أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - هادي ناصر سعيد الباقر - الاوزون والتغيير المناخي ________ واستبدال معاهدة كيوتو باخرى اشمل منها















المزيد.....



الاوزون والتغيير المناخي ________ واستبدال معاهدة كيوتو باخرى اشمل منها


هادي ناصر سعيد الباقر

الحوار المتمدن-العدد: 2239 - 2008 / 4 / 2 - 09:06
المحور: الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
    


سبق ان بينت في بحثي عنتلوث مياه الخليج العربي : بان الدول الكبرى ستحاول ان تلقي مسؤولية التغيير المناخي على الدول المتخلفه الناميه بغية ايقاف نموها ... مها ان هذه الدول الكبرى تعقد مؤتمرا" دوليا" في احد دول جنوب شرق آسيا بغية استبدال معاهدة كيوتو باخرى تشمل مسؤولية الدولالمتخلفه .. وان موضوع ارتفاع مناسيب مياه المحيطات ليس بالجديد بل هو يحدث بنهاية كل عصر جليدي فمياه الخليج كانت تقريبا" قرب بغداد قبل ملايين السنين وكان الجو اكثر دفئا:" وكانت الارض مليئه بالكثير من البراكين الناشطه .. ونحن الآن نعيش في نهاية عصر جليدي ...

(( مناقشة البحث ))
أولاً : قبل الدخول في موضوع البحث ، وكمدخل اساسي للبحث .. لابد من الاشارة الى أن مشاكل تلوث البيئة .. لا يمكن اعتبارها مشاكل محلية .. بل هي مشاكل ذات طابع عالمي نتيجة لوحدة البيئة بجوها وتربتها وماءها. فالاساس هو عولمة الوحدة في البيئة والكون .. والاصل في وحدة البشر .. فالوحدة والتوحيد مبدء الهي .. من هذا نستدل على (( عولمة البيئية .. ومشاكل البيئية .. وعولمة الكوارث )) .. فالفيضانات الاخيرة في اوربا المتطورة وفي اسيا المتخلفة .. نقلت الانسان في كليهما الى الى مستوى واحد من الضعف .. فتتساووا في التخلف وكان الم الاوربي اشد من الم الاسوي المتخلف .. فالتخلف هو حالة كوارث مستمرة ... ومشاكل تلوث البيئة يجب أن يتم حلها بأسلوب ( العولمة ) .. اي التعاون العلمي .. الدولي والشعبي .. والتنمية المستديمة في البيئة يجب تتم بأسلوب ( العولمة ) ... الا أن الامبريالية واستعمارها يحاولان تشويه معنى ( العولمة ) .. ليجعلوها عولمة البنوك ورأس المال المستغل والشركات الاحتكارية الكبرى وسيطرة الدولة العسكرية القوية الواحدة .. وهذا يتناقض مع قوانين البيئة والعولمة القائمة على الارادة والتخطيط الا لهي . فالدول الاستعمارية تسعى لتجعل من موضوع التلوث البيئي وتضيق العولمة الاستعمار لتحقيق هدفين هما :
1- وقف نمو الدول النامية .. وهذا يعني موتها .. فالنمو والتطور قانون البيئة
2-نقل الصناعات الثقيلة المخربة للبيئة .. تنقلها الى الدول النامية .. .
ثانياً : لنتعرف اولاً : ماهو الاوزون ؟ وكيف يتكون ؟
الأوزون : هو غاز .. عبارة عن اوكسجين ثلاثي O3 في حين أو الاوكسجين يتكون من ذرتين O2 .. والاوزون هو غاز ازرق اللون .. يعطي الكرة الارضية لونها الازرق لمن ينظرها من الفضاء الخارجي محاطة بها له زرقاء .. وزرقة السماء هي من زرقة الاوزون .. وزرقة المحيطات هي من زرقة السماء .. والاوزون هو على الارض يعتبر غاز مضر بالانسان .. وفي الطبقات العليا يشكل طبقة تعمل كدرع يقي الارض من خطر الاشعاعات التي تأتي من الفضاء الخارجي والشمس مثل الاشعة الفوق البنفسجية ذات الطول الموجي :
1- (3200-3900) انكستروم 2- (2400-3200) انكستروم 3-(2000-2400) انكستروم
س : كيف يتكون الاوزون ؟ O3
1-قبل كل شيء لابد أن نعرف كيف يتكون الاوكسجين ؟ O2
أ- النظرية السائدة : بان عملية التمثيل الكلوروفيلي بالنبات تنتج الاوكسجينO2 وهذا صحيح .. ولكن نسبة الاوكسجين الناتجة عن هذه العملية تنتج حوالي 30% من مجموع انتاج الاوكسجين .. معظمه يتنفسه النبات والحيوان .. في حين أن الحرائق تستهلك الكثير من الاوكسجين .. وكذلك الاوكسجين ضروري لادامة عملية التنقية الذاتية للمحيط الاحيائي .. لان اي تلوث يستهلك الاوكسجين للتخلص من وتنظيف وتنقية البيئة وادامة دورات العناصر B. C . O . D ، B . O . D فالتلوث كلما ازداد في البيئة كلما استنفذ اوكسجين اكثر .. لذلك يجب المحافظة على عدم التجاوز كمية وسرعة التلوث .. على قدرة تحمل البيئة وسرعة قدرتها على التنقية الذاتية .. وهذا مبدء اساسي في حماية البيئة والمحافظة عليها .
ب- ثم جاءت النظرية ( لامونت كول 1970 ) .. الذي بين فيها أن 70 % من امداد الاوكسجين في الارض يأتي عن طريق التحلل الكيمياوي لبخار الماء H2O في اعالي الجو الى هيدروجين (2H2O H2 +2O2 ) لذلك فلا خوف من نضوب واختفاء الأوكسجين ، لانه يشكل والاوزون والهيدروجين والماء كتلة واحدة ثابتة تدخل في دورة تحول مستمرة .
2- كيف يتكون غاز الاوزون O 3 ؟ يتم بواسطة التحلل الكيمياوي لجزيء الأوكسجين O 2 في اعالي الجو بواسطة الاشعة فوق بنفسجية
ذرتين أوكسجين O + O O2 جزئي أوكسجين
ذرتين أوكسجين O + O O2 جزئي أوكسجين
ذرتين أوكسجين O + O O2 جزئي أوكسجين
O3 + O3
تحطيم كل ثلاثة جزيئات اوكسجين ينتج جزئين اوزون
س : لماذا يرتفع جزيء غاز الاوزون O 3 الى الاعالي ليكون طبقة الاوزون ؟ أن جزئي الاوزون هو اثقل من جزيء الأوكسجين O 2 فالمفروض أن تترسب جزيئة الاوزون الى اسفل الغلاف الجوي .
البحث افترض افتراضين جديدين هما :
أ‌- أن جزيء الاوزون هو اثقل من غاز الأوكسجين ... ولكنه اخف من محيط الجو الذي يتكون معظمه 70% من غاز النايتروجين N 2 ... لذلك يطفو الاوزون على سطح طبقة الجو تربو سفير Tropas phere لتكون طبقة الاوزون في طبقة السترا توسفير Stratos phere .. في حين أن غاز الأوكسجين متعادل مع وزن الجو فيبقى منتشراً موزعاً في الجو 21% .
ب‌- الافتراض الثاني : أن الكرة الارضية لها جاذبيتها الخاصة كجسم يجذب اليه الاجسام الكائنة عليه ولكن الكرة الارضية تعمل كجسم مغناطيسي له خطوط مغناطيسية متصل من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي مكونةً مجالاً يشبه الدرع المغناطيسي مثل ( حزام فان الن ) .. وتكون هذه المغناطيسية اشبه بغشاء يحيط بالارض ويغطيها كالصدفة للمحار تحيط باللؤلؤة داخلها ... والخطوط المغناطيسية تخرج من دائرة صغيرة في القطب الشمالي ممتدةً الى دائرة مثلها في القطب الجنوبي ... ففي القطبين في الذات ينعدم تأثير القوة المغناطيسية ( الجاذبية ) .. ففي هذه النقاط تضعف القوة المغناطيسية وتتكون انفراج بين الخطوط المغناطيسية في القطب الشمالي ومثلها في القطب الجنوبي ... وهذا الغشاء او الدرع المغناطيسي يقع من طبقة الميزو سفير ولنهاية الأينو سفير .. وشحنة جزيء الاوزون قوية ثلاثية سالبة O3 فانها تنجذب الى غشاء الخطوط المغناطيسية لتتجمع هناك على شكل احزمة طبقية من غاز الاوزون ليكون طبقة اوزون في طبقة السترا توسفير .
ما هي المغناطيسية ؟
لا احد يعرفها بضبط ... ويقول النص الرسمي لكلية الهندسة حول المجال المغناطيس ( 1) (تجدر الاشاره الى أن مغناطيسية الارض معقدة جداً بالرغم من الفرض الجديد للألماني ( وولتر ) القائم على اساس التيارات المائعة في قلب الارض . اذ لازالت الحقائق عليها هزيلة والمعروف منها امور متضاربة على نظرية حقيقية عن اصل المغناطيسية الارضية هو أمر بعيد المنال ) ( وتشير معادلات ماكسويل في حقل مغناطيسي : أن فيض الحقل يعتمد على قيمة الشكل المتجه للحقل وعلى القيمة الانيه للتمرير في المادة . وقيمة الشكل تعتمد على حركة المحور وزاوية ميله ) . من هذا

