أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والعشرين)















المزيد.....

فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والعشرين)


محمود سلامة محمود الهايشة

الحوار المتمدن-العدد: 2357 - 2008 / 7 / 29 - 09:56
المحور: الصحافة والاعلام
    


• الكتاب الحائز على جائزة أفضل كتاب لعام 2006: هو كتاب "البنادق، الجراثيم والحديد" (Guns, Germs, and steel) للباحث جارد دايموندز (Jared diamonds) .. حيث قال فيه: إن الحضارات التي تطورت وتقدمت كانت الزراعة والجغرافيا اهم العوامل لذلك التطور، ويتساءل مستدركاً: لماذا لم تستطيع شعوب أميركا الجنوبية من التصدي للغزاة الأسبان رغم عددهم الكبير وقلة أعداد الأسبان، وكونه طرح هذا التساؤل، فمن الغريب فعلاً أن ترى 180 جندياً أسبانياً يستطيعون التغلب على 5000 جندي من أميركا الجنوبية.
• سيستغل المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما فترة إقامة دورة الألعاب الأولمبية المقبلة (بكين 2008) للقيام بحملة غعلامية ضخمة ستكلفة خمسة ملايين دولار. وصرحت مصادر بإدارة حملة المرشح الأميركي لوكالة الأنباء الأسبانية (إفي) بأن اوباما سيطلق حملته على قناة "إن.بي.سي" التلفزيونية التي ستتولى بث دورة بكين في الفترة من 8 إلى 24 أغسطس المقبل. يذكر أن أوباما جمع خلال شهر يونيو الماضي فقط تبرعات بلغت 52 مليون دولار، بينما حصل منافسه الجمهوري جون ماكين على 21.5 مليون دولار [واشنطن- د.ب.أ].
• بيعت زهرية من الخزف الصيني يبلغ عمرها 250 عاماً بـ 50 ألف دولار مع أن سعرها يبلغ مئة ألف دولار ولكن مشكلتها أنها مثقوبة. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن تاريخ صنع الزهرية يعود إلى الفترة ما بين عامي 1736 و 1796، ومن الممكن أن الجد الأكبر لبائعها قد اشتراها من الشرق الأدنى في بداية القرن العشرين [لندن- يو بي أي].
• نصف أطفال الأردن يتعرضون لعنف جسدي: قالت دراسة صادرة عن صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) أن أكثر من نصف أطفال الأردن الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عاما يتعرضون للعنف الجسدي أو لنوع من أنواع السلوك العدواني من قبل أبائهم أو مدرسيهم. وأشارت الدراسة التي نشرت (25 يوليو 2008) إلى انها اعتمدت على عينة بحث قوامها حوالي الف طفل واظهرت النتائج أن نحو 70% من هؤلاء الأطفال أفادوا بأنهم يتعرضون للشتائم من قبل آبائهم، في حين ذكر 53% من العينة بأنهم يتعرضون للضرب. وأضافت أن 34% من العينة قالوا أنهم يتعرضون للإساءة الجسدية، مشيرة إلى أن الوضع لا يختلف في المدارس عما هو عليه في البيوت. وأوضحت الدراسة أن 71% من الأطفال يشكون من التعرض لاهانات من مدرسيهم أمام الملأ، ناهيك عن انتشار حالات الاساءة الجسدية في المدارس أيضا، حيث أفاد 57% من الأ"فال بأنهم يتعرضون لاساءات جسدية كبيرة من قبل مدرسيهم [عمان- كونا].
• طفل عض كلبا دفاعا عن نفسه: ذاع صيت طفل في البرازيل عمره 11 عاما بعدما عض كلبا هاجمه وهو يلعب في الفناء الخلفي لمنزل عمه. وذكرت وسائل إعلام محلية أن جابريل ألميدا الذي يعيش على مشارف مدينة بيلو هوريزونت بولاية ميناس جرياس كسر أحد انيابة حين قضم بفمه رقبة الكلب للدفاع عن نفسه. ومنذ ذلك الحين أجرت عدة محطات تلفزيونية لقاءات مع الطفل ليروي محنته. وقال الطفل لصحيفة أوه جلوبو "جذبته من رقبته وعضضته... لم يكن هناك مفر. أن تفقد حياتك". وأنقذ المارة الطفل بأن جذبوا الكلب بعيدا عنه وعولج من قطع في ذراعه [ساو باولو- رويترز].
