أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالحكيم الفيتوري - الإمام الشافعي ...وتوظيف النسب في السياسديني.















المزيد.....

الإمام الشافعي ...وتوظيف النسب في السياسديني.


عبدالحكيم الفيتوري

الحوار المتمدن-العدد: 2295 - 2008 / 5 / 28 - 06:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الإمام الشافعي ...وقيمة حرية الرأي (2)

واللافت للنظر أن الإمام الشافعي في هذا السياق حاول أن يستثمر نسبه من الرسول ونسبه من العباسيين في طلب العلم وتوظيفه،واستلام الوظائف الرسمية،فقد ذكر الياقوت الحموي في معجمه على لسان الشافعي قال:(دخلت إلى والي مكة،وأخذت كتابه إلى والي المدينة،وإلى مالك بن أنس.فقدمت المدينة فأبلغت الكتاب إلى الوالي.فلما قرأه قال:يا فتى.إن مشيي إلى جوف مكة حافيا راجلا،أهون علي من المشي إلى باب مالك بن أنس،فلست أرى الذل حتى أقف على بابه.فقلت:أصلح الله الأمير،إن رأى الأمير يوجه إليه ليحضر.فقال:هيهات.ليت إني إذا ركبت أنا ومن معي ،وأصابنا من العقيق،نلنا بعض حاجتنا.فواعدته العصر،وركبنا جميعا،فوالله لكان كما قال.لقد أصابنا من تراب العقيق.فتقدم رجل فقرع الباب،فخرجت إلينا جارية سوداء،فقال لها الأمير:قولي لمولاك إني بالباب.فدخلت فأبطأت، ثم خرجت فقالت:إن مولاي يقرئك السلام ويقول:إن كانت مسألة فارفعها في رقعة يخرج إليك الجواب،وإن كان للحديث فقد عرفت يوم المجلس فانصرف. فقال لها:قولي له إن معي كتاب والي مكة إليه في حاجة مهمة.فخرج إلينا مالك.قال:فرفع إليه الوالي الكتاب،فبلغ إلى قوله(إن هذا رجل من أمره وحاله،فتحدثه،وتفعل،وتصنع!!)رمي الكتاب من يده ثم قال:سبحان الله!! أوصار علم رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخذ بالرسائل!!قال:فرأيت الوالي وقد تهّيبه إن يكلمه،فتقدمت إليه، وقلت:أصلحك الله،إني رجل مطلبي ....).(معجم الأدباء،وانظر توالي التأسيس)


نحن هنا أمام نص يعكس شعور الشافعي بمدى منزلة الاستعانة برجل السلطة(=والي مكة والمدينة)والنسب(=مطلبي)في تحقيق المطالب وتقريب الأغراض علمية كانت أم وظيفية،أم اجتماعية.فلما أخذ العلم الذي يؤهله لتقلد الوظائف السياسية استعان بالنسب في التوسط عند السلطة في نيل وظيفة رسمية في نجران،ولا بأس أن نشير بهذا الصدد إلى قصة تعيينه واليا أوقاضا على اليمن ونجران،فقد صرح الشافعي بعد إتمام تعلمه على يدي مالك،قال(فجئت إلى مصعب بن عبدالله ، فكلمته أن يكلم لي بعض أهلنا،فيعطيني شيئا،فإنه كان بي من الفقر والفاقة ما الله به عليم،فقال لي مصعب:أتيت فلانا، فكلمته،فقال:أتكلمني في رجل كان منا فخالفنا؟قال:فأعطاني مئة دينار.(أعلام النبلاء)وفي رواية الحميدي عن الشافعي قال:قدم وال على اليمن-يعني من مكة-فكلمه بعض القرشيين في أن أصحبه.(توالى التأسيس)وفي ذات المصدر يقول الشافعي(ثم وليت نجران...). علما بأن بعض المراجع أشارت إلى أن مخالفة الشافعي لبني قومه تمثلت في لزومه لحلقة مالك،لأن الإمام مالك كان في أخر عمره مخالفا لسياسة نظام الحكم العباسي!!ولا يخفى أن أسلوب الشافعي التوظيفي واستلامه بعض الوظائف السيادية السلطوية كانت محل نقد ولوم من شيخيه؛ابن عيينة،وابن يحي،فقد قال له سيفان ابن عيينة(قد بلغني حسن ما انتشر عنك..فلا تعد)كذلك لامة شيخه المكي إبراهيم بن أبي يحي بنحو ذلك.ولعل في ما ذكره الحاكم على لسان الشافعي من انتقادات بعض معاصريه بميله للدنيا يفهم منه القرب من السلطان واستلام الوظائف والجوائز،قال الشافعي:يقولون إني إنما أخالفهم للدنيا،وكيف يكون ذلك والدنيا معهم إنما يريد الانسان الدنيا لبطنه وفرجه ، وقد منعت ما ألذ من المطاعم ولا سبيل لي للنكاح-يعني لما كان به من البواسير-ولكن لست أخالف إلا من خالف سنة رسول الله). (توالي التأسيس)

