أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - معاذ عابد - بل اتحاد تحريفيين















المزيد.....

بل اتحاد تحريفيين


معاذ عابد

الحوار المتمدن-العدد: 2210 - 2008 / 3 / 4 - 11:00
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


شكرا سيد فؤاد محمد على هذا الاطراء لكني لست استاذا انا مجرد عامل في مصنع راتبي الشهري 200 دولار
سيدي العزيز النقد موجه ليس لحركة الانبثاق كما تفضلت مسميا اياها بل كان موجها الى ما سمي الخطوط الأساسية لبرنامجنا وهذا ما نقدته بشكل عام لا حركة الانبثاق ابدا لم يكن التوجه العام في النقد الى ما سمي بالانبثاق بل الخطوط العامة الى برامجكم ,تفضلت قائلا ان الف باء الشيوعية باتت واضحة ثم قلت ان الماركسية فلسفة للتغيير شكرا لك لكن الا ترى تناقضا غريبا في هذه العبارة فأنت أولا قد جعلت الشيوعية مجرد برنامج جامد خال من الحياة مجرد كراسة اطفال فيها الف باء الى الياء نحفظ الحروف نعمل ثورة هكذا قلت ثم ناقضت نفسك مستشهدا بأسم كتاب لعطية مسوح على ما اذكر وهو كتاب الماركسية من فلسفة للتغيير الى فلسفة للتبرير هكذا أذكر ان لم تخنني الذاكرة بالنسبة للكاتب فأنت هنا لم تات بجديد إلا إذا كان هناك توارد للخواطر مثل اللذي كان بين امرؤ القيس وطرفة بن العبد ولاضير بان نذكر هذه اللطيفة الادبية من باب الترفيه عن الخاطر بقصة جميلة تحمل فائدة لغوية فقد قال امرؤ القيس في بيت من ابياته:
وقوفا بهى صحبي على مطيهم*****يقولون لا تهلك أسا وتجمل
وقال ابن العبد:
وقوفا بهى صحبي على مطيهم*****يقولون لا تهلك أسا وتجلد
هذا التوارد العظيم للخواطر يجعل من المستحيل ان يكون الامر غير استعارة او سرقة لفظية وهذا ما لا المح به هنا أبدا
ثم سيدي العزيز هل الاسهامات تعني التطبيق العملي؟؟؟ شكرا على هذه المعلومة الجميلة وسارجع الى شيوخي أستفتيهم بهذه العبارة علهم يجيزونها او يحرمونها لكن الامر ليس بحاجة الى فتوى عزيزي فؤاد محمد لولا الحياء لتركت قراءة كتاب ماو (في التناقض) وقرأت مقالتك انت قلت ان الاسهامات تطبيق عملي ثم قلت مساهمات لينين وماو هي التطبيق الخلاق والمبدع للنظرية أي استمناء للأدوات المعرفية تمارسه هنا واي ابتذال؟؟؟؟
من الجميل في كلامك انك تقول هنا
..
آن استعارة ماحلله ماو بخصوص السوفيت ليست سرقة بل اعتراف بصحته وفضلة
ولكنك والخطوط الاساسية للبرنامج تتتهم التيارات اللتي تتبنى هذا النهج بأنها لاعمالية ولاماركسية وتعود ساحبا كلامك بما يخص ماو هل الماويين يسترشدون بسماحة السيدات والسادة: في الحوزة العلمية
وقد قلتم:
والنقد الماركسي لتلك التوجهات والتحولات التي طرأت عليها والأشكال الجديدة التي تتخذها مجمل تلك التيارات , تشكل أحد ميادين نشاطنا النظري والفكري ..ثم جئت وفسرته هنا بما يلي:
أن الماويين للأسف يخبطون بين ماو العظيم وستالين المنحرف ,الذي كان السبب في ضياع ثورة أكتوبر والثورة العالمية وفشل التجربة السوفيتية شكرا لأنك أرشدتنا الى ضلالنا واعتقد ان لينين قد رد على تسميه الثورة العالمية بالفهم التروتسكي ولكن سأرد عليه من فهمي البسيط:

