أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الثامن















المزيد.....

سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الثامن


جمان حلاّوي

الحوار المتمدن-العدد: 2357 - 2008 / 7 / 29 - 05:57
المحور: الادب والفن
    



مشهد داخلي.صحن المسجد الجامع في المختارة . نهاراً

صحن المسجد الجامع.
زاوية مسلطة. ( رفيق) وهو ينظر بتركيز نحو الشاشة }لأيهام المشاهدين وكأن (رفيق) كان ينظر الى ماري ويشعر بوجودها في المشهد السابق{

لقطة من اعلى كتف رفيق over the shoulder shot . المسجد الجامع مكتظ بزنوج مسلحين... يقفون مستمعين الى ( علي بن محمد)
لقطة متوسطة . جانب ( علي بن محمد ) وهو يعتلي المنبر مرتدياً عمامة بيضاء ، متمنطقاً سيفه

علي بن محمد
(جانب من جسمه ممسكا" نطاقة بكلتا يديه
ويبدو على وجهه التحدي)

ايها المؤمنين، اصحابي
حاصرنا البغاة العباسيون الناهون عن المعروف،
والآمرون بالمنكر والفاحشة،
اولئك الفسقة الذين استعبدوا البشر، واستباحوا حرمتهم،
وعبثوا بأموال المسلمين ودينهم.

زاوية مسلطة. (مكملاً)
وكأني بهم هامات بلا رؤوس
استشاطت من الفرح طربانا،
حين راحت مدن كبيرة اقمنا بها العدل باذن الله
لكنها مشيئتة امتحانا،
وكأني بكم ليوثاً شم النفوس
فالمختارة ... الله... الله
لندفع الباغي في الارض خذلانا

قطع مستعرض cross cutting

مشهد خارجي . بوابة المسجد الجامع في المختارة من الخارج . نهاراً

تظهر البوابة من الخارج وقد اكتظت بالزنج وهم يستمعون الى خطبة ( علي بن محمد)..
يسمع صوته من داخل المسجد .. ويبدو قسم من الزنج يتهامسون ويشرح بعضهم لبعض فحوى الخطبة

علي بن محمد
( مكملا خارج الكادر)
وان قتلنا فسيكرمنا الله بالاستشهاد
ولنا الجنة التي وعدنا بها سبحانا
قطع cut to

رجوعاً لمشهد الصحن. داخلي . نهاراً

زاوية مسلطة. المهلبي وبن جامع وبهبوذ وانكلاي ورفيق وقوفاً وسط الحشد يستمعون للخطبة.

علي بن محمد
(مكملاً وقد ظهر جانب من جسمه )
العباسيون يخوضون بخزيهم
فالمؤمرات الداخلية تنخر ركائزهم
والامارات المنشقة تتزايد شططا

زاوية مسلطة. (مكملاً)
دولة هزيلة يصول فيها الصفارون وابن طولون وقرمط
وقد اضحى " المعتمد" نطعاً للموفق ومربط

{ملاحظة: النطع/ هو بساط من الجلد يفرش تحت المحكوم عليه بقطع الرأس}

قطع مستعرض cross cutting

مشهد خارجي .سور المختارة . نهاراً

لقطة عامة .سور المختارة في اسفل (الكادر) وخلفه شط العرب... وتبدو السماء شاسعة
صافية تأخذ اغلب مساحة (الكادر) يدوي خلالها صوت ( علي بن محمد) وهومايزال يخطب في المسجد الجامع.

علي بن محمد
(مكملاً خارج الكادر)
سنحكم انفسنا بأنفسنا
وسنزرع الارض من حولنا ..
ستعمل نساؤنا بالزراعة
ورجالنا بتحصين المختارة
قطع cut to
رجوعاً لمشهد الصحن. داخلي . نهاراً

علي بن محمد
(مكملاً وهو فوق المنبر. يبرز جانب منه)
وسنقتلع المعسكر العباسي وحصونه
حجارة... حجارة
حتى تعلوه مياه دجلة العوراء منهارا.
الله اكبر