ولم يكن يغيب عن بال الشافعي أهمية توظيف رابط النسب في خلافة قامت في أصلها على هذه الروابط ، بل وقامت على أنقاض دولة كانت تقوم على ذات الروابط العرقية(الأموية)، فحين اُعتقل الشافعي ومعه تسعة رجال من العلويين،وحملوا مقيدين بالحديد إلى هارون الرشيد،وأحضروهم بين يدي الخليفة،وكان هارون جالسا وراء ستارة،وكانوا يقدمون إليه واحدا واحدا،وكل من تقدم منهم قطع راسه،كل ذلك والشافعي يدعو ربه بدعائة المشهور،ولما جاء دوره حملوه إلى الخليفة وهو مثقل بالحديد.فقال الشافعي:إن الله تعالى قال في كتابه العزيز (وعد الله الذين آمنو وعملوا الصالحات لستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم،وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم،وليبدلنهم من بعد خوفهم آمنا)وهو الذي إذ وعد وفى،فقد مكنك في أرضه وأمنني بعد خوفي حين رددت علي السلام بقولك (وعليك رحمة الله) فقد شملتني رحمة الله بفضلك يا أمير المؤمنين. فقال الرشيد: وما عذرك من بعد ما ظهر أن صاحبك (يريد عبدالله بن الحسن)طغى علينا وبغى واتبعه الأرذلون وكنت أنت الرئيس عليهم.فقال الشافعي:أما وقد استنطقتني يا أمير المؤمنين فسأتكلم بالعدل والانصاف،لكن الكلام مع ثقل الحديد صعب،فإن جدت علي بفكه عن قدمي جثيت على ركبتي كسيرة آبائي عند آبائك وأفصحت عن نفسي،وقإن كانت الأخرى فيدك العليا ويدي السفلى والله غني حميد.فالتفت الرشيد إلى غلامه سراج وقال له:حل عنه فأخذ سراج ما في قدميه من الحديد فجثى الشافعي على ركبتيه وقال(يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنيأ فتبينوا)حاشا لله أن أكون ذلك الرجل،لقد أفك المبلغ فيما بلغك به،إن لي حرمة الإسلام،وذمة النسب،وكفى بهما وسيلة،وأنت أحق من أخذ بأدب كتاب الله،أنت ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذاب عن دينه،المحامي عن ملته!!فتهلل وجه الرشيد ثم قال:ليفرج روعك فإنا نراعي حق قرابتك،وعلمك،ثم أمره بالعقود فقعد.ثم قال الرشيد:عظني يا شافعي،فأخذ الشافعي يعظ الرشيد وعظا تصعدت له القلوب حتى اشتد بكاء الرشيد،فهاج الحاضرون فنظر إليهم الشافعي غضبا واستمر في وعظه!!(انظر:مقدمة موسوعة الإمام الشافعي،كتاب الأم)

