أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يوسف محسن - ماركس او فخ النظام الاستشراقي














المزيد.....

ماركس او فخ النظام الاستشراقي


يوسف محسن

الحوار المتمدن-العدد: 2230 - 2008 / 3 / 24 - 11:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تتمحور الدراسات والابحاث الاستشراقية حول تشكيلة من التمثيلات الايديولوجية- هي جزء من البنى الثقافية للمجتمعات الاوربية واقصد هنا بالاستشراق عقد المعتقدات والمواقف والنظريات التي تتخلل مساحة واسعة من الجغرافيا والاقتصاد والسوسيولوجيا وليس فقط الاعمال الكلاسيكية للدراسات الاسلامية وتتألف هذه العقد من اطروحات اساسية عدة هي:
اولاً: يعود التطور الاجتماعي الى خصائص داخلية في المجتمع.
ثانياً: ان التطور التاريخي لمجتمع ما هو اما تقدم تطوري او تدن تدريجي.
ثالثاً: ان المجتمع (كل تعبيري) بمعنى ان جميع مؤسسات المجتمع تعبر عن جوهر اساسي على حد تعبيرات بريات في مأزق علم المعرفة.
اذ شكل الاستشراق المؤسساتي صوراً فكرية نموذجية صارمة عن ديناميكية المجتمعات الاوربية كونها مجتمعات فاعلة في صياغة التاريخ ازاء ركود مجتمعات الشرق وقد تم تصميم هذا النموذج داخل الانظمة الفلسفية والاقتصادية والسياسية. ارتبطت هذه الصياغات بتطوير الانظمة المعرفية التي تبلورت كمجموعة ذهنية صلبة متماسكة في مراحل تاريخية محددة اذا يحتوي الاستشراق على نسق تنضيدي سياسي خاضع لنظام ثقافي ومن خلال هذه العملية تتم قراءة مجال الاستشراق الذي لا يقتصر على الخطاب الاكاديمي او الاستعماري او الانثربولوجي والتاريخي المتعلق بالشرق، بل هو يمتد ليشمل كل المجالات التي يصار فيها الافصاح عن امور شرقية سواء كان هذا الافصاح في شكل خطاب ام في مجازات ادبية ام في كريكاتير او عناوين صحفية.
بامكاننا ان نضع احد كبار التنويريين الاوروبيين موضع تساؤل او تفحص نقدي. مسأل ذات اهمية للوصول الى الحقل الثقافي الاولي.
هل استطاع ماركس ان يقرأ ويحلل او يصنف مجتمعات الشرق ضمن تكوينه النقدي التحليلي ام بوعي النظام الثقافي الاوروبي الذي كرس تكوينات ذهنية ايديولوجية نسقية عن الاخر؟
هل توجد قطيعة ايستيمولوجية جذرية بين النظام الثقافي الاوروبي السائد في القرن التاسع عشر وماركسية (ماركس) بالمعنى النقدي؟
ان نظام خطاب ماركس سواء كان الخطاب السياسي او الخطاب الاقتصادي او الخطاب الفلسفي هو نتاج تمفصلات تاريخية وانساق ثقافية وارحام فلسفية حيث ان ماركس ينتمي معرفياً الى ذروة الفكر العقلاني الاوروبي فهو مثقف (يشتغل، يفكر، ينتج) داخل اثريات النظام الثقافي المؤسساتي الاوروبي وهو وليد ابستمية معينة رسخت رؤيته للعالم تحت ربقها رغم المحاولات الجديدة الرامية الى رد الاعتبار له بتخليصه من براثن تلك الابستمية فان النزعة المركزية الاوروبية تظل قائمة لديه حتى في النصوص التي تعد من مرحلة الاختمار والنضج لا تفلت من حضورها وفي تحليلات افينيري يؤكد على ان ماركس كان يكرر تفسيراً للفارق الاساسي بين البنى الاجتماعية الشرقية والبنى الاجتماعية الغربية مستمداً من الفلسفة الهيغلية وذلك في معالجته للبلدان الآسيوية كأستيدادات شرقية بلا تاريخ وان ماركس وانجلس كانا منهمكين في التعمق في مشاكل الشرق التاريخية الى حد محاولة تعلم اللغات الشرقية (العربية والفارسية) والبدء بدراسة بعض الكتب الاستشراقية بشأن التاريخ العربي والشرق وبعض الوقائع السياسي الاستعمارية ولكن بقت معرفتها بالتاريخ الشرقي مقتصرة على ما تحتويه محاضرات هيغل في فلسفة التاريخ فضلاً عن غيرها من المعلومات التي كانت متوفرة لكل مثقف الماني في تلك الفترة.
الم يكن ماركس متماهياً مع نظام الثقافة الاوروبية عندما يرسم صوراً وتركيبات فولكلورية ودونية للمجتمع الجزائري خلال اقامته هناك (مراجعة رسائل ماركس انجلس من الجزائر ترجمة جورج طرابيشي) في حين رحب انجلس بالغزو الفرنسي للجزائر واعتبره (حقيقة مهمة وسعيدة في تقدم الحضارة) ويعتمد تفسير ا لهذا على فرضيتين اساسيتين:
اولاً: هو ركود التشكيلات الاجتماعية للعالم الشرقي.
ثانياً: ان الامم الصغيرة لا تسهم في تطوير الرأسمالية كنظام علاقات اقتصادية عالمية وهنا يعتبر ماركس ان الرأسمالية نظام مجتمعي وثقافي قادر على تقويض انماط الانتاج السابقة للرأسمالية.
اي المجتمع الطرفية في الاقتصاد العالمي قد لا تبتعد نظرية ماركس في هذا الحقل عن السيوسيولوجية البرجوازية التقليدية والمنهج البراغماني الانكليزي اتجاه المجتمعات المستعمرة.
يضاف الى ذلك ان التصنيفات والتحديدات الاستشراقية قد اخترقت نموذج الاستشراق الماركسي في دراسة مجتمعات الشرق كبنى وتكوينات اجتماعية واقتصادية وسياسي ومعرفية شكلت جزءاً تبادلياً مع تاريخية الماركسية بشأن المخطط الخماسي لتطور المجتمعات البشرية ونمط الانتاج الاسيوي الذي يمثل ذروة الاختراق الاستشراقي المؤسساتي للماركسية اذ تم اظهار هذا المفهوم كأسطورة خرافية يعيد فرضيات الاستشراق بشأن المجتمعات الشرقية كفضاء سياسي للركود والانحطاط والفوضى وهامشية الفلسفة والثقافة واخذت الدراسات والابحاث الاستشراقية الماركسية (غودلية، اندرسون، رودنسيوت) تبحث في الشواهد الايديولوجية والنصوص الدينية العتيقة. والمتون والسرديات الاسطورية من نظام البنى الاجتماعية والاقتصادية كهرم مقلوب متجاوزة الوقائع التاريخية التي تحكم نظام البنى المعرفية والثقافية.



