أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ياسين الحاج صالح - نظريات الفساد السوري وبرامجها العلاجية المقترحة















المزيد.....

نظريات الفساد السوري وبرامجها العلاجية المقترحة


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 2329 - 2008 / 7 / 1 - 10:48
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يتضمن مفهوم الفساد نظرية تفسيرية جاهزة: ثمة فساد لأن هناك فاسدون، أشخاص "ضعاف النفوس"، مجردون من الأخلاق. غير أننا لا نعرف، إن كانت هذه النظرية عمدتنا في مقاربة الفساد، لماذا يتفاوت انتشار الفساد بين البلدان المختلفة، ولماذا تتباين مستويات انتشاره من زمن لآخر في البلد ذاته. والنظرية بعد فاسدة هي ذاتها لأنها تخفي وراء حجابها الأخلاقي الشروط السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحفزة للفساد؛ بل وشروطه الأخلاقية أيضا، وإن من وراء إظهاره كتجل ثابت لعيوب إنسانية ثابتة هي الأخرى. ولعلها لذلك مرغوبة من قبل القائمين على الشروط تلك، المنتفعين من دوامها.
سورية التي يجري الكلام على "حملة جديدة على الفساد" فيها ("الحياة"، 23/6/2008) ليست متميزة عن غيرها في هذا الشأن. فلطالما تعايش فيها فساد وبائي منتشر مع التنديد به وإعلان العزم على مكافحته. ومن جهة أخرى، ليس الفشل المتكرر والمتمادي لإعلانات كهذه مبتوت الصلة بالتفسير الأخلاقي المقترح. فبصورة عامة تتحدد المعالجات التي قد نزكيها للفساد بالنظريات المفسرة له. فإذا كان نتيجة فساد الأخلاقيات كان إصلاح الأخلاقيات وتزكية النزاهة و"نظافة اليد" مدخلا إلى محاربة الفساد. وهذه نظرية السلطات عموما، السياسة منها والعائلية والدينية، عندنا وعند غيرنا. ولها ملحق ثابت يضع السلطات هذه فوق المساءلة ويجعل منها معيارا للأخلاق. وعليه يكون الصالح من الناس هو من "يتخلق" بأخلاق أرباب السلطات هذه. وما تخفق في تفسيره هذه النظرية هو ازدهار الفساد في أوساط أرباب السلطة النافذين وحواشيهم أكثر من غيرهم. أما إن كان الفساد محفزا بتدن عام للدخول بسبب فقر البلاد ومحدودية الموارد الوطنية، أو بسبب مستوى التنمية المتواضع ..، فسيكون العلاج المقترح هو.. الصبر و"التنمية". "الطبيعة" هنا و"التاريخ" هما المسؤولان عن المشكلة، أما النظام السياسي الاقتصادي القائم فسيقع هنا أيضا خارج نطاق المساءلة، بل سيبدو أنه القاطرة التي تقود البلاد نحو التنمية والغنى. وهنا أيضا لا نعرف لماذا تتفاوت مستويات الفساد في بلدان متقاربة الدخل، ولماذا تتركز في القاطرة أكثر من العربات المقطورة.
وكلا النظريتين هاتين، الأخلاقوية والاقتصادوية، تلك التي تنسبه إلى عيوبنا البشرية وهذه التي تضعه في عنق "الظروف الموضوعية" منحازتان للطوابق العليا من المجتمع، أي لأهل السلطة والثروة.
وليس غيرهما يمكن أن نستخلص من تغطيات الإعلام السوري لقضية الفساد. وإن كنا نلحظ أن التركيز ينصب في الآونة الأخيرة على الاقتصادوية منهما بعد أن كانت النظرية الأخلاقوية هي الأعلى صوتا أيام العهد السابق. وتحول التركيز هذا وثيق الصلة بلا ريب بلبرلة الاقتصاد والرغبة المعلنة في جذب استثمارات خارجية.
والحال إن الفساد، خلافا للنظريتين معا، نتاج موازين قوى غير متكافئة بين مجتمع السلطة ومجتمع العمل، وذلك في ظل نظام سياسي متمركز حول السلطة وحرمتها ورفعة شأنها، يمنح الحائزين عليها نفاذا امتيازيا إلى الثروة والموارد الوطنية، فضلا عن "الحرية" والحصانة وبهجة الحياة. ففي فوارق السلطة إذاً، لا في فوارق الفضيلة (أو فوارق الدخل)، يتعين البحث عن أصل الفساد. وتقتضي "إعادة إنتاج" الفوارق هذه منع مجتمع العمل من تملك ما يمكنه من الدفاع عن نفسه، أي التنظيم والوصول إلى المعلومات الضرورية والاحتجاج والتقاضي العادل. ولنظام يقوم على حراسة ماوزين قوى كهذه منطق استقطابي ذاتي يدفع إلى تركز الثروة في القطب الذي تتركز فيه السلطة، وإلى اقتران الحرمان من السلطة بالفقر والإملاق. الأقوى يغتني والأضعف يفتقر. والفساد اسم لنظام الاستقطاب هذا وليس عرضا يطرأ عليه.
والغرض أن نقول إن تدني مستوى حياة العاملين واتساع القاعدة الاجتماعية للفقر في سورية ليس شأنا اقتصاديا محضا، على نحو ما توحي به المقاربة الصاعدة حاليا للفساد. فمن جهة لطالما كان الاقتصاد سياسيا جدا منذ نحو خمسة عقود. ومن جهة ثانية اندرجت الصفة السياسية للاقتصاد في حصر السياسة بجهاز السلطة، ومنع مجتمع العمل من الانتظام والمبادرة المستقلين، وتسويغ هذا "العقد" الإجباري بمردوداته المفترضة من المساواة والعدالة و"الاشتراكية". فإذا كانت الحصيلة معاكسة تماما، فالأساس هو ما ينبغي مراجعته. والأساس هو اقتران الفقر والحرمان المادي بالإفقار السياسي الجائر والغنى المادي بالغنى السياسي المفرط.
***
يقترن بانهيار قيمة العمل المادية انهيار قيمته الأخلاقية. فإذا تعذر على أكثرية الناس أن يعيشوا بكرامة من ثمرة أعمالهم فسيفقد العمل ذاته كرامته واعتباره. وإذا كان يثري بيسر من يسرق أو يرتشي أن يهرّب أو "يتسلبط" على الناس، فسيجد من لا يفعل ذلك نفسه مغبونا وقد يوصف بالغباء. وعلى هذا النحو تتكون ثقافة فساد، تجعل من التزلف والولاء للأقوى والشطارة والانتفاع قيما مرغوبة. وتتحالف هذه الثقافة مع ضعف مردود العمل فتقضيان حتى على ما قد يكون هنالك من بذور دينية لثقافة العمل (مفهوم السعي، وجوب الإتقان، العمل الصالح..)، وتعوقان نشوء ثقافة وأخلاقيات عمل أكثر اتساقا.
فهل يقود تحرير الاقتصاد الجاري إلى تحرير العمل وانتعاش ثقافة عمل حديثة، أو رأسمالية؟ وهل يقود التحول إلى اقتصاد تنافسي إلى تنظيم الحياة حول العمل وتحسن قيمته المادية والمعنوية؟ وهل تشير نية الحكومة السورية إلى إصدار ما يشبه قانون ذمة مالية "يتضمن تحديد ملكيات المسؤولين في الجهازين الحكومي والقضائي للحد من استفادة بعضهم من مناصبه" ("الحياة"، العدد نفسه..)، إلى استقلال سياسي نسبي للاقتصاد؟ هذا ما يوحيه الشعار الزجري التالي: "أي مسؤول يقول لا للمستثمر سيفقد منصبه". إلا أن الأرجح عندنا أن الأمر يتعلق باستقلال نسبي لجيل الأبناء البرجوازي عن جيل الآباء الاشتراكي. فالمستثمر من جيل الأبناء، أما المسؤول الذي قد يقول له لا فهو من قد يفكر بعقلية جيل الآباء. ولا يعني الشعار بحال التحول من "الفساد" إلى الاستثمار، أو طي صفحة "التراكم الأولي" واستقلال "البرجوازية الجديدة". نرجح أيضا أن يجتمع الفساد والاستثمار معا، وأن تسخر البرجوازية الجديدة "نمط الإنتاج الاشتراكي" من أجل استثماراتها المجزية. وأكثر ما تحتاجه البرجوازية هذه من "الاشتراكية" هو نظام سلطتها وقوانينها الاستثنائية، أي أدوات الإفقار السياسي. قد يتشكل مركزان متبادلا الدعم للمجتمع السوري، مركز سياسي وآخر اقتصادي، لكن ليس لهذا علاقة بمجتمع وثقافة متمركزين حول العمل.





