أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الطبيعة خاضعة لقانون عام -(2)















المزيد.....


الطبيعة خاضعة لقانون عام -(2)


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 2234 - 2008 / 3 / 28 - 10:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


" حضرة محمد "

اما حضرة محمد فقد سمع عنه اهل اوروبا وامريكا بعض الروايات واعتبروها صدقا والحال ان الراوي اما انه كان جاهلا او مبغضا واكثر الرواة كانوا قسيسين- وكذلك نقل بعض جهلة الاسلام روايات لا اصل لها عن حضرته زاعمين انها مدح فمثلا رأى بعض هؤلاء الجهلاء ان تعدد الزوجات محور مدح لحضرته وعدوها كرامة له لان هذه النفوس الجاهلة عدت تكاثر الزوجات من قبيل المعجزات واستند اكثر مؤرخي اوروبا على اقوال هذه النفوس الجاهلة: مثلا قال شخص جاهل لقسيس بان دليل العظمة هو الشجاعة وسفك الدماء وبان شخصا واحدا من اصحاب
حضرة محمد قطع بحد السيف في يوم واحد مائة راس في ميدان الحرب فظن ذلك القسيس ان القتل هو البرهان الحقيقي لدين محمد والحال ان هذا مجرد اوهام- بل ان غزوات حضرة محمد جميعها كانت دفاعية: والبرهان الواضح على ذلك ان نفس محمد واصحابه تحملوا في مدة ثلاث عشر سنة في مكة كل الاذى وكانوا في هذه المدة هدفا لسهام الاعداء فقتل بعض الاصحاب ونهبت الاموال وترك الباقون وطنهم المألوف وفروا الى ديار الغربة: وبعد ان اسرفوا في ايذاء حضرة محمد صمموا على قتله ولذا خرج من مكة نصف الليل وهاجر الى المدينة ومع هذا لم يكف الاعداء عن الايذاء بل تعقبوهم الى المدينة وكانت قبائل العرب وعشائرهم هذه في نهاية التوحش والقسوة فبرابرة امريكا ومتوحشوها بالنسبة اليهم كافلاطون بالنسبة الى اهل زمانه لان برابرة امريكا ما كانوا يدفنون اولادهم احياء تحت التراب اما هؤلاء فكانوا يئدون بناتهم معتقدين ان هذا العمل منبعث عن الحمية ويفتخرون به: فمثلا كان اكثر الرجال يتوعدون زوجاتهم بالقتل ان هن ولدن اناثا ولا تزال القبائل العربية حتى الان تنفر من ذرية البنات- وكذلك كان الشخص الواحد يتخذ لنفسه الف امراة وكان لكثير منهم في بيته مايزيد عن عشر زوجات واذا ما نشبت الحرب والقتال بين هذه القبائل تأسر القبيلة الغالبة نساء القبيلة المغلوبة واطفالها ويعدون هؤلاء الاسرى ارقاء يتصرفون فيهم بالبيع والشراء: واذا مات احدهم و ترك عشر نسوه استحوذ اولاده منهن بعضهم على امهات البعض وعند ما يلقي احد هؤلاء الاولاد عباءته على راس زوجة ابيه وينادي هذه حلالي تصير تلك المرأة المسكينة على الفور اسيرته ورقيقته- له الحرية التامة ان يفعل بها ما يشاء فان اراد قتلها او سجنها في جب عميق او شتمها او ضربها وزجرها كل يوم حتى يقضي على حياتها تدريجيا ولا ضير عليه فيما يختار من هذه المعاملة حسب العرب وعادات العرب وغني عن البيان ما ينشأ بين نساء الشخص الواحد وبين اولادهن من الحقد والحسد والعداوة:فانظروا كيف كانت حال هؤلاء النسوة المظلومات ومعيشتهن0
