|
-تاضانكيوين-أمواج بحر الشعر
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 2393 - 2008 / 9 / 3 - 07:50
المحور:
الادب والفن
الأمواج تعني بالأمازيغية "تاضنكوين" إنها عنوان الديوان الشعري الرابع للشاعر الأمازيغي الكبير محمد مستاوي والذي طبع منذ عشر سنوات 1998 ، وقد ألف الشاعر ديوانه هذا بعد سلسلة من الدواوين الشعرية الأمازيغية ،حيث بدا مسيرة التدوين والتأليف الشعري مند أكثر من ثلاثة عقود بتأليفه لديوان "يسكراف" القيود سنة 1976 فبعده ديوان "تاضصا ديمطاون" الضحك والبكاء سنة1979 ثم ديوان "اسايس" فضاء الرقص سنة 1988 إلى جانب جمع وتدوين مختارات من الشعر الأمازيغي الشفهي لشعراء كبار أمثال :البنسير و جانطي و يحيا وأجماع بالإضافة إلى سلسلة تيفاوين . وقد بدأ الشاعر مستاوي تجربته الشعرية منذ طفولته مرددا للمواويل الشعرية ومتأثرا برموز الشعر الحواري الأمازيغي بميدان حواش ومند اواخر الستينيات بدا يشارك "اينظامن" في الحوار الشعري إلى جانب الشعراء الكبار أمثال "بن زيدا" و"الأستاذ عمر الحنفي"، وقرض الشعر ليس جديدا على مستاوي ابن الأطلس الصغير الغربي موطن "تانظامت"، إذ ولد بدوار مكزارت دائرة اغرم إقليم تارودانت سنة1943 و بالمسيد بدا دراسته الأولى حتى حفظ القران وبعض المتون فانتقل إلى تارودانت سنة1957 لمتابعة دراسته بالمعهد الإسلامي تم مراكش حيت نال شهادة الثانوي وبعدها التحق بسلك التدريس بالتعليم الابتدائي وفي سنة 1965 حصل على شهادة الباكلوريا ثم انتقل إلى مدينة الدار البيضاء للعمل بها حيث سينضج وعيه الثقافي ولهوياتي الأمازيغي متأثرا برموز الحركة الثقافية الامازيغية التي بدأت في الظهور واستمر في التأليف بالامازيغية إلى الآن. وقد اختار الشاعر اسم taddangiwin "تاضانكوين" لديوانه الشعري من بين عناوين القصائد التي يتألف منها، كما أن عبارة "تاضانكيوين" تعني الأمواج ومفردها taddanga"تاضنكا" ، كما يضم الديوان بين دفتيه عشرات من القصائد الشعرية منها:arraw ajjig asafar amdiaz taddangiwin atig igidar anwwac tayri tgr itasa tawsri gar asmun manzan awal? Mulud bicnabbucn cafiq ayasmun ismund wawal awal ils niznzam iznzam santim tarciw tabrat nuslm isawl ufullus tigmmi tumlilt imlay uzmz timudan timitar ar talla tit amtta tawwukt manzakin? Tawada tayrza ucan ayis addu manaku? وقد تناول الشاعر مواضيع متنوعة وأغرض شعرية مختلفة بأسلوب شعري متين،ففي قصيدة amdyaz صفحة 40 من الديوان، بين الخصال و الصفات التي يجب أن يتصف بها الشاعر من نبل وابتعاد عن التكسب فقال: Amdyaz walli tigan aykt iml yan Ura talghn wanna dar tigi ti lmal Urar rgamn ghada ur ittafn tiram Ar immal iyd ghada ur isn ayissan Aylli zran dghad lkamnt tasutin Ghikad as sngh wada snin iwawal كما لم ينسى هموم الحركة الثقافية الأمازيغية ورموزها فخصص لهم قصائد كاملة مثل مولود معمري ومحمد شفيق كما رثى رفاقه من الشعراء الأمازيغ حيث قال في رثاء الشاعر محمد الدمسيري صفحة 67 : Amin akn irhm rabbi ayasmun Ababs n imurig immimn Amin akn irhm rabbi arays Lhaj albansir idda yangh كما وصف الشاعر حماد أمنتاك وجولاته الشعرية فقال في صفحة 66: Mancak ayttirir hmad gh isrirn àdlnin Ikka iduran ikka lmdayn ik tiqbilin Manck aytirirligh aymurig tlsam Lkmami d ijllubay d rzazi d watay إن الشاعر مستاوي من الجيل الأول من الشعراء الأمازيغ الدين دونوا انتاجاتهم الشعرية بالحرف ألأرامي العربي لكن لقصائده قيمة فنية وأدبية عالية ولغة رمزية خاصة . يقول ادونيس في كتابه مقدمة للشعر العربي المنشور بيروت في طبعته الثالثة سنة 1979 : "على القارئ إن يرقى إلى مستوى الشاعر، وليس على الشاعر إن يقدم للقارئ أفكارا بأسلوب يعرفه الجميع ، هذا يعني إن للشاعر لغة خاصة غير لغة الجمهور، مثقفين وغير مثقفين."
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ضحك وبكاء الشاعرالأمازيغي محمد مستاوي
-
-ساول س يغد- تكلم مع الرماد فنطق شعرا
-
- أورفان -زيري يقدف حمما شعرية
-
-تالاليت - أوولادة الشعر
-
-تابرات - رسالة ابراهيم اخياط الشعرية
-
-تلا ايتماس- أخت العيال هكذا ترنمت حنجرة الشاعر الأمازيغي رش
...
-
-اغبالو-أو النبع الذي يتدفق شعرا
-
-أيناس- زهرة البراري الشائكة تفوح شعرا
-
-انكي- سيل جارف من القصائد الشعرية الأمازيغية الملتزمة
-
المرأة الأمازيغية عبر التاريخ
-
أية مساهمة الجمعيات التنموية في التنمية المستديمة للساكنة ال
...
-
الرومانسية في الشعر الأمازيغي
-
الصحراء المغربية:الأمازيغ والتاريخ
-
المقاومة النسائية من خلال الشعر الامازيغي
-
المرأة الامازيغية بين الأمس واليوم
-
الهوية الأمازيغية للصحراء المغربية من خلال الطوبونميا والأعل
...
-
تمدرس الفتاة القروية ودورها في التنمية البشرية
-
التواصل الثقافي الأمازيغي الحساني
المزيد.....
-
هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية
...
-
بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن
...
-
العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
-
-من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
-
فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
-
باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح
...
-
مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل
...
-
لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش
...
-
مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
-
مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|