• كشف التقرير الجديد لخدمات الأبحاث في الكونغرس أن الإدارة الأميركية انفقت 648 مليار دولار على عمليات العراق العسكرية، في ذات مستوى تكلفة حرب فيتنام، وقدرها 686 مليار دولار، أخذا في الاعتبار القيمة الصرفية للدولار عام 2008، كما أوردت الأسوشيتدبرس. ومن هجمات 11 سبتمبر بلغت المخصصات التي رصدتها واشنطن لعمليات مكافحة الإرهاب، في كل من أفغانستان والعراق وبقاع أخرى من العالم، 860 مليار دولار.
• ولادة دون ألم بتخدير العمود الفقري: قال أطباء في تقرير نشر (25 يوليو 2008) أن أحد مستشفيات سنغافورة طور وسيلة جديدة لتخفيف الألم الذي تشعر به النساء عند المخاض. يتم إطلاق مخدر من خلال العمود الفقري لتخدير الجسم وهو عبارة عن حقنة الظهر "ابيديورال" تقليدية في البداية ثم يتم توصيلهن بمضخة تطلق جرعة ثابتة من المخدر باستمرار طوال فترة الوضع. وتستطيع بعض السيدات الضغط على زر مضخات جديدة لتلقي جرعة إضافية من العقار المخدر إلا أن ذلك يستغرق 10 دقائق قبل أن يشعرن بمفعوله. ونقلت صحيفة "ستريتس تايمز" عن د. اليكس سيا رئيس قسم التخدير قوله: "عشر دقائق تعد وقتا طويلا إذا كانت المرأة تتألم لذلك فهذه الطريقة ليست مثالية". ويراقب البرنامج الذي صممه عدد المرات التي تضغط فيها المرأة على الزر لتلقي جرعة إضافية ووفقا لذلك يتم ضبط جرعة ثابتة من المخدر تستمر طوال فترة الوضع [سنغافورة- د.ب.أ].
• مولودة بكبد وطحال وأمعاء خارج جدار البطن: أنجبت سيدة مصرية من مدينة الطور في محافظة جنوب سيناء طفلتها الأولى في مستشفى طور سيناء العام وكان وضع الكبد والطحال والأمعاء خارج جدار بطن الطفلة في حالة تعد نادرة من نوعها. رئيس قسم النساء والتوليد في مستشفى الطور العام الدكتور محمد سمير قال: "هذه الحالة نادرة، مشيرا إلى أن الأم لم تتناول اي عقاقير أو منشطات قبل الحمل". وأوضح أن "الحالة تم تشخيصها قبل الولادة عن طريق الأشعة التلفزيونية حيث تم اكتشاف فتحة كبيرة في جدار البطن أدت إلى خروج الكبد والطحال والأمعاء الغليظة والرفيعة خارج البطن". الأطباء المصريون وضعوا الطفلة تحت عناية فائقة تمهيدا لنقلها إلى مستشفى أبوالريش للأطفال بالقاهرة لإجراء عملية جراحية لها لإدخال الأمعاء والأجزاء الداخلية داخل البطن [صحيفة "الراي" الكويتية، السبت 26 يوليو 2008].
• بخاخ البحر لعلاج سرطان الأعصاب والأوعية: بعد سنوات طويلة من التعقيدات الاختبارية، وصل إلى بعض الدول الأوروبية دواء جديد، مستخرج من حيوان الأسيديا المعروف ببخاخ البحر وهو حيوان صغير يعيش في قاع البحر، يدعى "ترابكتيدين". أثبت هذا الدواء فعاليته أمام نوع من السرطان الذي يقاوم العلاجات بضراوة، هو سرطان الأجزاء الطرية "ساركوما". بدأ تطوير هذا الدواء قبل 15 عاما عندما دارت اعتقادات الباحثين حول فرص نجاح بعض المركبات الطبيعية البحرية في وقف نمو الخلايا السرطانية لدى البشر. وكان لمساهمة الباحثين في معهد السرطان الوطني والمعهد الأوروبي لعلوم الأورام، بمدينة ميلانو، بالتعاون مع معاهد البحث في سويسرا وبوسطن ولندن وليون وباريس دور طليعي في إنتاج الدواء البحري الجديد. بعد سلسلة من الاختبارات، على الحيوانات المختبرية أولا ثم البشر، أعطت وكالة الأدوية الأوروبية "ايميا" الضوء الأخضر لتسويق هذا الدواء الذي وصل اليوم غلى ألمانيا وبريطانيا وأسبانيا، في حين من المتوقع تسويقه بإيطاليا في نهاية الصيف. أن السرطانات التي تصيب الأجزاء الطرية بالجسم نادرة الحدوث وهي عموما تتجاوب قليلا مع شتى العلاجات. والشيء الأهم أن الدواء "ترابكتيدين" فعال ضد الخلايا السرطانية التي تقاوم جلسات العلاج الكيماوي التقليدية. في بادىء الأمر، كانت الجرعات العالية من هذا الدواء سامة على الكبد والنخاع العظمي. لاحقا نجح الباحثون في تقويض آثاره الجانبية بشكل لافت [روما- إيلاف].