وفوق ما ذكر فان حياة القبائل العربية كان قوامها نهب بعضهم بعضا لذا كانت في حروب وغارات مستمرة يقتل ويسلب بعضهم بعضا يأسرون النساء والاطفال ثم يبيعونهم للاجانب: وكم من بنات امير وبنيه قضوا يومهم في النعمة والرخاء ثم امسوا في منتهى الذلة والاسر والهوان بالامس كانوا امراء واليوم اصبحوا اسراء: بالامس كن سيدات محترمات واليوم أصبحن أرقاء ذليلات: فبين هذه القبائل بعث حضرة الرسول عليه الصلاة والسلام وما من بلاء الا وتحمله من هؤلاء مدة ثلاث عشرة سنة:ثم خرج مهاجرا ومع ذلك لم يكفوا عن ايذائه بل حشدوا جموعهم وخرجوا عليه بالجند والمحاربين مهاجمين ليعدموا كل من اتبعه من رجال ونساء واطفال:وتلقاء هذا اجبر حضرته لمحاربة تلك القبائل0
هذه هي حقيقة الحال ولسنا بمتعصبين ولا بمدافعين عنه بل نحن منصفون لا نقول غير الحق0
فانظروا بعين الانصاف لو كان حضرة المسيح في موقف كهذا بين قبائل متوحشة طاغية كهذه وتحمل صابرا مع الحواريين مدة ثلاث عشر سنة كل جفاء من هؤلاء ثم هاجر اخيرا من وطنه ومسقط راسه الى البادية فرارا من الظلم ومع ذلك ظل هؤلاء الطغاة يتعقبونه جادين في قتل عموم الرجال ونهب الاموال واسر النساء والاطفال فاي سبيل كا يسلكه السيد المسيح مع امثال هؤلاء0
نعم لو لحق الضير حضرته وعفا وصفح لكان هذا العفو والصفح من الاعمال المقبولة والمحمودة جدا ولكنه لو رأى بأن ذلك الظالم القاتل السافك للدماء يريد ان يقتل جمعا من المظلومين وبنهب اموالهم ويسترق نساءهم ويؤذي اطفالهم فلا شك انه كان يعمل لحماية هؤلاء المظلومين ويمنع عنهم ظلم الظالمين0
اذا فلم الاعتراض على حضرة الرسول؟ ألأنه لم يسلم نفسه مع الصحابة والنساء والاطفال لهذه القبائل الطاغية؟
وفضلا عن هذا فان تهذيب اخلاق تلك القبائل ومنعها من سفك الدماء هو عين الموهبة وردع تلك النفوس وزجرها محض الرحمة والعناية مثل ذلك كمن بيده قدح من السم يريد ان يشربه فالصديق المحب هو من يكسر القدح وينجي الشارب ويزجره:فلو كان حضرة المسيح في موقف كهذا لا بد انه كان يعمل لنجاة الرجال والنساء والاطفال من براثن تلك الذئاب الكاسرة على ان حضرة محمد لم يحارب النصارى بل كثير ما شملهم برعايته ومنحهم كامل الحرية0 وكان في نجران طائفة من المسيحيين فقال حضرة محمد(اني خصم لكل من يعتدي على حقوق هؤلاء وعليه اقيم الدعوى امام الله)0
وصرح في اوامره بان ارواح النصارى واليهود واموالهم في حماية الله فلو كان الزوج مسلما والزوجة مسيحية لا يجوز ان يمنعها عن الذهاب الى الكنيسة او يرغمها على التحجب:واذا ماتت وجب عليه ان يسلم جثمانها الى القسيس:واذا اراد المسيحيون بناء كنيسة فعلى المسلمين اعانتهم وعلى الحكومة الاسلامية ايضا حين محاربتها لاعداء الاسلام ان تعفي النصارى من الخدمة العسكرية مالا يتطوعوا بمحض اختيارهم لمعاونة الاسلام لانهم تحت حمايتهم:وفي مقابل تلك المعاملة عليهم ان يدفعوا كل سنة جزية ولو كانت قليلة0