يهتف الحشد داخل المسجد الجامع
الحشد
الله اكبر... الله اكبر


قطع cut to
مشهد خارجي.بوابة المسجد الجامع من الخارج . نهاراً

بوابة المسجد الجامع من الخارج
يهتف الزنوج المكتظين خارج المسجد الجامع

الحشد
الله اكبر... الله اكبر
قطع

مشهد خارجي. بوابة سور نهر الغربي من داخل المختارة . ليلاً

بوابة سور المختارة عند نهر الغربي من الداخل.
تفتح البوابة تحت جنح الظلام... يتسلل منها مجموعة اشخاص الى خارج المدينة يحملون اربعة زوارق...
يلتفت الشخص الاخير الى حارس البوابة

الشخص
اغلق الباب بهدوء
يخرج.. وتغلق خلفه البوابة

قطع cut to

مشهد خارجي. سور نهر الغربي من الخارج . ليلاً

المتسللون خارج السور.. يسيرون بحذر وهم يحملون الزوارق

زاوية مسلطة. ( بهبوذ بن عبد الوهاب) وهو قائد المتسللين يؤشر ان ينزلوا الزوارق في الماء،

زاوية مسلطة . (رفيق) و ( مشرق) من ضمن المتسللين.

لقطة متوسطة . ينزل الاشخاص الزوارق في الماء بكل هدوء.. ويدفعوها.. ثم يقفزون فيها... تبدو سيوفهم المعلقة باحزمتهم تتلامع عاكسة ضوءاً ضعيفا من مصدر ما.

قطع cut to

مشهد خارجي. احد الأنهر . ليلاً

الزوارق الاربعة تسير في احدى الانهر بدون صوت واضح
( صوت تماوج الماء بهدوء)

مزج

مشهد خارجي.نهر آخر . ليلاً

الزوارق في نهر اخر.
لقطة عامة .تسير الزوارق الاربعة في نهر آخر تحيطه غابات نخيل مظلمة... تظهر من بعيد سفينتان عباسيتان (شذا) راسيتان عند شط العرب. تضيء سطحيهما المشاعل.

قطع cut to
مشهد خارجي.شط العرب . ليلاً

تقترب الزوارق الاربعة بكل هدوء محاذية لاحدى السفينتين الراسيتين، وتكون السفينة الاخرى بعيدة نسبياً عن الاولى
زاوية مسلطة . يوزع ( بهبوذ) اصحابه بالاشارة على السفينتين..
لقطة متوسطة . يقود ( مشرق) مجموعة و(رفيق) يقود مجموعة الهجوم على السفينة الثانية.

قطع cut to

مشهد خارجي.فوق سطح السفينة الأولى . ليلاً

لقطة عامة . سطح السفينة ساكن ضوء مشاعل تضيء قمرته. يرتقي الزنج سطح السفينة وينتشرون بخفة شاهرين سيوفهم... هناك جندي عباسي يتكيء على سارية السفينة يغط بالنوم...
يخنق احد الزنوج الجندي العباسي ويذبحه بخنجر خلال انتشار الزنوج.. هناك جندي عباسي آخر يخرج من مكان ما في السفينة وهو يترنح... يتفاجأ حين يرى الزنوج... قبل ان يصرخ يضربه (بهبوذ) بالسيف بضربة شاطرة... ثم يؤشر بيده الى اصحابه

بهبوذ
( يهمس)
(مشرق) توجه الى القمرة واحرقها
وانتم ادخلوا الى القبو
قطع cut to

مشهد خارجي. منطقة مليئة بالنخيل . ليلاً

( المهلبي) فوق فرسه وخلفه كتائب الزنج يقودهم ( بن جامع) و( انكلاي)... يراقبون اشتعال السفينتين.

من وجهة نظر المهلبي p.o.v السفينتان تشتعل فيهما النيران مضيئة ظلمة الليل.

المهلبي
( بعجل)
( انكلاي) اربط المعابر

قطع cut to

مشهد خارجي. نهر أبي مغيرة . ليلاً

عند احدى الانهر{وهو حسب الواقعة التاريخية نهر ابي مغيرة} النهر متوسط العرض على ضفتيه نخيل... يخوض الغواصون الزنج في النهر يدفعون معابر متحركة فيرصفوها كجسر ويربطوها مع بعض.
يدخل (الكادر) فرسان زنج يعبرون فوق الجسر المتشكل يتقدمهم (المهلبي) ثم يختفون في ادغال النخيل وظلمة الليل مخلفين النهر خلفهم.

