أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد نورالله - ألبير كامو وثنائية العقلانية / الجمالية














المزيد.....

ألبير كامو وثنائية العقلانية / الجمالية


محمد نورالله

الحوار المتمدن-العدد: 2258 - 2008 / 4 / 21 - 09:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


النقاش عن الجماليات والغرائب والذي يمكن أن يكون مدفوعا بميلنا للبديهيات المادية، أيضاً وللمفارقة تقوده وجودية كامو اللادينية. بالنسبة لمفكر غربي ملحد مثل ألبير كامو فإن معنى ونظام الكون هو بلا تعيين مسبق، بل يعتمد وجوده على قدرة البشر على تفسيره وفهمه. جدل ألبير كامو يتمحور حول كون بلا قدر محدد، كون بلا قوى فوق طبيعية، كون بلا تعيين أو حتميات على الإطلاق.
الدخول في البحث عن معنى ونظام الحياة في كون فوضوي وغريب ككوننا من وجهة محدودة متعصبة للعقلانية، وافتراض أن العقلانية هي الطريقة الرئيسة والوحيدة للنظر إلى العالم هو بحد ذاته إنكار واضح للتعقيد الذي نمر به من خلال أحاسيسنا وتجاربنا البشرية مع هذا العالم.
وبانكار كامو الطرف الآخر النقيض المفسر للعالم فإن كامو أنكر أيضاً الإنتحار الفلسفي لـ كيركيغارد المتمثل بإقصاء الذات تجاه التصميم البناء لله كطريقة في الحياة. وكما فعل نيتشه، فإن كامو انتقد المفاهيم التي انكرت الحياة في الأديان العدمية "الشريرة" وقام بتقديس الوعي البشري للحياة وروحها التراجيدية الساخرة، والمسؤولية الفردية التي يحتاجها الفرد كإرادة للقوة. بالنسبة لكامو فإن المضي في هذه الحياة الغريبة – إدراك وتخطي أحاسيسنا الغريبة – يتطلب من الفرد قبولا إيجابيا لهذه الحياة وإدراكاً حقيقيا لصعوبتها. إن إقرار الحياة من خلال قبولها بالانسان على أنه كائن عقلاني يتطلب منه زمن وجوده القصير أقصى ما يمكن أن يقدمه عقله من خلال تجاربه يجعل وجودية كامو تناهض الدين الذي يضع الإنسان في انتظار دائم لحياة أخرى. إن فلسفة كامو تطلب منا أن نضع في عين الإعتبار قبولنا لما نعتقده حقيقة في سبيل وجودنا اللحظي بدلاً من الفكر الماورائي الزائف الذي دعاه بـ "الإنتحار الفلسفي" لـ كيركيغارد وأمثاله.
نحن - كبشر – نميل إلى إيجاد معان شخصية من خلال جماليات الحياة التي يمكن أن نجدها بشكلها المثالي في جمال الطبيعة. إن الأدوات الجمالية التي نملك تقودنا إلى إعادة بناء العالم والتأكيد على أصولية وجوده. وفقا لنيتشه فإننا قد "خلقنا الفن حتى لا نموت بسبب الحقيقة". الإشارة إلى الدين كقيمة جمالية تدفعنا للتمييز بين الطبيعة المواربة و الكاذبة لأصول الدين والتي تقود إلى التضحية بالفكر البشري وبين الجوهر الغني للفن والموسيقى، والأدب والخيال البشري والذين بمجملهم يشكلون تناغمنا واضحا مع الفكر البشري. إن المجموعة الأخيرة من الجماليات تكفل بقاء عفوية الحياة في الحاضر وترسم تصورات المستقبل. فهي تعنى بالحياة بشكل متفرد في عالم الإنسان بدلاً من محاولة الوصول إلى مملكة الله الأبدية. هي تعكس إنجازات القدرة البشرية الكامنة، والقوة والعاطفة التي تقوم بتعظيم لحظية وجودنا في الحاضر ولو ابتعدت في ظاهرها هن العقلانية.
نعم، إن فلسفة كامو تشكلت وصِيغت بسبب رؤياه الجمالية. أفكاره عن تقدير الحياة وإجلالها تتعلق بمفاهيم الجمال والنقاء والرضى. تتعلق بالخلق واستعادة الخلق، لا الفناء. الحياة حقيقة تحتاج إلى وعي وإدراك لا إنكار للحياة والحقيقة. في إطار هذه المفاهيم فإن وجودية كامو وتحديده لمتعة الجماليات ترفع من شأن المنطق البشري. إن الفرد الواعي لا يمكن أن يعيش تحت ظل فيلسوف واحد بل يجمع كل ما يتلقاه من فلسفة يجدها سواء كانت خارجية أو ذاتية ليعيش بها. هذا التناقض الشكلي - كما ظهر في بداية جدلنا السابق - الذي يؤكد قدرة العقل البشري المدركة للإبداع والاستكشاف ويؤكد إدراك العقل للحقيقة والصراع الدنيوي ومواجهة العبثية، هو في ذات الوقت إدراك مدفوع بالعقلانية الموجودة في فلسفة كامو.




#محمد_نورالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإنترنت ليست مجرد ثورة تقنية
- وعد بالعدل
- كيف نفكر
- عن التقاليد الإجتماعية
- العدالة في الليبرالية


المزيد.....




- أحمد الطيبي: حياة الأسير مروان البرغوثي في خطر..(فيديو)
- خلل -كارثي- في بنك تجاري سمح للعملاء بسحب ملايين الدولارات ع ...
- الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورات مدفعية بالتزامن مع زي ...
- الاحتلال يقتحم مناطق في نابلس والخليل وقلقيلية وبيت لحم
- مقتل 20 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على غزة
- بالصور: زعيم كوريا الشمالية يشرف على مناورات -سلاح الإبادة- ...
- ترامب يفشل في إيداع سند كفالة بـ464 مليون دولار في قضية تضخي ...
- سوريا: هجوم إسرائيلي جوي على نقاط عسكرية بريف دمشق
- الجيش الأميركي يعلن تدمير صواريخ ومسيرات تابعة للحوثيين
- مسلسل يثير غضب الشارع الكويتي.. وبيان رسمي من وزارة الإعلام ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد نورالله - ألبير كامو وثنائية العقلانية / الجمالية