أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فائق الربيعي - حقيقة المنثور الشعري وإشكالية الغموض في التعبير والأسلوب















المزيد.....

حقيقة المنثور الشعري وإشكالية الغموض في التعبير والأسلوب


فائق الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 2333 - 2008 / 7 / 5 - 09:56
المحور: الادب والفن
    


الحلقة الأولى :

في البداية لا بد من إعطاء صورة أولية عن الأسباب الموجبة للبحث , لاسيما ونحن نسعى للوصول بالقدر المستطاع إلى حقيقة النثر الشعري الذي شغل حيزا كبيرا من اهتمام المعنيين في الشأن الأدبي , بالرغم من أنني قليلا ما أتعاطى مع هذا النوع من الشعر المنثور, لا لصعوبته ولا لسهولته كما يعتقد ويظن البعض ولكن الأسلوب الغامض الذي يُعتمد في التعبير عنه , دعاني وجذبني في عملية البحث عن آلياته وتطوره , والولوج إلى مكنونات النص النثري .
إن الجملة الشعرية مطلوبة بحد ذاتها ولا يهمنا في أي شكل أو أي قالب شعري تكون ما دامت على خط متطابق مع القواعد المنهجية والأصولية للنص الأدبي , ولهذا لا بد من التخلص مبكرا من الاتهام القائل بأن المدرسة الشعرية العمودية التي تعتمد المعايير والقواعد الصارمة في بناءها الشعري تتربص بالنثر الشعري في كل فرصة متاحة لها للإيقاع والتقليل من شأنية هذا النموذج المسمى الجنس الثالث كما يحلو للبعض أن يسميه , وسأكون حياديا بالقدر المستطاع للوصول إلى نتيجة منهجية تؤدي الغرض من البحث لندفع بالاقتراب نحو الحقيقة الغامضة حول هوية هذا الشكل المسمى النثر الشعري .

بعد هذه المقدمة الموجزة
نحتاج إذن إلى واسطة مرور توضيحية نبين من خلالها طبيعة كل من الشعر والنثر قبل الدخول في مناقشة حقيقة النثر الشعري و إشكالية الغموض في التعبير عنه . وكما هو معلوم بأن "الشعر من أقدم الفنون الأدبية ظهورا , وهذا أمرا طبيعيا لذلك كان ظهور النثر متأخرا عن مولد الشعر , لأن موسيقى الشعر المنغمة تؤهله لمصاحبة التعبير الجسدي عن الانفعالات الحسية كما تجعله اقدر على تلبية التعبير الوجداني بالغناء والرقص ومن خلال هذا التصور يكون الغناء والرقص قد صاحبا الطفولة البشرية إبتدءا ً ثم تبعهما الشعر وصاحبهما قبل أن تتهيأ مداركهما لصياغة النثر الذي يتدخل الوعي والعمل الذهني بنسبة اكبر 1". والشعر بطبيعته متميزا عن النثر بحكم ظهور التفعيلة والقافية أي بوجود الإيقاع الموسيقي وملازمة القافية , ولا يخلو النثر الفني من الإيقاع والقافية المتحدة أو المتقاربة في بعض فنونه كالسجع والازدواج , لكنها تختفي في فنونه الأخرى , ولا بئس إن نمر على بعض آليات الشعر في قصيدة التفعيلة فالوزن له وظيفتان الأولى : الموسيقى الداخلية التي تصنعها تجانس الكلمات المختارة في النص للحصول على الإيقاع الذي يتردد صدى الأصوات فيه في نغمة رائعة تكون مصدر المتعة لنشوة الجمال الذي يلتقي بفطرية وتداخل آخر مع الموسيقى الخارجية للنص الشعري الذي يتردد صدى نغماته مجتمعة أو متفرقة في المقطع الشعري ليقترن كل ذلك في متعة صوتية متكاملة بالحس الموسيقي والإيقاعي المنغم الذي يثير الدهشة والانبهار والهزة الشعرية لدى المتلقي . والثانية : أن الوزن يشكل لوحة إيقاعية تلقائية لتكثيف المعنى وتناغم الصياغة الشعرية في سلم موسيقي مترابط يساهم في جمالية تلقي النص الشعري .
ومثلما تحدثنا عن الوزن في موسيقاه الداخلية والخارجية , ينبغي أن نتحدث عن الإيقاع في الشعر والنثر أيضا , فالإيقاع هو عبارة عن حركة عُلوّ وانخفاض وتسكين ومدى للمقاطع في النص الشعري والنثري , فالإيقاع المنتظم يعتمد على الشعر المقفى , إما الإيقاع في النثر فقد يكون منتظما أو لا يكون , ولهذا سنتواصل مع أنواع الشعر الأخرى .

