أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - كريم جاسم الشريفي - حفيد أبا ذر الغفاري..















المزيد.....

حفيد أبا ذر الغفاري..


كريم جاسم الشريفي

الحوار المتمدن-العدد: 2298 - 2008 / 5 / 31 - 05:18
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


كان الجلاد عندما يُناديني أمام السجناء يناديني بأسم جدي متندرا ًمني للنقيصة بغرابة الأسم .وأنا أعتبر ذلك فخراً وزهواً وعزةً،لأنني أعرف القابلة التي ولِدتُ بين يديها ، واسم والدي مثبت بسجل النفوس . بينها هؤلاء الجلادة لا أحد يعرف تأريخ ميلادهم ولا يعرفون آباءهم . انهم ولدوا على الأرصفة القذرة في حلكة الظلام ، وقرب براميل القمامة حتى بزغ الفجر أخذ أصحاب المروءة تلك الأجنة الى دور الأيتام .. وينة (ابن إعبيس) بفتح العين تصغيراً .. لكنه لايعرف سروري وغبطتي بهذه ـ الكنية ـ أولاً: لفرادة الأسم من أصل 600 سجين سياسي تقريباً لايوجد اسم عبيّس. وثانياً :يذكرني بمعلم الموسيقى الرائع في المدرسة الأبتدائية ..كان يأتينا المعلم المسيحي (استاذ إليا) يناديني بنفس الأسم .. لكن استاذ الموسيقى معذور لانه (يلكن) الأسم بسبب عجمته الجميلة ، ونوتاته العذبة التي تختلف عن نعيق الجلاد. ثم أتذكر طفولتي وأصدقاء الطفولة الذين غادروا الحياة بعد استدعاء أمني لجلادة البعث.. فقط خمسة دقائق وترجع .. بعدها فلاح ، وعماد لم يرى المدينة ولا أسوارها الحزينة. لاأعتقد الحاج عبيّس كان يفقة صراع الأضداد ،ولا قوانين نفي النفي، ولا التحولات الكمية الى كيفية..ولا أعتقد انه قد قرأ المادية التأريخية ،ولا الأقتصاد السياسي . ولا أي مؤلف من مؤلفات هيجل ، فيورباخ ،ولا كارل ماركس أوانجلس او بليخانوف، أو لينين.. لكن كان يتصرف وكأنه حفيد لأبي ذر الغفاري، و عمار ابن ياسر لما يمتازون به هؤلاء الصحابة من العدل والزهد والأنصاف. كان الحاج عبيّس ثورياً زاهداً ، وناسكاً، ومنصفاً بالفطرة التي تخلو من لثغة الدين السياسي المنافق. كان ميسور الحال بالقياس الى مجتمعه. عمل بأصرار وبكد وبجّد وعزيمة وتفاني الى أن جمع ثروة متواضعة من الرزق الحلال .بعد أن سلبوه أولاد عمومته الأرث من الأرض الى الشجر والثروة من المال الى (الحلال) الماشية.سمعت
أحدهم يقول ان جده ترك لهم صرتين واحدة من الليرات المجيدية وآخرى الليرات الرشادية التي كان يحتفظ بها في
الجدران الطينية في محل سكناهم. تجنب المواجهة مع أولاد العم واحتفظ بمساقة معهم الى ان كبرت هذه المسافة وتباعد عنهم بسبب عقوقهم وغدرهم .اتخذ شعار العصاميين نبراساً لبناء نفسه وشعاره يقول (الفتى من قال ها أنذا) . كان مضيفه عامراً ، الضيف يجد القهوى في أي ساعة يحل معززاً مكرماً ، وحاجة القادم مُنجزة بلا سؤال ،والسائل مقضّية بلا استفسار حتماً. شجاع لايخشى لومة لائم ، لايقيم وزناً الى من لاوزن له كائناً من يكون من السواد أو من عليّة القوم.. لكن يثيره منظر المرابي والأقطاعي المغتصب لحقوق وممتلكات الآخرين من الأراضي السيد ( قاسم الجلبي) الذي يدعي انه ورث أراضي قضاء الهاشمية في محافظة بابل ونواحيها من والده الذي كان يعمل سركالاً لأحد الولاة العثمانيين ، وقلمدار الباشا التركي في بابل الذي كان يوزع الأراضي على هؤلاء الخدم والحاشية وكأنها أراضي ملكاً للأنكشاريين .. فتتم المصاهرة وخلط الدماء من البنات المِلاح للسراكيل والقلمدارية مقابل الهبات الشاسعة من الأراضي التي يحصلون عليها من أسيادهم.. بالهاشمية وحدها كان يملك الجلبي 60% من الأراضي ويساوم أصحابها بالبيع ليرجعها لهم لأنه يعرف هذه ليس أرضه، لذلك لم يكن محبوباً. رأيته في أحد الأيام ، وكنت صبياً أتبع أثر جدي الى ـ حضيرة التمور ـ التي يمتلكها قائلاً لهذا المرابي الذي لايشبع من المال الحرام حسب وصفه لانه مُغتصب، عندما صادفه بالطريق .. كم مرة نصحتك بالأبتعاد عن الطريق الذي اسير به؟ ان مجرد رؤية هذا الأخطبوط يثير عقيرته وحفيظته بالحال ويتعكر مزاج حجي عبيّس.ـ بعد ثلاثين عام عرفت ان الجلبي باع الأراضي التي للحاج حصةً بها الى أبناء عمومته بطريقة التزوير من الطرفين وفي الخفاء البائع وهو الجلبي والمشتري أبناء عمومة الحاج ـ بعد هذا التهديد بدأ قاسم يتوسط عند صديق الحاج عبيّس وهو البزاز الوحيد بالقضاء . عندها كفّ الحاج عن هذا المرابي وبدأت تنهار مملكته المالية بتغيير الوضع السياسي والأجتماعي.موسم قطف ثمار النخل (الكصاص) يبدأ في نهاية الشهر الثامن وبداية التاسع .تبدأ موسم هجرة الجمال محملةً بالتمور من أطراف قضاء الهاشمية والنواحي المحيطة بها الى حضيرة تمور الحاج.. هنا يتجسد عدل الحاج ،لا يغبط حق أحداً ،ولايبخس الآخرين حقوقهم، كان ينفق على المحتاجين من ذوي القربى .أتذكر مساوات الحاج واشتراكيته التي لاتميز بها بين أحد وأخر مهما كانت درجة صلة الرحم والدم .. ننتظر يوم العيد بفارغ اللهفة والصبر. حتى نتجمع بالصف لنأخد العيدية وهو مبلغ من المال .. كان عدد كبير بالدور .لمحني عندما خرقت الدور تسمرت أمامة على أعتبار انا حفيده الأكبر للأولاده .. نهرني بقسوة ، وأنبّني أمام اللآخرين وعنفني على هذا السلوك قائلاً ( اريدك نمونة) ترجع وتقف بالدور..كان مؤمناً بالعدالة وتطبيقها ، والقسط وإحقاقه، كان فيصلاً بقضاءه ،يتجنب القسمة الضيزى..يساعد الآخرين من المحتاجين والمعدمين بالمتوفر من الأكل والمتاع والمال. يكره الجور والظلم. تجسدت اشتراكية الحاج عبيّس بأبها صورها عندما جاء من الحج.جلب من الهدايا للأهل والجيران والأقرباء ووزعها بالعدل لايفرق .. والمرة الثانية عندما ذهب بلاد فارس لزيارة الأمام الرضا. جلب لنا هدايا وأتذكر وزع على الجيران أشكال مخروطية الشكل مغلفة تغليفاً جميلاً باللون الأزرق ، وكانت هذه المخاريط تحتوي على ( القند) نوع من الشكر يسمى بالفارسي ـ دشلمة ـ بالتساوي. كان له عادات تختلف عن الآخرين ، أولها الدقة في تناول الأكل والشرب والذهاب الى النوم. كان يحرص على الوقت يشكل مذهل .. وكان يتبّع عادة آخرى حريص على ممارستها حتى اصبحت جزء من تقليد العائلة حتى بعد وفاته، هي الساعة الرابعة والنصف عصراً يجلس ثم نلتف حوله لتأدية هذا الطقس صيفاً وشتاءاً يجلس بفئ نخلتين متجاورتين على شكل دائري نتناول الشاي والحلوى وهي في الأغلب من الكعك أو الكيك. لايقُرّب أحداً منه ، ولايحب الميوعة ، ولا المداهنة ولا يريد احدنا أن يظهر أمامه بهذه الصفات. كان يعطف علي لكن بحدود ، ويحرص على أن أكون معه .. يردد علي دائماً .. أريدك مثل الشبوط ، ولا تصير( جهجاه). كنت أعرف ماذا يقصد بالشبوط ، يريدني أن أكون بارع ونشط .. هذا الذي فهمته وقتها.. لكن كان يقصد في ذلك شيئ آخر .. سمك الشبوط كثير الذكور ،ويعيش بالماء العذب ويطلب الأعذب، ويصعب صيده لانه كثير الزوغان من المكاره، ويسبح برشاقة وتحدي ضد تيار الماء..لذلك كان يقصد هذه الطباع .. حققت له هذا الوصف بكثرة السجون وقلة المجون ، والسباحة ضد تيار الماء.. أما الجهجاه كان يقصده بهذه الكلمة أن لاأنصر الباطل واُدافع عنه .رحم الله هذا الرجل الذي أرضّعنا رضعاً حب الخير والغير والوقوف بجانب الضعيف والمظلوم.