#يوسف_محسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في كتاب هوبزبوم (نحو تأسيس تاريخية نقدية)
- الاوهام المقدسة
- السرديات الاسطورية للدولة التوتاليتارية العراقية ........... ...
- الاستعارات الكبرى التمركز الاوربي ، الهوية ،الاسلامويه الاصو ...
- لاتقلع جذور القلب انها في القلب ( حلبجة )
- المخرج السينمائي العراقي جمال محمد امين : السينما أداة ثقافي ...
- فخ الخطاب الشعبوي العراقي
- في تركيب صوره هجائيه للسياب
- اختراع الشرق: وظيفة النظام الثقافي الاوربي
- قراءة على هامش كتاب الاسلام واصول الحكم ل(علي عبد الرازق)
- مقاربات اولية حول اطروحات بودريارد
- نزعة الاستشراق في حقل السينما العراقية تقدم صورة مشوه عن الا ...
- قاسم حول : نهوض القطاع السينمائي في العراق لن يتحقق الا باصل ...
- تاريخية نظام الاناقه الانثوية
- اسهام في اعادة تركيب تاريخ النسق المحرم
- العنف التطهيري او انتصار الوحشية العراقية
- حوار مهم مع البروفسور ميثم الجنابي انهيار النظام التوتاليتار ...
- ملاحظات تمهيدية حول الظاهرة الدينية في العراق
- دفاعاعن الديمقراطيه في العراق
- الاقنعة التنكرية صناعة الهويه في الثقافة العراقية


المزيد.....




- استطلاع يظهر معارضة إسرائيليين لتوجيه ضربة انتقامية ضد إيران ...
- اكتشاف سبب غير متوقع وراء رمشنا كثيرا
- -القيثاريات- ترسل وابلا من الكرات النارية إلى سمائنا مع بداي ...
- اكتشاف -مفتاح محتمل- لإيجاد حياة خارج الأرض
- هل يوجد ارتباط بين الدورة الشهرية والقمر؟
- الرئيس الأمريكي يدعو إلى دراسة زيادة الرسوم الجمركية على الص ...
- بتهمة التشهير.. السجن 6 أشهر لصحفي في تونس
- لماذا أعلنت قطر إعادة -تقييم- وساطتها بين إسرائيل وحماس؟
- ماسك: كان من السهل التنبؤ بهزيمة أوكرانيا
- وسائل إعلام: إسرائيل كانت تدرس شن هجوم واسع على إيران يوم ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يوسف محسن - ماركس او فخ النظام الاستشراقي