أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فتحى سيد فرج - العقد الاجتماعي الجديد















المزيد.....

العقد الاجتماعي الجديد


فتحى سيد فرج

الحوار المتمدن-العدد: 2246 - 2008 / 4 / 9 - 10:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أولا – المفهوم الكلاسيكي للعقد الاجتماعي

يتردد مصطلح العقد الاجتماعي على امتداد تاريخ أدبيات الفكر الإنساني منذ القدم، ابتداءً من ظهوره في فلسفات )سقراط وأفلاطون 400 ق.م), ومن ثمّ دراسته وبلورته بشكل "نظرية علمية" علي يد بعض علماء الاجتماع
مصطلح العقد الاجتماعي
هو عبارة عن اتّفاق مجموعة من "الأفراد" فيما بينهم لتكوين "مجتمع"، بناءً على قاعدة الفائدة المتبادلة وتجنب الأضرار، مقابل تسليم الفرد لإرادة الجماعة، ممثّلة بالسلطة.
نظريات تفسر نشوء العقد الاجتماعي
لما كانت طبيعة الإنسان كما يراها هوبز (1679) هي الشر دائماً استلزم الأمر وجود قوة نفوذها أعلى من العقد تكون مهمتها تنفيذ العقد إجبارياً على الأفراد، هذه القوة هي الدولة أو الحكومة
تلا هوبز جون لوك (1704) الذي اتفق معه في وجود عقد اجتماعي بين الدولة والأفراد، إلا أنه خالفه في كون سلطة الحكومة المشرفة على تنفيذ العقد مطلقة، فهو يرى أن السلطة مقيدة بقبول الأفراد لها؛ ولذلك يمكن سحب السلطة منها بسحب الثقة فيها .
أخيراً اكتملت الفكرة على يد جان جاك روسو (1778) مع فارق أساسي بينه وبين هوبز ، ذلك أن روسو يرى أن الحالة الطبيعية للإنسان هي الفترة الذهبية من تاريخه، ولكن الإنسان بفعل الأطماع وبتأثير (الأديان!) تجرد من النقاء الطبيعي، وانتقل إلى حالة من الفوضوية اقتضت وجود عقد اجتماعي لتنظيم حياة الناس ومحاولة العودة بهم إلى الحالة الطبيعي

ثانيا – المفهوم الجديد للعقد الاجتماعي
يمكن القول إن مسار الدول في أواخر القرن العشرين قد تأثر بمجموعة من العوامل من أهمها
• التحول من النظم الاشتراكية إلى نظام الاقتصاد الحر .
• العولمة .
• التكيف الهيكلي ( الخصخصة ) .
ومن ثم فإن اغلب الدول أصبحت في حاجة إلى صياغة عقد (اجتماعي جديد) من شأنه أن يغير من طبيعة ووظائف ودور الدولة في علاقاتها بالمجتمع في ضوء انسحابها من التزامات الدولة الراعية، إلى الدولة الشريكة في التنمية مع أطراف أخري أهمها القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين .
وقد أدركت مصر أهمية إبرام عقد اجتماعي جديد اعتمادا على تقرير التنمية البشرية لعام 2005 الذي صدر عن معهد التخطيط القومي بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان ( اختيار مستقبلنا : نحو عقد اجتماعي جديد ) .
تتركز الأفكار المحورية لهذا العقد في نقد التصور السائد الذي يرى أن تخفيض الفقر يتم من خلال إعانات للفقراء، ويقترح بدلا من ذلك تطبيق نموذج التمكين .
وإن تحقيق الديمقراطية والمشاركة أصبح أداة أساسية للتحول الثقافي، وبذلك يستطيع المواطنون أن يمتلكوا المرافق والخدمات العامة ويديروها ويحرصوا على الحفاظ عليها .
وأخيراً تأتي أهمية بناء القدرات من أجل تقديم خدمات عامة عالية الجودة .
ويطرح التقرير سؤالاً أساسياً وهو: من هي الأطراف المعنية صاحبة المصلحة؟ ويجيب أن كل شرائح المجتمع هي طرف أساسي في تنفيذ هذه الرؤية الجديدة.
ومعنى ذلك أن العقد الاجتماعي الجديد يتطلب إعادة صياغة العلاقة بين الدولة والمواطنين من خلال القيام بإصلاح سياسي واسع المدى، ووضع برنامج للتنمية المستدامة من القاعدة إلى القمة، والتركيز على مبدأ المواطنة، والانتقال من السلطوية التي ميزت أداة الدولة في الماضي إلى الديمقراطية وفتح الباب أمام تداول السلطة .
بعبارة أخرى العقد الاجتماعي الجديد سواء على الصعيد الدولي أم الصعيد الداخلي في كل دولة معناه تكييف وضع الدولة في ضوء المتغيرات السياسية والاقتصادية والثقافية الجديدة، وعدم ترك المواطنين في العراء ضحايا للرأسمالية المتوحشة التي تساعد عليها الاتجاهات الغالبة في العولمة اليوم .
ثالثا - مركز العقد الاجتماعي
النشأة
في إطار السعي المستمر لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لتحقيق الدور المنوط به في دعم السياسات العامة وجهود التنمية في مصر، قام المركز بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) بإنشاء مركز العقد الاجتماعي في مايو 2007 ، لمتابعة تنفيذ رؤية تقرير التنمية البشرية لمصر عام 2005، والذي تم إطلاقه تحت رعاية السيد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء.

