أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثالث















المزيد.....

سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثالث


جمان حلاّوي

الحوار المتمدن-العدد: 2344 - 2008 / 7 / 16 - 03:52
المحور: الادب والفن
    


مشهد خارجي . بساتين نخيل . ليلا

بساتين نخيل
لقطة انتقالية. رفيق وحارسه ينطلقان خلال غابات النخيل.. يصادفهما نهر صغير.. يقفزان برشاقة .. يستمران في الانطلاق

زاوية اخرى.. رفيق وحارسه منطلقان بسرعة قصوى فوق فرسيهما..
{ملاحظة: لتوضيح ان المنطقة التي يقصداها بعيدة جداً}

يصلان الى منطقة كثيفة النخيل.. يتوقفان ويترجلان..
تظهر امامها قوة زنجية مسلحة.. يصرخ بهما احد الزنوج

الزنجي
قف.. قف

من وجهة نظر رفيق p.o.v زنوج مسلحون وقد احاطوا بهما من كل جانب شاهرين سيوفهم.. يبدأون بالاقتراب منهما.. يتقدم احدهم بحذر شاهراً سيفه

الزنجي
من انتما؟

رفيق
انا ( رفيق) صاحبكم
(ومؤثراً نحو حارسه)
وهذا حارسي

يعطي الزنجي اشارة الى اصحابه بتكتيف (رفيق) وحارسه.. يهجمون عليهما ويقيدوهما دون مقاومة.. يقترب الزنجي من (رفيق) يأخذ سيفه من غمده يأخذ احد الزنوج سيف الحارس بنفس الوقت

الزنجي
والان، ماذا تريدان؟

رفيق
مقابلة( درمويه)
قطع

مشهد خارجي . أمام كوخ درمويه . ليلاً

كوخ من سعف النخيل وسط ادغال النخيل.
يسوق الزنوج (رفيق) وحارسه مكتوفين حيث الكوخ.. يدخلون الكوخ

قطع

مشهد داخلي. داخل كوخ درمويه . ليلاً

داخل الكوخ
يضيء الكوخ موقد فيه حطب مجمر.. (درمويه) جالس وقربه عدة زنوج.. حالما يدخل (رفيق) مكتوفاً مع حارسه يقفز( درمويه) واقفاً
درمويه
ماذا هناك، من هذان؟

رفيق
(مقاطعاً)
انا( رفيق) يا صاحبي

يقترب (درمويه) من (رفيق) متفحصاً.. يضحك بصوت عال ضحكة صاخبة.. يحتضن( رفيق) بقوة.. وينادي
درموية
( بصوت جهوري )
فكوا وثاقهما، هذا( رفيق) يا اولاد

يفك احد الزنوج وثاق( رفيق) وحارسه..
درمويه
(بتلهف)
اجلس.. اجلس، كلمني كيف حال
امير المؤمنين واصحابنا

يجلس (رفيق) قرب (درمويه) حول الموقد.. يتهامسان فترة من الزمن..يبقى حارس( رفيق ) واقفاً قرب باب الكوخ من الداخل.
يبدو على(درمويه) الاهتمام وهو ينظر الى النار.. ثم يهز رأسه موافقاً

درمويه
أنا طوع اوامر امير المؤمنين

ينظر في عيني (رفيق).. يظهر على( رفيق )الارتباك

درمويه
وماذا بعد يا صاحبي ؟

يتململ( رفيق) قليلاً يرفع عينيه نحو(درمويه) واثر ابتسامه هادئه خجله على ملامحه

رفيق
عرفت ان لديكم اخباراً عن ( ماري)

درمويه
(ماري)؟! آه، نعم ..(ماري) مع مجموعة
بيعت الى احد تجار البصرة
اوصلنا الخبر الى(انكلاي) على لسان احدهم

زاوية مسلطة . يحرك ( درمويه) الجمرات في الموقد
لقطة متوسطة .
رفيق
اخبرني (انكلاي) بذلك

