أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد منير مجاهد - كرسي في كلوب الوطن















المزيد.....

كرسي في كلوب الوطن


محمد منير مجاهد

الحوار المتمدن-العدد: 2309 - 2008 / 6 / 11 - 10:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أدرك الأزمة التي يعيشها قلة من "الصحفيين" المؤيدين للتمييز بين المواطنين على أساس الدين الذين حاولوا منع المؤتمر الوطني الأول لمناهضة التمييز الديني وفشلوا، وهو ما وضعهم في حرج أمام من حرضوهم، فكل ما نجحوا فيه هو تأخير بدء المؤتمر نحو ساعتين بسبب تغيير مكانه من نقابة الصحفيين إلى حزب التجمع، وأضيف فشل على فشلهم بعدم قدرتهم على حشد أي صحفيين ورائهم في مسلكهم المعيب الذي أدى لتحويلهم إلى مجلس تأديب، وأدانهم كبار الصحفيين في مصر - بما فيهم نقيب الصحفيين – ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الأساتذة: سلامة أحمد سلامة، وسعد هجرس، وإقبال بركة، وصلاح عيسى، وأمينة النقاش، ومحمد السيد سعيد، وأسامة الغزالي حرب، وجمال فهمي، ومديحة عمارة، ونور الهدى زكي، ونبيل عمر، وغيرهم ممن صنعوا لأنفسهم مجدا مهنيا بموهبتهم وعلمهم وعملهم.
ولهذا فقد امتنعت عن التعقيب على أقوال ثبت كذبها وما زال مختلقوها يرددونها على أمل أن يقنعوا بها أحدا كالإدعاء بأن المؤتمر "كان لنشر الفكر البهائي" أو "أن قناة إسرائيلية قد حضرت لنقل المؤتمر إلى إسرائيل مباشرة" أو "أن المؤتمر قد تم تمويله من جهات أجنبية" (أنظر مثلا عمود بلا مبالغة – الجمهورية 20 مايو 2008)، وقد ثبت كذب كل هذه الإدعاءات، وما دفعني للكتابة اليوم هو إنني قرأت في عدد الأحد 18 مايو 2008 من جريدة العربي، وهي جريدة أحمل لها تقديرا خاصا، فقرة وردت في عمود (كرسي × الكلوب) تزعم أن زوجتي الأستاذة صفاء زكي مراد وآخرين قد استقالوا من "مصريون ضد التمييز الديني (مارد)" لأنهم "تيقنوا من وجود ارتباطات بين الجمعية والكيان الصهيوني واتجاه الجمعية للتطبيع ... الخ"، وفي هذا الصدد أود أن أوضح الحقائق التالية للقراء:
1- "مصريون ضد التمييز الديني (مارد)" ليست جمعية ولكنها مجموعة - تنشط على الإنترنت أساسا - من المصريين المختلفين في توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الدينية وأصولهم الاجتماعية ولكنهم يتفقون على خطورة التمييز الديني والفرز الطائفي على مستقبل مصر وعلى ضرورة مواجهته، خاصة أن الأمثلة حولنا حية في العراق ولبنان وفلسطين والسودان.
2- رأى بعض أعضاء مارد أهمية تطوير العمل بإيجاد شكل مؤسسي وهم: الأستاذ الدكتور محمد أبو الغار، والأستاذ الدكتور حسام عبد الله، والمهندس ناجي آرتين، والمهندسة دلال وديد، والدكتور مهندس محمد منير مجاهد، فتقدموا بطلب في 9 ديسمبر 2007 لمديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة لإشهار مؤسسة أهلية باسم "مؤسسة مصريون في وطن واحد" – وهي المؤسسة التي قامت بحجز قاعة نقابة الصحفيين باعتبارها مؤسسة (تحت التأسيس) - ويتكون مجلس أمنائها من تسعة شخصيات منهم الأستاذ الدكتور إبراهيم سعد الدين والأستاذ الدكتور يحيى الجمل وهما من الشخصيات الوطنية البارزة وتم اختيار الأستاذة صفاء زكي مراد المحامية وعضو المجلس وكيلا للمؤسسين.
3- كما كان متوقعا فقد اعترضت وزارة التضامن الاجتماعي - كما تعترض غالبا على إشهار المؤسسات وكما تعترض لجنة الأحزاب على إنشاء الأحزاب - وجاء في الخطاب الذي وجهته إلى وكيل المؤسسين بتاريخ 27 يناير 2008 "نحيط سيادتكم علما بأن المديرية تأسف لعدم قيد المؤسسة حيث توافر لها مقومات المادة (11) من القانون 84 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية" والأمر الآن معروض أمام القضاء، الذي نأمل أن يحكم لصالحنا كما حكم للمؤسسات التي سبقتنا.
