أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - ابراهيم خليل العلاف - الدكتور يونان لبيب رزق والمزاوجة بين التأريخ والصحافة














المزيد.....

الدكتور يونان لبيب رزق والمزاوجة بين التأريخ والصحافة


ابراهيم خليل العلاف

الحوار المتمدن-العدد: 2197 - 2008 / 2 / 20 - 07:28
المحور: سيرة ذاتية
    


مركز الدراسات الإقليمية –جامعة الموصل
رحل عن دنيانا يوم 15 كانون الثاني - يناير 2008 المؤرخ المصري الكبير الأستاذ الدكتور يونان لبيب رزق ، وهو من أبرز المؤرخين العرب ، الذين اهتموا بالصحافة فسعوا إلى المزاوجة بين عملهم وهوايتهم كصحفيين . والدكتور يونان لبيب رزق استطاع من خلال مقاله الأسبوعي في جريدة الأهرام، وعمره أكثر من (10) سنوات، والموسوم :((الأهرام .. ديوان الحياة المعاصرة)) أن يجعل الثقافة التاريخية ثقافة شعبية ،حتى أن المصريين سموه ( ذاكرة مصر) ،كما عرفه الجميع على اختلاف ثقافتهم لما كانت تتميز به مقالاته من وضوح في الفكرة، وبساطة في الأسلوب، وعمق في المعنى . وقد قال أحد زملائه انه كان حتى قبل يومين من وفاته رحمه الله ، يمارس نشاطه العلمي والصحفي بشكل معتاد في لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة .
والدكتور يونان لبيب رزق، ولد في السابع والعشرين من تشرين الأول / اكتوبر سنة 1933 .. وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، ثم التحق بكلية الآداب / جامعة القاهرة وتخصص في التاريخ وتخرج فيها سنة 1955 عمل لفترة من الزمن مدرسا في مدرسة خليل أغا الثانوية في العباسية، ولم يقف عند هذا الحد ،بل أكمل دراسته العليا، فنال شهادة الماجستير في التاريخ الحديث من جامعة عين شمس سنة 1963 وبعدها شهادة الدكتوراه من الجامعة ذاتها سنة 1967 . وقد عين مدرسا في قسم التاريخ بكلية البنات جامعة عين شمس .
لم يكن الدكتور يونان لبيب رزق في عمله، مقتصرا على الجامعة ،وإنما شارك في الحياة العامة ، صحفيا ، وعضوا في المجالس القومية المتخصصة والمجلس الأعلى للصحافة ،ومقررا للجنة العلمية لتاريخ مصر المعاصر في هيئة دار الكتب والوثائق القومية المصرية، ومجلس الشورى، ورئيسا لمركز الأهرام للدراسات التاريخية .
حصل سنة 1995 على جائزة الدولة التقديرية، وفي سنة 2004 نال جائزة مبارك في العلوم الاجتماعية ،والتي تعد من ارفع الجوائز في مصر . كما حصل على جائزة مؤسسة الفكر العربي سنة 2002 ،وجائزة الحركة الثقافية اللبنانية سنة 2004 .
عرف باهتمامه بالتأريخ المصري ، وقد قال الدكتور صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى عنه ،أنه كان من اكبر علماء التاريخ المصري، واحد كبار المدافعين عن حقوق وطنه في( طابا )أيام كانت إسرائيل تحتلها .. وقد بذل جهودا كبيرة من اجل تجميع الوثائق ودراستها، وتأكيد حق مصر فيها حتى تمت استعادتها وضمها للتراب المصري سنة 1989 .
له قرابة (50) كتابا منشورا منها :
• الحياة الحزبية في مصر في عهد الاحتلال البريطاني (1970)
• حرية الصحافة في مصر (1778 ـ1924) 1973
• الأحزاب المصرية قبل الثورة (1977)
• مصر والحرب العالمية الثانية (1977)
• الوفد والكتاب الأسود (1978)
• الأصول التاريخية ومسألة طابا (1983)
• قراءات تاريخية على هامش حرب الخليج (1991)
• توفيق دياب المتمرد النبيل ورائد التحديث في الفكر والصحافة (1992)
• الأهرام في ديوان الحياة المعاصرة (1995) وهو بعدة مجلدات
• مشكلة جنوب السودان (1994)
• العنصرية والصهيونية (بالاشتراك) 1995
• تاريخ الوزارات المصرية 1878 ـ1953 (2002)
• قضية وحدة وادي النيل بين المعاهدة وتغير الواقع الاستعماري 1994
• فؤاد الأول المعلوم والمجهول (2006)
كما اهتم بالمذكرات الشخصية وتولى نشر وتحقيق بعض المذكرات منها مذكرات فخري عبد النور (1992) ،ومذكرات عبد الرحمن فهمي (1993)
قضى الفترة من 1969 ـ1979 أستاذا، ثم رئيسا لقسم التاريخ في كلية البنات ـ جامعة عين شمس منذ 1979 .. كما ترأس الجمعية التاريخية المصرية ، وكان ينتمي إلى الجيل الثاني من المؤرخين المصريين الرواد أمثال محمد شفيق غربال، وأحمد عزت عبد الكريم ،ومحمد فؤاد شكري .
كان مؤرخا منصفا ، اهتم بالتدقيق، واستخدام الوثائق استخداما علميا واسعا .وكان يرى أن العملية التاريخية عملية مستمرة ، وليست ثمة فواصل بين عصر وآخر . فالتاريخ عنده رقائق متراكمة بعضها فوق بعض ولايمكن وضع حد بين حقبة وأخرى .. وقد استنكر اعتبار الحملة الفرنسية على مصر 1798 حدا فصلا بين العصور الوسطى والعصور الحديثة ، لان هذا الحدث أجنبي، وعد تولي محمد علي باشا حكم مصر 1805 بداية التاريخ المصري الحديث .. كما رفض تصنيف التاريخ على أسس دينية لكنه قال أن الدين عنصر مهم من عناصر صناعة التاريخ وليس التاريخ كله .. وقد أكد بأن هناك تاريخ حديث Modern History وتاريخ معاصر Contemperory History والتاريخ المعاصر ، بنظره ، يختلف عن التاريخ الحديث والمفترض أن يكون قد عايش التاريخ المعاصر أجيال لاتزال باقية على قيد الحياة .وكان يعتقد بان التاريخ لايكرر نفسه، ودعا إلى عدم التعرض بالحكم على أفعال الحاكم إلا بعد رحيله استنادا إلى أن الوثائق المهمة لايكشف عنها إلا بعد مرور خمسين عاما ، وقد شهد جميع من جايله بأنه كان رجلا وطنيا مخلصا لوطنه ، حاضرا في كل فعل يؤكد هذا التوجه ، ولئن فقدت المدرسة التاريخية العربية هذا المؤرخ فان عزاؤنا هو انه ترك للأجيال من الكتب والدراسات المفيدة ما تجعلهم يذكرونه ويستحضرون سيرته ومواقفه خاصة، وانه اكتسب احترام النقاد المصريين الرواد الذين أسهموا إسهامات تأسيسية مهمة في تاريخ الحياة المصرية الحديثة. وقد ذكر الدكتور عبد المنعم تليمة أن الدكتور يونان لبيب رزق لم يترك حدثا مهما ولا شخصية مرموقة إلا وصاغ فيها صياغات تتسم بالجدية والموضوعية ، وكان يرى انه ليس في نواميس التاريخ معنى للثبات فالتاريخ يتغير باستمرار .