الشعر الحر: الشعر الحر حسب هلين ومكديلين هو نوع من " الشعر المتحرر من النمط الثابت في الوزن والقافية. وبدلا من الوزن والقافية, يعتمد هذا الشعر على أساليب شعرية أخرى لتحقيق الوحدة والترابط. ويستعمل الصور الشعرية والبلاغية والقوافي المتناثرة. بتنظيم خاص في الفقرات لربط الأفكار ومن الممكن تحقيق تأثيرات إيقاعية متنوعة من خلال استعمال مفردات معينة, وأشباه جمل مع ضبط طول السطر.. وبدلا من القافية, فان أساليب أخرى يمكن أن تسهم في صوت الشاعر الخاص, ومن هذه الأساليب: تكرار الحرف الساكن في بدايات الكلمات في نفس السطر, وتكرار الكلمات: نفسها وتكرار القصيدة بالإيقاع وأساليب شعرية أخرى ".

الشعر المنثور :

وفي مقدمة الأعمال الكاملة لجبران خليل جبران يقول ميخائيل نعيمة (بين 1903 و1908 أخذ جبران ينشر في جريدة المهاجر- مقالات من الشعر المنثور- تحت عنوان- دمعة وابتسامة- جمعت في كتاب عام 1914, فقد كان للتوراة في نصيها العربي والإنجليزي أبعد الأثر على الأسلوب الذي اختاره جبران لنفسه فتفرد بين الكتاب العرب) (2)- يقول جبران: (هلمّي يا محبوبتي نمش بين الطلول, فقد ذابت الثلوج, وهبت الحياة من مراقدها وتمايلت في الأودية والمنحدرات, سيري معي لنتتبع آثار أقدام الربيع في الحقل البعيد.. تعالي لنصعد إلى أعالي الربي ونتأمل اخضرار السهول حولها. لنجلس قرب تلك الصخرة حيث يختبئ البنفسج ونتبادل قبلات المحبة).(3) يرى مارون عبود بأن (الشعر المنثور)- بناء بلا زوايا, فيه جمال مطلق له أعداء الداء حيث وجد, فعدوه لعبة يتلهى بها الذين لا يستطيعون كتابة الشعر وله أيضا أحباء أوفياء .
بعد أن أعطينا لمحة سريعة عن أشكال الشعر والنثر, نصل إلى صياغة السؤال الأكثر خطورة في عالم النص النثري المُختـَلِفْ والمُختـَلـَفْ عليه .
وحتى نسهل عملية البحث نبدأ أولا بعملية تفكيك وبناء قصيدة النثر ثم ثانيا تفكيك وبناء قصيدة التفعيلة .

أولا قصيدة النثر : النثر من طبيعته وفي أي شكل من فنونه يكون خارج إطار النظم وبالأخص في قصيدة النثر التي تمتاز بأنها مرسلة وسطحية وإخبارية أو برهانية وهدفها زمني لحظي و تتوسل في أسلوبها طريقة الوعظ من اجل الإقناع لخلوها من الموسيقى والإيقاع , لذلك لا يمكن أن تكون قصيدة النثر غنائية, والنثر كما هو معلوم عملية سردية تعتمد المباشرة في النص , وعنصره الفاعل اللغة الخطابية التي تقتضي التوسع والشرح والدوران والاستطراد والدخول من باب الوعي الاجتهادي والغموض بالتعبير كل ذلك للوصول إلى غائية الهدف في الإقناع البطيء وبناء العلاقة مع المتلقي .

ثانيا قصيدة التفعيلة : هي النظم والاقتصاد في جميع وسائل التعبير وهي تحرير للمتلقي وانطلاقا به نحو الإيحاء والإشراق وليس لها صفة إخبارية أو برهانية ولا غاية زمنية محددة , والقصيدة تبني علاقتها مع الأخر من خلال سبر أغوار النفس لتحصل الهزة الشعرية والتوتر الكائن مع الخلق والإبداع , وكما تقول العرب وتشترط بأن القصيدة ما فوق السبعة أبيات أو عشرة .

الآن أصبح هدفنا جليا من وراء كل ما تقدم لإعطاء القارئ العزيز فكرة أولية عن قصيدة النثر وقصيدة التفعيلة والقصيدة العمودية لنصل إلى الاستنتاج القائل هل هناك إمكانية أن يكون للنثر قصيدة ؟ ويستدعي هذا التساؤل منا الإجابة ولكن إلى حلقة بحث آخر .
1 – النقد الأدبي سيد قطب- ص 55
2- ميخائيل نعيمة (1949): مقدمة الأعمال الكاملة لجبران- ص19
-3 المصدر السابق, ص245



#فائق_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضميرُ الأرضِ راحلتي
- أََفْنى وَيَبْقى الشعرُ عَنّي مُنْصِفا
- غصن الوفا
- سرٌّ ذاعَ في قلمي
- صافحَ الريحان
- قصيدة شعرية
- أسرار عشقي مَنْ سواكَ يلَّها
- صريع هوى الخمسين
- واحة الصبر
- بغداد معذرة


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فائق الربيعي - حقيقة المنثور الشعري وإشكالية الغموض في التعبير والأسلوب