وكان التقرير قد أشار إلى أنه لم يعد في استطاعة مصر أن تواصل إتباع منهج استمرار الوضع القائم في التعامل مع الكثير من التحديات الجسام التي تواجهها ولهذا اقترح التقرير رؤية للإصلاح ترتكز حول إعادة صياغة العلاقة بين الدولة والمواطن؛ وتوسيع نطاق تطبيق الديمقراطية واللامركزية وخلق بيئة مواتية تتيح مشاركة المواطن وتفسح له مجال الحوار لخلق توافق مجتمعي حول رؤية العقد الاجتماعي الجديد والتي تمثل تحولا في المفهوم والفكر المتعلق بالعلاقة بين الدولة والمواطن.

أهداف المركز:
يهدف مركز العقد الاجتماعي إلي :
• دعم جهود التنمية البشرية في مصر .
• توسيع نطاق المشاركة المجتمعية في صناعة القرار.
• دعم ومتابعة تنفيذ برامج العقد الاجتماعي الجديد المقترحة في تقرير التنمية البشرية لمصر عام 2005 ومتابعة تقدم مصر نحو تحقيق أهداف الألفية وذلك من خلال تنفيذ حزمة من أنشطة الاتصال والمتابعة وتقديم المشورة .
• دعم التنسيق بين الأجهزة الحكومية من ناحية والتنسيق بينها وبين منظمات المجتمع المدني وقطاع الأعمال الخاص من ناحية أخري.

الأهداف الاستراتيجية لإنشاء مركز العقد الاجتماعي:
• إعادة بناء الثقة بين المواطنين والدولة.
• بناء القدرات في مجال قياس و متابعة مؤشرات الحوكمة.
• دعم جهود تمكين المجتمع المدني.
• مساندة الوزارات في مجال تخفيض ومكافحة الفقر من مدخل تنموي وحقوقي.

تعبر خطة عمل مركز العقد الاجتماعي عن أجندة اجتماعية جريئة تهدف إلي تحقيق المساواة في الحقوق والفرص بين جميع المواطنين، وتضمن مشاركة كل الأطراف المعنية في وضع السياسات التنموية ومتابعة التزام كل طرف بمسئولياته ووجباته تجاه باقي الأطراف .
يشارك في وضع خطة عمل مركز العقد الاجتماعي مجلس الاستشاري يضم نخبة من الشخصيات العامة المصرية التي لها مساهمات هامة وفعالة ورؤى واضحة في كيفية الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري وإعادة صياغة علاقته بالدول



#فتحى_سيد_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البنات البنات ... أفضل الكائنات
- 3 - المؤتمر الخامس للإصلاح العربي
- 2 - المؤتمر الخامس للإصلاح العربي
- 1 - المؤتمر الخامس للإصلاح العربي
- الجزء الأخير من العقل السياسي العربي
- العقل السياسي العربي2
- العقل السياسي العربي 1
- بنية العقل العربي
- فانتازيا الواقع المرير
- اشكالية الديمقراطية في الواقع المصري 1
- نقد العقل العربي
- تعليق على مقالة اللغة والثقافة الشعبية المظلومة لمهدى بندق
- تمكين الفقراء من التنمية الاقتصادية
- كان ياما كان
- نسخة معدلة / الصراع الاجتماعي في العالم العربي بين الجموج وا ...
- ازدواجية اللغة وازدواجية الانتماء
- الصراع الاجتماعي في العالم العربي بين الجمود والتطور
- صحاري مصر.....أمل المستقبل
- صحارى مصر .....امل المستقبل
- الفجوة الغذائية في مصر


المزيد.....




- انتشر بسرعة عبر نظام التهوية.. لحظة إنقاذ كلاب من منتجع للحي ...
- بيان للجيش الإسرائيلي عن تقارير تنفيذه إعدامات ميدانية واكتش ...
- المغرب.. شخص يهدد بحرق جسده بعد تسلقه عمودا كهربائيا
- أبو عبيدة: إسرائيل تحاول إيهام العالم بأنها قضت على كل فصائل ...
- 16 قتيلا على الأقل و28 مفقودا إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة ...
- الأسد يصدر قانونا بشأن وزارة الإعلام السورية
- هل ترسم الصواريخ الإيرانية ومسيرات الرد الإسرائيلي قواعد اشت ...
- استقالة حاليفا.. كرة ثلج تتدحرج في الجيش الإسرائيلي
- تساؤلات بشأن عمل جهاز الخدمة السرية.. ماذا سيحدث لو تم سجن ت ...
- بعد تقارير عن نقله.. قطر تعلن موقفها من بقاء مكتب حماس في ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فتحى سيد فرج - العقد الاجتماعي الجديد