(1) نظرية يأجوج ومأجوج كما وردت في القران عن قصة ذو القرنين في كتاب للعالم الديني (النظام القراني) سبيط النيل
نرى أن هناك ربط واضح بين الزلازل وبين القوة المغناطيسية للكواكب . ونظرة الى الكرة الارضية نرى أن الخط الزلزالي يقع في القسم الشمالي للكرة الارضية مما يجعل الارض في الشمال والقريبة من القطب اكثر فيضاً مغناطيسيا بحيث يمكن أن يمليء الثلمة او الفرجة المتولدة من الفراغ الذي تسببه الخطوط المغناطيسية .. على عكس من ذلك نرى خلو المنطقة المحيط بالقطب الجنوبي وفي نفس القطب .. خلوها من تكوين فيض مغناطيسي له القدرة على ملئ وردم الثلمة المتكونة .
ثالثاً السؤال الآن : متى تكون الأوكسجين ؟ O 2 .. ومتى تكون الماء ؟ H 2 O للاجابة على هذين السؤالين علاقة بالبحث وسيرة .. يرى العلماء بان الهيدروجين H 2 هو من العناصر ظهرت في الكون بعد حدوث الانفجار الكبير للكون ثم الهليون ولم يرد ما يشير بانهم تكلموا عن وجود الأوكسجين .
الآ أن القرأن الكريم قد جاء بالآية (30) من سورة الأنبياء ما قد يمكنني من أن استنتج وجود الأوكسجين في المراحل الاولى من تكون وتطور الكون . بسم الله الرحمن الرحيم (( اولم ير الذين كفروا أن السماء والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يؤمنون )) صدق الله العظيم .

أ‌- اشارت الاية الكريمة وضوح بعد حدوث الانفجار الكبير للكون مباشرة أن الله سبحانه وتعالى قرر خلق الحياة من الماء والماء مركب من عنصري الهيدروجين H 2 + وعنصر الأوكسجين O 2 .. فاينما يوجد الماء في الكون تكون هناك الحياة .. وهي بنفس صورة الحياة على الأرض .. فوحدة الكون توجب وحدة الحياة ..
ب‌- ودليل أخر افترضه البحث على أن الأوكسجين كان موجوداً قديماً في الآرض وجوها ، على خلاف ما فترضه نظريات أخرى ..