#كريم_جاسم_الشريفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مناكّدات( قرمّطي)* في العراق 6/6
- الحاج عبيّس والأشتراكية...
- مناكّدات( قرمّطي)* في العراق 5/6
- مناكّدات( قرمّطي)* في العراق 4/6
- مناكّدات( قرمّطي)* في العراق 3/6
- مناكّدات( قرمّطي)* في العراق 2/6
- ((المجد لشهداء الطبقة العاملة بعيدهم الأغّر))
- المفاوضات السرية العراقية أصبحت علنية في مطارهلسينكي..
- فضيّحة (عراق ﮔيت) أسقطت رئيسة وزراء فنلندا وآخرين..
- الغيّب .. ينبّوع الجهل الإجتماعي
- الغيّب .. ينبوع الجهل الإجتماعي
- لماذا الحرية عند الغير إبداع ،وعندنا إنكفاء ؟
- مهّام تحتاج الى تفعيل!
- الذكرى 74 للحزب الشيوعي العراقي تمر بهدوء...
- الفساد بمجموعه ..آفة بمجمله والرشوة أم الشرور...
- دراسة لمناقشة استحقاقات (السجين السياسي) أخلاقيا وقانونياً.
- الى روح أمل دنقل
- رؤية في قبوُ رمادي
- الأنسان أهم من الجغرافيا والتأريخ والأرض
- ((التكثيف المُلغّم في قصص حمزة الجناحي))


المزيد.....




- مناضل من مكناس// إما فسادهم والعبودية وإما فسادهم والطرد.
- بلاغ القطاع الطلابي لحزب للتقدم و الاشتراكية
- الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (الإتحاد المغربي للشغل) تدعو ...
- الرفيق جمال براجع يهنئ الرفيق فهد سليمان أميناً عاماً للجبهة ...
- الجبهة الديمقراطية: تثمن الثورة الطلابية في الجامعات الاميرك ...
- شاهد.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيم ...
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - كريم جاسم الشريفي - حفيد أبا ذر الغفاري..