وفي نص توالي التأسيس،قال الشافعي فقلت له:مهلا يا أمير المؤمين فإنك الراعي وأنا المرعي،وأنت القادر على ما تريد مني،ما تقول في رجلين أحدهما يراني أخاه والآخر يراني عبده أيهما أحب إلي؟قال:الذي يراك أخاه.قلت:فأنت هو يا أمير المؤمنين،إنكم ولد العباس،وهو ولد علي،ونحن أخوتكم من بني المطلب،فأنتم تروننا إخوة،وهو يروننا عبيدا.قال:فسُرّي عنه ما كان به واستوى جالسا،وقال:عظني فوعظته إلى أن بكى،ثم أمر لي بخمسين آلف درهم)!!

ولعل أساليب هارون الرشيد الاستبدادية هي التي دفعت بالشافعي إلتماس جملة تبريرات غير مناسبة لمقامه كتوظيف النسب(=نحن أخوتكم من بني المطلب،وذمة النسب)،وإضفاء الإلقاب التي لا يستحقه هذا المستبد(=وأنت أحق من أخذ بأدب كتاب الله،أنت ابن عم رسول الله،الذاب عن دينه،المحامي عن ملته)،والمثول أمامه بصورة لا تليق(=جثيت على ركبتي كسيرة آبائي عند آبائك)،وفي ظل هذه التبريرات لم يتردد من وعظ الخليفة القاتل الذي قتل تسعة من رفقاء الشافعي بدون قانون ولا محاكمة عادلة ولا شهود(=وكانوا يقدمون إليه واحدا واحدا،وكل من تقدم منهم قطع راسه)،ومن قبول مكأفاة مالية منه بعد ذلك كله(=خمسين آلف درهم).فأين قيمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،وأين قيمة كلمة حق أمام سلطان جائر،وأين قيمة الحرية،وأين احترام الرأى الأخر؟! والأدهى وأمرأن يقدم هذا الخليفة الجزار في صورة الباكي من خشية الله (قال:عظني!!فوعظته إلى أن بكى)!!

ويبدوا أن الشافعي أمام هذه الرغبة الملحة من الخليفة القرشي في التمكين لدولته ضد الفرس والمنأوين من العرب،لم يتردد من تشكيل جبهة دفاعية(من العلماء)ضد المنأوين لهذه الدولة وذلك من خلال إبراز أهمية النسب القرشي وشرفه،وأن الإمامة السياسية والدينية لا تخرج عن قريش،وأن الخارج والمعارض لهذه الإمامة الدينية والسياسية يستحق من القتل والتشريد ما الله به عليم.واستعانوا على ذلك بعلم الانساب،وإنتاج أحاديث؛الإئمة من قريش،والسمع والطاعة،ثم بالمنامات والرؤى.وبهذا السبيل مهد هؤلاء في التضيق على قيم الحريات،وممارسة النقد،وإلغاء حق الاعتراض على السياسي والمعرفي!!

يتبع(1-5)



#عبدالحكيم_الفيتوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإمام الشافعي...وقيمة حرية الرأي !!
- هل الملائكة تلعن المرأة من أجل شهوة الرجل؟!!
- الإمام مالك...وقيمة حرية الرأي!! (2)
- الإمام مالك ...وقيمة حرية الرأي (1-2)
- لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة... وإشكالية الفهم
- أبو حنيفة ضحية الفكر التأثيمي !!
- قراءة نقدية لحديث(النساء ناقصات عقل)5
- السلف .. والرأي الأخر
- قراءة نقدية لحديث(النساء ناقصات عقل..)4
- الرسول ...والرأي الأخر
- قراءة نقدية لحديث النساء ناقصات عقل 3
- القرآن والرأي الأخر
- قراءة نقدية لحديث النساء ناقصات عقل - المحور الثاني: فحص مفر ...
- قراءة نقدية لحديث (النساء ناقصات عقل..)1-5


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالحكيم الفيتوري - الإمام الشافعي ...وتوظيف النسب في السياسديني.