أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خليل المياح - لكي لا نحرث البحر ثانية














المزيد.....

لكي لا نحرث البحر ثانية


خليل المياح

الحوار المتمدن-العدد: 2291 - 2008 / 5 / 24 - 09:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اذا كانت مقولة التغير وهي الصراع بين الاضداد لم تزل فاعله ، واذا كنا لم نزل نؤمن بأن " الشقاق ابو الاشياء، وملكها "
فينبغي عدم مهادنة الافكار المدرسية التي تتحدر الينا من الفلسفة ( الايلية ) والتي كانت تزعم ببطلان الحركة وامتناعها بسبب من مقولة الوجود الثابت !
ومع ذلك ينبغي ان لايغربن عن عقلنا ان صاحب التفكير العميق في المعاني الكلية ( هرقليطس) والذي كان ينعى على فيثاغورس اشتغاله بالعلم الجزئي " الذي لايثقف العقل" قد غربت عنه حقيقة الشمس وقال بأنطفائها في الماء!
ومن زاوية اخرى بات كثير من المخلصين ومن الذين اعتنقوا الجدل الماركسي يوما ما ، يشيرون الى ان المنهج العلمي يطرح خطابا ايمانيا ، بفعل تكريسه للواقع بدلا من الكشف عن تناقضاته!
ومن هنا فثمة خشية من ان بعض المعالجات التي تطرحها القوى التقدمية العلمانية تحديداً قد تكبوا على اعتاب الشعارات والعموميات وبالتالي تهرب من الملموس ولاتقوى على تنظيره !
فنحن مثلا ، آثرنا عدم محاججة من يدعو الى المجتمع المعصوم بوصفه المرحلة الاخيرة من حركة التاريخ ضمن التخطيط الرباني له ... تحت غطاء تعددية الاراء!
ومعنى المعنى الذي بتنا نحس بمحارجة توجيه النقد اليه ، هو قبولنا بتعالي النصوص وقداستها بدلا من الاتفاق على أرخنتها اي عدم الاعتراف بمرجعية فوق تاريخية !
وجدير بنا ان نلقي نظرة على تاريخ المعتزلة لنرى الجرأة المعتقدية التي تخللت طرح مسألة خلق القرآن .. الم يكن الخليفة وعامة المسلمين يقولون قبل ذلك بأن القرآن ، كألله ، قديم وأزلي ...
وهذه مقدمة اردت تبيانها قبل تناول محاضرة الاستاذ رضا الظاهر الثرية بمضامينها عن اشكالية العلاقة بين الثقافة والسياسة والتي قدمت في مقر الحزب الشيوعي- ابو نؤاس بتاريخ 29/تشرين الاول/2003
وهيأت اسئلتي المباشرة وامام الاخرين لكن حدثا جللا ألم بعائلة الاستاذ الفاضل مما دعاه الى مغادرة القاعة معتذرا لنا ماألجأني ان اشير اليها هاهنا .
وبداية لابد من ان نذكر ان الذي يفرط في اجتناب الملتبس، حتما سيفوته الحقيقي ...
ان المثقف الذي جاءت محاضرة الاستاذ حول اشكاليتها مع السياسة لم تتطرق الى تشعب الدروب امامه فسماؤه باتت غائمة وماكان يحتكم اليه سابقاً ، براحة بال، اصبح لزاما عليه مراجعته ، دون خوف من تخوين، فماركس اصبح متهما بالتخلف وهيجل بأنه صاحب الديالكتيك الحقيقي الذي لاينضب له معين لانه مفتوح ، في حين ان طرح المجتمع الشيوعي قد اغلق بوابة التاريخ ، وان بعدل اجتماعي، الى الابد !
وقضية الطرح الماركسي لمقولة الانتاج الاسيوي في موضوعة الهند مثلا ، وكون الاستعمار البريطاني قد قوض الة الانتاج البدائية الا انه اوجد طبقة عمالية تملك استبصارا بحقائق الصراع ، وكأننا قد بدأنا نلوك ثانية ارسطو في ( إما وإما ) وننسى ان ( الثالث المرفوع ماكان امرا ميسورا استقراؤه الا حين اطل هيجل علينا بجدله الذي قُلِبَ على يد ماركس لاحقا !
اقول الان اصبح الكثير لايوافق ماركس على ثنائيته تلك ويقابل بين الجدل الطاوي وبينها ، ويطمئن الى الثانية!
وحيث اننا نردد بأن الايديولوجيا هاجس يسكن افكارنا و(البراكسيس) وحدها كفيلة بتبيان زيفها من علميتها ، فبأي مرسوم ينبري لنا التوسير ليثقفنا بأن سلف ماركس الحقيقي ليس هيجل وانما اسبينوزا الرجل الجلولي المتصوف صاحب نظرية وحدة الوجود!
وهل صحيح ان المثقف المؤدلج مؤمن ، كصاحبه اللاهوتي، وبالتالي فالموقف لايتعدى النسبوية في التفكير ليس الا!
ولم يوضح لنا الاستاذ الفاضل كيف يفسر المثقف هنا ان الناس ولانقول الجماهير ... كانوا يصفقون للشاعر السوفييتي ايفتوشنكو عند مروره بهم ولا يأبهون لخروشوف الذي اعطى نكهة خاصة للشيوعية ؟
فهل بات مسموحا للمثقف ان يرى الايديولوجيا كالدين تماما ، تحتاج الى فعل ايمان ؟!
ان رجالا مثقفين مثل محمد اركون وحسن حنفي ونصر حامد ابو زيد أصبحوا يتناولون المقدس والالهى والمتعالي ولايخشون العامة من الناس فما بال المثقف اليساري ، يرى نفسه بحكم ايديولوجيته ، يسبح ضد تيار العلمانية ، وكأنه يداري خبزته كما فعل ابو حنيفه سابقاً مع الخلفاء المتسلطين وأن استعمل الذكاء اللفظي والمواربة اللغوية عندما خاطب ابا جعفر المنصور قائلا له: " اني معك حتى تقوم الساعة!"
والاستاذ الفاضل يعلم ان العراقيين، باتوا يختلفون الان على سمات المثقف فهم لايرون السياسي مثقفا لكنهم يجيزون مرور المثقف ويعتبرونه سياسيا بالبداهة!
واذا كنا نعرف المثقف سابقا بانه هو الملم بقوانين المجتمع وتطوره وشمولية تلك القوانين المعرفية ، وايضا بأن معرفته الحقيقة تبدأ من الوحيد الى العام عبر الخاص . الا تعتبر مثل تلك التعاريف والتحديدات بمثابة مصادرة على المطلوب كما يقول المناطقة!



