أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - نصر حسن - شيئ عن الحرية















المزيد.....

شيئ عن الحرية


نصر حسن

الحوار المتمدن-العدد: 2195 - 2008 / 2 / 18 - 02:22
المحور: حقوق الانسان
    


معروف أن كل الكائنات الحية وعلى رأسها الإنسان , تحاول في حياتها تحرير نفسها من الشروط السيئة والعلاقات المضرة وحالات السيطرة المتعددة , بواسطة أشكال مختلفة من السلوك الذي يطلق عليه الفعل المنعكس المرتبط بنزعة البقاء , أصبح هذا شبه خاصة فيزيولوجية وراثية لدى الإنسان مثل الأكل والشرب والعمليات الأخرى الضرورية للحياة, هذا ما يعرف باستمرار غريزة البحث عن الحرية , ففي مسيرة التطور كان البحث عن الحرية هو شاغل الإنسان والشعوب والدول , الحرية بما هي مفهوم قيمة تأخذ شكلها المعياري بين الأفراد والمجموعات , هدفها الأساسي هو التخلص من السيطرة والهيمنة الفكرية والسياسية والاقتصادية والعسكرية وكل أشكال الهيمنة الأخرى , وتأخذ صوراً شتى ومستويات متعددة حسب محتواها وضرورتها , وأبعاداً مركبة في حالات العبودية والاستلاب والنظم الشمولية الديكتاتورية .
فصفات الإنسان الطبيعية تتوافق مع الكفاح من أجل الحرية , من هنا نشأ أدب الحرية ورموزه عبر التاريخ , فوصف فولتير حريته : " تتوفر الحرية بالنسبة لي حين أستطيع أن أفعل ما أشاء " ,وهي تعني ملك الإرادة التامة والخيار الحر وغياب السيطرة والتعسفية منها تحديداً, أو تصف حالة الفرد وسلوكه في ظل تحكم تربوي غير قمعي , أو حسب تعبير ستيوارت " الحرية هي أن يعمل الفرد ما يشاء " وبنفس الفكرة والمحتوى تجمع جهد كل دعاة الحرية وفلاسفتها وأدباؤها , وعملت جميعاً على اشتقاق وسائل وطرق متعددة لتحقيق الحرية , والتخلص من السيطرة وتجاوز العبودية بشتى أشكالها والحفاظ على البعد الإنساني في العلاقات بين الأفراد والشعوب والدول .
والحال كذلك فإن عمق الحرية هو الفرد وخلاصه من جملة العوامل المسيطرة والمتحكمة بسلوكه الخاص والعام ,وهي تماماً على نقيض مفهوم السيطرة الايجابية ( التعليمية , الفكرية , السياسية ) حتى في جانبها المنظم ,وموجهة بالدرجة الأولى ضد نظم التحكم والنمط العبودي على وجه التحديد الذي يسلب الفرد حريته وكرامته ,وهكذا يمكن فهم مواقف دعاة الحرية ضد منظومات قائمة على سلب الآخر حريته كأنظمة الحكم مثلاً , وكرد عليها تلجأ الأفراد والشعوب إلى سلوك أنواع من التصدي لها ورفضها, وتنظيم مظاهر الاحتجاج والإضراب وحتى تبني شعارات استبدال الحكومات المتسلطة , هنا تبرز ضرورات الحرية ومعززاتها على مستوى الفرد والمجتمع ومعنى الدفاع عنها .
كان (جان جاك روسو) من أعظم أدباء الحرية , وعمق إبداعه هو التركيز على قوة التعزيز الإيجابي , ففي كتابه " إميل " ينصح المربين والعاملين في الحقل التعليمي الأساسي بترك الطفل في الروضة والمدرسة يعتقد أنه هو المتحكم في الأمور دائماً وحتى في الحصة الدراسية (مع وجود مسيطر مطلق هو المدرس) , وهذا النوع من السلوك ينمي شعور الاستقلالية والمبادرة وبدوره يحفظ مظهر الحرية , فالسيطرة المطلقة هي تقييد مطلق للشعور والإحساس والعقل والمعرفة أي إلغاء مطلق للفرد , وبالتالي أسر الإرادة وتغييب مقدمات الحرية وسبيلها , فالطفل المقموع تتعطل لديه إمكانية المعرفة الصحيحة والتفاعل السليم مع المحيط , وهو لن يتعلم شيئاً مفيداً ولا يحفزه شيئاً ولا يستطيع فعل شيئ , كان (روسو ) طيباً في فهمه للحرية !وأكثر من ذلك اعتمد على طيبة المربين من الأهل والمؤسسات الاجتماعية الأخرى !,وهو بهذا الشكل ضمناً أسس لقبول السيطرة الإيجابية , لكن مع تعقيدات صور العلاقة بين الأفراد والرغبات والغرائز المتناقضة وغير المنضبطة في معظم الأحيان ,وما أفرزته الطيبة وحسن النية في دوائر التعليم والتربية والتأهيل من نتائج تعكس أن الواقع العملي له مع الطيبة متطلبات أخرى , وبين ذلك أن الطيبة وحدها ليست ضمانة لتجنب إساءة الآخرين والحصول على الحرية , خاصة في المفهوم العام الذي تحدده العلاقة – فرد - فرد , فرد – أفراد , شعب – سلطة , دولة – دولة , حيث تتعقد وتتداخل فيها المصالح والرغبات بشكل كبير!.
