أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - التطور والجمال بين النظرية الهيغيلية والماركسية 2














المزيد.....

التطور والجمال بين النظرية الهيغيلية والماركسية 2


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2360 - 2008 / 8 / 1 - 11:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في هذا المقال سأتناول الموضوع التطور من وجهت نظر داروينية ليتبين للهيغيليين والماركسيين معا أن الأجمل لا يعنى الأقوى وأن البقاء ليس للأقوى بل للأفضل وللأنسب ولننظر بعيننا إلى أدباء منافقين يتسلمون مناصب ثقافية كبرى علما أن ثقافتهم لا تقارن مع ثقافة أبسط مثقف في بلدانهم وهذا يعني أيضا أن المشاهير والعظماء نالوا شهرة وعظمة في بلدانهم في عصر كان به مثقفون وفنانون أعظم وأفضل من المشاهير أنفسهم .
وهذا يعني أن البقاء ليس للأفضل والأفضل لا يعني الأجمل .

حين أقدم الأديب العربي الكبير (أديب عباسي )على الإنتحار كنت أنا في مقتبل العمر وكنت أرتاد الأندية الثقافية بكثرة وحين سمعت عن محاولة أديب عباسي الإنتحار , ذهبت إليه إلى المستشفى الذي رقد به حتى وفاته ...وتحدثت معه وحدثني بلا ملل مايقرب من 3 ثلاثة أيام نمتها بجانبه على مقعد محاذي لسريره وأذكر أنني وصلت إليه يوم الأربعاء وخرجت من عنده صباح يوم السبت .
وكنت أيامها شغوف بالماركسية وبالعقاد عدو الشيوعية والماركسية, وقد جمعت بحبي لذلك متناقضين إثنين : أولا حبي للماركسية وحبي للعقاد.
وكنت أميز وأنا أبلغ من العمر 22عاما بين الماركسية كماركسية وبين الشيوعية كشيوعية .

ولا أنسا أن نقاشنا دام ثلاثة أيام حول الجمال والقوة :
فالرجل الوحيد الذي أسكت العقاد هو أديب عباسي على مجلة الرسالة كما أعتقد ولست متأكذا من إسم المجلة ولكن فأر المكتبة_ وهذا لقب كان يلقب به أديب عباسي وهو في الجامعة الأمريكية ببيروت _, نعم فأر المكتبة رد على العقاد بمقال حول الجمال والقوة إذ إعتبر العقاد أن للجمال علاقة بالقوة أما أديب عباسي فإنه ناقض الموضوع من منطلق مناقضته للهيغيلية المتعفنة فقد قال أديب عباسي بالحرف الواحد :
(ليس للجمال علاقة بالقوة بدليل أن الأسد حيوان قوي ولكنه على درجة كبيرة من القبح )
ويقال أن العقاد لم يرد على أديب عباسي نظرأ لأنه كان في مقتبل العمر وكان من عادة العقاد أن لا يرد على الأدباء الصغار حتى لا ينالوا مجدا وهو جوهر عام من جوهر العقاد المتكبر والمغرور جدا .
وأنتم بالطبع ربما تجهلون أديب عباسي وهو أقوى أديب عربي ناضل في سبيل أدبه وإلحاده وكان مكروها جدا من قبل الكنيسة في الأردن بسبب إلحاده حتى أن الشماسة كانوا يتندرون عليه في أحاديثهم ولم يكتب لأديب عباسي أن نال شهرة أو نشركتابا وبلغت مؤلفاته 90 كتابا لم ينشر منها كتابا واحدا في نفس الوقت الذي نال به في الأردن أدباء وكتاب شهرة عالية وهم ليسوا بمستوى أديب عباسي وهذا ينطبق عليه المبدأ الدارويني للنشوء والإرتقاء وبقاء الأنسب وموت الأفضل وإندثاره
ونعود لقضية الأسد والأمثلة عليه كثيرة فلقد رفض عباسي إعتباره قِويا وجميلا وهو بهذا يريد أن يقول إما الجمال !...وإما القوة ...أما الإثنتين معا فلا...

الأنسب ليس الأفضل وقوة الأسد لم تجعل منه ملكا للغابة بل أعتبر ملكا لإعتبارات أخرى غير القوة ..
فإذا كانت القوة مقاسة بالسرعة فإن هنالك حيوانات كثيرة أسرع من الأسد ومن ناحية السرعة يحصل الأسد على رقم 9تاسع أسرع حيوان في الغابة .
وإذا كانت القوة بقوة الفك فإن فك التمساح أقوى من فك الأسد ...إلخ .