تاريخ العلاقات المصرية – الإيرانية:
• 1939: زواج الأميرة فوزية شقيقة فاروق ملك مصر الأسبق من شاه إيران محمد رضا، وهو زواج لم يستقر فكان الطلاق.
• 1979: انقطعت العلاقات الرسمية بسبب استضافة الرئيس أنور السادات لشاه إيران بعد طرده من إيران عقب الثورة الإسلامية الإيرانية، ومات ودفن في مصر إلى جانب طليقته في مقابر أسرة محمد على في مسجد الرفاعي.
• 1981: عندما اغتيل السادات واحتفلت إيران باغتياله واطلقت اسم خالد الإسلامبولي "قاتل السادات" على أهم شارع في طهران، وزينته بصورة كبيرة لافتة لخالد الإسلامبولي.
• 2008: عرض إيران لفيلم وثائقي يُسمى "إعدام فرعون"، وهو فيلم منتج من الهيئة العالمية لشهداء النهضة الإسلامية الإيرانية، ويتعرض الفيلم لعملية "إعدام السادات"، حيث يتعرض إلى أسباب "الإعدام الثوري للرئيس المصري الخائن أنور السادات" على يد "ألشهيد خالد الإسلامبولي".






كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,421,681,674
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والعشرين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والعشرين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والعشرين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والعشرين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة العشرون)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة العاشرة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة)


المزيد.....




- بومبيو يعرب عن أمله في قبول طهران التفاوض دون شروط مسبقة
- أمين عام -الناتو-: لم تعرض أي دولة في الحلف استبعاد تركيا لش ...
- مجلس النواب الأميركي يصوت ضد بيع صواريخ للسعودية والإمارات
- الولايات المتحدة تستبعد تركيا من برنامج مقاتلات أف 35
- مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح منع الرئيس ترامب بيع أسلحة إ ...
- وزير الخارجية الروسي عن الوضع في إدلب: نسعى إلى حل لا يضر با ...
- تركيا: قرار إخراجنا من برنامج -أف 35- مجحف
- بعدما فشل حفتر في -الفتح المبين-.. طرابلس موعودة بتعلم -الدي ...
- إيران.. سيناريوهات الأزمة اليمنية
- مصر توقف سفر حاملي تأشيرة الفعالية إلى السعودية


المزيد.....

- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والعشرين)