أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيروز أوطم - الدكرى 13 لرحيل فنان الجماهير الشيخ امام عيسى















المزيد.....

الدكرى 13 لرحيل فنان الجماهير الشيخ امام عيسى


فيروز أوطم

الحوار المتمدن-العدد: 2309 - 2008 / 6 / 11 - 09:20
المحور: الادب والفن
    


حلت صبيحة أمس سادس يونيو;ذكرى رحيل الفنان الملتزم مغني الشعوب المكافحة الصامدة في وجه الطغيان; الشيخ امام محمد عيسى

ولد إمام محمد أحمد عيسى فى 2 يوليو 1918 فى قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة، لأسرة فقيرة، و كان أول من يعيش لها من الذكور حيث مات منهم قبله سبعة، ثم تلاه أخ وأخت.

أصيب فى السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي، وفقد بصره بسبب الجهل واستعمال الوصفات البلدية فى علاج عينه، فقضى إمام طفولته فى حفظ القرآن الكريم، وكانت له ذاكرة قوية.

كان والده يحلم أن يكون ابنه شيخاً كبيراً، لكنه كان قاسياً فى معاملته، أما والدته فكانت النبع الذى ارتوى منه إمام بالحنان فى طفولته وعوضه فقد بصره، وكانت معايرة الأطفال لابنها بالعمى تدفعها للبكاء. كان إمام يندس فى مواسم الأفراح والحج، وسط الحريم ليسمع غناءهن وأهازيجهم فنشأ صاحب أذن موسيقيه من صغره.

عرف إمام طريقه للقاهرة بصحبة عمه، وفى إحدى تلك الرحلات عندما كان إمام فى السابعة وصلى فى مسجد فاضل باشا بدرب الجماميز بالسيدة زينب، وأخذ يستمع لسورة الكهف مأخوذا بأداء المقرئ، ثم ذهل عندما عرف أنه أعمى مثله، وزاد ذهوله عندما عرف أنه مقرئ الإذاعة.

وكان أن سلم عليه ذلك المقرئ -محمد رفعت- وكلمه ومدح نباهته وتنبأ له بمستقبل. وفى عام 1929، لم يكن إمام قد أكمل عامه الثاني عشر، اصطحبه والده للقاهرة للدراسة بالجمعية الشرعية السنية بحي الأزهر، وكان لدى الجمعية واعظ ومنشد يحييان المناسبات، وفى أحد الأفراح اختير الطفل إمام ضمن فرقة الإنشاد.

التحق الشيخ إمام بالمركز الرئيسي للجمعية، وقضى بها 4 سنوات وأتم حفظ القرآن الكريم، فاستحق لقب شيخ رغم صغر سنه، وكان يقيم بها إقامة دائمة، ولازم إمام حب الاستماع للشيخ محمد رفعت، وكان الاستماع للراديو من ممنوعات الجمعية لكونه بدعة، فما بالك لو كان يستمع للقرآن، فقررت الجمعية فصله بالإجماع.

عندما سمع أبوه بما حدث لابنه من فصل من الجمعية بحث عنه فوجده يقضى نهاره فى الحسين وليله فى الأزهر حيث كان ينام، فأهانه وضربه وحذره من العودة لقريته مرة أخرى نظراً للجريمة التى اقترفها بتسببه فى فصله من الجمعية، وبعدها مباشرة توفيت أمه التى كانت أعز ما لديه فى الدنيا، ولم يتمكن من تشييعها لمثواها الأخير، وبالفعل لم يعد لقريته إلا حين مات أبوه.

بداية احتراف الموسيقى:

وفى إحدى زياراته لحى الغورية قابل مجموعة من أهالي قريته فأقام معهم وامتهن الإنشاد وتلاوة القرآن الكريم، وكسائر أحداث حياته التى شكلتها الصدفة التقى الشيخ إمام بالشيخ درويش الحريري أحد كبار علماء الموسيقى، وأعجب به الشيخ الحريري بمجرد سماع صوته، وتولى تعليمه الموسيقى.

اصطحب الشيخ الحريري تلميذه فى جلسات الإنشاد والطرب، فذاع صيته وتعرف على كبار المطربين والمقرئين، أمثال زكريا أحمد والشيخ محمود صبح، وبدأت حياة الشيخ فى التحسن.

