أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عاصم بدرالدين - -الحسبة- والمواطن السعودي















المزيد.....

-الحسبة- والمواطن السعودي


عاصم بدرالدين

الحوار المتمدن-العدد: 2230 - 2008 / 3 / 24 - 04:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كعادتها تقدم لنا الأحداث القادمة من السعودية الصدمة تلو الأخرى، فهذا البلد الذي إنتعش إقتصادياً، نتيجة الثورة النفطية في منتصف القرن الماضي، لا يزال يعيش نوعاً من العته أو التخلف الإجتماعي، حيث ينفرد بوجود صنف جديد من أصناف العسكر، ألا وهي الشرطة الدينية. بالطبع ليست "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بالحدث الجديد، لكن الأفعال التي تقوم بها هذه الهيئة، والتي تدل على أنها هي الحاكم الداخلي الفعلي في السعودية.

هذه الشرطة الدينية، هي إحدى عناصر الدولة التي تقوم على الشريعة الإسلامية، وتسمى حسب المصطلح الإسلامي الأساسي بـ"الحسبة". وكانت هذه الأخيرة مطبقة في الدولة الإسلامية الأولى، إستناداً إلى هذا النص القرآني:"ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون". وينقل عن الرسول قوله:"من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" والمراد بتغيير اليد هنا إزالة المنكر فقط دون تجاوز ولا تعد على فاعله، فإن كان المنكر خمراً أزيلت، أو صنماً كسر، ونحو ذلك. وبالمقابل يجب على المحتسب اتباع الوسائل المشروعة لمعرفة المنكر المرتكب أو المعروف المتروك. فالمحتسب ملزم بقواعد الشرع في ذلك، فلا يجوز له أن يتجسس بحجة الوصول إلى المنكر، كما لا يجوز له الغش والخداع في سبيل ذلك، وإنما واجبه وعمله متعلق بالمنكرات الظاهرة فقط دون المستورة:"ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً"(المعلومات الدينية من موقع الإسلام اليوم).

إنجازات الحسبة السعودية:
لا تزال حتى اليوم "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" مثاراً للدجل داخل المجتمع السعودي، فالبعض يرى فيها أنها ضابطة السلم الإجتماعي-الديني، والمحافظة على الإسلام، وحامية المجتمع من موجات الإنحراف والمنكر العاتية، والبعض الأخر يرى فيها، حالة عسكرية فوضوية متسلطة تقيد الحرية بإسم الدين، وتتحكم بمفاصل الحياة الإجتماعية-اليومية، دون أي إحترام للحرية الشخصية للمواطن السعودي.