4- أنا وزوجتي الأستاذة صفاء زكي مراد نتفق في كل ما يتعلق بحياتنا المشتركة وأولادنا والتزاماتنا الأسرية، إلا إننا شخصان مستقلان في كل ما هو خارج هذا، وقد شاركت الأستاذة صفاء في تأسيس (مارد) لأنها مقتنعة بالمجموعة وبأهدافها وليس لأنها زوجتي، وحين انسحبت منها فقد فعلت هذا رغم أنها زوجتي، فعلاقتنا لم تكن أبدا علاقة تبعية أو سيطرة ولهذا عاشت ونمت وستستمر في النماء.
5- لم يكن من أسباب انسحاب الأستاذة صفاء - والتي نشرتها على المجموعة البريدية والتي لا زالت موجودة لمن يقرأ - "تيقنها من وجود ارتباطات بين الجمعية والكيان الصهيوني" ولو كان هذا هو السبب لكانت قد انسحبت أيضا من علاقتنا الزوجية فلكل منا تاريخ طويل ومستمر في مناهضة الصهيونية كحركة عنصرية وفي دعم الحقوق الفلسطينية، وهو من ثوابت فكرنا وممارساتنا.
6- جاء في رسالة انسحاب الأستاذة صفاء "تسلل إلي المجموعة الخطاب الديني أيا كان هذا الخطاب مسيحي – إسلامي - بهائي...... وحيث أني لا أملك من الوقت والجهد ما يمكنني من محاربة ذلك الخطاب الطائفي المنعزل في مارد، فأنني أنسحب من المجموعة آملة أن يوفق من هو أقدر مني على القيام بهذه المهمة متمنية للمجموعة كامل التوفيق وراجية من إدارتها قبول انسحابي منها".
7- منذ تشكلت مارد في أغسطس 2006 ككيان ديمقراطي مفتوح لمناهضة التمييز الديني فقد دخلها الكثيرون وخرج منها الكثيرون ولكن الاتجاه العام هو النمو وتزايد الأعضاء والقدرة على الفعل والذي تجسد في التنظيم الناجح لمؤتمرنا في إبريل الماضي، والذي سيستمر بمشيئة الله حتى نستأصل التمييز الديني وكل أشكال التمييز حتى تعود مصر التي غابت وطنا لكل المصريين.
8- الدكتور نجيب جبرائيل ليس عضوا ولا مؤسسا لـ (مارد) على عكس ما جاء بالعمود، وحتى لو كان كذلك، فإن مواقف وآراء أي مجموعة هي تلك الواردة في وثائقها أو الصادرة عن الأشخاص المخولين للتحدث باسمها وليست الآراء الشخصية لأعضائها، وقد نشرنا كل وثائقنا في كتيب وزع أثناء المؤتمر كما أنها متاحة في موقعنا على الإنترنت ومنها يتضح أننا معنيين فقط بالدفاع عن حرية العقيدة ومقاومة أي اضطهاد يقع على أي إنسان بسبب اختياراته الدينية، وقد شارك الدكتور نجيب في مؤتمرنا ببحث كغيره من الباحثين من غير أعضاء مارد في الجلسة التي خصصت للتمييز القانوني والدستوري.
أخيرا أقول (كرسي × الكلوب) اسم يعبر تماما عما حدث في صباح الجمعة 11 إبريل بنقابة الصحفيين، ولكنه كرسي في كلوب الوطن ومحاولة فاشلة من قبل دعاة التمييز الديني والفرز الطائفي لإطفاء مصباح من مصابيح الاستنارة التي نحتاجها للخروج من الليل البهيم الذي يلف حياتنا، وهو دعم – مهما أنكروا - لجهود إسرائيل في شق هذا الوطن وبث الفرقة بين أبنائه، ولكن قطار مناهضة التمييز الديني انطلق ولن يوقفه أحد.



#محمد_منير_مجاهد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ندوة على الهواء: تطوير للتعليم العالي أم تكريس للفساد والتمي ...
- بل نعم للعرب ونعم للعروبة
- مؤتمر شيكاغو خطوة صحيحة على الطريق
- الحلقة النقاشية مصريون في وطن واحد: التمييز الديني وكيف نقاو ...
- ندوة تخيلية عن القوانين والإجراءات الطائفية: شهادة غير المسل ...
- في ضيافة أبونا إبراهيم
- عن حرية الاعتقاد أتحدث
- مصريون ضد التمييز الديني وليسوا ضد الإجماع الوطني
- بل سنقاوم التمييز وندافع عن الإسلام


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد منير مجاهد - كرسي في كلوب الوطن