قطع cut to

مشهد خارجي. منطقة كثيفة النخيل . ليلاً

منطقة كثيفة النخيل
يتقدم الفرسان الزنج يقودهم ( المهلبي) بحذر وسط ادغال النخيل.. حيث يتوضح عن بعد مستودع كبير من جذوع النخيل.. يتوقف الفرسان باشارة من ( المهلبي) يظهر خلف المستودع نيران السفينتين تضيء السماء

يدخل ( الكادر) فرسان زنج اخرون يتقدمهم ( بن جامع)

المهلبي
(يهمس)
( بن جامع), خذ اصحابك واختبيء هناك
(مؤشراً الى نقطة معينة)
ولا تخرج حتى تسمع ضرب السيف

لقطة متوسطة .يتحرك ( بن جامع) وفرسانه بهدوء خلال النخي

يدخل( الكادر) انكلاي يقود فرسانه

المهلبي
(يهمس)
( انكلاي) , احمي ظهورنا من هذه النقطة
ولا تخرج منها حتى ننسحب او نطلبك.
قطع cut to

مشهد خارجي. أحدى ألأنهر . ليلاً

زوارق بهبوذ الاربعة وهي تحمل الزنوج الذين احرقوا السفينتين في احدى الانهر كثيفة النخيل.

زاوية مسلطة. (بهبوذ) في احداها وقربه ( رفيق) وقسم من الزنوج

رفيق
بارك الله فيك يا ابن عبد الوهاب،
لكنك وعدتني ان اذهب الى الضفة
الاخرى حين نكمل المهمة.

بهبوذ
وعدتك يا رفيق.نعم .
كن حريصاً على نفسك
فعروسك.. اه... اه
(يزفر بحسرة مصطنعة)
بانتظارك هناك
(مؤشراً الى الضفة الاخر
حيث قصر الموفقية)

زاوية مسلطة.يتضاحك الزنوج الجذافون على حركات وتأوهات بهبوذ..
يرمي ( رفيق) نفسه في الماء ويبدأ بالسباحة مبتعداً

زاوية مسلطة. بهبوذ ينظر باتجاه ( رفيق)
بهبوذ
(يهمس مكلماً نفسه)
كن حريصا على نفسك يا صاحبي

قطع cut to

مشهد خارجي . غابات نخيل ومستودع . ليلاً

Pan ينطلق المهلبي بفرسه وخلفه الفرسان الزنج وهو يعطي اشارة الهجوم بسيفه... يظهر خلف المستودع السنة النيران ودخان السفينتين.
يتنبه الفرسان العباسيون عند اقتراب الزنج منهم . يقفزون راكضين الى خيولهم بعد ان كانوا ينظرون الى السفينتين المحترقتين...
يهجم ( المهلبي) بكل قوته على العباسيين ... يضربهم بقوة قبل لحاقهم بأامتطاء الخيول.... ينجح قسم من العباسيين بأمتطاء خيولهم مصطدمين مع الفرسان الزنج في معركة عنيفة...
يدخل ( الكادر) ( بن جامع) وفرسانه.. يترجل من فرسه ويهشم باب المستودع
يصرخ( المهلبي) بفرسان ( بن جامع) وهو لم يزل يضرب بسيفه

المهلبي
اسرع بتحميل العربات واخرج من هنا
قطع cut to
مشهد خارجي. موقع أنكلاي . ليلاً

لقطة متوسطة .( انكلاي) فوق فرسه ينظر الى المعركة مع فرسانه
لقطة من فوق كتف ( انكلاي) over the shoulder shot : المعركة محتدمة وقوة ( المهلبي) لم تزل تضرب بسيوفها دون كلل, في حين استمر ( بن جامع) وقوته بتحميل عربات المؤن وربطها بخيول مهيئة لهذا الغرض...
يسحب ( بن جامع) وقواته العربات منطلقين تجاه نقطة( انكلاي) ... بعد لحظات تدخل( الكادر) قوة (المهلبي) بعد ان قضت على جميع العباسيين...