وفى منتصف الثلاثينيات كان الشيخ إمام قد تعرف على الشيخ زكريا أحمد عن طريق الشيخ درويش الحريري، فلزمه واستعان به الشيخ زكريا فى حفظ الألحان الجديدة واكتشاف نقط الضعف بها، حيث كان زكريا أحمد ملولا، لا يحب الحفظ فاستمر معه إمام طويلا، وكان يحفظ ألحانه لأم كلثوم قبل أن تغنيها، وكان إمام يفاخر بهذا.

حتى إن ألحان زكريا أحمد لأم كلثوم بدأت تتسرب للناس قبل أن تغنيها أم كلثوم، مثل أهل الهوى و أنا في انتظارك و آه من لقاك في أول يوم و الأولة في الغرام، فقرر الشيخ زكريا الاستغناء عن الشيخ إمام.

كان لهذه الواقعة أثر فى تحويل دفة حياة الشيخ إمام مرة أخرى عندما قرر تعلم العزف على العود، وبالفعل تعلم على يد كامل الحمصاني، وبدأ الشيخ إمام يفكر فى التلحين حتى إنه ألف كلمات ولحنها وبدأ يبتعد عن قراءة القرآن وتحول لمغن واستبدل ملابسه الأزهرية بملابس مدنية.

اللقاء بين الثنائي إمام ونجم:

وفى عام 1962، حدث اللقاء التاريخي بين الشيخ إمام عيسى وأحمد فؤاد نجم رفيق ضربه، وتم التعارف بين نجم والشيخ إمام عن طريق زميل لابن عم نجم كان جاراً للشيخ إمام، فعرض على نجم الذهاب للشيخ إمام والتعرف عليه، وبالفعل ذهب نجم للقاء الشيخ إمام وأعجب كلاهما بالآخر.

وعندما سأل نجم إمام لماذا لم يلحن أجابه الشيخ إمام أنه لا يجد كلاما يشجعه، وبدأت الثنائية بين الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وتأسست شركة دامت سنوات طويلة.

ذاع صيت الثنائي نجم وإمام والتف حولهما المثقفين والصحفيين خاصة بعد أغنية: أنا أتوب عن حبك أنا؟، ثم عشق الصبايا، وساعة العصاري، واتسعت الشركة فضمت عازف الإيقاع محمد على، فكان ثالث ثلاثة كونوا فرقة للتأليف والتلحين والغناء ساهم فيها العديد لم تقتصر على أشعار نجم فغنت لمجموعة من شعراء عصرها أمثال: فؤاد قاعود، ونجيب سرور، وتوفيق زياد، وزين العابدين فؤاد، وآدم فتحى، وفرغلى العربى، وغيرهم.

نكسة يونيو والتحول النوعى فى أعمال الشيخ إمام :

كغيره من المصريين زلزلت هزيمة يونيو 1967 إمام وسادت نغمة السخرية والانهزامية بعض أغانيها مثل: الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا - يا محلى رجعة ظباطنا من خط النار، ويعيش أهل بلدى وغرهم مفيش - تعارف يخلى التحالف يعيش، وبقرة حاحا - البقرة السمرا النطاحة، وسرعان ما اختفت هذه النغمة الساخرة الانهزامية وحلت مكانها نغمة أخرى مليئة بالصحوة والاعتزاز بمصر مثل مصر يا امة يا بهية - يا ام طرحة وجلابية.

انتشرت قصائد نجم التى لحنها وغناها الشيخ إمام كالنار فى الهشيم داخل وخارج مصر، فكثر عليها الكلام واختلف حولها الناس بين مؤيدين ومعارضين، فى البداية استوعبت الدولة الشيخ وفرقته وسمحت بتنظيم حفل فى نقابة الصحفيين وفتحت لهم أبواب الإذاعة والتليفزيون.

لكن سرعان ما انقلب الحال بعد هجوم الشيخ إمام فى أغانيه على الأحكام التى برئت المسئولون عن هزيمة 1967، فتم القبض عليه هو ونجم ليحاكما بتهمة تعاطي الحشيش سنة 1969 ولكن القاضي أطلق سراحهما، لكن الأمن ظل يلاحقهما ويسجل أغانيهم حتى حكم عليهما بالسجن المؤبد ليكون الشيخ أول سجين بسبب الغناء فى تاريخ الثقافة العربية.

