أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير الرسام - الفلم الوثائقي (لوعة وطن) قضية اللاجئ العراقي في السويد














المزيد.....

الفلم الوثائقي (لوعة وطن) قضية اللاجئ العراقي في السويد


سمير الرسام

الحوار المتمدن-العدد: 2319 - 2008 / 6 / 21 - 06:37
المحور: الادب والفن
    


شعرت ذات يوم انني انسان صغير أمام الفلم الوثائقي لا لشيء يذكر إنما لأنني لم أعرف جيداً هذا النوع من الافلام . . وعندما عرفت الفلم أكثر وجدت نفسي أكثر صغراً من ذي قبل . .

- سمير الرسام -

تعتمد المفاهيم الجمالية للسينما الوثائقية على قوانين الصور المتحركة على قدرة السينما بشكل عام كفن مستقل، حيث تخطي حدود الزمان والمكان. وأخيراً على قدرة السينما على عرض العالم المادي وظواهر الواقع عن طريق العالم المادي نفسه (الذي هو مادتها) والظواهر نفسها. فنحن مما لاشك فيه نرى على الشاشة العالم الحقيقي . وفى كثير من الأحيان يعتقد البعض أن الفيلم الوثائقي هو مجرد فيلم قصير فحسب أو أن القصر هذا من خصائص الفيلم الوثائقي وحده , وهذا خطأ لا ينبغى لنا أن ننساق خلفه , فالفيلم الوثائقي يمكن أن يكون فيلماً قصيراً وممكن أيضا أن يكون فيلماً طويلاً , وشأنه في ذلك شأن الأفلام الروائية , فهي من الممكن أن تكون أفلاماً قصيرة أو أفلاماً طويلة والذي يحدد ذلك هو طبيعة الموضوع ذاته فالموضوع وطريقة المعالجة هو الذي يفرض طول أو قصر الفيلم وليس كونه فيلماً وثائقياً أو روائياً . وعند التعامل مع الحقيقة فى أحد الأفلام يجب أن تتغير الحقيقة نوعأً ما فيجب أن نختار منها ونعطيها صيغة معينة وشكلاً ما .

هناك نقطتين على اساسهما يبنى الفلم الوثائقي وهي عدم المبالغة في الاحداث وان تكون المعلومات التي وردت في الفلم حقيقية غير مزيفة . فلا زالت ترن في اذني كلمات استاذي جعفر علي وهو يقول (( لا تكذب ، لا تُبالغ ، لا تُزيف الحقيقة في الفلم الوثائقي )) . وكانت آلة التصوير مجرد جهاز تسجيل ... يقوم بتسجيل الحياة المحيطة بنا ولقد حذا بعض المخرجين لاحقاً هذا الاتجاه وكذلك المنظرين، وعلى رأسهم أندرية بازان ... وروبرت فلاهرتي ... ولكن هذه النظرية تطورت على أيديهم وأخذت شكل أوسع وأعمق من ذي قبل ... فالسينما الوثائقية أصبحت بالفعل ترتكز على المادة الحياتية، وعلى الظواهر والمواد الموجودة موضوعياً، والتي تستوعب وتدرك من قبل الفنان الوثائقي ... وهذا يعني أن السينما الوثائقية أصبحت حالة، الواقع فيها مادة خام ... يستخرج منها المبدع كل ما هو جديد ... دون الاكتفاء بنسخ هذا الواقع وعرضه على الشاشة كما هو ... مثلما كان يحدث في البدايات .

بعض الوثائقيين يؤكدون بأن الفلم الوثائقي يُعمل في غرفة المونتاج !! إن هذا الرأي مبالغ فيه !! بالرغم مما في المونتاج من تأثير كبير في بناء الفلم والمبالغة هنا ان المادة المصورة ليست ( طيناً اصطناعياً ) بل شكل يمكننا صياغته وتشكيله وتوجيهه وفق رغبتنا في حرية مطلقة ، ولكن هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها هي بين المراحل الثلاثة الرئيسية في الفلم ( التصوير ، المونتاج ، الصوت ) . فبعد تصويرك للفكرة التي جمعت حولها المعلومات ثمرة العمل هي في إنك اتتمت التصوير كما خططت له في خطوطك العريضة التي وضعتها في السيناريو ، وقد تكون اضفت أشياء جديدة وهذا ما يكون بنسبة كبيرة معتمداً على ذكائك وحنكتك وخبرتك وحبك للفكرة ومعلوماتك التي حصلت عليها قبل التصوير .
بعد التصوير تأتي مرحلة البناء الخلاق وهي مرحلة المونتاج ، لأن المخرج يمتلك المادة المصورة والصوت ويقوم ببناء عمله . ويجب على المخرج ان يحدد الطريقة او الاسلوب الذي سيعرض فيه الواقع لأن مهمته ليست مجرد حكاية يرغب ان يقولها لمن يشاء كل مخرج يمتلك طريقته الخاصة في صياغة الواقع . المخرجون مختلفون على اشياء كثيرة الا المونتاج فهو المرحلة الابداعية الخلاقة .

ولاننا اردنا ان ننقل الحقيقة كسينمائيين فقد اخذنا على عاتقنا ان نبرز الوضع المأساوي الذي يمر به اللاجئ العراقي ، وكانت العينة كمب للاجئين في منطقة لينهوفدا السويدية التي يصلها مخرج سينمائي عراقي ، لجئ الى السويد بعد اختطافه وتعذيبه على يد المليشيات . . فيفكر ان يصنع فلما بالاجهزة المتوفرة لديه . . فكان فلم لوعة وطن . يصدم هذا المخرج بعدم وجود الاقامات حاله حال الموجودين في الكمب الذي جمعهم . . ففيهم كل طوائف العراق مما اعطى ميزة ان يكون هذا الكمب هو العراق نفسه . تم تصوير الفلم في السويد ( منطقة لينهوفدا وفيكشو ومالمو ) والدنمارك ( كوبنهاكن العاصمة الدنماركية ) .

كادر عمل فلم لوعة وطن :
قام بكتابة السيناريو والمونتاج والاخرج ( سمير الرسام ) . وهو من المخرجين العراقيين الشباب والذي عمل في مجال الفضائيات وله اعمال وثائقية عديدة .
( عماد البابلي ) المخرج الذي عمل كمدير للتصوير في هذا الفلم وكذلك هو منتج العمل . شارك في تمثيل هذا الفلم عدد من اللاجئين العراقيين الذين كانوا متحمسين للفكرة التي وصفوها بانها جديدة وشيقة ومفيدة لهم في نفس الوقت كونها تطرح مشكلتهم التي تكمن في توقف منح الاقامات للاجئين العراقيين في السويد وهي الفكرة التي تمحور حولها الفلم ، الذي سيشارك في مهرجان مالطا المزمع افتتاحه في الشهر السابع من السنة الجارية .
هذه لقطات من خلف الكواليس للفلم الوثائقي ( لوعة وطن ) على موقع اليوتوب مع قصيدة الشاعر عادل محسن التي كانت من ضمن بنية العمل . .

http://www.youtube.com/watch?v=e8Us5m05N78





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,769,795





- -درس القرآن- لعثمان حمدي بك تُباع في لندن بأكثر من 4.5 مليون ...
- فنانون لبنانيون يخاطبون الجيش
- رئيس الحكومة يبحث مع وزير الفلاحة الروسي تطوير العلاقات بين ...
- تحفة معمارية فريدة لأمر ما لم تعجب القيصرة يكاتيرينا الثانية ...
- وفاة الفنان الشعبي محمد اللوز أحد مؤسسي فرقة -تاكادة-
- العثماني بمجلس النواب لمناقشة مناخ الاستثمار وولوحات السياسة ...
- لافروف: حلمت بتعلم اللغة العربية
- الموت يفجع الفنان ادريس الروخ
- مظاهرات لبنان تعيد الحياة للـ -التياترو الكبير- الذي غنت أم ...
- تحفظ عليها سقراط وأربكت كانت وهيغل.. هل خدر الفلاسفة الثورات ...


المزيد.....

- عالم محمد علي طه / رياض كامل
- دروس خصوصية / حكمت الحاج
- التخيل اللاهوتي ... قراءة مجاورة / في( الخيال السياسي للإسلا ... / مقداد مسعود
- شعر الغاوتشو:رعاة البقر الأرجنتينيين / محمد نجيب السعد
- ديوان " الملكوت " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- ديوان " المنبوذ الأكبر " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- شعر /مشاء / مصطفى الهود
- مريم عارية - رواية سافرة تكشف المستور / حسن ميّ النوراني
- مختارت من شعرِ جياكومو ليوباردي- ترجمة الشاعر عمرو العماد / عمرو العماد
- الأحد الأول / مقداد مسعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير الرسام - الفلم الوثائقي (لوعة وطن) قضية اللاجئ العراقي في السويد