فنحن نجد أن الأوكسجين يشكل حوالي 48% من قشرة الأرض و29% من كتلة الأرض ، و65% من جسم الأنسان والحياة .. وهذا دليل على تواجده اصلاً بكثرة مع الهيدروجين في مادة الأرض والغلاف الغازي الذي يحيطها عندما كانت الأرض كتلة ملتهبة ... وبسبب الحرارة الهائلة يحترق الهيدروجين متحداً مع الأوكسجين وبعملية كبيرة ومستمرة ، فيتكون الماء H 2 o على شكل ( غاز ) بكميات هائلة وبسبب الحرارة كان غاز الماء يرتفع بعيداً في الفضاء حيث يبرد ويعود متكاثفاً مبرداً جو الأرض ولملايين السنين أصبحت الكرة الأرضية محاطة بكميات هائلة من بخار الماء والغيوم وبدأ التفريغ الكهربائي مكوناً الأوزون والمطر الهائل الذي استمر ملايين السنين فبرد سطح الأرض وتشكلت تضاريسه وانهاره وبحاره ومحيطاته . وتحلل بخار الماء الى اوكسجين وهذا الى أوزون .. فتكون الغلاف الجوي .. ثم طبقة الاوزون بسمكها الكبير بدات الحياة بالنشوء وظهرت الأحياء العملاقة الحيوانية والنباتية .. ثم تعرضت الكرة الأرضية الى عصر من توران البراكين .. فبدأت طبقة الأوزون تتناقص وتتمزق .. فتغير المناخ وبدأت عصور جليدية فانقرضت المخلوقات العملاقة .. وبدء ت مراحل جديد ة من التطور انتهت بالأرض ومناخها الحالي .. والانسان على رأس الكائنات الحية ..
والخوف الآن .. بتطور الانسان ومقدرتة العلمية والتكنولوجية انه اخذ يؤثر تأثراً ضاراً غلى البيئة ومناخها التي بدأت تنعكس بتخريب طبقة الأوزون .. وهذا يثير المخاوف بتغير المناخ وتمزق طبقة الأوزون وبدء عصور جليدية جديدة .
رابعاً : التوازن الدينا ميكي للأوكسجين في الطبيعة
أ‌- هي نظرية افترضها البحث . كافتراض جديد ودلل على صحتها البحث منطقياً . ان طبقة الأوزون تعتمد على عملية ( التوازن الدينا ميكي للأوكسجين بالطبيعة ) ان نسبة الأوكسجين دائماً تحافظ على ثباتها بالجو 21% .. اذ ازادت تحترق الأرض واذا قلت تخنق الحياة .. ونسبة الأوكسجين الثابتة ضرورية للحيات بالماء والتنقية هي 14 / جزء / بالمليون .. وبالتربة في الطبقة الزراعية ( 30 سم) هي 21% اوكسجين حر .. فاذا زاد انتاج الأوكسجين بالمحيط الحياتي فانه ينتقل للتحول الى أوزون فيقوم بترميم طبقة الأوزون ( دائماً هناك احتياطي من الأوزون يتكون في اعالي الجو لعملية الترميم ) واذا زاد انتاج الأوكسجين فأنه يتحول الفائض عن 21% الى غاز الاوزون ليعمل على زيادة سمك طبقة الأوزون . واذا ازداد التلوث في الماء – مثلاً – فأن عملية التنقية الذاتية للماء تبداء باستهلاك الأوكسجين المذاب فأذا قلت نسبته عن 14 / جزء / بالمليون فأن الماء يستمده من أوكسجين الجو فأذا قل عن 21 % فأن الجو يعوض ما ينقصه من طبقة الأوزون فيبدأ بتحطيم طبقة الأوزون من الداخل .. وهنا يكمن الخطر من اي تلوث .
ب‌- لذلك فقد توصل البحث الى اثبات استنتاجه الجديد :
1- ان اي تلوث في المحيط الحياتي B iosphere ( الماء – الهواء – التربة ) يؤدي الى تحطيم طبقت الأوزون .. اضافة للملوثات التقليدية التي سبق واتفق عليها الباحثون .
2- هناك تناقص طبيعي لطبقت الاوزون تنيجة لصدها للاشعة الفوق البنفسجية
3- تتأثر طبقة الأوزون بدوره فعالية البقع الشمسية كل (11 ) سنة .
4- تتأثر وتتحطم طبقة الأوزون باستعمال الملوثات الكمياوية كما يلي :
أ‌- الطائرات الأسرع من الصوت التي ترمي اكاسيد النايتروجين
ب- الرش بعلب الرش الايروسول ( اي مواد رش المواد الكيمياوية في الجو )
جـ انبعاث الكلور من تفكك المواد العضوية وامتزج البروم والكلور الموجودان بماء البحر بثلج المناطق الجليدية بعد انتقالها داخل قطرات المياه بفعل الموج والرياح وفي الربيع تؤدي عودة الشمس مع وجود هذين الغازين الى عملية تفاعل