#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غسان المفح يحاور ياسين الحاج صالح
- سورية والسير على قدم واحدة
- أي موقع للسلطة الدينية الإسلامية في الدولة الحديثة، عندنا؟
- المثقفون والمخابرات والمؤامرات والتنوير...
- المثقفون السوريون والتفاوض السوري الإسرائيلي
- الوطنية التخوينية والتدين التكفيري
- أفحمتُه، أفحمناهم... النقاش كاستمرار للحرب بوسائل أخرى
- في نقد الأهل وأهل النقد
- لبنان: السهل والصعب والغريب!
- لبنان، سورية، إسرائيل وفلسطين: -نماذج مثالية- لدول استثنائية
- في شأن الإصلاح السياسي والهوية الوطنية في سورية
- -التفاصلية- والعلمانية ونقد الشأن الإسلامي
- حزب الله مقاوماً في .. بيروت
- شتاينماير ضد كانط
- جيل عربي ثالث أمام الواقعة الإسرائيلية
- خبز شعير.. عربي
- الأولوية، عربيا، للتقدم أم لمواجهة إسرائيل؟
- الدين كحق من حقوق الإنسان
- سلام في سورية من أجل سلام لسورية...
- من أجل نقد عقلاني للسياسة الأميركية


المزيد.....




- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...
- الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية أي اقتحام ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: وعود كييف بعدم استخدام صواريخ ATAC ...
- بعد جولة على الكورنيش.. ملك مصر السابق فؤاد الثاني يزور مقهى ...
- كوريا الشمالية: العقوبات الأمريكية تحولت إلى حبل المشنقة حول ...
- واشنطن تطالب إسرائيل بـ-إجابات- بشأن -المقابر الجماعية- في غ ...
- البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ياسين الحاج صالح - نظريات الفساد السوري وبرامجها العلاجية المقترحة