|
-اغبالو-أو النبع الذي يتدفق شعرا
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 2382 - 2008 / 8 / 23 - 06:24
المحور:
الادب والفن
إن الشاعر الكبير الأستاذ مولاي علي شوهاد يعرفه الكثير كشاعر ومغني ممارس ضمن مجموعة "ارشاش" العصرية للأغاني الأمازيغية والتي سطع نجمها بسماء مدينة الدار البيضاء أول الأمر حيث مقر الفرقة لتصل شهرته إلى كل أطراف المغرب بل أينما تواجد الأمازيع عشاق الكلمة الصادقة والنغمة الهادئة، لكن ربما لا يعرفه الكثير شاعرا ممارسا في فضاء الرقص "احواش" بالأطلس الصغير إلى جانب فطاحل هذا النوع من الشعر الحواري "تانظامت" بمناطق "ابركاك " وايسافن"، إلا أن هذا الشاعر استطاع الجمع مابين ما هو تراثي أصيل وما هو عصري حديث نظرا لثقافته المدرسية وتأثره بالثقافة العالمية فترنمت حنجرته بقصائد شعرية مازالت مرجعا لدى الجمهور الأمازيغي في الشعر الغنائي الملتزم .ولهذا السبب سأحاول أن استعرض التجربة الشعرية الفريدة لمولاي علي شوهاد المنقولة من "اسايس" إلى ديوانه الشعري والى الأشرطة الغنائية. اما ديوانه الشعري الامازيغي "اغبالو"بمعنى النبع والصادر لأول مرة عن مطبعة يدكل editions idgl بالرباط سنة 2004 يحتوي على 107 صفحة ويضم 50 قصيدة شعرية وهو ديوان من الحجم المتوسط . وكلمة "أغبالو" aghbaluكلمة امازيغية مفردة تجمع على "يغبولا"مؤنثها "تغبالوت" ومعناها منبع الماء، أما الغلاف الخارجي للديوان فتزينه صورة فوتوغرافية لقطرة ماء سقطت في بحيرة كتب عنوان الديوان واسم الشاعر أعلاها بالحرف العربي كما أن قصائد الديوان كتبت أيضا بهذا الحرف (العربي) ومن قصائد ديوانه هذا: Ayyis ** gar tayiti **amarg**ijla làaql inu**rja fllap** ccabab**alili** ssur** urad taqlay gh tizi ** tammant nujjig** lixrt tga ccarij ** adrar n tizi ** tidiklt.. ** slk awuddi slk ** inflas numarg **akssab ** arka tsmumuyt ** agrzam asggan** aflla wudi ** las bab n tudrt ** tamukrist ** urti ** tallimunt ** man sul ighaman? Làanbr ** traknid ** ibuda ** apyawa ayayis n saht ** argan** lbaz ismumuyn atbir ikan agharas ** aslm ** gar ganga ** gmrgh luz ** willi yid ifln ** afus usiyad ** tagant atagant ** tacumàit ** afulki n ikabarn **iggig d rrih ** tazgmmut nusmigl **. ففي قصيدة "اركان" صفحة 71 تحدث عن شجرة الأركان رمز الأصالة والتشبث بالأصل والصبر والصمود رغم قسوة الظروف وشبه الإنسان الامازيغي المتشبث بوطنه وهويته بهذه الشجرةفقال: Izmzuzgh rbbi tagant ura sawalnt Ghassad ghas hawln mdn tsawl tnna yax: Iga wargan azidar yili gh irafan Mitt d zrig ayad izzri rbbi fllas is ukan tiwit làar kyyi aya caqqur amma argan igh ibbi ifl mat ittarin وفي قصيدة "اليلي"صفحة 13 تحدث رمزيا عن الصبر تلك النبتة المرة المذاق التي تعيش في الماء ولا يتغير مذاقها لتصبح حلوة فلا تأخذ الأشياء بمظاهرها بل بجوهرها فقال : Yalatif ghmkad iga ulili war lxir Isggasn aykka dar waman ur immim Idl ighd asafu dln waman islman Idl ils lmahibba wala kiyi alaman وفي قصيدة "ادرار نتيزي "يقول : Ighwit umdlu lah tafukt ur ttuggi Yawid rrih adfl gh udrar ntizi Urta tskr luqt iyanradiffagh Uddadan mzzin igan sul itrbiyi Ark ukan akkan ijarifn iwiyyad Bup awddi gh lxla yrghudak rbbi Izli kid rbbi gh gr walf wudad Iblu srk rbbi laluf n usyyad Mitt d usyyad iqquras gik lghrd وفي قصيد "كمرغ لوز" gmrgh lluz أدرك الشاعر جوهر المأساة التي يعيشها الإنسان مما دفعه إلى البحث عن الحقيقة التي أصبحت مندمجة في أللا حقيقة، وعن الإنسان المثالي الخالي من الشبهات لأن الإنسان مخدر بالأماني والأحلام الزائفة فيقول: Apayyi gmrgh lluz asigh tawwunt Ur nxald imrzig ula timimt وقد قضى الشاعر حياته في ا لوعود الكاذبة والتي لم ولن تتحقق بل انه عدم أية وسيلة توصله إلى الحقيقة فقال: Imttayn axak nzri ussan inw Gummixazru lirad iluh timimt
وقد استغرب الشاعر حينما وجد التربة غير وفية إذ جعلت مذاق ثمار الشتلة التي غرسها من بذور حلوة أصبحت مرة فقال : Adrf imim ad nzza s ufus inu Ngablt zund amàizuratn ffalx Ayllix inkr uzzu dagh art nmtti Ibadld wakal wggar tmnasfns Yutiyanx imrzig imim إن الحقيقة التي يبحث عنها الشاعر تتجسد في عالم الإنسان وليس النبات والجماد العالم الرمزي مما دفع بالشاعر إلى التلميح إلى ذالك بقوله: Imrzig d imim gh mdan ka f sawlx Sawlx f lxir d madn tarwa madn D madax ijran awn adrx iymuslmn
إن ديوان "اغبالو" يجمع بين طياته قصائد شعرية رائعة تجسد التزاما فنيا واضحا من حيث الشكل والمضمون .
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-أيناس- زهرة البراري الشائكة تفوح شعرا
-
-انكي- سيل جارف من القصائد الشعرية الأمازيغية الملتزمة
-
المرأة الأمازيغية عبر التاريخ
-
أية مساهمة الجمعيات التنموية في التنمية المستديمة للساكنة ال
...
-
الرومانسية في الشعر الأمازيغي
-
الصحراء المغربية:الأمازيغ والتاريخ
-
المقاومة النسائية من خلال الشعر الامازيغي
-
المرأة الامازيغية بين الأمس واليوم
-
الهوية الأمازيغية للصحراء المغربية من خلال الطوبونميا والأعل
...
-
تمدرس الفتاة القروية ودورها في التنمية البشرية
-
التواصل الثقافي الأمازيغي الحساني
المزيد.....
-
وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما
...
-
تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
-
انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
-
الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح
...
-
في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
-
وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز
...
-
موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
-
فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
-
بنتُ السراب
-
مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|