قضى الشيخ إمام ونجم الفترة من هزيمة يوليو حتى نصر أكتوبر يتنقلوا من سجن إلى آخر ومن معتقل إلى آخر ومن قضية إلى أخرى، حتى أفرج عنهم بعد اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات.

فى منتصف الثمانينيات تلقى الشيخ إمام دعوة من وزارة الثقافة الفرنسية لإحياء بعض الحفلات فى فرنسا، فلاقت حفلاته إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وبدأ فى السفر فى جولة بالدول العربية والأوروبية لإقامة حفلات غنائية لاقت كلها نجاحات عظيمة، وللأسف بدأت الخلافات فى هذه الفترة تدب بين ثلاثى الفرقة الشيخ إمام ونجم ومحمد على عازف الإيقاع لم تنته إلا قبل وفاة الشيخ إمام بفترة قصيرة.

البداية:

وفى منتصف التسعينات آثر الشيخ إمام الذى جاوز السبعين العزلة والاعتكاف فى حجرته المتواضعة بحي الغورية ولم يعد يظهر في الكثير من المناسبات كالسابق حتى رحل عن عالمنا فى هدوء فى يونيو من عام 1995 تاركاً وراءه أعمالاً فنية أشك أن يجود التاريخ بمثلها مرة أخرى.

و سيرا على نفس محتوى الشعار الدي رفعه المؤتمر الخامس عشر لأوطم فقد تواجد الرفاق من داخل كلية الأداب بمكناس و قاموا بنسف ما أسمته الادارة بالأسبوع الثقافي . تجب الاشارة هنا الى أن أسبوع الميوعة الدي قامت به الادارة قد أتى مواز للأشكال التي خاصتهاو تخوضها الجماهير الطلابية على أرصية المطالبة بتأجيل الامتحانات الشيء الذي أدى بالجماهير الى اعتبار خطوة نسف الأمسية خطوة تصعيدية زيادة على كونها تسير باتجاه تحصين حرمة الجامعة التي تضعها الادارة في أولى أولوياتها و هي تمارس صراعها مع الجماهير الطلابية في شقه الاديولوجي

و كعادتها فقد حظرت القوى الظلامية بدورها علها تستطيع اقناع الجماهير بأن عمل الرفاق هو عمل اجرامي ما داموا قد فوتوا على الجماهير لحظة متعة يكفلها لهم الحق الالهي.لكن و في الوقت الدي لم تستطع القوى الظلامية أن تقنع الطلاب بأصواتها المذكورة في كتاب الله الحكيم فقد التجأت الى الترهيب و خصوصا في العلاقة مع قواعد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب قبل أن يتحول الأمر الى مطاردات في شوارع حي الزيتون بمكناسو هنا نطرح سؤالا:

الرفاق قد قاموا بنسف عمل مائع قامت به الادارة ;و القوى الظلامية أرهبت الطلاب و القواعد الأطميى و طاردت المناصلين في الشوارع لأنهم نسفوا العمل الاداري السالف الذكر .فهل تحولت القوى الظلامية يا ترى الى جهاز تنفيذي تابع للادارة أم أن قرار المواجهة قد أقره المجاس الياسيني و ظلاميي مكناس يبحثون عن شرعية للمواجهة المقررة سلفا؟

و هنا لا بد أن نشير الى كلمات سمعها الرفاق في شوارع حي الزيتون لحظات قبل انطلاق مشهد المطاردة و التي كانت تتمحور بين مؤيد للمواجهة اللحظية ضد الرفاق و بين من دعى الى التريث الى حين الأسبوع القادم و الكل كان بالظبط أمام مقهى le village المسألة تبدو أنها تندر بمواجهة قريبة في مكناس

فل يستعد الرفاق الى تحصين الساحة و الأوطميين الدي يعتبرون الربح الأوحد لهدا الموسم و لينصركم الله على أعداه الشعب و الله



#فيروز_أوطم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيروز أوطم - الدكرى 13 لرحيل فنان الجماهير الشيخ امام عيسى