكرة التي ستربح من بين العديد من الأفكار التي ظهرت من أجل تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية. إن الأمر يبدو وكأن كل تقنية سيكون لها مكان في المستقبل" [براسويل](10).
• "أي شخص يتطلع إلى أن يكتسب شهرة عريضة من خلال اكتشاف علمي، ولا يجد فكرة عما يجب عليه اكتشافه، سيفعل حسناً إذا هو وجه اهتمامه إلى مشكلة تخزين الطاقة. لو استطاع أن يخترع جهازاً يمكن تغذيته بالطاقة الكهربائية، فيخزنها كيميائياً، ثم يعيد تفريغها كطاقة كهربائية مرة أخرى في الوقت المطلوب، فقد يكلل مجهوده بالنجاح إذا كان جهازه خفيفاً بدرجة كافية" [جورج روسيل](11).
• "يمكننا أن نتعلم من نجاحنا، وأيضا من فشلنا، لكي يكون ذلك حافزاً لنا لنخطط مباشرة للمستقبل" [شارتر].
• "إن النباتات لا تمسك سوى بنسبة ضئيلة من الفيض من أشعة الشمس الساقطة على سطح أرضنا ، ولا يمكن أن نتصور أن علماءنا لن ينجحوا قريباً في الإمساك بمقدار متزايد كثيراً من هذا الفيض" [برتران دي جوفنيل](12).
• "لو تخيلنا أن الماء الموجود على سطح الأرض قد عبىء في قنينة حجمها نصف غالون (حوالي 1.9 لتر) فإن حجم الماء العذب في ذلك لن يتجاوز نصف ملعقة صغيرة فقط" [مؤتمر الأمم المتحدة العالمي للمياه، الأرجنتين عام 1979].
• "إننا نحب شمسنا العتيقة التي توفر علينا المال" [ربة منزل تعتمد على الطاقة الشمسية](13).
• "إن القاطرات البخارية لم تنقرض لأن الديزل وقود أفضل من الفحم، بل لأن قاطرات الديزل/الكهرباء التي طورت، أدت لنا عملاً أفضل" [جوزيف ماكيدا](14).
• إن للطاقة الشمسية على نطاق ضيق آفاق مشجعة للغاية. فعلى الأرض توجد أماكن كثيرة حيث تلفح الشمس التربة بلا رحمة، مجففة إياها ومحرقة النباتات كلية، ومحولة الأرض إلى صحراء. ومن الممكن جعل هذه الأرض خصبة ومأهولة، ومن أجل ذلك يجب إيصال الماء إليها ، وبناء منازل مريحة. ويتطلب تحقيق ذلك كميات ضخمة من الطاقة. إن الحصول على هذه الطاقة من الشمس، ثم تحويلها إلى حليف، مسألة مهمة وملحة جداً، يعمل على حلها علماء يزدادون أكثر فأكثر"(15).
• "منذ 150 عاماً كان الإنسان لا يدري ما تأثير إنشاء محطة سكة حديد، لذلك لا ندري ما تاثير هذه المحطة الشخصية على الإنسان" [العالم الألماني بلتز](16).
• "قد يبدو أن في الأمر تناقضاً، وأقول لك أن التناقض الحقيقي يكون مع أنفسنا ومع الزمن، إذا لم نفكر من الآن في بدائل الطاقة، ومع أنه عندنا اكتفاء في الطاقة إلى ما بعد عام 2000، إلا أنه لابد أن نستعد منذ الآن لمرحلة ما بعد البترول، ولابد أن تكون لدينا مصادر أخرى نستفيد منها في المستقبل" [فهد بن حريب – مدير مشروع الطاقة الشمسية في السعودية](17).