درموية
الامر يحمل خطورة ما

رفيق
كيف؟


درمويه
نحن نعمل مع التجار نهاراً.. نمولهم،
نهيء قوافلهم، نحرسها.
وفي الليل نعمل مع امير المؤمنين!! اقصد صاحبنا علي بن محمد
نسرق ما نموله للتجار نهاراً، وان
اقتضى الامر نقتل اتباعهم.. وفي
النهار التالي نجاهد للبحث عن سارقي
اموال التجار في الليل
(ابتسامة ماكرة)
هذه أوامر امير المؤمنين (علي بن محمد)

ينظر اليه (رفيق) بتركيز
درمويه
( مكملا وبدا عليه الجد )
نحن نعمل بسرية تامة، وان كشف
امرنا فقدنا سلطتنا على منطقة
واسعة تخنق (المختارة) بانغلاقها

يصمت قليلاً.. ثم يضحك بصوت عال وينقلب على ظهره

درمويه
(مازال يضحك)
اتعرف ما الذي اضحكني..
لقد اوصلنا (ماري) مع الخدم بانفسنا
الى حيث بيعوا، كنا نحرس قافلتهم
خوفاً عليهم ........
(يغص بالضحك)
..... من هجماتكم

يفرك عينيه مكملاً.. ومازال يشهق بسبب الضحك يشاركه الزنوج الجالسين الضحك

درمويه
بئس العمل نعمله يا رفيق

زاوية اخرى. يقوم( رفيق) ويقوم( درمويه) يحتضنه

درمويه
(مؤكداً)
اوامر امير المؤمنين فوق الرأس،
قل له ذلك

يخرج (رفيق) من الكوخ تتبعه انظار ( درمويه) الذكيه.. ويلحق به حارسه

مزج


مشهد خارجي.معركة نهر الغربي . قبيل الفجر (ظلام) ممزوج بضوء تباشيري

ساحة معركة نهر الغربي.
وهي منطقة كثيفة بغابات النخيل يخترقها نهر عريض نسبياً.. تقف كتائب الفرسان الزنج يترأسها (المهلبي) وخلفه حامل راية الزنج ويعدون بألف فارس واربعة الاف من المشاة , وتبدو اسوار مدينة المختارة عبر النهر.. تدخل (الكادر) زوارق العباسيين وخلفها سميريات تحمل رماة النشاب وشذا يركبها( ابو العباس ) ومستشاريه وقادته , ووقفت عن بعد سفن حاملة الفرسان العباسيين وهم متأهبين للنزول الى اليابسة.
{ملاحظه: كتائب المهلبي تقف عند الضفة الثانية البعيدة عن ضفة سور المختارة ، وللمهلبي غرض عسكري في ذلك، حيث ان انسحابه الى المختارة وخوضه للنهر كعائق يبعد الشك انها خطه، بل ستظهر وكانها هزيمة، وكما سيتوضح اثناء سير المعركة، فهدف المهلبي العسكري هو جرجرة الجيش العباسي لدخول المختارة بعد شعورهم بنشوة النصر}
تقترب الزوارق من ضفة النهر.. يهم الجنود العباسيون بالقفز الى اليابسة التي تنتشر عليها كتائب المهلبي

زاوية مسلطة، المهلبي معطياً اشارة الهجوم بسيفه

المهلبي
اهجم. الله اكبر

يركض الزنوج المشاة حتى ضفة النهر هاجمين على الزوارق العباسية وهي تحاول الاستقرار.. يخوض الزنوج في الماء ضاربين بقسوة العباسيين الذين يتعثرون في الزوارق المضطربة.. ينجح العباسيون من القفز الى اليابسة يسندهم رماة النشاب من السيمريات والتي ترمي امام القافزين لتمشيط المنطقة.
ينطلق( المهلبي) بفرسه شاهراً سيفه يتبعه حامل الراية والفرسان الزنج باتجاه الجنود العباسيين الذين دخلوا اليابسة وهم يبارزون المشاة الزنج بعنف

زاوية مسلطة. (ابو العباس) يعطي اشارة من فوق الشذا الى احد قادته وكان قربه ( وهو ( راشد) )