مشهد خارجي. غابات نخيل . ليلاً

لقطة انتقاله. كتيبة العباسيين تنطلق مسرعة مخترقة غابات النخيل

مشهد خارجي.غابات نخيل . ليلاً

لقطة انتقاله. قوة( المهلبي) تنطلق راجعة تتبعها عربات المؤن يسوقها ( بن جامع) وقوته... وخلفها (انكلاي) وقوته... يعبرون الجسر المتحرك بسرعة كبيرة.

زاوية مسلطة . يرفع الزنوج الغواصين معابر الجسر المتحرك حين يكتمل عبور القوات الزنجية..
يقوم قسم من قوة ( انكلاي) بالترجل من خيولهم ومساعدة الغواصين في اخارج المعابر الى اليابسة.. يركب الزنوج خيولهم وخلفهم يركب الغواصون منطلقين خلف القوات الزنجية التي اختفت في الظلام خلل ادغال النخيل.
تدخل (الكادر) الكتيبة العباسية.. تتوقف عند ضفة النهر لا تستطيع العبور حيث ازيلت المعابر

امر الكتيبة العباسية
(مكلما" زميلاً له)
انشغلنا بحريق الشذا عن حماية
المستودع... ماذا نقول للقائد؟

قطع cut to
مشهد خارجي.شط العرب . ليلاً

وسط شط العرب.
(رفيق) يسبح وسط الماء دون ان يحدث اضطراباً واضحاً في الماء من حوله... ثم يغوص للحظات.. ويخرج من نقطة اقرب الى شاطيء (الموفقية)

قطع cut to
مشهد خارجي.شاطيء شط العرب . ليلاً

شاطيء شط العرب عند ضفة الموفقية
يخرج( رفيق) رأسه من الماء متلفتاً... يدفع نفسه نحو اليابسة بهدوء... يبدو واضحاً ان هناك خنجراً في محزمه... يختفي بخفة وسط النخيل.

قطع cut to
مشهد خارجي. غابات نخيل . ليلاً

وسط غابات النخيل
يركض ( رفيق) بخفة وحذر متنقلاً من جذع نخلة الى اخرى متلفتاً وبيده الخنجر.
من وجهة نظر( رفيق) p.o.v: دورية من الجنود العباسيين يسيرون خلال النخيل..

( صوت حركة الجنود )

يخفي ( رفيق) نفسه خلف جذع نخله حتى يبتعد صوت الجنود.. يهرول بخفة متنقلاً من نخلة الى اخرى ويبدو عليه الحذر الشديد.

قطع cut to

مشهد خارجي. سياج قصر الموفقية . ليلاً

( رفيق) يسير بحذر بمحاذاة السياج وقد رفع خنجره متأهباً للطعن في اية لحظة. يتلفت يمنة ويسرة.. يتسلق السياج ويقذف بنفسه خلفه داخل حدود القصر.. يبدو جزء من القصر مضاءاً بالمشاعل .

قطع cut to

مشهد خارجي.داخل سور قصر الموفقية . ليلاً

رفيق يهرول بخفة شاهراً خنجره
يسمع اصوات حركة قريبة. يحاول الانبطاح.. الاصوات تقترب منه وقد تحولت الى ركض.. ثم صوت يصرخ خارج ( الكادر)

(اصوات حركة اقدام تقترب)

صوت (خارج الكادر) صارخاً
هناك متسلل الى القصر

يدخل (الكادر) جنديان عباسيان يركضان وقد شهرا سيفيهما ... ينهض( رفيق) ويقفز عليهما بشراسة... يحاول احد الجنديين ضربه بالسيف... يتحاشى( رفيق) حركة السيف ويطعن الجندي في نفس الوقت.. يسقط الجندي صريعاً يهجم عليه الجندي الاخر... يتحاشى (رفيق) حركات سيفه بخفه متناهية... يطعنه .. يسقط الاخر صريعاً..
يدخل(الكادر) عدة جنود عباسيين شاهرين سيوفهم وقد احاطوا برفيق... يزأر ( رفيق) بوجوههم وهو يحرك خنجره امام عيونهم... يتحاشى ضربات سيوفهم بخفة... يضربه احد الجنود وكان واقفاً خلفه بقبضة سيفه عند مؤخرة رأسه ... يسقط (رفيق) مغشياً عليه.