في البداية هناك توضيح لا بد منه ليس شيوعيا ابدا من لا يتمنى انتصار الثورة الاشتراكية في العالم أجمع لكن مقولتهم كانت كلمة حق اريد بها باطل فهم يعلنون ((لا يمكن بناء الاشتراكية في بلد واحد)) عادة يجري التأسيس لهذه الفكرة من العناصر الانتهازية والمتخاذلة ولعل اول من نادى بها في الرابع والعشرين من فبراير عام 1918م هم المنشقين في مكتب الحزب البلشفي منطقة موسكوحيث كان اول هذا الطرح الانهزامي الخياني فيما نشروه قائلين)) : ان في مصلحة الثورة العالمية خسارة السلطة السوفييتية)) وقد رد لينين على هؤلاء في جريدة البرافدا في العددين 37-38 في تاريخ 28-2و 1-3 من العام 1918م ولكن هذا الطرح التحريفي نما وانتعش بعل الفكرة المؤسس عليها وهي الروح الانهزامية والمصالح الشخصية ولكن تروتسكي طورها مثاليا بهدف انه لايمكن بناء الاشتراكية في هذا البلد بالذات(لو ان تروتسكي كان الامين العام لكان من الممكن البناء للأشتراكية))
وهذا اتهام صريح وواضح مني لآل تروتسكي بالخيانة الوطنية اولا والردة ثاني
ليس هذا الطرح مما قد يفهم انه اطلاق الثورات في اضقاع مختلفة من العالم; لا هذا الطرح يختلف كليا عن طرح الرفيق غونزالو كليا فقد طرح الرفيق غونزالو مبدأ الثورة عالمية الحدود فهو يطرح مبدا إطلاق حروب شعبية وثورات مسلحة في كل الاماكن دون الالتفات كليا وراديكاليا سلبيا للنضج بمقدار ما هو رئيسي في مسألة التناقضات الطبقية الحادة لا كما يطرح التروتسكيين انه بدلا من بناء الاشتراكية في البلد اللتي انتصرت فيها بل يجب تصدير ونقل الثورة ودون الالتفات للبناء الداخلي للاشتراكية وهناك رد أخر على التروتسكيين من منطلق تناقضهم الوحيد اللذي يؤمنون به وهو التناقض بين البروليتاريا والبرجوازية حسنا لو افترضنا من باب العبط ان هذا هو التناقض الوحيد اذن فالثورات في كل منطقة تتطور تتنامى بحسي حدة التناقضات الطبقية (الواحدة) في هذا البلد مما يجعل التروتسكيين ينزلقون الى منحدر أخر في تحريفيتهم وهو الراديكالية السلبية
يرى التروتسكيين كما أسلفنا تناقضا واحدا وهو التناقض بين البروليتاريا والبرجوازية ويتمفطع السادة التروتسكيين بالسخرية من الماويين بتناقضهم الوحيد قائلين:إنهم ينادون ببناء الاشتراكية في البلدان المتخلفة
وهذا القول ناجم عن جهل وعدم دراية بالماوية
ولكن ما يرد على تحريفيتهم هنا هو الديالكتيك الاقتصادي السياسي للرأسمالية الأمبريالية فقد بين ان الطابع العالمي للأستغلال والانتاج وحد الدول في الية تزيد التفاوت بين الدول فالمقومات السياسية للأشتراكية قد نضجت على سبيل المثال في انجلترااللتي اصبحت ما فوق صناعية ووضع الشيوعيين فيها علميا عديم التأثير ويكفي التروتسكيين فضيحة وجود 26 تنظيما تروتسكيا فيها ولكنهم كغثاء السيل لا خير منهم فالعمال في برطانيا مقسمون الى فئات الارستقراطية العمالية وهناك البروليتاريا الاسيويي الاصول من الباكستان والهند والافارقة الاصول بينما في بلدان كالنيبال مثلا ما زال الطابع الغالب فيها زراعيا وضع الشيوعيين أفض من ممتاز بل ان أخبارهم تكفي للرد على تروتسكيي العصر وتناقضهم الوحيد
سيدي العزيز انا رددت عليكم من جملة تفكيركم فأنت تناقض وبرنامجكم المرحلي او الخطوط الاساسية نفسكم في أكثر من محور فتارة تعرون الماويين والاروشيوعيين ولا اعرف من ثم تطالب بالتعاون معهم هل هو تناقض ام شيزوفرونيا؟؟؟..
ومن قال لك اننا لا ننتقد اللبراليين والمرتدين لكن ردتهم اعلنوها وكفاهم هذا عارا اما من يتقمص الشيوعية بزي لبرالي مبتذل احط من كاوتسكي وردته وبرنشتين واصلاحيته وتروتسكي وتحريفيته وخرشوف وخيانته هؤلاء من يستحقون الرد لكني قرأت من وراء هذه السطور رجاء أن اكف
.
وقد أبدعت بوصفك وتعريفك للأشتراكية البرجوازية تناقض برنامجك الانبثاقي انتم قلتم حرفيا ان
كما إن تعرية شتى أشكال تيارات الإشتراكية البرجوازية ( مثل بقايا تلك التيارات الموالية لموسكو سابقا أو التيارات الإشتراكية المناهضة للسلطة في البلدان الرأسمالية المتخلفة والماوية والأوروشيوعية و .. الخ وانت تقول هنا انها الاممية الثانية والمونشفيك هل كان هؤلاء من الاممية الثانية؟؟؟ وهل كان الماويون من الاممية الثانية وهل كان الستالينيون او الاستالينيون من الاممية الثانية؟؟؟ هذه هراء ما بعده هراء ثم تاتي سيد المناضل قبيل ان تبدا بسبي وشتمي تنادون انتم وبرنامجكم التحريفي اللبرالي ان لا نناضل في الرأسمالية المتخلفة اي هراء هذا
انا سيدي العزيز ودفاعا عن فكري اولا لاامثل ماو بل امثل مصالحي الطبقية من خلال تبني الماركسية اللينينية الماوية
ثم تفضلت قائلا انني امهرج عندما قرات ردك انتابتني نوبة ضحك هستيرية وامثالي الهزيلة لم تقوى فحولتكم على الرد عليها كما ان ابقاركم السمان اكلتها ابقاري العجاف فهل تحتاجون لسيدنا يوسف ليفسرها لكم؟؟؟. ولم ارى اي شتيمة نابية بل ان شتمك هو اللذي دلل على شخصيتك وتحليلك الأحيمق قد دلل على ثقافتكم العقيمة وهذا واضح من اقتباساتك من سمير امين وعطية مسوح وفرسان مجلة الطريق اللبنانية .
ثم اخيرا أنا لا اعيب على احد سوى تسوله وطرقه ابواب الاحزاب الشيوعية فحارتنا ضيقة ونعرف بعضنا
نعم عدائي المسبق مدفوع الثمن هل تريد ان تعرف ما هو الثمن؟.
الثمن سيدي عرقي في المصنع وكدحي يوميا مع رفاقي الثمن دماء رفاقي الشيوعيين في كل مكان في البيرو والنيبال والهند والفلبين والعراق والمغرب هذا ما دفعه لي رفاقي على الاقل كي ادافع عن اسم الشيوعية من امثالكم كي ادافع عن مبادئ انتمينا لها بدافع الأضطهاد الطبقي لا بترف فكري ولكن في النهاية ارد عليك بعبارة والثانية للشاعر احمد شوقي:
داويت متئدا وداووا طفرة ****** واخف من بعض الدواء الداء
,