على العكس من ذلك اتخذ بعض أدباء الحرية الآخرين ( البيوريتانيون أو المتطهرون ) موقفاً حازماً ومضاداً ونافياً لكل مظاهر التحكم , ويرونها كلها خاطئة لأنها تفضي بهذا الشكل أو ذاك إلى التسلط البغيض , التسلط السيئ في الطبيعة والمنشأ والفعل والنتائج , وعليه يجب تجنب كل أنماط التحكم والتسلط على مستوى العلاقات الخاصة والعامة بين الأفراد , وذهب الكثير من أدباء الحرية ومدارسها إلى أكثر من ذلك وأقروا أن كل مظاهر التحكم وحتى الإيجابي منها هو خاطئاً ومضراً في صميم قيمة الفرد وحريته , ويرون أن الطيبة الفطرية القادرة على فعل الخير فقط , هي غير جديرة بالانتباه إذا لم تكن قادره على فعل الشر أيضاً , وأن قيمة الإصلاح ومعه الفلاح تكمن في تجاوز الشر وليس الضعف أو العجز في الإرادة ( الطيبة ) أو ( الدروشة ) وفي أعلى مراتبها ( الصوفية) وهي التي تمثل الصلاح والخير شبه المطلقين ! , أي أن خلاصة الحرية وجوهرها مشروط بشقيه - فعل الخير في حالة القدرة على فعل الشر -, وهو مقدمة الحرية وكنهها لأنها مبنية على قوة إرادية معاكسة لقوة الغريزة غير المنضبطة .
وببعدها الواقعي تكون الحرية مترافقة مع وسائل كبحها وتقل وتزيد حسب هذا القانون , فالشخص يكون أقل حرية وكرامة حينما يكون مهدداً بصيغ العقاب , وعليه إن كل صيغ الدولة من الجيش والشرطة والأمن تشكل كوابح للحرية الفردية , وهي الوسائل المباشرة المنظمة والمحمية بقوة قانون العبودية والسيطرة والتي تحاصر الحرية وتمنع أو تقنن حاجتها حسب مصلحة السلطة السياسية واستمرار إمساكها بالقوى المادية التي تضطهد بها المجموع , والحال كذلك توصل بعض دعاة الحرية إلى أن مصدرها هو الفعل العبودي ومايقابله من نزعة مضادة له , وعليه إن المعصوم من الخطأ هو الفرد العاجز عن الفعل , وفعل الشر الذي يستطيع أن يمنعه ويلغيه, هو ما يسمى بوسيلة السيطرة الذاتية لدى الفرد والتي توصف بالضمير , وهو الوسيلة الفعالة الأساسية للحصول على الحرية الفردية واحترامها لدى الطرف الآخر, أي أن الفرد الحر هو الذي يسلك سلوكاً جيداً وباستطاعته أن يسلك سلوكاً سيئاً بنفس الوقت , هنا يبرز معنى الحرية وبعدها الإنساني وجدليتها بمعنى ارتباط حرية الفرد بقيم عليا ومتعلقة بحرية الأفراد في الواقع الاجتماعي .
فمن نافل القول أننا نستطيع تغطية العيوب الوراثية بنكرانها أو تغطيتها أو خداع النفس بطلائها , وصعوبة الأمر هو أن طريق الحرية يكمن في عمق غابة الشعور لدى الفرد نفسه ظالماً أومظلوماً , فالمخطئ التائب هو قمة الفعل الإرادي والنزوع العاقل نحو الحرية , والتائب هذا يمكن تشبيهه مجازياً بملاك أو قديس فطري , وعليه حينما نستطيع أن نشتق آلية ما لتخفيف وسائل السيطرة الذاتية العقلية والعاطفية ,نجعل العالم أقل عقاباً ونعلم الناس كيف ينتظمون إرادياً ويتحاشون العقاب الطبيعي , عندها أيضاً نجعل العالم أكثر حرية ً وأكثر أمناً...وعلى الجانب الآخر كلما تضخمت وسائل الردع والعقاب ( الجيوش , والقوانين المقيدة , الاحتكار , التمييز , أسلحة الدمار الشامل ) كلما زادت وتعددت صيغ العقاب ,عندها يصبح العالم أقل أمناً واستقراراً وأكثر فوضى وانتهاكاً للحرية , وبالتالي دخول البشرية عهد العبودية الجديدة وهي مدججة بوسائل خطيرة مثل التكنولوجيا الحديثة والاحتكار وأسلحة الدمار الشامل , وهنا تصبح الحرية في خبر التطرف والعنف والتدهور الإنساني .
هنا بالضبط تكمن أزمة الحرية في العالم الحديث , أرادوها الحرية المشروطة بإجبار الآخر على تقبلها كما يريدون , وبالنمط التي تحدده القوة الخشنة وليس قوة احترام القانون والقيم والعلاقات الإنسانية , وعودة على بدء إلى السيطرة المشروطة في مفاهيم ( فولتير ) للحرية وضرورة معززاتها الإيجابية , حيث يرى ومعه أدب الحرية , أنه حتى في حالة السيطرة الايجابية التي تحدد السلوك الإنساني , من الأفضل للفرد أن يشعر أنه حر أو أن يعتقد أنه كذلك عملاً بمقولة " أن تكون عبداً واعياً لعبوديته , أفضل من أن تكون عبداً جاهلاً سعيداً " وبالرغم من حمولة كلمة عبد لشحنة بغيضة وكريهة ومحطة بقيمة الإنسان , سواءً بشروط المعزز الإيجابي أم بدونه فالمحصلة تقريباً واحدة , وهي شيوع أشكال مختلفة لانتهاك الحرية أي للعبودية وتقييد الحرية , لكنها قيمتها ( الحرية ) في سياق تطور الحياة البشرية , هو في صراعها مع العبودية بكل أشكالها ومستوياتها , وأدب الحرية في طريقه للبحث عنها " فشل في إنقاذ العبد الجاهل السعيد " !.