إزاء الرأيين المتناقضين، لا يسعنا إلا عرض بعض أعمال هذه الهيئة المثيرة للجدل، فعلى سبيل المثال في الحادي عشر من شهر آذار عام 2002، شب حريق في إحدى مدارس مدينة مكة، أدى إلى قتل خمسة عشر شابة بعد أن منعتهم "الهيئة" من الهرب، بحجة أنهن كن سافرات (لا يرتدين الحجاب الشرعي-الإلزامي). ورغم نفي السلطات السعودية لهذا الأمر، فقد أكدته صحيفة "سعودي جازيت" عندما نقلت عن بعض شهود العيان قولهم: إن أفراد "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" منعوا رجالا آخرين من مساعدة التلميذات وحذروهم من أن مس الفتيات يعتبر ذنباً، وقال والد إحدى الفتيات إن حاجب المدرسة رفض أن يفتح أبواب المدرسة كي يُخرج البنات بعيداً عن النيران. وقالت الصحيفة إن حياة العديد من الفتيات كان يمكن أن تُنقذ لو لم يتدخل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويمنعوهن من الخروج(حسب الــ BBC).
وفي أيار 2007، قتل شاب سعودي في مركز الهيئة، نتيجة التعذيب الذي تعرض له خلال التحقيقات التي أجريت معه بتهمة إقامة علاقة مع إمرأة لا تمت له بصلة قرابة، رغم أن الحكومة قد أصدرت قراراً في العام 2006، يقضي بأن يتوقف المطوعون (أي رجال الهيئة) عن استجواب المتهمين الذين يلقون القبض عليهم، وأن يقوموا بتسليمهم على الفور للشرطة العادية. وفي السنة نفسها، رمت إمرأة أسيوية بنفسها من الطابق الرابع بعد مداهمة رجال الهيئة للمبنى الذي تواجدت فيه(حسب الــBBC).
وفي شهر شباط الماضي صرح الشيخ إبراهيم الغيث، الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن رئاسة الهيئات، قد "أعدت خططاً متكاملة لفروعها ومراكزها في مناطق المملكة، لمراقبة المواقع التي تبيع الورود والشموع والأغراض والمستلزمات، التي يقبل البعض على شرائها، للاحتفال بما يسمى عيد الحب - فالنتاين -"، مما أثار الكاتب في جريدة الجزيرة السعودية حماد بن حامد السالمي، فكتب مقالاً مطولاً (بعنوان:وماذا عن (المتورِّطِين).. في صُنْع وإنتاج (الكراهية)..؟!!) هازئً من هذا الإجراء، طالباً من الهيئة الكف عن ملاحقة العشاق واللون الأحمر، والتوجه نحو زارعي الكراهية في النفوس. فردت الهيئة بدورها على المقال، دون أن تنفي هذا الأمر على إعتبار أن عيد الحب، ينتسب إلى القديس فالنتاين، أي هو منتج صليبي بإمتياز، بالتالي مناقضاً للشريعة الإسلامية.
وفي شهر آذار من هذا العام، قتلت فتاة في مدينة صبيا بعد أن دهست، لدى محاولتها الفرار من رجال الهيئة بعد أن إقتحموا الشقة التي تواجدت فيها، بتهمة وجودها في خلوة مع رجل لا يمت لها بأي صلة. وفي الشهر نفسه حكم على شاب بالجلد 75 مرة والسجن أربعة أشهر بتهمة رفع صوت المسجل ومعاكسة النساء (عرض هذه الحادثة بهدف تبيان التخلف في طريقة العقاب.. حيث الجلد). وفي مدينة تبوك، قتل شاب وفتاة حرقاً، نتيجة ملاحقة رجال الحسبة للسيارة التي كانا فيها (الحادثة الأخيرة).
وأجرت جريدة الجزيرة السعودية مقابلة، مع المسؤول المنتدب من قبل الهيئة الدكتور عبدالله محمد الشثري لمراقبة الزائرين والكتب المعروضة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2008. الملفت في الأمر الجملة الأولى التي صاغها معد الحوار واصفاً رجال الهيئة في المعرض:"في معرض الرياض الدولي للكتاب يقوم رجال الهيئة بعمل جميل جليل.. يعملون بصمت ويلقون الكل بابتسامة نقية عذبة.. يوجهون بهدوء.. ويناصحون بوعي.. انتهزت فرصة وجودهم ووجهت أسئلتي لهم فتكفل الدكتور عبدالله محمد الشثري بالإجابة فله كل الشكر." محاولاً رسمهم على شكل ملائكة متحركة، تنثر بزور الخير بين الناس والمواطنين الذي يميلون دائماً إلى الإنحراف والكفر وسلك الطرق الملتوية البعيدة عن "الصراط المستقيم" (لكن النفس البشرية والشيطان لهما تأثير واضح على الإنسان، فقد يضعف أمامها ويقوم بما يخالف تلك الآداب:حسب قول الشثري). وخلال المقابلة شدد الدكتور الشثري على الجهد الجبار الذي تقوم به الهيئة لمصادرة كل الكتب المخلة والمضادة للشريعة، وتحدث بإسهاب عن النظام في هذا المعرض، حيث يمنع الإختلاط بين الذكور والإناث، وبين المتزوجين والعذاب، فلكلٍ منهم موعد خاص.. وتحدث بفخر، رافعاً رأسه ربما، عن بعض "الأسواق الكبيرة والمغلقة في مدينة الرياض يتم منع العذاب من الدخول إليها وتخصيصها للعائلات فقط، وذلك للحد من وقوع المحاذير الشرعية والتي تنتج عن احتكاك العذاب بالعائلات".
وطبعاً، تقوم الهيئة بالقبض على شبكات الدعارة والمروجين للأفلام الإباحية، وموزعي الخمور.. إلخ. (المصدر: موقع الهيئة على الأنترنت).