وقصارى القول انه يوجد بهذا الخصوص سبعة اوامر مفصلة في هذا الشأن بعضها موجود في القدس الى اليوم وليس هذا القول من عندي بل هو الحقيقة الواقعة فان فرمان الخليفة الثاني واوامره موجودة عند بطريرك الارثوذكس بالقدس- وهذا مما لاريب فيه ولكن حدث بعدئذ ان حل الحقد والحسد بين المسلمين والنصارى فتجاوز كلاهما حده وما يقوله كلا الطرفين او غيرهم خلافا لهذه الحقيقة حكايات وروايات ناشئة اما عن التعصب والجهالة او صادرة من شدة العدوان:فمثلا يقول المسلمون ان النبي صلى الله عليه وسلم شق القمر فوقع على جبال مكة متصورين ان القمر جرم صغير فشقه نصفين القى باحدهما على هذا الجبل وبالثاني على جبل اخر فالتمسك بظاهر هذه الرواية تعصب محض وكذلك مايرويه القسيسون من المثالب والنقائص مبالغ فيه واكثره لا اساس له0
وبالاختصار فقد ظهر حضرة محمد في صحراء الحجاز بجزيرة العرب حيث لا زرع ولا شجر ولا عمران:وبعض بلادها كمكة والمدينة شديدة الحرارة والاهالي من سكان البادية فأخلاقهم وطباعهم بدوية وما كان لهم نصيب من العلوم والمعرف حتى ان حضرة محمد نفسه كان اميا وكانوا يكتبون القرآن على عظام اكتاف الخراف او على ورق النخيل(الخوص) فمن هذا المثال يمكنك ان تدرك حالة القوم الذين بعث بينهم حضرة محمد0
وكان اول ما اعترض به عليهم قوله(لماذا لم تقبلوا التوراة والانجيل ولم تؤمنوا بعيسى وموسى) فثقل عليهم هذا القول واجابوا( كيف كان حال ابائنا واجدادنا وهم لم يؤمنوا بهذين الكتابين) فرد عليهم( انهم كانوا ضالين وعليكم ان تتبرءوا من تلكم النفوس حتى ولو كانوا آباءكم واجدادكم) ففي اقليم كهذا وبين قبائل كهذه جاء رجل امي بكتاب شامل للصفات الالهية وكمالات ونبوات الانبياء والشرائع الربانية مبين فيه بعض العلوم والمسائل العلمية بنهاية الفصاحة والبلاغة:فمن ذلك تعلمون انه في القرون الاولى والوسطى وحتى القرن الخامس عشر الميلادي قبل الراصد الشهير الاخير ( غاليليو الايطالي) اتفق جميع الرياضيين في العالم على مركزية الارض وحركة الشمس وكان هذا الراصد الاخير اول من قال بالراي الجديد من ان السكون للشمس والحركة للارض والى ذلك الوقت كان جميع الرياضيين والفلاسفة في العالم متبعين نظرية بطليموس ويرمون بالجهل من يقول بغير ذلك0
نعم لقد تصور فيثاغورث وافلاطون في اواخر ايامهما بان الحركة السنوية للشمس في منطقة البروج ليست ناشئة من هذا الجرم بل من حركة الارض حول الشمس ولكن هذا الرأي صار نسيا منسيا واصبح ما قاله بطليموس هو المسلم به لدى جميع الرياضيين: ولكن نزلت في القرآن آيات تخالف رأي بطليموس وقواعده:ومن ذلك الآية الكريمة ( والشمس تجري لمستقر لها) المتضمنة ثبوت الشمس وحركتها على محورها- وكذلك آية ( وكل على فلك يسبحون ) فقد صرح بأن الشمس والقمر وسائر النجوم متحركة0 فلما انتشر القرآن استهزأ الرياضيون بهذا الرأي ونسبوه الى الجهل حتى ان علماء الاسلام لما رأوا مخالفة هذه الآيات لقواعد بطليموس اضطروا الى تأويلها لأن نظرية بطليموس كانت شائعة ومسلما بها وصريح القرآن يخالفها فلما كان القرن الخامس عشر الميلادي اي بعد ظهور حضرة محمد بنحو تسعمائة سنة تقريبا رصد الرياضي(غاليليو) رصدا جديدا واخترعت الآلات التلسكوبية وحدثت الاكتشافات المهمة فثبتت حركة الارض وسكون الشمس- وكذلك عرفت حركة الشمس حول محورها وصار من المعلوم ان صريح الآيات القرآنية يطابق الواقع واصبحت القواعد البطليموسية محض اوهام0