كيمياوي يهاجم طبقة الاوزون في الغلاف الجوي (1)
د- المواد المستعملة في مكافحة الحشرات والافات الزراعية والقوارض
هـ مساحيق الغسيل الحاوية على الفسفور
و- المواد الكيمياوية الضوئية ز- الاسمدة النايتروجينية
حـ عوادم سيارات الديزل على الاخص ( التاتا )
ط- التفجيرات النووية ي- المؤكسدات الكيمياوية
ك-الغازات المستعملة في اجهزت التبريد
ل-سبري الشعر ( الحلاقة ) م- حرق مواد الوقود
ن- تناقص مساحة الغلاف الأخضر وازالة الغابات . خامساً / س : ما هي طبقة الأوزون ؟
خامساً / س : ماهي طبقة الاوزون ؟
يرتفع غاز الأوزون O3 – كما بينا سابقاً – ليتجمع على ارتفاع معلوم في طبقة تروبو سفير منجذباً نحو غشاء الخطوط المغناطيسية أو طافياً فوق طبقت الجو الاتمو سفير .. وهناك يتجمع على شكل طبقات من الحزم الواحدة فوق الاخر جزيئاته مترجرجة بين الحزم .. على شكل نهر أو مجرى طبقته السفلى تحدها اعلى طبقة الجو الاتمو سفير حيث درجة الحرارة هناك بارده اقل درجة من درجة حرارة طبقة الأوزون .. وتحدها من الاعلى اسفل طبقة الميزو سفير حيث تكون درجة حرارتها باردة اقل من درجة حرارة الأوزون ... ويمكن ان يزداد سمك طبقة الأوزون باتجاه الاعلى في الميزو سفير وليس الى الاسفل ... وتتجمع جزيئات الاوزون حول خطوط المجال المغناطيسي للكرة الارضية .. ويزداد سمك طبقة الاوزون في خط الاستواء .. ويقل سمكها في منطقة القطبين وقليل جداً في نقطة القطبين حيث يقل فيض الخطوط المغناطيسية لتشكل ثلمة او مجال فارغ ..
1) مجلة ساينس الامريكية
وذلك فالغشاء المغناطيسي وطبقة الأوزون تشكل طبقة تحيط بالكرة الارضية وتضمها بداخلها كاحاطة قشرة البيض بمحتوياتها .. فهي قوية من الخارج تعمل على حماية الارض الاشعاعات الضارة ... ولكن هذه الطبقة ضعيفة من الداخل يسهل كسرها عن طريق ازدياد فاعلية التلوث .. وهذا من افتراضات البحث واستنتاجاته الجديدة .
فوائد طبقة الأوزون : او وظائف طبقة الأوزون :
1- حماية الحياة على الارض من الاشعة القادمة من الفضاء خارج الارض ومن اشعاعات الشمس الضارة واشعة الشمس تتكون من :
أ‌- الاشعة الضوئية
ب-الاشعة الحرارية وهي الاشعة تحت الحمراء
جـ الاشعة الكيميائية : تتألف من :-
1-الاشعة فوق البنفسجية الغير مؤذية نسبياً طولها الموجي ( 3200 – 3900 ) انكستروم وهي التي تساعد النبات على القيام بعملية التمثيل الضوئي .. وهذه تسمح لها طبقة الأوزون بالمرور
2-الاشعة فوق البنفسجية طولها الموجي ( 2400 – 3200 ) .انكستروم الكستروم .. وهي اقل خطورة تمتص منها طبقة الأوزون وتمنع مرورها يقارب ( 70 – 90% ) منها .. تسبب اصابة بسرطان الجلد والحساسية واصابة العيون بداء الزرقاء ( الكلوكوما ) العمى الاسود .
3-الاشعة الفوق البنفسجية القاتلة للحياة ذات الطول الموجي القصير ( 2000 2400 ) انكستروم فتقوم طبقة الأوزون بامتصاصها كلياً او كثر من 99% منها تبعاً لسمك وسلامة هذه الطبقة والاشعاعات الشمسية كلها عبارة عن اشعاعات كهرو مغناطيسية تسير بسرعة الضوء 300000 كم / ثانية .
2- مسك الغلاف الجوي بداخلها :
يعمل الغشاء المغناطيسي والذي تتجمع فيه طبقة الاوزون _ وهوة افتراض البحث _ تعمل كقبة ( تشبه قشرة الابيض ) تحيط بالكرة الارضية تحفظ بداخلها الغلاف الجوي وتمسكه وتحافظ عليه من التشتت في الفضاء ..
نتائج تخريب طبقة الأوزون : ان تخريب وتثقيب طبقة الاوزون تؤدي الى :
أ- حدوث الانقلاب الحراري في الجو وارتفاع درجة حرارة المحيط الحياتي ( Biosphere ) ، نتيجة تسرب الاشعة تحت الحمراء .. اضافة الى ما ينجم عن ظاهرة البيت الزجاجي ( Green – House ) .
ب-الاصابة بالسرطان الجلدي وامراض الحساسية وداء الزرقاء في العيون
جـ التأثير على وجود الحياة ، بتناقص الولادات بسبب تلف المادة الجينية ( D N A )
د- واضاف البحث .. بان طبقة الأوزون تعمل على مسك الغلاف الجوي بداخلها من الانفلات .. والا لا نفلت هذا الغلاف الجوي وتشتت واختل نظام توزيعه .. ولا صحبت الارض بدون غلاف جوي .
مضار غاز الأوزون : جواباً على هذا الاستفسار لابد من التعرف بشكل صحيح على مضار هذا الغاز على سطح الارض .. فهو غاز سام ويستعمل في تعقيم المياه لانه يؤدي الى قتل المكروبات بتخريب بروتوبلازم الخلية الحية .. ومضاره هي :
1- تركيز 2/0 – 3/0 جزء / مليون بسبب تخديش الانف والحنجرة بالتعرض له لمدة ساعة
2- = -/ 1 - -/3 جزء / مليون بسبب تعب شديد وفقدان السيطرة بالتعرض لمدة ساعتين
3- = -/9 جزء / مليون بخدش الرئة واحتقانها بالسوائل بالتعرض لمدة ساعتين
4- بالتعرض له لمدة طويلة حتى بتركيز قليل يؤدي الى الشيخوخة المبكرة .
5- كذلك يؤدي الى العجز الجنسي
6- وهو خطر ومؤذي على الاشخاص المصابون بالربو القصبي بنسب واطئه
7- هناك اعتقاد بانه عالم محفز للاصابة بسرطان الرئة

سادساً : التغيير المناخي Cleimate change
الريح والمناخ : هناك ارتباط وثيق بين المناخ والريح .. وهناك علاقة وطيدة بين الرياح والحياة فحركة الماء وحركة الغيوم والمطر تقوم بها الرياح ... والحياة مرتبطة ديمومتها بالتوازن النسبي للمحيط الاحيائي ( Biosphere ) .. وهذا مرتبط بالرياح وبمكونات الهواء وتوازن هذه المكونات من اوكسجين ونتروجين وثاني اوكسيد الكاربون وبخار الماء .. وبدرجة الحرارة في المناخ الذي توزعها وتضبطها حركة الرياح . وحركة الريح قائمة على اسس قوانين الطبيعة : من وضعية الارض بالنسبة للشمس وزاوية محور الارض حالياً بدرجة (23ْ ) .. ووجود الغشاء المغناطيسي .. وسلامة اداء طبقة الاوزون .. فالرياح تتحكم بمصير الخلق والارزاق . والرياح ورد ذكرها في القران الكريم في (سورة الذاريات) .. بمصدر للخير ونذير للكوارث والعقاب . فيعتبر النظام البيئي في المحيط الحياتي ( Biosphere ) يرتبط بتغير حركة الريح واتجاهاتها وسرعتها ... فالريح لها حركة طبيعية يرتبط بها النظام البيئي الطبيعي للمحيط الحياتي . وحركتها وتأثير مقصور على طبقة التربوسفير (Troposphere ) فقط .
فاي تغيير او تخريب نتيجة زيادة التلوث في المحيط الحياتي وتدهور في طبقة الاوزون يؤدي الى تغيير وانقلاب حراري في المحيط الحياتي .. يؤدي الى تغيير في حركة الريح الطبيعية .. وتياراتها الصاعدة والنازلة .. فتظهر الاعاصير والزوابع وذوبان ثلوج القطبين.. وتزداد كوارث الريح والفياضات فتصبح الريح مصدر كوارث وتدمير وتخريب. التغيير المناخي في الكرة الارضية التي يلاحظها علماء هذا العصر ويعاني سكان الارض من كثرة الكوارث، فيها اراء كثيرة منها :