ابو العباس
( راشد) اهجم بفرسانك

يركض ( راشد) على ظهر الشذا معطياً اشارة فتنزل كتيبه الفرسان من سفنها مخترقة النخيل لتنقض على الفرسان الزنج... معركة بين فرسان الطرفين

زاوية مسلطة. المهلبي ينادي (مشرق) والذي كان يضرب بسيفه بقسوة من فوق فرسه

المهلبي
مشرق ! التف بفرسانك
ثم يلتف بفرسه نحو احد اصحابه
المهلبي
اسرع بابلاغ( بن جامع) بأخراج
فرسانه جنوب النهر

المعركة ما زالت محتدمة حيث امتلأت الارض بالصرعى ولم يزل الزنوج فرساناً ومشاة يضربون بقسوة واندفاع عنيفين.

قطع

مشهد خارجي .خلف منطقة المعركة . صباحاً

خلف ساحة المعركة
لقطة انتقالية . كتيبة فرسان تعد بألف فارس يترأسها( سليمان بن جامع) تنطلق كالبرق.
من وجهة نظر جنود المعركة p.o.v: تقترب كتيبة ( بن جامع) .. تتداخل الكتيبة مع الكتائب المتشابكة

زاوية مسلطة .(ابو العباس) فوق الشذا يعطي اشارة الى احد قادته

ابو العباس
اطلق كتيبة الاسناد التالية

زاوية مسلطة. تنزل كتيبة فرسان عباسية من سفنها مخترقة غابات النخيل بسرعة فائقة.. يظهر بين فرسانها حامل راية العباسيين السوداء
{نؤكد هنا على ان خطة( ابي العباس) دفاعية حيث ينتظر من (المهلبي) ان يقدم قواته ليزج بدوره قوة تلائمها، ويحرص على عدم انزال قواته المنتظرة الى اليابسة خوفاً من الكمائن الزنجية حتى لايكون بين فكي كماشة زنجية مفترضة}

زاوية مسلطة. (بن جامع) فوق فرسه يضرب بسيفه
معركة محتدمة بين فرسان الطرفين..

يقترب (بن جامع) من المهلبي
بن جامع
اعط اوامرك بالانسحاب
فالوقت ملائم الان
ينادي (المهلبي) بجنده
المهلبي
تراجع. ولا تعطوا ظهوركم
للعباسيين

يتراجع الزنج المشاة مع استمرار المبارزة الحامية بين الطرفين..
يركض المشاة الزنج الى الخلف يغطي ظهورهم الفرسان وهم يضربون العباسيين بعنف.

قطع

مشهد خارجي. سور نهر الغربي . نهاراً

سور نهر الغربي وبوابته.
تظهر بوابه السور الكبيرة مفتوحة.. تمد معابر فوق النهر حال اقتراب الكتائب الزنجية المنسحبة

يجتاز الزنوج المشاة المعابر.. يتبعهم الفرسان الزنج.. ينطلق خلفهم الفرسان العباسيين ممتلئين بنشوة النصر.
تدخل (الكادر) الزوارق العباسية ملاحقة الكتائب الزنجية حيث المعابر.. يقفز الجند العباسيين من زوارقهم راكضين نحو بوابة السور المفتوحة..

هناك قسم من الكتائب العباسية فرساناً ومشاة تجتاز المعابر خلف كتائب الزنج التي دخلت السور عن طريق البوابة..
يقوم الزنوج من فوق السور برمي الرصاص المنصهر والكتل النارية من المنجنيقات على الزوارق.. واطلاق النشاب على الجيش العباسي المتقدم نحو السور.

زاوية مسلطة. فارس عباسي يصرخ بالجنود

الفارس
لا تدخلوا المدينة. لا نملك
اوامر بذلك.

لا ينفذ هذا الامر, بل يستمر الجيش العباسي بدخول المدينة عن طريق البوابة المفتوحة.. ممتلئاً بنشوة النصر.