#خليل_المياح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أشكالية هاملت
- السياب عبقرية بصرية
- التميمي برومثيوس آخر
- خواطر حكائية على حافات الفلسفة
- ضد إلغاء وزارة حقوق الأنسان
- الذاتوية تجاهل للشرط الانساني وبحث عن فردوس ضائع
- لوغوس الحداثة أم اختفاء الثنائيات
- الغيبية عصمة ممشوحة بالزيت الإلهي
- خليل الغالبي يمتطي الحقيقة
- الدستور ليس نهاية المطاف
- بدون مماحكة ..مدن الله الأموية والعباسية ذبحت الصالحين من ال ...
- الدكتاتورية لن تعبر النهر مرتين
- استقالة العقل ام مركزيه انسانية
- العولمة تقرع نواقيس الخطر...قراءة في كتاب (وحدة وصراع النقيض ...
- النظرة الاستعلائية وتبخيس العامة عبر التاريخ
- تلك الوردة بدون عطر ... لماذا !!
- الضغينة المكبوتة والكراهية للقيم
- بروميثيوس باحثا عن العدالة
- شبح اليوتوبيا يتجول في أعماقنا فلماذا نتجاهله.. ؟
- التماهي مع الواقع


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خليل المياح - لكي لا نحرث البحر ثانية