وبالاختصار فلقد تربى في ظل الشريعة المحمدية جم غفير من الامم الشرقية مدة الف وثلثمائة سنة:وفي القرون الوسطى حيث كانت اوروبا في منتهى الوحشية تفوق العرب في العلوم والصنائع والرياضيات والمدنية والسياسة
بل في سائر الفنون على سائر ملل العالم:وكان مربي هذه القبائل البدوية العربية ومحركها والمؤسس للمدنية والكمالات الانسانية بين تلك الطوائف المختلفة هو ذلك الشخص الامي واعني حضرة محمد:فهل كان هذا الشخص المحترم مربيا للكل ام لا؟ يجب الانصاف

(حضرة الاعلى)الباب
اما حضرة الباب روحي له الفداء فقد قام بالامر في سن الشباب اي لما مضى من عمره المبارك خمس وعشرون سنة0
ومعروف لدى جميع الشيعة بأن حضرته لم يدخل مدرسة أبدا ولم يتلق العلم على أحد يشهد بذلك جميع أهل مدينة شيراز- ومع هذا فقد ظهر بغتة بمنتهى الفضل بين الخلق ومع أنه كان تاجرا فقد أعجز جميع علماء ايران وقام منفردا على أمر لا يمكن تصور عظمته ولقد ظهرت هذه الذات المحترمة بقوة زلزلت اركان شرائع الايرانيين وآدابهم وأحوالهم وأخلاقهم وتقاليدهم مع ان الايرانيين معروفون لدى العموم بتعصبهم الديني:ومهد السبيل لشريعة ودين وقوانين جديدة ومع ان عظماء الدولة ورؤساء الدين وعموم الامة عملوا جميعا على محوه واعدامه فان حضرته قام منفردا واوجد حركة اهتزت لها ايران:وكثير من العلماء والرؤساء والاهالي فدوا بأرواحهم في سبيله بكمال الفرح والسرور واقبلوا سراعا الى ميدان الشهادة- وارادت الحكومة والامة وعلماء الدين والرؤساء ان يطفئوا نوره فلم يستطيعوا وفي النهاية بزغ قمره وتألق نجمه وصار اساسه متينا ومطلعه نورا مبينا:وربى بالتربية الالهية جما غفيرا وأثر في أفكار الايرانيين وأخلاقهم وأطوارهم وأحوالهم تأثيرا عجيبا وبشر جميع اتباعه بظهور شمس البهاء وأعدهم للإيمان والايقان:فظهور مثل هذه الآثار العجيبة والأعمال العظيمة وتأثيرها في جميع العقول والافكار العمومية ووضع اساس الرقي وتمهيد مقدمات النجاح والفلاح من شاب تاجر لاعظم دليل على ان هذا الشخص كان مربيا كليا ولا يتردد المنصف في تصديق هذا ابدا

(حضرة بهاء الله)

اما حضرة بهاء الله فقد ظهر حينما كانت مملكة ايران غارقة في بحار الظلمة والجهل تائهة في بيداء التعصب الاعمى ولا بد انك قرأت في اسفار التاريخ الاوروبي تفصيلا عن افكار الايرانيين واخلاقهم في القرون الاخيرة فلا حاجة للتكرار0
وبالاختصار فان ايران كانت قد وصلت الى درجة من الانحطاط أسف لها جميع السائحين الاجانب لان هذه المملكة كانت في القرون الاولى في اوج العظمة والمدنية والآن وقعت في وهدة السقوط والاضمحلال وانهدم بنيانها:ووصل اهلها الى احط دركات الهمجية:ففي هذا الوقت ظهر حضرة بهاء الله وكان والده من الوزراء لا من العلماء: ومن المسلم به لدى جميع اهالي ايران انه لم يتلق العلم في مدرسة ما وما عاشر العلماء والفضلاء وقضى ايام حياته الاولى في بحبوحة الرفاهية والنعيم وكان مؤانسوه ومجالسوه من ابناء