المميز المحزن، أن الهيئة تسعى بكل قواها لتقيد الفرد وعقله، عن طريق زيادة القوانين والأنظمة، فيتوه المواطن السعودي، ويبتعد، تالياً عن القضايا الأكثر أهمية. فبدلاً من السعي إلى زيادة تطوره الإقتصادي والإجتماعي والثقافي، ينصرف، فقط، للسعي إلى تطبيق الشريعة، التي أصبحت تتدخل في كل شيء، حتى الملبس وطريقة المأكل.

المشكلة ربما، ليست بالحسبة ورجالها، إنما بالنظام ككل القائم على الكبت. كبت الحريات الفردية وطمسها، فيصبح كل شيء في المجتمع جماعي، وتختفي أهمية الفرد. ومن المعروف أن الفردية سمة بارزة من سمات تطور المجتمع وتقدمه، وما ينتج عنها من حالات إبداع. حتى الصلاة، حيث لا إكراه في الدين، صارت فرضاً واجباً على المؤمنين وغير المؤمنين. ويتولى رجال الهيئة الدعوة للصلاة خلال بحثهم عن الهاربين من تأديتها.
ومن المعروف أيضاً، أن الكبت هو السبب الرئيسي في الإنحلال والإنحراف، فكل "شيء ممنوع.. مرغوب".

الفورة النفطية، إستطاعت أن تضع ستاراً يحجب التخلف الذي يعتري المجتمع السعودي، فبانت على أنها دولة متقدمة. لكن التقدم حقيقةً، يقوم على الإيمان بالتعددية والإنسانية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة، وكل هذه الأمور مفقودة تماماً في السعودية.

فالمرأة غائبة عن الوجود حتى في أبسط الحقوق. و الرجل، والذي إفتراضاً يتمتع بالراحة، يعاني المنع والقيود، والتعدي على وجوده كإنسان له أرائه ومواقفه... وكل هذا بإسم الحفاظ على أخلاق المجتمع وقيمه.
ما يغيب عن النظام السعودي، وعن معظم الأنظمة الدينية-العربية، أن الأخلاق يمكن أن يكون لها مصدر آخر غير الأديان، فقد تكون مستمدة من فكرة الإنسانية نفسها، بمعنى أخر تستطيع أن ترفض وجود الله وتنكره، وأن تكون ذو أخلاق حميدة، فالأمران لا يرتبطان أبداً ببعضهما. الأخلاق، تعني إحترام الأخر، برأيه ومواقفه ووجوده وحريته وعدم التعرض له... وهذا هو بالضبط الفكر الإنساني.
فالإنسان، يحق له أن يمارس الحب، مع من يشاء، طالما أن الشريك-الأخر الإنساني موافق ولا يعترض. ويحق له شرب الخمور، طالما أنه لا يضر بالأخرين ولا يزعجهم.
بإختصار، يحق له أن يفعل ما يحلو له، ضمن حدود عدم الإقتراب من كيان الآخر-الإنساني وحريته.
على أمل التحرر..



#عاصم_بدرالدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الله إلكترونياً: تسعيرات واضحة!
- تضامناً مع وفاء سلطان:ماذا عن الرأي الآخر؟
- هي لحظة
- ماذا عن ميشال سورا؟
- لا أريد أن أموت
- الزواج المدني: الخطوة الأولى
- بيروت،أدب وفن
- حالة حب (قصة قصيرة)
- بيروت:-مملكة الغرباء-
- غزة فوق الحصار
- ثقافة -حرق الإطارات-
- أسئلة وقبلة
- القتل العادي!
- ترسبات طائفية!
- حول مقولة: الدين لله والوطن للجميع
- خواطر على هامش العام الجديد
- أنشكر العاهل السعودي على الحق؟! (نعتذر من فتاة القطيف)
- بيروت تبعث من جديد!
- الذاكرة لا تصنع وطناً!
- إلى جبران تويني ...


المزيد.....




- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عاصم بدرالدين - -الحسبة- والمواطن السعودي