الهوامش:
(1) لانسلوت هوجين (1963): "العلم للمواطن"، ترجمة: عطية عبدالسلام وسيد رمضان هدارة، سلسلة الألف كتاب، الكتاب رقم (101)، دار الفكر العربي، ص128.
(2) فلاديمير كارتسيف و بيوتر خازانوفسيكي (1994): "آلاف السنين من الطاقة"، ترجمة: محمد غياث الزيات، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، سلسلة عالم المعرفة"، العدد 187، ص7.
(3) لويس نيال (1981): "الطاقة النووية"، من كتاب "الطاقة: مصادرها وقضاياها"، سلسلة الفكر المعاصر، العدد 2، مكتبة مدبولي، القاهرة، ص44.
(4) راشيل كارسون (1990): "الربيع الصامت"، ترجمة: أحمد مستجير، ط2، مركز النشر لجامعة القاهرة، ص1.
(5) روجيه غارودي (1981): "من أجل استراتيجية جديدة للطاقة"، من كتاب "الطاقة: مصادرها وقضاياها"، سلسلة الفكر المعاصر، العدد 2، مكتبة مدبولي، القاهرة، ص241.
(6) راشيل كارسون (1990): "الربيع الصامت"، ترجمة: أحمد مستجير، ط2، مركز النشر لجامعة القاهرة، ص100.
(7) لويل بونتي (1981): "مصيرنا معلق بالشمس، مجلة المختار من ريدرز دايجست، سبتمبر، ص17.
(8) جورج جامبو (1956): "الشمس: قصتها من البداية إلى النهاية"، ترجمة: أحمد حماد، العدد 86، من سلسلة الألف كتاب، مكتبة نهضة مصر، الفجالة، القاهرة، ص15.
(9) Window, B. (1979): "Solar Energy: the Thermal Energy Source of the future", In: Energy for Survival, Edited by Messel, H,. Pergamon Press. P. 283.
(10) Bracewell, R. N. (1979): "Electricity from Sunlight", In: Energy for Survival, Edited by Messel, H,. Pergamon Press. P. 281.
(11) George Russell Harrison: "The Taming of Energy", in: A Treasury of Science, Edited by Samuel Rapport and Helen Wright Harper, p. 228. Harlow & Brothers Publishers, New York and London.
(12) برتران دي جوفنيل (1981): "تحذيرات من التاريخ"، من كتاب "الطاقة: مصادرها وقضاياها"، ترجمة: ميشيل فرح، سلسلة الفكر المعاصر، العدد 2، مكتبة مدبولي، القاهرة، ص234.
(13) دونالد ستروتزل (1983): "عصر الطاقة الشمسية"، مجلة المختار من ريدرز دايجست، عدد أبريل، ص7.
(14) نورمان س. مايرسون (1995): "المستقبل المتوقع للهيدروجين"، مجلة الثقافة العالمية، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد 69، ص127.
(15) فلاديمير كارتسيف و بيوتر خازانوفسيكي (1994): "آلاف السنين من الطاقة"، ترجمة: محمد غياث الزيات، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، سلسلة عالم المعرفة"، العدد 187، ص219.
(16) وكالة أنباء الشرق الأوسط (1/8/1988): "الطاقة اليوم"، مينا تكنيكال سرفيس، مكتبة الأهرام، العدد 293، ص3.
(17) إبراهيم عابدين (1980): "الشمس تضيء الليل أيضاً"، مجلة المجال، العدد 115، ص14.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,467,314,006
- بعيدا عن اليسار واليمين.. مستقبل السياسات الراديكالية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والثلاثين)
- الثقافة العربية وعصر المعلومات
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والثلاثين)
- السيطرة الصامتة.. الرأسمالية العالمية وموت الديمقراطية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثلاثون)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والثلاثين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج18)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج17)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج16)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج14)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج15)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة والعشرين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج13)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج11)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج12)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج10)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة والعشرين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج9)


المزيد.....




- طبيب البوابة: 5 معتقدات خاطئة تعيق خسارة الوزن
- أفضل الأوقات لممارسة الجنس
- ما تفسير الحلم بالرماد في المنام؟
- كعكة المشمش الباردة
- ما هو السن المناسب لاستعمال الفيلير والبوتكس؟
- يونكر يختصر عطلته الصيفية لإجراء جراحة استئصال المرارة
- يونكر يختصر عطلته الصيفية لإجراء جراحة استئصال المرارة
- تراجع عالمي كبير بنمو النبات والسبب جفاف الهواء
- أكياس -الجمرات الخبيثة- في الحج.. ما قصة الفيديو الذي أثار ض ...
- بسبب سوء الجودة.. صفعة ألمانية لسيارات تسلا


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - عن الطاقة البديلة (1)