اعاظم ايران من اهل المعارف بمجرد ان اظهر الباب امره قال حضرة بهاء الله(ان هذا الشخص الجليل سيد الابرار يجب على الجميع ان يتبعوه ويؤمنوا به) وقام على نصرته يقيم الادلة والبراهين القاطعة على احقيته- ومع ان علماء الملة اجبروا الدولة العلية الايرانية على قمعه وصده وافتى جميع العلماء بالقتل والنهب والايذاء والاضطهاد والمقاومة له ولتابعيه:وقاموا في جميع انحاء المملكة بالقتل وبالاحراق والنهب وحتى ايذاء النساء والاطفال- ومع هذا فان حضرة بهاء الله قام بكل استقامة وثبات على اعلاء كلمة حضرة الباب ولم يتوار ساعة واحدة بل ظل ظاهرا مشهودا مشهورا بين الاعداء مشتغلا بأقامة الادلة والبراهين معروفا باعلاء كلمة الله متحملا الصدمات الشديدة المتوالية عرضة للاستشهاد في كل لحظة:ثم وقع تحت السلاسل وزج في اعماق السجن ونهبت وسلبت امواله الوفيرة الموروثة:ونفى في مملكة الى اخرى مرات اربع:واخيرا استقر في السجن الاعظم بعكا:ورغم كل هذا ظل النداء مرتفعا وصيت امر الله مشتهرا:وظهر بفضل وعلم وكمالات حيرت اهل ايران بحيث ان كل من تشرف بالمثول بين يديه من اهل العلم والعرفان محبا كان او مبغضا في طهران او بغداد او القسطنطينية اوالرومللي(ادرنه) او عكا وسأل سؤالا سمع جوابا شافيا كافيا واقر الكل واعترفوا بان هذا الشخص الفريد في الكمالات وحيد في الآفاق: وكثيرا ما ضم مجلسه المبارك ببغداد نفرا من علماء الاسلام واليهود والنصارى واهل العلم والمعرفة من الاوربيين ومع اختلاف مشاربهم كان كل يسأل سؤالا فيسمع جوابا كافيا مقنعا حتى ان علماء ايران الذين بمدينة كربلاء ونجف انتخبوا شخصا عالما أنابوه عنهم:وكان ذلك الشخص يسمى الملا حسن عمو تشرف باللقاء المبارك وسأل بعض الاسئلة من قبل العلماء وسمع الجواب:ثم قال(ان العلماء مقرون ومعترفون بعلمكم وفضلكم ومسلم لدى الجميع ان ليس لكم مثيل ولا نظير في العلم والعرفان: ومن الثابت انكم لم تدرسوا ولم تتعلموا ولكن العلماء يقولون نحن لا نعترف ولا نقتنع باحقيته بسبب علمه وفضله لهذا نرجو ان تظهر لنا معجزة واحدة لكي يقتنعوا وتطمئن قلوبهم فقا حضرة بهاء الله ولو انهم ليسوا بمحقين في ذلك اذ للحق ان يمتحن الخلق لا لهؤلاء ان يمتحنوا الحق ومع ذلك فان الطلب مقبول أما امر الله فليس مسرحا للشعوذة والألاعيب يمثل عليه كل ساعة دور ويطلب كل يوم مطلب لان بهذا يكون امر الله ملعبة صبيانية ولكن للعلماء ان يجتمعوا ويتفقوا على طلب معجزة واحدة ثم يكتبوا ان بظهور هذه المعجزة لا يبقى لدينا شك او شبهة وكلنا نقر ونعترف باحقية هذا الامر ويختمون تلك الورقة وائت بها وليكن هذا ميزانا حتى اذا ظهرت المعجزة لا يبقى لهم شبهة وان عجزنا ثبت بطلاننا فقام ذلك الشخص العالم وقبل ركبتي حضرة بهاء الله مع انه لم يكن مؤمنا ثم ذهب وجمع حضرات العلماء وبلغهم الرسالة فتشاوروا ثم قالوا ان هذا لساحر وربما اتى بسحر فلا يبقى لنا ما نقول وبذا لم يجرءوا ان يتقدموا بمطلب جديد0
ولكن ذلك الرسول اذاع الخبر في كثير من المحافل والمجالس وسافر من كربلاء الى كرمنشاه وطهران ناشرا تفاصيل الحادثة بين الجميع مبينا خوف العلماء وعدم اقدامهم0