#نصر_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سورية بين سقف وحضيض!.
- رفعت أسد وحماه ... من المقابر إلى المعابر !.
- محنة حماه شباط 1982 - 2008...يستمر الكابوس!.
- علمانية , ليبرالية , ديمقراطية , والحصيلة ماذا؟!.
- علمانية , ليبرالية , ديمقراطية , والحصيلة ماذا ؟!(3-4)
- ماذا يجري في غزة ياعرب؟!
- علمانية , ليبرالية , ديمقراطية , والحصيلة ماذا ؟!(2-4)
- اذهبي فيروز لدمشق وغني ...
- معارضة على هدى الاستبداد!.
- عندما يكون التخوين منهجاً..نقول :سلاما!
- عندما يكون التخوين منهجاً ..نقول -سلاما-!
- تحية فداء حوراني وكل أحرار إعلان دمشق...كشفتم العورات وأكثر ...
- إعلان دمشق : شبهة الصمت ,أم ماذا؟!.
- إعلان دمشق ...بين الصمت والزنزانة والاتهام الرخيص!
- المعارضة السورية والديمقراطية - بين توافق المطلب وتناقض المط ...
- المعارضة السورية والديمقراطية ,, بين توافق المطلب وتناقض الم ...
- لبنان - الدولة الغائبة والأرض السائبة -!.
- المعارضة السوريةوالديمقراطية ,بين توافق المطلب , وتناقض المط ...
- حوار ومتمدن...هذا هو المفقود!.
- تحية كبيرة إلى إعلان دمشق


المزيد.....




- بعد حملة اعتقالات.. مظاهرات جامعة تكساس المؤيدة لفلسطين تستم ...
- طلاب يتظاهرون أمام جامعة السوربون بباريس ضد الحرب على غزة
- تعرف على أبرز مصادر تمويل الأونروا ومجالات إنفاقها في 2023
- مدون فرنسي: الغرب يسعى للحصول على رخصة لـ-تصدير المهاجرين-
- نادي الأسير الفلسطيني: الإفراج المحدود عن مجموعة من المعتقلي ...
- أمريكا.. اعتقال أستاذتين جامعيتين في احتجاجات مؤيدة للفلسطين ...
- التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن الأ ...
- العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجما ...
- قصف موقع في غزة أثناء زيارة فريق من الأمم المتحدة
- زاهر جبارين عضو المكتب السياسى لحماس ومسئول الضفة وملف الأسر ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - نصر حسن - شيئ عن الحرية