1- البيت الزجاجي : Green House
اي ظاهرة تأثير البيت الزجاجي :
ماهو البيت الزجاجي :
الخطأ الشائع ان غاز ثاني اوكسيد الكاربون CO2 هو غاز ضار خانق وقد تصل نسبته الاعتيادية في الجو 5و0 % .. الا انه غاز هو نعمة من نعم الله على الحياة .. اذ بدونه لما كانت هناك حياة ولما استطاع النبات ان ينتج الغذاء وهو يتواجد بالطبقات السفلى من الجو .. ولكن الانسان بما استهلكه ويستهلكه من محروقات وطاقة ازدادت نسبة غاز ثاني اوكسيد الكاربون في الجو اخذ يتجمع على شكل غلاف يشبه البيوت البلاستيكية في (المشاتل) فهو يسمح بمرور اشعة الشمس ويمنع خروج الحرارة المنعكسة من الارض (الاشعة تحت الحمراء) .. والنتيجة تكون ارتفاع درجة الحرارة وتكدسها داخل البيت الزجاجي فيحدث ما يسمى بظاهرة الانقلاب الحراري وتغيير في حركة تيارات الريح الصاعدة والنازلة وهناك علماء يرون ان ظاهرة البيت الزجاجي مبالغ فيها وان مثل تأثيرها هذا قد يستغرق (4000) سنة وان الغطاء الاخضر بامكانه امتصاص كميات اكبر من غاز ثاني اوكسيد الكاربون وان زيادة الرقعة الخضراء كفيلة بامتصاص اية زيادة من غاز اوكسيد الكاربون بل وتكون الحاجة له ماسة لتحويلها عن طريق حاجة النبات لها .
وهذا ما ذهب اليه النقاش حول معاهدة (كيوتو) .
ويرى علماء اخرون رأياً مخالف الى نظرية (ظاهرة البيت الزجاجي) فهم يرون ان الذي يحدث هو العكس وان المناخ في الارض يسير نحو انخفاض درجة الحرارة لا الى رفعها فنحن مقبلون على عصر جليدي جديد .
فهم يرون ان جو الارض يزداد تلوثاً (بالدقائقيات) اي ذرات الغبار الناجحة عن التصنيع والتعدين والمقالع والحروب والتجارب الذرية وزيادة نفوس البشر وكثرة ثوران البراكين ... وان ارتفاع نسبة هذه الدقائثيات في الجو سيمنع وصول حرارة الشمس الى الارض ، مما يؤدي الى تبريد سطح الارض (1969 – 1970 , Fletcher, lamforad ,) كما لوحظ في الخمسينات من ازدياد رقعة الجليد في جزيرة (كرينلاند ) .. وهذا ضد ظاهرة البيت الزجاجي .
2-تحطم ونفاذ طبقة الاوزون :
ان تحطيم طبقة الأوزون واستنفادها نتيجة للاسباب المذكورة سابقاً مما يؤدي الى استنفاذ الأوكسجين نتيجة زيادة التلوث .. ومرور الاشعة الحرارية تحت الحمراء بكثرة خلال تخلخل وفتحات طبقة الاوزون وانعكاسها بالبيت الزجاجي يؤدي الى رفع درجة الحرارة الجو كذلك خارج البيت الزجاجي .. فالجو خارج وداخل البيت الزجاجي كله سيصبح بيتاً زجاجياً ترتفع درجة حرارته فترتفع درجة حرارة الهواء فيبدأ بالحركة من الاسفل الى الاعلى على شكل اعاصير من السطح الملامس لسطح المحيطات باتجاه الأعلى والاسفل فتحدث الكوارث الاعاصير والفيضانات . فهناك جماعة من العلماء يعتقدون بان الذي اخذ يرفع درجة الحرارة في الكره الارضية ( بعد ان اتخذ الاجراءت الكفيلة للحد من قيام الصناعات بتلويث الجو بالدقائقيات ) .. هو . ظاهرة تأثير البيت الزجاجي نتيجة الى زيادة ثاني اوكسيد الكاربون في الجو الذي يكون طبقة سميكة شبيهة بالغشاء البلاستيكي . والسبب الأخر هو زيادة الاشعاع الشمسي نتيجة لاستنفاذ طبقة الاوزون وتحطيمها والواقعة في طبقة الستراتوسفير .. وهذان السببان اديا الى زيادة وارتفاع درجة حرارة الجو في كل المحيط الحياتي داخل البيت الزجاجي .
س : كيف تتم عملية الهدم والتعويض والترميم في طبقة الأوزون ؟
أن طبقة الاوزون تحمي الأرض من الاشعة الفوق البنفسجية ، فهي تقاوم هذه الاشعة وتتلقى ضرباتها باستمرار فهي كدرع يحمي الأرض من ضربات سيف هذه الاشعة القاتلة ذات الطاقة العالية جداً بحيث انها تقوم بعملية تفكيك غاز الأوزون O3 الى غاز الأوكسجين الذري والجزيئي 2O3 U. V . 3O2 أشعة وهذه ايضاً مصدر لانتاج الاوكسجين .. وبشكل طبيعي يتم الترتيم بانتقال جزيء الأوزون من الخزمة التي تحت حزمة جزيء الأوزون الذي تم تفكيكه .. وهكذا يستمر انتقال جزيئات الأوزون من حزمة سفلى الى الاعلى حتى تصل الى انتقال جزيء الأوزون من الطبقى السفلى المحاذية للطبقة العليا من الجو .. حيث يكون هنا طبيعياً فضلة احتياطية تتكون من غاز الأوزون مهيأة دائماً للترميم بالكميات والسرع الطبيعية اعتماداً على المصادر الاعتيادية لانتاج الأوكسجين .. وهذه عملية مستمره ديناميكية تعتمد على عملية ( التوازن الديناميكي للأوكسجين بالطبيعة ) وفق قوانين معينة ذات سرعة تفاعلات ثابتة .. والاخلال بهذة السرع التعويضية ينجم عن التلوث بكل انواعه من فعل الانسان في الجو والتربة والماء بكميات ذات سرعات اكبر من السرع التعويضية بشكل طبيعي .. عندها تبدأ عملية تحطيم طبقة الأوزون من الاسفل وهي اسرع واسهل واشد خطراً . اما عملية ترميم طبقة الأوزون فتتم من الداخل بشكلها الطبيعي كما بينا اما المحافظة على عملية الترميم هذه وادامتها من تخريب الانسان فتتم كما يتي :
1- زيادة والمحافظة على الاستمرار في زيادة مصادر انتاج الأوكسجين والمحافظة على الموجود منها من التلف والتلوث .. وزيادة الرقعة الخضراء وحماية البحار من التلوث وحماية اليلانكثون .. والمحافظة على نقاوة الهواء للمحافظة على استمرارية انتاج الأوكسجين بعملية التحلل الكيمياوي .
2- القضاء والحد من مصادر التلوث العضوي والكيمياوي في المحيط الحياتي للأرض ، والتي سبق ذكرها سابقاً،
3- المحافظة على جريان عملية التوازن الديناميكي للاوكسجين في الطبيعة . وبذلك يتم ضمان سلامة دورة الاوزون والاوكسجين والماء في الطبيعة التي تجري لانتاج الاوكسجين والاوزون ضمن تفاعلات بسرع ثابتة يعرقلها ويؤثر عليها زيادة تلويث المحيط الحياتي باكثر من قدرته على التنقية الذاتية.
التحلل الكيميائي
H2O التحليل الكيميائي O2 U.V. O3
أوزون أوكسجين ماء
H2 هايدروجين
فهناك توازن طبيعي بين الاوزون O3 في طبقة الستراتوسفير وبين الاوكسجين O2 الناتج من عملية التحلل الكيميائي لبخار الماء في طبقات الجو العليا بفعل ضوء الشمس والاشعة الفوق البنفسجية فيتكون الاوزون O3 لغرض تغذية وترميم طبقة الاوزون باستمرار .
4- ضرورة دراسة موضوع تأثير الفراغ الذي يضعف فيه او يقل فيه سيل الخطوط المغناطيسية الأرضية بين القطبين حيث تكون اقل كثافة في مساحة قليلة نتيجة لانفراج الخطوط المغناطيسية هذه (كما مبين في الشكل ) ..مع فرضية ان ضعف الفيض المغناطيسي يؤدي الى قلة تجمع غاز الأوزون لذلك فان منطقتي القطبين أساسا يكون فيهما الاوزون اقل سمكاً منه في المناطق المحيطة بالكرة الارضية الاخرى. مع افتراض ان هناك فيض مغناطيسي ارضي ينبعثث في الجزء الشمالي من الكرة الارضية بسبب حركة الحزام الزلزالي الذي يتمركز معظمه حول النصف الشمالي للارض. مع ملاحظة ان القطب الشمالي يقع على ارض لها فيض مغناطيسي ينبعث منها مما يجعل طبقة الاوزون اكثر سمكاً مما هي عليه في القطب الجنوبي ... والبحث يفترض محاولة ايجاد مناطق اصطناعية للفيض المغناطيسي اكثر في منطقة القطبين (1)
سابعاً : س : ماهو ثقب طبقة الاوزون؟ ولماذا ظهر في منطقة القطب الجنوبي؟
ان زيادة التلوث في المحيط الحياتي (Biosphere) في التربة.. والماء ..والجو (كما بينا سابقاً) ..تؤدي بالنتيجة الى نفاذ طبقة الاوزون وتحطيمها ويقل سمكهاً باستمرار .. وبما انها في القطبين تكون اقل سمكاً منها في مناطق اخرى من محيط الارض ، لذلك فاي تناقض في سمك طبقة الاوزون يتناقض في منطقة