والمقصود من هذا البيان هو ان جميع المعترضين في الشرق انما كانوا معترفين بعظمة حضرة بهاء الله وجلاله وعلمه- ومع عداوتهم لحضرته كانوا يعبرون عنه ببهاء الله الشهير0
والخلاصة ان هذا النير الاعظم اشرق بغتة من افق ايران حينما كان اهل تلك البلاد سواء في ذلك العلماء والوزراء والشعب قائمين جميعا على مقاومته بأشد العداء معلنين انه يريد ان يمحو الدين والشريعة ويهدم الملة والسلطنة(كما قال اليهود في حق المسيح) ولكن بهاء الله قاوم الكل فريدا وحيدا ولم يعتره اي فتور مطلقا وقالوا في النهاية ان ايران لن تذوق طعم الراحة والهناءة مادام هذا الشخص فيها فيجب اخراجه حتى تهدأ البلاد ثم ضايقوه ليطلب الاذن بالخروج ظانين ان بهذه الوسيلة ينطفئ سراج امره المبارك ولكن النتيجة كانت عكسية اذ ارتفع الامر وازداد اشتعالا فبعد ان كان قاصرا على ايران انتشر بهذه الوسيلة بسائر البلدان ثم قالوا ان العراق العربي قريب من ايران فيجب ارساله الى بلاد بعيدة لهذا سعت الحكومة الايرانية حتى ارسل حضرته من العراق الى القسطنطينية غير انهم لاحظوا بعدئذ ايضا انه لم يحصل فتور قط فقالوا ان القسطنطينية نقطة يمر بها اقوام وملل مختلفة وبها كثير من الايرانيين- ولذلك سعوا حتى نفي حضرة بهاء الله الى الرومللي(ادرنه) الا ان امره ارتفع اكثر من قبل وزاد انتشارا واشتعالا وفي النهاية قال الايرانيون ان هذه البقاع كلها لن تضعف من سلطانه ولن توهن من نفوذه فيجب ان يرسل الى مكان مهين يلحقه فيه الاذى والتعب ويبتلي اهله ومريدوه باشد البلاء فاختاروا سجن عكا منفى القتلة والعصاة والسارقين وقطاع الطريق وحشروهم فعلا في زمرة هذه النفوس ولكن القدرة الالهية ظهرت والكلمة علت وعظمة بهاء الله تجلت ففي سجن كهذا وذلة كهذه نقل حضرته ايران من حالة الى حالة وقهر جميع الاعداد واثبت للكل عدم قدرتهم على مقاومة هذا الامر وسرت تعاليمه المقدسة في جميع الافاق وثبت امره وعلى الاجمال فقد قام الاعداء بنهاية البغضاء في جميع الولايات الايرانية فأوثقوا وضربوا وقتلوا واحرقوا وهدموا بنيان الف عائلة وتشبثوا بكل وسيلة في القلع والقمع ليطفئوا نور امره ومع هذا فقد علا امره وهو في سجن القتلة وقطاع الطرق والسارقين ونشر تعاليمه ونبه كثيرا من النفوس التي كانت في اشد البغضاء فامنوا واصبحو موقنين وقام بعمل استيقظت له نفس حكومة ايران وندمت على ما وقع منها بواسطة علماء السوء0 ولما وصل الجمال المبارك (حضرة بهاء الله) الى هذا السجن في الارض المقدسة تنبه العقلاء الى البشارات التي اخبر الله بها على لسان الانبياء من قبل منذ الفي او ثلاثة الاف سنة وثبت ظهورها ووفى الله بوعده لانه اوحى الى بعض الانبياء وبشر الارض بان رب الجنود سيظهر فيك ووفيت جميع هذه الوعود ولولا تعرض الاعداء ووقوع هذا النفي والابعاد لما تصور العقل بان الجمال المبارك يهاجر الى ايران ويرفع الخيام في هذه الارض المقدسة وكان مقصد الاعداء من ذلك ان يكون هذا السجن سبب محو الامر المبارك وافنائه بالكلية والحال ان السجن المبارك صار سببا لاعظم تأييد وعلة للنشر والترويج وواسطة وصول النداء الالهي الى الشرق والغرب وسطوع اشعة شمس الحقيقة في جميع الافاق0 سبحان الله مع انه كان مسجونا لكن سرادقه كان مرتفعا على جبل الرمل ويحف حركاته كل عظمة وجلال حتى ان كل من تشرف بحضرته غريبا كان ام من المعارف كان يقول ان هذا امير وليس اسير0