إذن من الذي جعل من الأسد ملكا على الغابة إن لم تكن قوته .
إن المهم هو أن المسائل نسبية .
وليس من الضروري أن يكون ملك الغابة أقوى حيوان على وجه الأرض.
أو كما قال الفقهاء : ليس من الضروري أن يكون خليفة المسلمين وملكهم أعلم إنسان في الدولة ...أو أتقلا رجل على وجه الأرض .
ذلك أن العلم والتقوى ليس من الضروري أن يكونا في الخليفة كما هما في العلماء أي أنه ليس من الضروري أن تكون عند الملك تقوى بمستوى تقوى رجل متعبد في مغارة ومعتكف عن الناس .
وليس من الضروري أن يكون علمه مثل علم رجل متفرغ بصومعته للدرس والكتابة .
وكذلك ليس من الضروري أن يكون إمام المسلمين أكبر رجل في السن أو أن تكون زوجته أجمل من زوجات باقي الأإمة !!!؟

إن كثيرا من الناس فهموا نظرية النشوء والإرتقاء فهما خاطئا وقالوا أن البقاء للأقوى .
وهذا ليس صحيحا فالبقاء ليس للأقوى وإنما للأنسب للضروف .
فمثلا تأخذ إحدى البنات حضها من الزواج بما لا تستطيع أن تحلم به أجمل إمرأة في بيئتها .
وأحيانا أو قل غالبا ما يحصل الشباب على زيجات من ملكات جمال علما أن جمالهم عاديا أو مقرفا .
وغالبا ما يعيش أدب وثقافة الهمل محل أدب وثقافة الكمّل .
أي أن البقاء ليس للأقوى ثقافيا وليس للأقوى علميا وليس للأقوى جماليا .
إن البقاء للأنسب للضروف للمتملقين سياسيا ولهزازين الذنب للرؤساء والمسؤولين إداريا وهذا يعني أنه ليس من الضروري أن يكون الأديب المشهور عالميا هو الأديب الأقوى قلمه بين كل الأقلام أو أن يكون أكبر فنان مشهور في العالم غنائيا هو الأقوى صوتا أو أن يكون رئيس الجمهورية الأكثر علما أو أن يكون بابا روما أتقى مسيحي مؤمن على وجه الأرض كذلك ليس من الضروري أن يكون خادم الحرمين الشريفين أتقى مسلم على وجه الأرض أو الأكثر علما .
وكذلك ليس من الضروري أن يكون قائد جيش عسكري أقوى وأشجع عسكري في الجيش ...إلخ.
إن الأجدد لا يعني الأفضل أو الأصلح وهذا يجرنا إلى موضوع الثورات السياسية والتي تعد الجماهير بحياة أفضل ورغم كل محاولاتها بخلق الأحسن والأفضل إلا أن الجماهير تعود بذاكرتها للوراء ليضهر لهم أن النظام السياسي القديم كان على كثرة مساوئه أفضل من النظام الحديث .




#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التطور بين الهيغيلية والماركسية 1
- حين يكتب الجلادون الكتب
- الإلحاد على أصوله 1
- درس في الإلحاد
- كثرة القراءة 2
- العادات ...الطبائع...الكتب وتغير العقائد
- يا عيني يا ليلي يا عين
- يحق للمسلم أكل الحرام
- أسامه إبن الإيه؟
- أسرارالديانات السماوية 1
- مقاومة الثقافة والمجتمع المدني
- علماني في مكة والمدينة : وقفة تأمل بشعاب أبي طالب
- علماني في مكة والمدينة8
- علماني في مكة والمدينة7
- القضية الفلسطينية في الأراض السعودية
- علماني في مكة والمدينة 6
- علماني في مكة والمدينة 5
- علماني في مكة والمدينة 4
- كعبة الحجاج بن يوسف الثقفي
- علماني في مكة والمدينة3


المزيد.....




- إماراتي يرصد أحد أشهر المعالم السياحية بدبي من زاوية ساحرة
- قيمتها 95 مليار دولار.. كم بلغت حزمة المساعدات لإسرائيل وأوك ...
- سريلانكا تخطط للانضمام إلى مجموعة -بريكس+-
- الولايات المتحدة توقف الهجوم الإسرائيلي على إيران لتبدأ تصعي ...
- الاتحاد الأوروبي يقرر منح مواطني دول الخليج تأشيرة شينغن متع ...
- شاهد: كاميرات المراقبة ترصد لحظة إنهيار المباني جراء زلازل ه ...
- بعد تأخير لشهور -الشيوخ الأمريكي- يقر المساعدة العسكرية لإسر ...
- -حريت-: أنقرة لم تتلق معلومات حول إلغاء محادثات أردوغان مع ب ...
- زاخاروفا تتهم اليونسكو بالتقاعس المتعمد بعد مقتل المراسل الع ...
- مجلس الاتحاد الروسي يتوجه للجنة التحقيق بشأن الأطفال الأوكرا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - التطور والجمال بين النظرية الهيغيلية والماركسية 2