(1) قصة ذي القرنين الواردة في القران
القطبين لذلك فان طبقة الاوزون فوق القطبين تكون معرضة لنفاذها وظهور الثقب فيها فوق القطبين.
س/ لماذا ظهر ثقب طبقة الاوزون في المنطقة الجنوبية وليس الشمالية ؟
سنة 1986 تمت ملاحظة تقلص طبقة الاوزون في منطقة القطب الجنوبي بنسبة4% وفي القب الشمالي 1-2% .
والسبب: يرى العلماء او بعضهم ان وصول الكلور الذري وملوثات اخرى معروفة مثل اول اوكسيد النتروجين (NO) او اخرى غير معروفة بعد قد وصلت فعلاً الى منطقة الاوزون فوق القطب الجنوبي وظهرت اثار فعلها في تحطيم طبقة الاوزون الذي ادى الى ظهور ما يشبه الثقب .
ان رأي العلماء هذا يدعم رأي فرضيات البحث في هذا الخصوص وهي :
1- ان التلوث في القسم الجنوبي من الكرة الارضية هو اكثر منه في القسم الشمالي ..بسبب التخلف الثقافي والتكنولوجي والفقر والجهل والمرض وعدم الاهتمام العلمي والواعي والشعبي بشؤون حماية البيئة وصحتها.
2- ان القسم الشمالي من الكرة الارضية اكثر تقدماً من الناحية العلمية والتكنولوجية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية ولديهم الوعي البيئي الشعبي والتكنولوجي بشؤون حماية وتحسين وصحة البيئة.
3- ان حركة الريح من الكرة الارضية ترتفع من المناطق الحارة وتحل محلها الريح الباردة من الاسفل ثم تعود حركة الريح المرتفعة لتعود متجهة الى الاسفل في منطقة القطبين ولان الجو في القسم الشمالي من الكرة الارضية هو اقل تلوثاً منه في الجنوب، لذلك فالريح الهابطة على منطقة القطب الجنوبي تحمل معها تراكيز اعلى من التلوث في الجنوب مما ادى الى العمل على الاسراع في ظهور ثقب الاوزون .
4- القطب الشمالي محاط وقريب من مناطق تتكثف فيها الاراضي الزراعية والغابات والحقول الخضراء مع تركيز نسب كبيرة من البلانكتون في شواطئ البحار (وهي كائنات منتجة للاوكسجين) ..وهذه كلها تقوم بانتاج كميات كبيرة من غاز الاوكسجين وبخار الماء الذي يغذي طبقة الاوزون بغاز الاوزون .
في حين نرى ان القطب الجنوبي هو عبارة عن قارة ثلجية فقط معدومة الارض .. وهي بعيدة عن مناطق الحقول الزراعية والتوطن السكاني والحياة فيها أساسا شبه معدومة.. اضافة الى ان هناك حركة دائبة في عملية قطع وازالة الغابات في دول القسم الجنوبي من الكرة الارضية .. لذلك قلت عملية انتاج الاوكسجين في المناطق الجنوبية .. بحيث لاتجد طبقة الاوزون هناك الى فائض من غاز الاوزون لترميمها .
5- القطب الشمالي يجلس على ارض تعطي فيضاً مغناطيسياً .. والقسم الشمالي حزام زلزلي مستمر ، وثبت ان هناك ربطاً وصلة بين حركة باطن الارض الزلزلية وبين الفيض المغناطيسي المنبعث من الارض .. وخطوط الفيض المغناطيسي تخرج من دائرة صغيرة في القطب الشمالي الى نفس الدائرة في القطب الجنوبي مما يترك ثلمة تضعف فيها القوة المغناطيسية وهذا يؤدي الى ضعف ورقة طبقة الاوزون أساسا .. الا ان الفيض المغناطيسي المنبعث من ارض القطب الشمالي وما يحيط به تعمل على ردم هذه الثلمة مما يساعد على تجمع جزيئات الوزون هناك .. في حين ان منطقة القطب الجنوبي لايتوفر لها هذا الفيض المغناطيسي.
6- زيادة التجارب النووية والهيدروجينية في المنطقة الجنوبية للكرة الارضية وخصوصاً التجارب الفرنسية في منطقة المحيط الهادي القريبة من منطقة القطب الجنوبي
7- ان ازدياد التلوث في المحيط الحياتي للكرة الارضية واستمراره يؤدي بالنتيجة الى تناقص ونفاذ طبقة الاوزون ولان منطقة القطب الجنوبي تكون فيها او فوقها طبقة الاوزون رقيقة وضعيفة فيظهر فيها الثقب بسرعة .
8- ان خطوط المجال المغناطيسي للكرة الارضية تعمل كغشاء يحيط بالكرة الاضية تلتصق باسفله متجمعة جزيئات الاوزون حول خطوط هذا المجال مكونه طبقة الاوزون .. وهذه الخطوط تخرج من القطب الشمالي لتصب في نقطة القطب الجنوبي او بالعكس .. لذلك فتتكون هناك ثلمة او فسحه بقطر اميال قليلة يقل فيها وجود الخطوط او الفيض المغناطيسي وهذ لايؤدي الى تجمع غاز الاوزون ..فتكون طبقة الاوزون فوق منطقة القطبين رقيقة سريعة التثقيب .
س / ماهو الخطر الناجم عن ثقب الاوزون ؟
ان ازدياد التلوث ونضوب طبقة الاوزون يؤدي الى ظهور الثقب في هذه الطبقة ..والخطر هنا لاينظر له اساس انه مضر بالصحة ..بل انه يؤثر على الحياة على كوكب الارض .. ويحول الكوكب الى جرم قاحل صحراوي شبيه بالقمر .
كما يلي :
1- ان وجود ثقب واحد وتقليل سمك طبقة الاوزون يؤدي الى ازدياد نفاذ ووصول الاشعة الفوق البنفسجية القاتلة فتؤدي الى ما سبق وذكرناه الى التأثير على الحامض الجيني DNA فتقل الولادات وتكثر الولادات المشوهة فتتناقص الحياة بالعدد والنوع .
2- يؤدي الى رفع درجة حرارة المحيط الحياتي وجو الارض وذلك نتيجة الى زيادة تسرب الاشعة الحرارية (تحت الحمراء) ..وارتفاع درجة الحرارة هذه يؤثر على اتجاهات الريح ويحدث ما يسمى بالانقلاب الحراري فتكثر الاعاصير والزوابع المدمرة وذوبان ثلوج القطبين وتكثر الفيضانات ..فتتأثر الزراعة والاقتصاد والحياة الاجتماعية المدنية.
3- اضافة الى ظهور الامراض السرطانية وغيرها ، كما سبق وبينا .
4- واذا استمرت عملية نضوب وتحطيم طبقة الوزون فستظهر ثقوب اخرى واذا تقاربت الثقوب تتصل مع بعضها مكونة الثقب الكبير ثم يتطور الامر الى حدوث الخرق الكبير والتمزق في طبقة الاوزون فاضافة الى اعدام كل الحياة على الارض .. فانه يحصل ما يلي :
أ- يتغلف ويتسرب او يبدء الغلاف الجوي بعدم انتظام شكله وانسجامه ويختلف او تشتد او تنخفض الرياح والاعاصير بشكل عشوائي .
ب- ويبدء الغلاف المائي بالتبخر والنضوب ..
ج- وتبدء الارض بالتصحر
ء- ثم بعد ذلك تختفي طبقة الاوزون وينفلت ويختفي الغلاف الجوي ، والماء .
هـ تتحول الكرة الارضية الى جرم صخري او ترابي جامد ميت شبيه بالقمر .
ثامناً : س/ ماذا نفعل وماهو الحل ؟
سؤال سهل القول عندما نكون بعيدين عن الخطر .. ولايمكننا ان نحس فعلاً بمدى الكارثة على احفادنا .. على الجنس البشري .. لاننا الان مشغولون بما يسببه لنا غباء الدول الكبرى الاستعمارية المشغولة بتطلعاتها الانانية الغبية بان توفر لنفسها رفاهية اليوم على حساب عذابات الاخرين .. وعذابات اجيالها القادمة ومصير الجنس البشري .
الجواب : والحل واضح وصريح وبسيط .. وسبق لرسول الله محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ان شبه المجتمع – والكرة الارضية اصبحت صغيرة جداً – شبه المجتمع بالسفينة كل راكب استاجر جزءاً للجلوس فيه : فان تركوه يثقب الجزء الذي هو جالس عليه غرقوا فيهلك ويهلكون وان ضربوا على يده نجى ونجو الحل الاساسي : هو اتفاق دولي عاجل يضربوا على يد كل دولة تريد ان تنفرد وتتنرمد بشؤون العالم على هواها ولايسمحوا لها .. والكل يضع الحلول .. ومنها :
1- تشكيل وزارات للبيئة في كل دول العالم تقوم بالدراسات والبحوث والرقابة والحماية .
2- وضع اسس وبرامج ثقافية علمية .. وشعبية لتكوين وعي بيئي شعبي يكون الرقيب والحارس .
3- تطور تكنولوجيا الوعي الصناعي البيئي بانتاج صناعات غير ملوثة .. وايجاد بدائل للطاقة غير ملوثة ..وتطوير وسائط النقل الغير ملوثة ..وتطوير بدائل لاجهزة التبريد والتكييف ..
4- مبيدات الحشرات والقوارض والمبيدات الزراعية .. والاسمدة الكيميائية ايجاد بدائل لها غير ضارة .
5- الوعي التجاري والاعلامي .. عدم تداول والاعلان عن البضائع الملوثة للبيئة وعدم تداولها .
6- عدم انتاج واستعمال مرشات التجميل والتنظيف وايجاد البدائل لها
7- المحافظة على الغابات والرقعة الخضراء وزيادتها باستمرار لانتاج المزيد من الاوكسجين .
8- تأسيس ((منظمات للعدل الاخضر)) وليس للسلام الاخضر الذي يهدف الاوربيون من ورائها ايقاف النمو والتطور للدول النامية
9- زيادة انتاج الفيض المغناطيسي الصناعي في منطقة القطبين لردم الثلمة او الفراغ الناجم عن خروج الخطوط المغناطيسية الارضية في منطقة القطبين وذلك باستخدام الاسلوب العلمي لصناعة مغناطيس يوضع في القطبين لهذا الغرض .. وذلك كما مبين ادناه .
النص الرسمي لصنع المغناطيس الحديث (1) الصادر من قسم الفيزياء في كلية العلوم / جامعة بغداد .. الواردة الاشارة اليه في كتاب (النظام القرأني لمؤلفه سبيط النبل) :
(1) وهو بالضبط كما ورد في القران الكريم عن قصة ذي القرنين عندما استخدم زبر الحديد فصهره بالنار وسكب عليه فاصبح سداً او ردماً مغناطيسياً منع دخول الاجسام السريعة الغير مرئية .
((بناء على نظرية الدايبولات الحديثة.. تكون ذرة الحديد هي افضل المواد الفيرومغناطيسية لانها تحتوي على اربع الكترونات لاازدواجية في الطبقة الثالثة متشابهه في اتجاه البرم .. وتصنع المغانيط الحديثة من خليط هو عبارة عن اوكسيدات الحديد مخلوط مع اوكسيدات مواد فيرومغناطيسية اخرى كالنحاس اذ ياتي بالدرجة الثانية بعد الحديد بالقابلية على التمغنط حيث تطحن او تقطع هذه المواد الى قطع صغيرة او تضغط ثم تحرق بالنار فتحصل على مغانيط قوية ذات خصائص فريدة)) ..
وهذا هو بالضبط ما ورد صفته بالقران الكريم .. عندما شكى الناس الى ذي القرنين من ان قوى سريعة وغير مرئية تهجم عليهم لتسبب لهم الموت من خلال فتحة معينة .. وطلبوا منه ان يبني لهم سداً يقيهم ... فقال لهم ذي القرنين بل سأبني لكم ردماً يحميكم ..((قال ائتوني زبر الحديد)) وزبر الحديد هو قطع الحديد أو الحديد المطحون ... ((... قال انفخوا حتى اذا جعله ناراً قال ائتوني افرغ عليه قطراًً)) فصهر الحديد ثم أضاف أليه النحاس فصهره .. من هذا تكون لديه مغناطيسياً كبير اخذ يصدر فيضاً مغناطيسياً منع عنهم وحماهم من((يأجوج ومأجوج)) .. من هذا وضعت فرضيتي ان حماية مناطق القطبين الشمالي والجنوبي من الثقب يكون بزيادة الفيض المغناطيسي الاصطناعي الذي يساعد على تكاثف جزيئات الأوزون .
ثم البحث بفضل الله سبحانه وتعالى وله الشكر والفضل على الهداية
وقل ربي زدني علماً