وبمجرد وروده السجن حرر خطابا لنابليون وارسل بواسطة سفير فرنسا 0 ومضمونه ان تسأل عن جرمنا الذي صار سببا لهذا الحبس والسجن فلم يجب نابليون0 وبعده صدر توقيع ثان وذلك التوقيع مندرج في سورة الهيكل ومختصر الخطاب هو: يانابليون حيث انك لم تجب ولم تصغ للنداء فعما قريب تذهب سلطنتك ادراج الرياح ويحل بك الخراب وارسل ذلك التوقيع بالبريد بواسطة قيصر كتفاكو(القيصر كتفاكو كان ابن قنصل فرنسا وكان للجمال المبارك جل ذكره الاعظم رابطة ومعرفة به) وباطلاع جميع المهاجرين ارسلت صورة هذا الخطاب الى جميع اطراف ايران لان كتاب الهيكل كان قد نشر في جميع انحاء ايران في تلك الايام وهذا الخطاب من جملة ما درج في كتاب الهيكل وكان ذلك سنة 1869 ميلادية ولما انتشرت سورة الهيكل في جميع جهات ايران وهندستان وقع في ايدي جميع الاحباب والكل كان ينتظر نتائج هذا الخطاب ولم يمض زمن قليل حتى جاءت سنة 1870 ميلادية واشتعلت نار الحرب بين المانيا وفرنسا ومع انه لم يخطر ببال احد غلبة الالمان ابدا فقد غلب نابليون وهزم شر هزيمة ووقع اسيرا في يد الاعداء وتبدلت عزته بالذلة الكبرى0
وكذلك ارسلت الالواح الى سائر الملوك ومن جملتها ارسل توقيع لجلالة ناصر الدين شاه وفي هذا التوقيع يتفضل حضرته بقوله( احضرني واحضر جميع العلماء واطلب الحجة والبرهان حتى يتبين الحق من الباطل) فأرسل جلالة ناصر الدين شاه التوقيع المبارك الى العلماء وكلفهم ان يبدوا رأيهم فيما عرض عليهم غير انهم لم يجرءوا على ذلك فطلب من سبعة اشخاص من مشاهير العلماء ان يجيبوا على هذا التوقيع ولكن بعد مدة اعادوا التوقيع المبارك قائلين ان هذا الشخص معارض للدين وعدو للشاه (ملك) فتكدر جلالته كثيرا قائلا ان هذه المسألة مسألة الحجة والبرهان وقضية الحق والباطل فما علاقتها بالعداء للحكومة؟ فياللاسف كم نحن راعينا هؤلاء العلماء واحترمناهم وهم عاجزون عن جواب هذا الخطاب وقصارى القول ان كل ما رقم في الواح الملوك قد تحقق جميعه وان تتتبع الوقائع التاريخية من سنة 1870 ميلادية تجد انها منطبقة ومحققة لما جاء في الواح الملوك ولم يبق منها الا القليل ولا بد من ان يتحقق فيما بعد0وكذلك كانت الطوائف الخارجة والملل الغير مؤمنة تنسب الى الجمال المبارك امورا عظيمة وبعضهم كان يعتقد بولاية حضرته حتى ان بعضا منهم كتبوا رسائل ومن جملتهم كتب السيد الداودي من علماء اهل السنة ببغداد رسالة مختصرة ضمنها خوارق العادات الصادرة من الجمال المبارك في احوال متعددة0 يوجد الى الان في جميع جهات الشرق اشخاص غير مؤمنين بمظهرية الجمال المبارك ولكنهم يعتقدون بولايته ويروون عنه المعجزات0