قطع

مشهد خارجي.سور نهر الغربي من الداخل . نهاراً

سور نهر الغربي من الداخل
يظهر السور من الداخل مع البوابة المفتوحة، والجنود العباسيون يدخلون متلاحمين مع الزنج عبر البوابة

زاوية مسلطة. احد الفرسان العباسيين يصرخ بجنده

الفارس
ستغلق البوابة. تراجع

تبدأ بوابة السور بالانغلاق.. يقوم الجنود العباسيين يائسين بفتحها وهم يتلقون طعنات الزنج.. تغلق البوابة.

قطع

مشهد خارجي. أحدى أزقة( المختارة ) . نهاراً

احدى ازقة المدينة
يركض الجنود العباسيين عبر الزقاق دونما هدف متلقين الحجارة والسهام من فوق سطوح البيوت..
تظهر امامهم قوة زنجية.. ومن خلفهم تظهر قوة زنجية اخرى، يباد الجنود العباسيون في هذا الزقاق.

قطع

مشهد خارجي. أحدى طرق المدينة . نهاراً

احدى طرق المدينة.
( سليمان بن جامع) منطلقاً فوق فرسه بسرعة عبر الطريق مخترقاً الاهالي الزنوج وهم يتعانقون ويرقصون مبتهجين.

قطع

مشهد خارجي.ميدان المدينة . نهاراً

طريق متصل بميدان المدينة
( بن جامع) منطلقاً قاصداً ميدان المدينة الذي يظهر امامه حيث وقف فرسان من بعيد

يصل ( بن جامع).. يترجل من فرسه..يترجل ( علي بن محمد) معطيا" ظهره للكاميرا

زاوية مسلطة. يعانق(بن جامع) ( علي بن محمد) خلال هتافات الفرسان

الفرسان
( شاهرين سيوفهم)
الله اكبر.. الله اكبر

زاوية مسلطة . (علي بن محمد) معطيا" ظهره للكاميرا

علي بن محمد
(مخاطباً بن جامع)
بارك الله فيكم

بن جامع
كانت خطة محكمة يا امير المؤمنين

علي بن محمد
انها خطة (المهلبي).
لكني لا اجده، اخشى انه
جرح في المعركة.

بن جامع
لا والله يا امير المؤمنين فالمهلبي بخير
(يصمت لحظه)
ما رأيت اشجع من ( المهلبي)
في هذه المعركة

علي بن محمد
(مبتسماً)
بارك الله فيكم، اطلب منه
الحضور يا ابن جامع.. اريد رؤيته

قطع
مشهد 37. خارجي. نهاراً

احدى طرق المدينة , (المهلبي) فوق فرسه متمهلاً يقود اسرى عباسيين عزل متعبين في طابور طويل يحيطهم على الجانبين فرسان زنوج فوق خيولهم.. يظهر زنوج المدينة مبتهجين امام ابواب بيوتهم حيث يمر الطابور من خلالهم

زاوية مسلطة. احدى النساء الزنجيات امام باب بيتها يقف قربها طفلها بعمر ست سنوات.. يحاول الطفل ضرب احد الاسرى بيده حين يمر الطابور قربه.. تمنعه امه

زاوية اخرى. يدخل بن جامع (الكادر) مقتربا من (المهلبي)

بن جامع
يهنئك امير المؤمنين ويطلب منك الحضور

المهلبي
سأوافيه حال تسليم الاسرى الى(انكلاي)

ثم ينطلق بن جامع مبتعداً

قطع

مشهد داخلي .ديوان رسائل المختارة . نهارا"

ديوان رسائل المختارة.
ديوان فيه كتبه من الزنج . يجلسون وخلفهم رفوف تحوي ملفوفات..قسم منهم يكتب واخرون يتناقشون فيما بينهم بالهمس
زاوية مسلطة . يجلس (محمد بن سمعان) وهو رئيس الديوان في صدر القاعة يكتب فوق صحيفة بقلم من القصب وامامه آنية حبر، ويحدث وكيله (العراقي) الذي وقف جنبه يفرأ ما يكتب(بن سمعان)