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,327,630,150
- نريد دوله مدنيه حديثه
- البيئه العراقيه والفساد الاداري والمالي
- ايكولوجيا مصادر المياه وجغرافية العراق
- المنظمات الغير حكوميه في العراق اساس الحكم الديمقراطيه والاّ ...
- سلام الله عليكم سلام نيسان الحب عليكم خاطره بمناسبة عيد الح ...
- ايكولوجيا الرياضة وضرورتها للانسان
- معضلة النخبه في الشرق -- بتصرف عن سعيد عقل
- العراقيون والربيع The Iraqian and the Spring
- مسكين هذا الشعب العراقي
- ثقافة الجمال والربيع
- القسم الثاني : من يعلّق الجرس في رقبة القط – الهر ...(( النا ...
- وادي الرافين والبيئه
- بحث في الاداره البيئيه ( موثق )
- الاوزون .... وفرضياتنا
- من يعلّق الجرس في رقبة القط- الهر ؟ّ ( ثقافة الموضوعيه ةالقا ...
- يا من انتم على راس الدوله العراقيه ---- اتقوا الله في هذا ال ...
- تذكير وتقييم لعمل امانة بغداد
- العداله في ميزان الحقوق والواجبات
- التلوث الاشعاعي __ للباحثه المهندسه سناء هادي ناصر سعيد
- منظمات المجتمع المدني ____ هل هي حجارة تتقاذفها الخاصه ؟؟!!