وخلاصة القول فانه ما تشرفت نفس بساحته المقدسة سواءا كانت موافقة ام مخالفة الا واقرت واعترفت بعظمة حضرته وغاية ما هنالك ان (المخالف) وان كان لا يؤمن الا انه يرجع شاهدا بعظمته0
وبمجرد التشرف بساحة الاقدس كانت ملاقاة الجمال المبارك تؤثر فيهم تأثيرا بدرجة ان كثيرا منهم ما كان يقدر ان ينبس ببنت شفة وكثيرا ما وقع من نفوس مملوءة بالعداء من الاعداء انها صممت وقررت في نفسها بأنني اذا ضمني مجلس الحضور اقول كذا واجادل واحاجج بكذا ولكنها عندما كانت تصل الى ساحة الاقدس تتملكها الدهشة والحيرة ولا تجد لنفسها بدا من الصمت والسكوت0
ما قرأ الجمال المبارك لسان العرب ولم يكن له معلم ولا مدرس ولم يدخل مكتبا ولكن بلاغة بيانه المبارك وفصاحته باللسان العربي في الالواح العربية حيرت عقول فصحاء العرب وبلغاءهم والكل مقر ومعترف بانه لا مثيل له ولا نظير ولو دققنا النظر في نصوص التوارة لم نجد اي مظهر من المظاهر الالهية خيُر الاقوام المنكرة في طلب اية معجزة ووافقهم على اي ميزان يقرونه وفي توقيع جلالة الشاه قال بوضوح اجمع العلماء واطلبني لتثبت الحجة والبرهان0
ان الجمال المبارك وقف كالجبل مقابل الاعداء مدة خمسين سنة وكلهم يطلبون افناءه ومحوه ويهاجمونه جميعا قاصدين الف مرة صلبه واعدامه وكان في نهاية الخطر طول هذه المدة0
وان جميع العقلاء من الداخل والخارج المطلعين على حقائق الاحوال متفقون على ان ايران التي وصلت الى هذه الدرجة من الهمجية والخراب الى الان يتوقف رقيها وتمدنها وعمرانها على ترويج مبادئ هذا الشخص العظيم وتعميم تعاليمه0
ان حضرة المسيح في زمانه المبارك ربى في الحقيقة احد عشر نفرا وكان بطرس اعظم هؤلاء الاشخاص ولما وقع الامتحان انكر المسيح ثلاث مرات ومع هذا فانظر كيف نفذ امر حضرة المسيح بعدئذ في اركان العالم0 وقد ربى حضرة الجمال المبارك الى الان الافا من النفوس واصلوا تحت السيوف نعرة يابهاء الابهى الى الاوج الاعلى ولمعت وجوههم لمعان الذهب بنار الامتحان فلاحظوا كيف يكون امره فيما بعد0
(من كتاب مفاوضات عبد البهاء)
http://reference.bahai.org/ar/t/ab/SAQ/



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطبيعة خاضعة لقانون عام-(1)
- بقاء الروح وخلودها
- الله والرسل والجنس البشري
- بعض من المبادئ البهائية
- المفهوم البهائي للذات الإلهية
- الإنسان والعلم والدين
- تعالوا معاً نقول كلمة حق لدعوة الحق
- أثر الدين في المجتمعات
- استقرار السلام العالمي بين البشر
- البشرية بحاجة إلى من يداوى عللها ويبرئ أمراضها فهل يتعظ البش ...
- الحضارات الإنسانية نابعة من النفحات الروحانية
- الإعراض والاعتراض عبر التاريخ
- -دين الله واحد أما شرائعه فمختلفة-
- البهائية لثقافة المعلومة
- استمرار الظهور الإلهي
- -كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه- ...
- الكلمة الإلهية
- التعاليم البهائية في الحياة بعد الموت
- البهائية-ماذا تكون
- جاء رب الجنود-وعاد المسيح فى مجد أبيه- وفاض النبأ العظيم- هب ...


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الطبيعة خاضعة لقانون عام -(2)