أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - مازن كم الماز - ما هي مجموعة الألفة ؟















المزيد.....

ما هي مجموعة الألفة ؟


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 2388 - 2008 / 8 / 29 - 10:15
المحور: المجتمع المدني
    


لمحة
مجموعة الألفة هي مجموعة صغيرة من 5 إلى 20 شخص يعملون معا بشكل مستقل في مجال العمل المباشر أو مشاريع أخرى . يمكنك أن تشكل مجموعة ألفة مع أصدقائك , أشخاص من مجتمعك , في مكان العمل , أو التنظيم .
لقد تحدت مجموعات الألفة تنظيم و اتخاذ القرارات من الأعلى إلى الأسفل , و هي تقوي كل أعضائها ليقوموا بعمل مباشر إبداعي . تتيح مجموعات الألفة للناس أن "يكونوا" هم العمل الذي يريدون رؤيته بمنحهم كل الحرية و سلطة اتخاذ القرارات لمجموعة الألفة . مجموعة الألفة هي بطبيعتها لا مركزية و معادية للتراتبية الهرمية , و هما مبدءان رئيسيان للتنظيم و العمل الأناركيين . استخدم نموذج مجموعة الألفة أول مرة من قبل الأناركيين في إسبانيا في أواخر القرن 19 و أوائل العشرين , و أعيد تطبيقه في العمل المباشر الراديكالي من قبل الناشطين المناهضين للأسلحة النووية خلال السبعينيات , الذين استخدموا العمل المباشر غير العنيف اللا مركزي لإغلاق الطرق , احتلال الأماكن و إرباك "العمل الطبيعي" لصانعي الأسلحة النووية و الحروب الأمريكان . لمجموعات الألفة ماضي طويل و مثير , تدين بأكثره للأناركيين و العمال الإسبان و الأناركيين و الراديكاليين المعاصرين الذين يستخدمون مجموعات الألفة , و البنى التي لا تقوم على التراتبية الهرمية , و اتخاذ القرارات الجماعي في العمل المباشر و التنظيم .

مهام مجموعات الألفة
هناك عدة مهام قد يستطيع شخص واحد أن يقوم بها .
دور طبي – قد ترغب مجموعة الألفة بأن يكون بينها فرد قد حصل على تدريب طبي في الشارع بحيث يمكنه أن يتعامل مع القضايا الصحية أو الطبية أثناء القيام بالفعل المباشر .
مراقب قانوني – إذا لم يكن هناك مراقبين قانونيين للعمل , فقد يكون من الضروري وجود أشخاص لا يشاركون في الفعل يسجلون ملاحظات عن سلوك الشرطة و انتهاكاتهم المحتملة لحقوق الناشطين .
دور إعلامي – إذا كنت تقوم بعمل يخطط لاجتذاب الإعلام , يمكن تفويض عضو في مجموعة الألفة ليتكلم إلى الإعلام و يتصرف كمتحدث .
مراقب ردود الفعل العاطفية – هذا عضو يمكنه المساعدة في الحالة العامة للمجموعة : توفير الماء , الرسائل , و التشجيع من خلال البدء بأغنية أو بالتشجيع . ليس هذا دورا ضروريا , لكنه قد يكون مفيدا بشكل خاص عند القيام بأفعال لفترة طويلة حيث قد يصاب بقية الأعضاء بالتعب أو بالانفعال مع تقدم اليوم .
دور مروري – إذا كانت مجموعة الألفة متحركة فقد يكون من الضروري وجود أفراد مكلفين بإيقاف السيارات في مفترقات الطرق و أن يراقبوا عموما سلامة الأفراد في الشوارع من السيارات و بقية العربات .
أعضاء للاعتقال – هذا يعتمد على نوع العمل المباشر الذي تقوم به . بعض هذه الأعمال قد تتطلب عددا معينا من الأعضاء المستعدين للاعتقال , أو أن أجزاء ما من بعض الأعمال قد تتطلب وجود حدا أدنى من الأعضاء المستعدين للاعتقال . في كلتا الحالتين من الضروري معرفة من سيقوم بالعمل و تخطيط من سيجري اعتقاله .
دعم السجناء – مرة أخرى هذا فقط إذا كان لديك مجموعة ألفة جرى اعتقال بعض أعضائها . يملك هذا الشخص كل معلومات الاتصال عن المعتقلين و سوف يذهب إلى السجن , يتحدث مع المحامين و يعمل معهم , يستمر بمتابعة أولئك الذين جرى اعتقالهم الخ .