قطع مستعرض cross cutting

مشهد داخلي . غرفة نوم ( ماري ) . ليلاً

غرفة نوم (ماري) يغطيها الظلام سوى بصبص نور خافت من مصدر ما يدخل من نافذة قرب السرير

لقطة مسلطة . تقفز( ماري) من نومها مفزوعة وقد جحظت عيناها وتصفد وجهها عرقاً... تنظر الى نقطة ما للحظات ... تمسح وجهها المعروق... تنهض من سريرها نحو النافذة.

اختفاء تدريجي fade out

ظهور تدريجي للمشهد التالي . fade in

مشهد داخلي. قاعة اجتماعات ( علي بن محمد ) . نهاراً

القاعة متوسطة الحجم تحتوي على ارائك مرصونة على الجانبين. ( علي بن محمد) يذرع القاعة دون أن يظهر وجهه.
جلس على الارائك قادة الزنج وهم: المهلبي, بن جامع، انكلاي، ابراهيم بن جعفر الهمداني ، سليمان بن موسى الشعراني، بهبوذ، محمد بن سمعان
المهلبي
هجماتنا الليلية ناجحة , وستستمر بسرية
تامة عند التنفيذ ، فالجواسيس في كل مكان

علي بن محمد
( جانب من وجهه )
(مكلما" أنكلاي وهو يذرع الغرفة)
( انكلاي) تابع كل العيون الفضولية،
وان تأكد لك خيانتهم اسجنهم دون
شفقة حتى يقدمون أمامنا.

الهمداني
(مكملاً المهلبي)
لا بأس ، لكن المهم ان نملأ مخازننا
بالمؤن، لايمكن ان نعتمد على غاراتنا.
في اطعام مائة الف من رعايانا.
فمخازننا الغربية شبه فارغة.

علي بن محمد
( جانب من وجهه وقد توقف وسط القاعة)
مازال ( درمويه) يصلنا بالمؤون،
الا تصل اليك ياهمداني

الهمداني
نعم يا امير المؤمنين لكنها قليلة

علي بن محمد
( نفس اللقطة السابقة )
ونعين( احمد بن الجنيد) ليمدنا بالميرة
من ( دهر شير) ومؤخر نهر ابي الخصيب،
موافقون؟

الهمداني
موافق

المهلبي
موافق

بن جامع
موافق

بهبوذ
موافق

محمد بن سمعان
موافق

الشعراني
موافق

انكلاي
لا اعرف عن اخلاصه شيئاً
لكني مع الجماعة.

علي بن محمد
(يخاطب الجميع وقد بدأ يذرع القاعة, يظهر جانب من جسمه )
زراعتنا جيدة في القسم الشرقي
تعمل جميع النساء في الزراعة حتى زوجاتنا.
لا تمييز هنا

بهبوذ
وماذا يفعل من ليس له زوجة ؟!

يضحك انكلاي وسليمان بن جامع
( صوت ضحكات انكلاي وبن جامع )

بهبوذ
(مستدركاً وهو يضحك وبدأ يهرش بلحيته)
اردت المزاح يا امير المؤمنين ، فلا زوجة لي

علي بن محمد
(جانب من وجهه ,مبتسماً رغماً عنه)
يكفينا سيفك يا بهبوذ

اختفاء تدريجي fade out
Email / [email protected]



#جمان_حلاّوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوجه الفكر الديني الحقيقية
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السابع
- المرأة في النص الألهي ( اغتصاب مريم العذراء أنموذجا- )
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السادس
- حوار الاديان أم الغاء الاديان
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الخامس
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الرابع
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثالث
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثاني
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الاول
- مسرحية (أحرار )
- مسرحية ( في أنتظار النتيجة ) مسرحية من شخص واحد
- مسرحية ( أبو الزمّير )/ مسرحية من شخص واحد
- مسرحية ( آمال )
- مسرحية ( سلاّبة )
- مسرحية ( رحلة الصالح )
- مسرحية ( المجنون )


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الثامن