بن سمعان
كانت خطة ناجحة، وقد وجهني امير
المؤمنين بكتابة ديباجة رسالة تحذيرية الى( الموفق)
سترسلها اليه هذا اليوم حتماً بعد ان يطلع عليها امير
المؤمنين ويختمها

العراقي
(بصوته الضعيف الحاد)
هل ترى من ذلك فائدة يا بن سمعان

بن سمعان
مؤكد.. انها الحرب الاخرى.. حرب القرطاس
والقلم

العراقي
(ينفخ زفيره بتشاؤم)
المدينة محاصرة ونحن بأيديهم، فهم
الدولة ونحن القلة الخارجة.

يرفع( بن سمعان) عينيه الى ( العراقي) ثم يغمس قلمه في المحبرة ويستمر في الكتابه..

بن سمعان
لا تستهن بنا يا( عراقي)
قطع
مشهد داخلي. خيمة أبي العباس . غروب

خيمة ( ابي العباس) في المعسكر العباسي
الخيمة من الداخل كبيرة مغروسة بعناية طرزت دواخلها بالزخارف والنقوش الاسلامية.. تضيأها شمعدانات.. يظهر " الموفق" واقفاً وعلى ملامحه الغضب.. يقف امامه منتصباً " ابو العباس" ثم القادة العسكريون وهم " راشد" نصير ابو حمزة، شهاب بن العلاء، محمد بن الحسن، "رشيق" وقد اصطف خلفهم قادة اخرون اقل رتباً.. يظهر الحاجب واقفاً خلف "الموفق"

الموفق
(بغضب)
خذلكم العبيد، واسقطوا الراية العباسية
(يصمت ثم يكمل)
لقد خالفتم الاوامر وخرجتم عن الخطة
بدخولكم مدينة الخبيث..
يقدم القائد العام للمعركة توضيحاً

ابو العباس
(باستعداد)
سيدي.. لم تعط اوامر لاي قائد
بهذا العمل الجنوني

الموفق
(وكأنه لم يستمع لتوضيح ابو العباس)
الديكم خارطة بمسالك المدينة،
الديكم معرفة بتسليحها.. ها؟

احد القادة الثانويين
( يتكلم باستعداد)
ليأذن لي مولاي ولي العهد رعاه
الله بالتكلم

الموفق
(صارخاً)
تكلم بدون القاب.. تكلم

القائد
انا من اعطى الاوامر بمتابعة فلول العبيد المنهزمة حتى سور
المدينة، لكن اوامر الدخول للمدينة لم تعط لاحد فقد استطمع الجنود
واستسهلوا الامرحيث شجعتهم نشوه النصر و......

الموفق
(مقاطعاً بغضب)
لان قائدهم غير منضبط فكان
جنده غير منضبطين
ينادي على الحرس عند باب الخيمة
الموفق
ايها الحرس، خذوه وارموه في السجن
حتى ننظر بأمره

يتقدم الحارسان.. يسحب احدهما سيف القائد من غمده وياخذه يقوداه الى خارج الخيمة.

الموفق
(محاولاً الهدوء)
والان اريحوا جنودكم واطعموهم حتى نجتمع
هنا الليلة

ينحني القاده له ويخرجون من الخيمة.. يبقى الموفق مع حاجبه وابنه (ابو العباس)

الموفق
( مكلماً ابا العباس)
هؤلاء العبيد.. لابد ان يجوعوا ليكونوا
بقبضتنا.. لايكفي تطويق المدينة بجيوشنا...
يجب قطع مسالك الميرة ودروبها عنهم
قطع



#جمان_حلاّوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثاني
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الاول
- مسرحية (أحرار )
- مسرحية ( في أنتظار النتيجة ) مسرحية من شخص واحد
- مسرحية ( أبو الزمّير )/ مسرحية من شخص واحد
- مسرحية ( آمال )
- مسرحية ( سلاّبة )
- مسرحية ( رحلة الصالح )
- مسرحية ( المجنون )


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثالث