أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - اطاك المغرب - جماهير افني : راية الكفاح ضد التهميش الاجتماعي والقمع البوليسي















المزيد.....



جماهير افني : راية الكفاح ضد التهميش الاجتماعي والقمع البوليسي


اطاك المغرب

الحوار المتمدن-العدد: 2313 - 2008 / 6 / 15 - 10:38
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


واكبت اطاك المغرب سيرورات النضال الاجتماعي لجماهير افني/ايت باعمران منذ انطلاق شراراتها الاولى في 2005 . وبعد تاسيس مجموعة محلية لاطاك المغرب في 2006 اصبحت الجمعية فاعلا رئيسيا في تطوير الحركة الاحتجاجية والاسهام الى جانب الاطارات المناضلة محليا في بناء حركة شعبية للنضال ضد من اجل المطالب الاقتصادية والاجتماعية للساكنة .




على اساس هذه المواكبة المستمرة ، كان طبيعيا ان تكون اطاك المغرب ، مباشرة بعد القمع الهمجي ليوم السبت 07 يونيو 2008 ، من بين الاطارات التي عملت على ضمان اوسع حملة اعلامية لتتضامن مع ضحايا القمع ، ومن اجل فضح الجرائم الرهيبة المرتكبة في حق الجياع المحتجين من اجل كرامتهم.

ومن اجل تفعيل التضامن الميداني ، خاصة وان اطاك المغرب وجمعية المعطلين هما الاطاران الذين نالا اوسع حملة دعائية مغرضة من طرف الدولة وازلامها الاعلامية لاظهارهما بصورة الجمعيات المتطرفة والمشاغبة ، لذلك عملت اطاك المغرب على ايفاد مناضلي المجموعات المحلية القريبة جغرافيا من افني ، كما اوفدت احد اعضاء السكرتارية الوطنية للوقوف على حقيقة الاحداث وتفاصيل همجية السبت الاسود . فكان هذا التقرير خلاصة زيارة وفد اطاك المغرب للمنطقة.

من البديهي توضيح ان تقرير اطاك المغرب لن يكون اخباريا محكوما بمنطق السعي لمعالجة الجروح بقدر ما سيكون محكوما بهاجس تحليل مستوى الحركة الجماهيرية وسبل تقويتها بعد الضربة القمعية للسبت الاسود.

سياق الاحداث :

منذ 2005 تاريخ انطلاق شرارة النضال الجماهيري بافني حيث عرف مجموعة من الوقفات الاحتجاجية والمسيرات الشعبية التي كانت ملحمة 07 غشت احدى محطاتها التاريخية ، استمرت هذه الحركة دون توقف طيلة هذه المدة حيث عرفت محطات نضالية حول العديد من الملفات المطلبية :

مجانية الصحة وجودتها

النضالات من اجل الشغل

معركة مقاطعة الانتخابات البرلمانية شتنبر 2007

معركة التعويضات الاجتماعية لذوي الحقوق من عائلات ضحايا المرحلة الاستعمارية.

ان ما يفسر تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية هو التعامل السلبي للدولة المغربية مع الاحتجاجات حيث امطرتهم بوابل من الوعود التي لم تعرف طريقها الى التنفيد . كان آخر الوعود هي المشاريع المدشنة بمناسبة الزيارة الملكية.

ونتيجة لاستمرار سياسة الدولة التي ظلت طيلة ثلاث سنوات تجمع بين التعامل القمعي والوعود الزائفة كان من الطبيعي استمرار النضالات الشعبية وتصاعدها .

تفاصيل الحركة النضالية وقمعها

عرفت الحركة الاجتماعية بسيدي افني وافدا جديدا في نهاية ماي 2008 تمثل في حركة نضال جديدة لفئة واسعة من العاطلين عن العمل او من الذين يمارسون اعمالا هامشية في الميناء . كانت حركة العاطلين هذه تعبيرا عن نضج جزء اساسي من الشبيبة التي التحقت بالنضالات منذ ملحمة 07 غشت 2005 واكتسبت تجربة نضالية مكنتها من بناء حركة خاصة بها سرعان ما ادت الى تاجيج وغليان المدينة بكاملها نحو اعادة استئناف النضال حول المطالب الخمس التي تبلورت منذ 2005 . واليكم تفاصيل يوميات الاحداث وكيف تطورت حتى احداث السبت الاسود:

الجمعة 30 ماي

قرعة بالبلدية حول 8 مناصب من فئة الاعوان السلم 1 (+اربعة مناصب غير خاضعة للقرعة فوتت بشكل مشروع عبر اتفاق مع نقابة البلديات كدش وهي حالات استبدال ارامل او ابناء مكان ابائهم او ازواجهم المتوفين والذين كانو موظفين بالبلدية ) . تقدم للقرعة حوالي 100 طلب . مرت القرعة وخلقت نقاشا في اوساط الشباب الغاضبين.

ترافق جو الغضب هذا مع رواج كبير في هذه الفترة بميناء افني مما لعب محفزا مباشرا للاستياء وهدفا لتفجير هذا الاخير : ثروات سمكية هائلة كل يوم ونحن هنا في البطالة والجوع .. هذه هي الالفاظ السحرية التي جمعت عشرات الشباب في البداية ليقومو بوقفة احتجاجية بالشارع بعد انتهاء القرعة ثم عفويا في نقاشات تلك الوقفة الاحتجاجية تبلورت بسرعة فكرة اغلاق طريق الميناء والاعتصام امامه . هذه الفكرة تم حسمها بسرعة فتوجه الغاضبون الى المكان المقرر وبدأو الاعتصام حيث اوقفوا 83 شاحنة محملة بالانشوبة والسردين.

الشريحة الاجتماعية المعتصمة : عاطلو الميناء + العاطلون الاخرون كلهم دون شهادات

العدد : الانطلاقة اكثر من 100 شخص واصبحت في تصاعد في اليوم الثاني.

مواصفات هذه الشريحة النفسية والاجتماعية : شريحة اجتماعية تعتبر العصب الاساسي للنضالات منذ 2005 وهي الشريحة التي تلعب الدور الاساسي في مهام التعبئة المباشرة في الاحياء وهي ذات دور حاسم في الدفاع الذاتي الجماهيري اثناء هجوم القوات القمعية . وباعتبارهم شبابا عاطلين بدات تتبلور في اوساطهم فكرة انهم فقط وقود وأدوات يستفيد منهم الاخرون وهم يعنون بذلك المعطلين حيث ان هؤلاء لهم جمعيتهم ويحصلون على مكاسب يقتسمونها فيما بينهم . على اساس هذا الاحساس النفسي بدات بلورة هذه الحركة لتكون معبرا عنهم بشكل مستقل دون تدخل من احد.

السبت 31 ماي

في الصباح حضرت جمعيتا اطاك والمعطلين للنقاش مع هؤلاء . تفهم المعطلون انتقاداتهم ووصلو الى خلاصة : تواجد المعطلين او اطاك او غيرهم في الاعتصام كمتضامنين لكن دون أي تدخل في القرارات + خلق قنوات للاستشارة والتوجيه فيما بينهم.

الاحد 01 يونيو

اثمرت النقاشات التوجيهية للاعتصام عن ضرورة تجاوز العفوية من اجل تنظيم جيد . لذلك تشكلت اللجن التالية : لجنة الدعم المالي +لجنة الاعلام+لجنة التغدية+لجنة اليقظة.

02 يونيو

السلطات تطالب بالحوار مع المعتصمين عبر خليفة الباشا . نوقشت المسالة ديموقراطيا بالاعتصام وتم قبول الحوار . هنا طرح النقاش حول المضمون المطلبي لهذه الحركة العفوية وبعد النقاش الجماعي تمت بلورة المطالب التالية :

تسليم بطائق الانعاش الوطني للعائلات الفقيرة

بناء وحدات صناعية بالمنطقة لتوفير مناصب شغل للشباب

بناء معهد التاهيل البحري ليستفيد منها المعتصمون وامثالهم

بناء معهد التاهيل المهني

تسليم الفاسيكو (اوراق البحر او الدفتر البحري) للشباب العاطلين ليتمكنو من العمل في مراكب الصيد

تعميم الميزان الالكتروني بالميناء والعمل الفوري به

التحقيق في الفساد السائد في الميناء (ANP+ONP )

منح رخص الصيد التقليدي للعاطلين (شخص لكل رخصة ولس 3 اشخاص كما تم في السنة الفارطة)

منح كوطا من رخص الصيد الساحلي لابناء المنطقة

تنفيذ المشاريع المدشنة على الورق في الزيارة الملكية (الواد الحار+الكهرباء+الطرق) رغم تفاهة هذه المشاريع اصلا .

اضافة من طبيعة الحال الى المطالب الخمس المبلورة منذ 2005 والتي تشكل خلفية مرجعية .

الحضور : لجنة المعتصمين – والي جهة سوس ماسة درعة –مسؤولين من قوات الامن

مضمون الحوار ونتائجه : تمسك الوالي بضرورة فض الاعتصام على اساس الوعد باعطاء بطائق الانعاش للمعتصمين لشهري يوليوز وغشت (بخلفية تفادي النضالات لفترة الصيف) في انتظار بناء وحدات صناعية بالمنطقة لتشغيلهم . امام العرض الهزيل الذي قدمه الوالي وهو مشروط بصيرورة من الترتيبات الادارية ومدة زمنية لترتيب الامر ...الخ فرفضت اللجنة مضمون الحوار رافضة أي نقاش حول رفع الاعتصام دون استجابة حقيقية للمطالب . اللغة البسيطة للجنة المعتصمين المعبرة عن مرارة الواقع كانت كافية لاستفزاز الوالي الذي اعتبر انه تنازل عن كبريائه ليحاور هؤلاء "الزعران" فاستشاط غضبا وخاطبهم : " نحن واجهنا الجزائر التي هي دولة فهل نعجز عن مواجهة كمشة من المشاغبين ؟ "

رفض المعتصمون نتائج الحوار وتمسكو بضرورة حوار مركزي مع مسؤولي الدولة بالرباط.

الثلاثاء 03 يونيو

بداية تطور تنظيمي ملحوظ للاعتصام وتزايد كمي كان قد بدأ منذ اليوم الثاني فبدأ الرقم يصل ما بين 500 و600 شخص من المعتصمين لكن حوالي الثلث من هذا الرقم يحضر نهارا ولا يبيث في الاعتصام.

افواج المتضامنين من المدينة نحو الميناء

نظمت بعض الاطارات زيارات "تفقدية للاعتصام" داعية الى رفعه بدواعي "امنية"

وضع هندسة جغرافية متقدمة للاعتصام تكون في مستوى تفادي الضربة القمعية او تسمح بمواجهتها (لجن اليقظة في اعالي الجبل + تنظيم اوقات واماكن المبيت ... الخ)

مسيرات نسائية للتضامن مع المعتصمين بتحريك من مناضلات اطاك المغرب وجمعية المعطلين وعائلات المعتصمين لاجل اوسع تضامن شعبي يحتضن الاعتصام.

الاربعاء 04 يونيو

حضر برلمانيان اولهم اشنكلي مستشار برلماني ورجل اعمال معروف بالجنوب وثانيهم عبد الجبار القسطلاني برلماني حزب العدالة والتنمية (الحزب الذي وقف ضد الحركة الاجتماعية منذ 07 شتنبر 2005).

نظم البرلمانيان حوارا مع لجنة المعتصمين وكررا نفس العرض السابق الذي قدمه الوالي واضافا انه في حالة رفع الاعتصام سيضمن القسطلاني حوارا للمعتصمين مع لجنة وزارية.

فشل الحوار لانه لم يتضمن أي مكسب للمعتصمين واستمروا بالتمسك بحوار مركزي جدي.

تطور جغرافي لهندسة المعتصم حيث اضافة "براكات" في سفح الجبل واعلاه دوما لتفادي سهولة قمع واجتثات الاعتصام.

تحول المعتصمين الي سلطة فعلية بالميناء حيث يقومون بالاشراف على الدخول والخروج من الميناء تفاديا لاستعمال بعض السيارات في خطة امنية لتطويقهم.

استمرار المسيرات النسائية وتزايد اعدداد المشاركات

الخميس 05 يونيو

استمرار المسيرات النسائية من المدينة نحو الميناء

صدور بيان تضامني من 18 اطار مع المعتصمين

عبد الوهاب بلفقيه احد اعيان ايت باعمران برلماني اتحادي ورئيس لبلدية كلميم يحضر للاعتصام ويسعى لفكه مبررا ذلك بكون الاسماك الفاسدة تشكل كارثة بيئية . وطلب رفع الاعتصام وانه يضمن سفر لجنة الحوار في طائرة خاصة للرباط من اجل حوار مركزي. تبين فيما بعد ان الطائرة المعنية كانت طائرة استطلاع استخباري حامت فوق المعتصم . فشلت مساعي ع الوهاب بلفقيه لان المعتصمين تبين لهم ان الهدف ليس هو الحوار وانما فض الاعتصام لان هذا الاخير يتم طرحه كشرط للحوار وليس نتيجة له.

تنظيم لقاء في عمالة تزنيت بتاطير من الوالي حضره المجلي البلدي واعوان السلطة والبرلمانيين وبعض الجمعيات التنموية. هدف اللقاء هو محاولة التاثير على الاعتصام عبر نشر فكرة انهم شرذمة مرفوضون من سكان المنطقة ولا حل سوى القمع لان هيبة الدولة قد مست وصبرها نفد حسب تعبير الوالي.

طائرة تحوم في سماء المعتصم بهدف استخباري . استعمل الاعيان هذا المعطى لترويج فكرة ان الطائرة جاءت لحمل لجنة الحوار نحو الرباط وان هؤلاء رفضوا لانهم لا يريدون تقاش المطالب بقدر ما يريدون اثارة القلاقل.

المعتصمون يفطنون لخدعة الطائرة والحوار المركزي ويفطنون الى ان السلطات تهيء انزالا قمعيا للهجوم على المعتصمين

حالة استنفار شعبي وتشكيل لجن اليقظة للدفاع عن المدينة ضد قوات القمع

اعتصام وتحركات جماعية او عبر مجموعات الى حدود السادسة صباحا تفاديا لمفاجأة قمعية.

الجمعة 06 يونيو / السبت 07 يونيو

تجمعات شبابية ونسائية احتجاجية في احياء كولومينا وبولعلام الى حدود الثانية والنصف صباحا

تم اختطاف الشاب "هشام شارة" بحي كولومينا وتعذيبه. لذلك تجمع الشباب الغاضبون للبحث عن مختطفيه . بدأ الناس بالتجمع في مظاهرة متجهة نحو الكوميسارية في الثانية صباحا لفرض اطلاق سراح الشاب المختطف وهو ما تم لكن بعد خضوعه للتعذيب ورميه في منطقة بعيدة.

خطة عسكرية ضد جماهير عزلاء إلا من كرامتها

كل من عاين ما وقع يوم السبت 07 يونيو يرى انه محكوم بخطة عسكرية كما لو انهم سيخوضون معركة ضد عدو له ترسانة من الدبابات والصواريخ ، ففيالق جاءت عبر البحر واخرى في المروحيات ، وثالثة تم انزالها في المناطق المجاورة للمدينة فيما تم بشكل استباقي احتلال سفوح الجبال المجاورة للمدينة التي اضحت في وضعية تطويق شامل . خطة عسكرية تبين نفاق مسؤولي الدولة الذين ما فتئو يصرحون بان الامر يتعلق بشرذمة من المتطرفين لا تتجاوز العشرين . فهل يعقل انزال اكثر من 4000 فرد من كل الاجهزة لتطويق 20 او 50 "متطرفا" ؟

الرابعة صباح يوم السبت : ظهور قوات القمع في تامحروشت المجاورة لافني بحوالي 2 كيلومتر

وصول قوات القمع الى حي كولومينا والميناء والتقائها مع قوات اخرى جاءت عبر البحر وثالثة تطوق المراكز الرئيسية للمدينة

في الخامسة صباحا بدأ الهجوم على المعتصمين بالميناء بموازاة المداهمات في بعض الاحياء

حوالي السابعة صباح السبت عم القمع ومداهمات المنازل اغلب احياء المدينة وبشكل خاص احياء : كولومينا – بولعلام – الكاطع – البرابر – الجوطية – امزدوغ.

جوبه هجوم القوات القمعية بمواجهات دفاع عن النفس من طرف السكان في كل الاحياء لكن الكثرة العددية لقوات القمع (اكثر من 4000 فرد) فرض على مئات من الشباب المدافعين عن كرامتهم وكرامة عائلاتهم الجوء الى الجبال المجاورة بعد مطاردتهم . فقد تم استقدام جحافل كثيرة من مختلف قوات القمع التي حاصرت كل منافذ المدينة، و عملت بكل أساليبها الهمجية من اقتحام المنازل و اعتقالات عشوائية و احتجاز أسر المناضلين و التهديد بالاغتصاب واستعمال القنابل المسيلة للدموع و الرصاص المطاطي...

* منذ اليوم الاول للهجوم القمعي استمر السكان في تنظيم احتجاجات ومظاهرات للتنديد بالقمع لكنها جوبهت بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي والهراوات وكل الاساليب الهمجية. * سبي مدينة افني على غرار اساليب القرون الوسطى :

شهادات جميع من التقيناهم تفيد تعرضهم لهمجية لا تميز بين المشاركين في الاحتجاجات وغير المشاركين فيها . فقد تم ضرب حرمات المنازل ومداهمة هذه الاخيرة بل ومداهمة غرف نوم الازواج واهانتهم واخراج بعضهم بلباس النوم الى الشارع . لقد تم سبي المدينة برجالها ونسائها واعتبار الجميع مستباحا حتى اتمام الغزوة.

* المداهمات : لا يمكن حتى احصائها اذ تمت مداهمة مئات المنازل بشكل همجي حيث يتم كسر الاواني والخزانات والتلفاز والثلاجات ويتم سرقة كل ما يمكن لليد او الجيب حمله (نقود-مجوهرات-هواتف نقالة ... ) * تم تحويل اغلب المؤسسات الابتدائية و ثانويتي المدينة الى ثكنات عسكرية وابرزها ثانوية مولاي عبد الله ومدرسة ابن طفيل. * الاعتقالات : تم اعتقال اكثر من 300 حسب شاهد عيان تعرض للاعتقال وهو عضو فرع جمعية المعطلين ، يتم تعذيبهم بوحشية اضافة الى الكلام النابي ( اولاد الاسبان – ابناء العاهرات ... الخ ) ثم فرض التوقيع على التزام بالعمل كمخبر . وبعد انتهاء التعذيب يمر المعتقل امام لجنة مكونة من ضباط الامن والقوات المساعدة والباشا اضافة الى عبد الوهاب بلفقيه البرلماني الاتحادي ويتناول هذا الاخير الكلمة ليتشفى و ليوضح للمعتقل انه فوضوي ويجب ان يعود الى جادة الصواب ان اراد مرة اخرى تفادي مثل هذا المصير . وبعد ذلك يطلق سراح المعتقل.

* الاغتصاب :

التقينا مع امرأة تعرضت للاعتقال وحين اوصلوها للكوميسارية قاموا بنزع ملابسها بالقوة وتركو لها التبان فقط ونظرا لكونها امراة كبيرة في العمر اكتفوا فقط بتوجيه كلام نابي و ملامسة اعضاء جسمها بشكل ساخر ، بعد ذلك ادخلوها لغرفة اخرى فوجدت 6 نساء تم نزع ملابسهما بالتمام . قالت لي هذه المراة ان فتاتين من هؤلاء صرحن لها بانهن تعرضن للاغتصاب لكنهما لا يستطيعان البوح العلني بذلك.

التقينا بامرأة اخرى افادت انها تعرف فتاة اخرى تعرضت للاغتصاب وعرفتني بهذه الفتاة لكن نفس المشكل هو عدم القدرة على الشهادة علنيا.

رجل اخر مسن افاد بان السيمي بعد مداهمة منزله قاموا باهانة بناته امامه عبر ملامسات اجسامهن بحركات والفاظ جنسية حيوانية اضافة الى السباب و الكلام النابي.

بعض الحالات في المداهمات :

العباسي محمد : سرقة الهاتف – تحطيم كل تجهيزات البيث

الحاميدي عائشة : سرقة 1400 درهم + تحطيم كل تجهيزات البيث

البشير الكازولي : الهاتف + الحلي الذهبية

عائلة بوروايس : تحطيم الاتاث المنزلي

* مليكة البشينة : عضو اطاك المغرب وزوجة كاتب عام اطاك افني المناضل برا ابراهيم تعرضت لكل اصناف التهديد حيث دخل منزلها صباح السبت اكثر من 40 من السيمي يفتشونه واخذوا جهاز الحاسوب والاقراص المرنة ثم اخذو اخ زوجها برا علي كرهينة . وبعد "الزيارة" الاولى توالت "الزيارات الاخرى" لاكثر من 20 مرة كان هدفهم الاحباط النفسي عبر التهديدات بالاغتصاب والتهديد باستعمال "القرعة" حتى جن جنونهم يوم الاحد حيث دخلوا غرفة نومها وطوقها ضابطا امن بمسدسين من الجهة اليمنى واليسرى للرأس مع التهديد بالقتل او الاغتصاب "في احسن الاحوال " . اضافة الى تطويق المنزل ومراقبته بشكل مستمر الى حد الآن.

* لائحة اولية للمعتقلين الذين تبث لدينا تعرضهم للتعذيب في كوميسارية الامن الوطني او المؤسسات التعليمية (خصوصا ثانوية مولاي عبد الله ):

1. الحسين فكري

2. اسماعيل الكنتاشي

3. خليل الريفي

4. احمد الزهيد

5. سعيد الدايح

6. فارس الدايح

7. ع السلام العوينات

8. محمد العوينات

9. سعيد السمان

10. مصطفى زربان

11. ع الله محند

12. اعراب محمد

13. احراد حسن

14. احراد الحبيب

15. والد الاخوين احراد (شيخ ضرير)

16. اطبيب ابراهيم

17. الحسن بهوش

18. برا علي

19. كداد الحسن

20. الحسايني الحسن

21. قيسا محمد

22. بوتوغة احمد

23. ابن بوتوغة

24. بلغريض علي

25. اوشن ماجد

26. الدياني محمد

27. الزاهي منير (معاق ذهنيا)

28. جيمي احمد

29. جيمي الحسن

30. الجعفري عبد الله

31. العمراني عبد الله

32. ابراهيم الزهواني

33. عمر بهوش

34. ابو صالح

35. سعيد بوقريبة

36. المختار الرويكي

37. العباسي احمد

38. أبا بوجمعة

39. اعبيدة

40. الحسين بزيو

41. جمال المجاطي

42. الفكراوي

43. عمر اوبلخير

44. اشنيض موسى

45. الوحداني محمد

46. الوحداني عزيز

47. بوفاين احمد

48. حسن أغربي

49. مخيليف فيصل

50. خليل الزين

51. الراضي زين العابدين

52. منير زكرياء

53. ع الرحمان بن احمد

54. ع اللطيف مكيزة

55. الغاتي بوشعيب

* المتابعون في حالة اعتقال لدى محكمة الاستئناف باكادير :

محمد الوحداني

بوفيم احمد

الراضي زين العابدين

* المتابعون في حالة سراح :

مخيليف فيصل + خليل الزين + منير زكرياء + ع الرحمان بن احمد + ع اللطيف مكيزة + الغاتي بوشعيب

· المناضلون اللاجئون في الجبال المجاورة يتراوح عددهم ما بين 150 و200 ما زالو يتعرضون للمطاردات بغاية اعتقالهم ومن التحق باهله في المدينة يتم اعتقاله وتعذيبه قبل اطلاق سراحه (حالة فارس الدايح المعتقل يوم 11 يونيو بعد رجوعه من الجبال)

· ما زالت حملات الاعتقالات والمتابعات مستمرة . وما زال المناضلون اللاجئون في الجبال يتعرضون للمطاردة بالكلاب المدربة والمروحيات.

· عرف يوم الخميس 12 يونيو حدادا جماعيا حيث ارتدى الناس الزي الاسود ونظموا وقفة احتجاجية في حي بولعلام .

حالات القتلى في صفوف المحتجين

تداولت بعض الجرائد والقنوات التلفزية هذا الخبر وتتراوح الارقام بين 4 او 8 او 12 . ما تأكدت منه في المعاينات التي قمت بها هو ان المناهج الهمجية والحالة النفسية لقوات القمع لحظة هجومها لابد ان توقع قتلى . وقد التقينا بثلاث افراد كانت شهادتهم كالتالي :

الاول تعرض للاعتقال وتم تعذيبه في الكوميسارية وقد مر من مكتب رأى فيه 6 جتث بشرية مكومة بعضها فوق الاخر بطريقة غير منظمة مما يعني انه حتى ان كان الستة في حالة اغماء فمن غير شك ان من هم في الاسفل في عداد الموتى ولو بسبب طول مدة وجود اجسام بشرية اخرى فوقهم .

الثاني راى في الشارع جتثين لا حراك فيهما وحملهما رجال الامن بالسيارة واثناء اعتقاله فيما بعد تم ادخال 5 جتث الى الكوميسارية وافرغ رجال امن الماء البارد عليهما فتحرك ثلاتة دليلا على وجود حياة في جسديهما ام الاثنان الاخران فلم يبديا أي حركة حتى بعد تكرار صب الماء البارد عليهما وبعدها تم ادخال جتثهما لاحد المكاتب .

الثالث شاهد عيان كان بالميناء وشاهد احداث دخول القوات عبر زوارق ZODIAK وقمع من وجدوه في المعتصم . اثناء القمع لاحظ وجود 3 جتث لا دليل على الحياة فيهم فامر ضابط افراد السيمي برميهم في البحر وهو ما قاما به وشاهده بعينيه ثم غابا عنه لاستكمال قمع الاخرين وفي النهاية (بعد اكثر من 20 دقيقة) عاد نفس الضابط ليأمر افراد السيمي باعادة حمل الجتث الثلاث من الماء . وهو ما قاما به ثم حملو الجثت في سيارتهم . لذلك فمن الصعب تصور بقاء هؤلاء في الماء طوال هذه المدة دون ان يموتو على افتراض انهم غير ميتين منذ البداية .

استمعنا لشهادات كثيرة لكن الثلاثة المذكورين هم الاكثر وثوقية وسمعناها من المعنيين بالامر مباشرة وليس عبر وساطات .

يكمن مشكل اتباث الوفيات في : كون العديد من العائلات تعتبر ابنائها مفقودين ولكن لا يدرون هل هم في الجبال ام معتقلين ام شهداء . فحين يعود اللاجئون للجبال ستتوضح الصورة اكثر . هناك مشكل اخر يعقد الامر هو ان الهجوم على الاعتصام لم يمس المعتصمين الفعليين لان هندسة المعتصم تمت بشكل يحميهم من مباغتات القمع ، لكن الموجودين في خيام المعتصم لحظة الهجوم هم بعض "المشردين والمتسكعين" وهم من تعرض لضراوة القمع . وفي حالة حصول وفيات في صفوف هؤلاء فمن الصعب اتباتها لانهم مشردون ليسوا من ابناء المنطقة ولا يعرف لهم اسم ولا عائلة .

وعلى العموم لا يمكن لاطاك المغرب تأكيد خبر وجود وفيات او نفيه حتى تتاكد الادلة الدامغة سلبا او ايجابا . ولاجل ذلك يجب تكثيف الجهود لاظهار الحقيقة الان وليس غدا لاننا لا يجب ان نقبل انتظار 20 سنة او اكثر للعثور على المقابر الجماعية كما وقع في الناظور مؤخرا .

مزاج جماهيري قوامه الصمود

الناس في حالة تذمر وغضب شديد مما وقع ويتحينون أي فرصة للاحتجاج لتفريغ غضبهم ولاجل الانتقام لكرامتهم المهانة والمجروحة . فلم يفعل النظام سوى اضافة شحنة جديدة للاحتجاج الشعبي على سياساته خاصة انه لم يقدم أي تنازل في المطالب المحورية لجماهير المنطقة التي ظلت تناضل لاجلها باستمرار منذ 2005 . الحركة الجماهيرية ما زالت مستمرة رغم افتقاد قادتها الكفاحيين ، إذ تستند على مئات الشباب المتسمين بالحيوية والحركة والاستعداد الدائم للتضحية ، كما ترتكز ايضا على مشاركة نسائية وازنة وطاقات نسائية مناضلة ببسالة .

ما ينقص الحركة هو ضعف تنظيمها . فبعد موت السكرتارية المحلية منذ احتجاجات 07 غشت ، و رغم اعادة احيائها في صيف 2007 ، لكنها ظلت اطارا مشلولا لا دور له . نتيجة لهذا الوضع ولاستقالة الاحزاب السياسية من أي مسؤولية مباشرة وميدانية كانت القيادة الفعلية للنضالات تتم اما عبر جمعية المعطلين او جمعية اطاك المغرب . لذلك فالمطروح السعي الى بناء تنظيم ذاتي للاحياء يشكل لجنة تنسيق على صعيد المدينة تقود النضالات الجماهيرية .

لنناضل من اجل

- رفع الحصار و ايقاف الحملات القمعية وسحب الاجهزة البوليسية من المدينة

الاستمرار في حملة الفضح الاعلامي للهجوم القمعي ضد ساكنة سيدي افني

انجاح القافلة الوطنية يوم 15 يونيو والقافلة الاخرى يوم 22 يونيو

خوض كل اشكال التضامن من اجل رفع الحصار البوليسي عن المدينة واطلاق سراح المعتقلين وايقلف المتابعات . والنضال لاجل وقف مطاردة شباب المدينة بالجبال المجاورة .

فضح تعاطي البرلمان المغربي مع احداث السبت الاسود حيث اكتفى بتشكيل لجنة للتقصي لن تكون احسن من اللجان الثلاث السابقة خاصة لجنة التقصي في انتفاضة دجنبر 1990 بفاس التي بعد ان اشتغلت طيلة سنة ، لم تستنكر أعمال الذبح الجماعي، بل استنكرت تمرد شعب الحفاة العراة المجوعين.

اننا واعون بان الدولة المغربية كان بامكانها الاستجابة للمطالب الاقتصادية والاجتماعية لجماهير افني ، لكن مازق الدولة ليس ماليا بقدر ما هو سياسي . انها دولة تعي حجم الكارثة الاجتماعية لسياساتها وتعرف ان اي تنازل منها ستتبعه سلسلة تنازلات اخرى . لذلك ركنت الى الحلول الاسهل وهي الاجتثات القمعي للحركة وقد تبين بوضوح هذه الايام ان القمع هو ايضا مهما كانت ضراوته لن يقضي على حركة تجد اصلها الموضوعي في تهميش المدينة و انتشار البطالة وكل اشكال الحرمان الاجتماعي .

عن وفد الى سيدي افني

بتاريخ 12 يونيو 2008






#اطاك_المغرب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الصفدي لنظيره الإيراني: لن نسمح بخرق إيران أو إسرائيل للأجوا ...
- عميلة 24 قيراط.. ما هي تفاصيل أكبر سرقة ذهب في كندا؟
- إيران: ماذا نعرف عن الانفجارات بالقرب من قاعدة عسكرية في أصف ...
- ثالث وفاة في المصاعد في مصر بسبب قطع الكهرباء.. كيف تتصرف إذ ...
- مقتل التيكتوكر العراقية فيروز آزاد
- الجزائر والمغرب.. تصريحات حول الزليج تعيد -المعركة- حول التر ...
- إسرائيل وإيران، لماذا يهاجم كل منهما الآخر؟
- ماذا نعرف حتى الآن عن الهجوم الأخير على إيران؟
- هولندا تتبرع بـ 100 ألف زهرة توليب لمدينة لفيف الأوكرانية
- مشاركة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في اجتماع مجموعة السبع ...


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - اطاك المغرب - جماهير افني : راية الكفاح ضد التهميش الاجتماعي والقمع البوليسي