#معاذ_عابد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الى رصاصك الأحمر
- قصيدة الى غونزالو
- اتحاد شيوعيين ام اتحاد تحريفيين
- القومية نزعة برجوازية خطرة


المزيد.....




- بعد جملة -بلّغ حتى محمد بن سلمان- المزعومة.. القبض على يمني ...
- تقارير عبرية ترجح أن تكر سبحة الاستقالات بالجيش الإسرائيلي
- عراقي يبدأ معركة قانونية ضد شركة -بريتيش بتروليوم- بسبب وفاة ...
- خليفة باثيلي..مهمة ثقيلة لإنهاء الوضع الراهن الخطير في ليبيا ...
- كيف تؤثر الحروب على نمو الأطفال
- الدفاع الروسية تعلن إسقاط 4 صواريخ أوكرانية فوق مقاطعة بيلغو ...
- مراسلتنا: مقتل شخص بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة في منطقة ال ...
- تحالف Victorie يفيد بأنه تم استجواب ممثليه بعد عودتهم من موس ...
- مادورو: قرار الكونغرس الأمريكي بتقديم مساعدات عسكرية لأوكران ...
- تفاصيل مبادرة بالجنوب السوري لتطبيق القرار رقم 2254


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - معاذ عابد - بل اتحاد تحريفيين