#ابراهيم_خليل_العلاف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- زهاء محمد حديد والفن المعماري العالمي
- رجاء النقاش ودوره في حركة الثقافة العربية المعاصرة
- فؤاد التكرلي (1927-2008 )وتأريخ العراق المعاصر
- الجذور التأريخية لنشأة وتطور ( القطاع الخاص) في العراق حتى ص ...
- التراث الصحفي في العراق خلال الثلاثينات من القرن العشرين
- هل يحتاج العراق الى اقامة منظومة تعاون مع ايران وتركيا ؟!
- عبد الناصر والاكراد
- الدكتور حسين قاسم العزيز 1922-1995 والمنهج المادي الديالكتيك ...
- مجلة المجلة ودورها في حركة الفكر والثقافة العراقية المعاصرة
- الثقافة والسياسة في العراق المعاصر :دار المعلمين العالية 192 ...
- الصحافة العراقية والتطور السياسي والاقتصادي والثقافي 1869-19 ...
- هياكل صنع القرار السياسي في العراق ومصادره والياته
- مع الدكتور ابراهيم الداقوقي في رحلته الادبية والثقافية والاع ...
- مع القاص والناقد انور عبد العزيز في مسيرته الابداعية


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - ابراهيم خليل العلاف - الدكتور يونان لبيب رزق والمزاوجة بين التأريخ والصحافة