كيف تشكل مجموعة ألفة
يمكن لمجموعة الألفة أن تكون علاقة بين أشخاص تستمر لسنوات بين مجموعة من الأصدقاء و الناشطين , أو يمكن أن تكون علاقة تستمر أسبوعا تدور حول فعل وحيد . في أي من الحالتين , من الضروري أن ينضم إلى مجموعة الألفة أولئك الذين يناسبوك و يناسبوا اهتماماتك .
إذا كنت تشكل مجموعة ألفة في مدينتك أو بلدتك , جد أصدقاء أو ناشطين زملاء لديهم اهتمام بقضايا مشابهة , و لذلك سيرغبون بتنفيذ أعمال مشابهة . أيضا ابحث عن أشخاص مستعدين لاستخدام تكتيكات مشابهة – إذا أردت القيام بأعمال اشتباك عالية الخطورة نسبيا , فإن شخصا لا يرغب بالمشاركة بمثل هذا الموقف قد لا يريد التواجد في مجموعة الألفة . يمكن لهذا الشخص أن يقوم بعمل إعلامي أو طبي , لكنهم لن يكونوا الأفضل إذا كانوا غير مرتاحين كلية فيما يخص بعض تكتيكات العمل المباشر .
إذا كنت تبحث عن الانخراط في مجموعة ألفة على مستوى عمل جماهيري ما , أولا جد أية مجموعات ألفة متاحة أمام أعضاء جدد و أيها مغلقة . بالنسبة للكثيرين , تقوم مجموعات الألفة على علاقات الثقة التي تنشأ خلال سنوات من الصداقة و العمل , لذلك قد لا يرغبوا أشخاصا لا يعرفونهم في مجموعاتهم . ما أن تجد أية مجموعات ألفة متاحة لأعضاء جدد , ابحث عن مجموعات لديها اهتمام بقضية أو تكتيكات عمل تهتم بها , مثل مجموعة ألفة عن حرية التيبيت أو مجموعة ألفة للحصار .

ما الذي يمكن لمجموعة الألفة أن تفعله
أي شيء !!! يمكن استخدامها لأعمال على مستوى جماهيري واسع أو ذات نطاق أصغر . يمكن استخدام مجموعات الألفة لإلقاء راية , إغلاق طريق , توفير الدعم لمجموعات ألفة أخرى , أداء مسرح الشارع , تعطيل المرور باستخدام الدراجات , تنظيم مكان جلوس بين الأشجار , تغيير الكتابة على لوحة إعلانات , أداء الموسيقى في فرقة أغاني راديكالية حماسية أو الغناء في جوقة موسيقية ثورية , الخ . يمكن أن تكون هناك حتى مجموعات ألفة تقوم بمهمات معينة في عمل ما . يمكن مثلا أن تكون هناك مجموعات ألفة جوالة تتألف من المساعدين الطبيين في الشوارع , أو مجموعة ألفة تحضر الطعام و الماء إلى الناس في الشارع .
ما الذي يجعل مجموعة الألفة فعالة في تنفيذ الأعمال هو أنها يمكن أن تبقى مبدعة و مستقلة و أن تخطط أعمالها الخاصة من دون أن تقوم منظمة أو فرد بفرض ما يمكنها و ما لا يمكنها أن تفعله . لذلك فهناك مدى لا حد له من الإمكانيات لما يمكن أن تقوم به مجموعات الألفة . كن مبدعا و تذكر : أن العمل المباشر قادر على تحقيق النتائج !

ترجمة : مازن كم الماز
نقلا عن http://www.rantcollective.net/article.ph?id=30





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,516,804,705
- فيما يتعلق بحرية الرأي و الفتنة المذهبية
- من القمع الموجه ضد إعلان دمشق إلى إعادة بنائه كائتلاف واسع
- وداعا محمود درويش
- مصير الشعوب و الناس في صراعات الكبار
- شتيرنر , الفرد و الأناركية
- نقاش حول البرنامج التنظيمي للاتحاد العام لأناركيين
- لا ديمقراطيين , و لا ديكتاتوريين : بل أناركيين .
- من حكم البيروقراطية إلى البرجوازية أو المتبرجزين التابع للرأ ...
- عارف دليلة و فداء الحوراني و أخيرا محمد موسى : قمع النظام ال ...
- من تحليل البيروقراطية إلى سلطة العمال
- لماذا يحتفي النظام السوري بالشهداء ؟..
- بين صعود الطغيان و تكريسه , ملامح المرحلة
- قمة الثمانية في جنوة : أحكام مخففة لرجال الشرطة
- ثورة الفن المعاصر و الفن المعاصر للثورة الجزء الثاني
- رفض سلطة قيم الجمال , اللغة , التراث , اللا إنسانية
- من الماركسية إلى الفوضوية
- ترجمة عن الدادائية
- لا ساركوزي سيتدخل و لا نحن نريد أو ننتظر تدخله...
- ثورة الفن المعاصر و الفن المعاصر للثورة ,
- عن نقد الأستاذ عمار ديوب لمشروع الرؤية السياسية الجديدة


المزيد.....




- العفو الدولية تطالب المغرب بالإفراج الفوري عن الريسوني
- البحرية الجزائرية تنتشل 3 جثث لمهاجرين غير شرعيين.. وتواصل ا ...
- مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: موسكو تأمل في التوصل لاتفاق ب ...
- مسؤول أمريكي: سنقدم أدلة على تورط إيران باستهداف -أرامكو- خل ...
- العفو الدولية تدعو إلى إنهاء العنف المدمر في اليمن
- بيسكوف: السعودية لم ترد على اقتراح بوتين... أردوغان يقترح إن ...
- مواجهة محتملة بين مالطا وإيطاليا بسبب المهاجرين
- خطة أردوغان لإعادة اللاجئين السوريين
- سوريا الديمقراطية: نرحب بعودة اللاجئين
- رايتس ووتش: الهند اعتقلت 4 آلاف مسلم كشميري


المزيد.....

- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - مازن كم الماز - ما هي مجموعة الألفة ؟