المزيد.....




- اليمن... -أنصار الله- تسيطر على مناطق غرب الضالع وتقطع إمداد ...
- مادورو يؤكد سيطرة حكومته الكاملة على فنزويلا
- دوتيرتي يهدد كندا بالحرب
- استمع إلى صوت المريخ
- لماذا خططت -جماعة أمريكية مسلحة لاغتيال باراك أوباما-؟
- حرب اليمن.. ربع مليون قتيل وثلاثة سيناريوهات
- ترامب يقرر عدم حضور مسؤولي إدارته حفل العشاء السنوي لمراسلي ...
- قطار زعيم كوريا الشمالية المصفح يعبر الحدود الروسية
- الثَّوْرَاتُ مُحَصَّنَةَ ضِدِّ السَّرِقَةِ
- سَيِّدِي زَيْنَ العَابِدِينِ .. التَّهْرِيجُ لَا يَلِيقُ بِم ...


المزيد.....

- نحن والطاقة النووية - 1 / محمد منير مجاهد
- ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء / حسن العمراوي
- التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر / خالد السيد حسن
- انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان ... / عبد السلام أديب
- الجغرافية العامة لمصر / محمد عادل زكى
- تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية / حمزة الجواهري
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة
- المسألة الزراعية في المغرب / عبد السلام أديب
- الفساد في الأرض والسماء: الأوضاع الطبقية لتدميرالبيئة / المنصور جعفر


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - هادي ناصر سعيد الباقر - الاوزون والتغيير المناخي ________ واستبدال معاهدة كيوتو باخرى اشمل منها