أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سليم مطر - حوارهام مع النائب محمد علي تميم: حقائق مجهولة عن عرب كركوك!















المزيد.....


حوارهام مع النائب محمد علي تميم: حقائق مجهولة عن عرب كركوك!


سليم مطر

الحوار المتمدن-العدد: 2185 - 2008 / 2 / 8 - 11:27
المحور: مقابلات و حوارات
    


منذ اعوام والصراخ الصاخب يعلوا باسم (كركوك) متركزا حول قسم هام من سكانها، وهم الفئة الناطقة بالعربية، الذين تمت تسميتهم بـ(عرب كركوك). وقد اطلقت على هؤلاء من قبل الاعلام القومي الكردي وانصاره، مختلف النعوت السلبية التي تشبه كثيرا النعوت التي تستخدمها الحركات العنصرية المتطرفة في اوربا ضد الاجانب: الغرباء، الوافدين، عملاء النظام السابق، وغيرها. وقد استخدمت سياسة(اجتثاث البعث) السيئة الصيت، لاجتثاث هؤلاء العرب من وظائفهم وبيوتهم، ثم تبرير طردهم من كركوك بحجة انهم يقطنون مناطق عائدة للاكراد الذين تم تهجيرهم.
والغريب انه رغم كل هذا الضجيج العاصف حول هؤلاء العراقيين، الا انه، لا الاعلام ولا المثقفين ولا الباحثين ولا الحزبيين ولا الحكوميين، حاولو ان يكرسوا بعضا من وقتهم لمعرفة(حقيقة هؤلاء العرب): من هم ، ومن اين اتو، ومتى، وما هي تكويناتهم، ومناطقهم.. وهذه الحالة المريرة تكشف عن مدى غياب روح البحث والدراسة في مشاكل الوطن، من قبل المؤسسات الاكاديمية والحزبية والثقافية.
نعم، ان الراغب بمعرفة اية معلومات عنهم، لو بحث في جميع المكتبات والصحف العراقية ومواقع الانتنرت، سوف يفاجأ ويصدم بالغياب شبه التام لكل المعلومات عنهم. هنالك فيض من المعلومات عن كركوك وتركمان كركوك واكراد كركوك، لكن هؤلاء(العرب) المتهمين الخطرين والمطلوب رأسهم للجلاد القومي الكردي، لا شيء عنهم، الا اللهم الصراخ الصحفي اليومي الذي يتناقل اسمهم، وكأنهم كائنات غامضة يقطنون في جزيرة نائية. الطرف الوحيد الذي كلف بالتعامل مع هؤلاء (المتهمين) هي تلك اللجنة الحكومية الخاصة بما يسمى (تطبيع الاوضاع)، والتي يقال عنها انها مشتراة من قبل القيادات القومية االكردية، ويرأسها السيد(رائد فهمي) وهو شيوعي قادم من باريس يحمل الجنسية الفرنسية، والذي يبدو انه قد كرس نضاله(الطبقى والاممي) من اجل طرد هؤلاء العراقيين العرب من ديارهم!
لهذا فأننا في مجلة(ميزوبوتاميا) قد قررنا بذل اقصى الجهود لمحاولة الاتصال بممثلي هؤلاء العرب، للحصول على كل ما يمكن من المعلومات عنهم. وخصوصا اننا في طور اعداد الموسوعة الشاملة الخاصة بهذه المحافظة العراقية.
ضمن هذا السياق تمكنا من اجراء هذه المقابلة المعلوماتية المكثفة مع ممثل كركوك في البرلمان العراقي، الدكتور (محمد علي محمد تميم)، وهو استاذ في تاريخ العلاقات الدولية في جامعة كركوك – كلية القانون وكلية التربية، وله بحوث اكاديمية عديدة في علم الاجتماع والاوضاع الدولية، وقد شغل مناصب اكاديمية عديدة منها رئيس الجامعة ثم امين مجلسها، وهو عضو فعال في عدة لجان برلمانية.
علما بأننا في مجلة(ميزوبوتاميا) اردنا ابقاء هذه المقابلة خاصة بنا، ولكن لاهميتها ولفائدتها الكبيرة للرأي العام العراقي، فأننا فضلنا التضحية بأسبقية مجلتنا، ونشرها اولا في الاعلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ من هم (عرب كركوك)... هل صحيح انهم جميعا قد جلبتهم الحكومة في ثمانينات القرن الماضي؟
*هذا غير صحيح. ان الكلام عن جلب عرب كركوك، كذبة كبيرة صنعها الاعلام القومي الانفصالي. ان الذين جلبتهم الحكومة في الثمانينات لا يشكلون غيرنسبة(20 %) من العرب الاصليين المتواجدين في كركوك منذ اجيال وحتى قرون قبل تواجد الاكراد.
ـ ما هو التاريخ السكاني لكركوك؟
* ان كركوك تاريخيا ومثل كل مناطق العراق كانت مقطونة بالعراقيين الاوائل(سومريين وآشوريين)، ثم مع انتشار المسيحية اصبحت آرامية(سريانية). وبعد الفتح العربي الاسلامي، سكنتها قسم من الجيوش العربية وتشارك المسلمين مع سكانها الاصليين الآراميين المسيحيين. في زمن الدولة العباسية قطنها التركمان الذين مع الزمن تكاثرت اعدادهم واصبحوا الاغلبية في المدينة، وصارت التركمانية هي اللغة الغالبة في مركز المدينة ويتقنها حتى الاكراد والسريان والعرب. اما بالنسبة للاكراد فأن تواجدهم التاريخي يعود الى الدولة العثمانية حيث نزحوا كأفراد وعوائل متفرقة وقطنو في المدينة واصبحوا جزءا من ابنائها بل كانوا يتقنون التركمانية والعربية. وهناك شخصيات وعوائل تاريخية كردية كركوكلية يعتز بها العرب والتركمان. اما الوجود الكردي الحقيقي والغالب فيعود الى بداية القرن العشرين مع بدء استثمار نفط كركوك.
ـ هل ممكن ان تحدثنا عن (عرب كركوك) الاصليين القدماء وتاريخ تواجدهم في المحافظة؟
*بالنسبة لعرب كركوك الاصليين القدماء، فأنهم النسبة الغالبة من مجموع عرب كركوك ويشكلون حوالي 80% من مجموع السكان العرب الحاليين. هم متواجدون منذ قرون بعيدة في ضواحي المحافظة، وينتشرون في (قضاء الحويجة) و(قضاء داقوق) و(قضاء الدبس)، وقليل منهم داخل مدينة كركوك. كما ذكرنا فأن الموجة الاولى تعود الى الفتح الاسلامي، وكذلك استعراب بعض السكان الآراميين الاصليين بعد اعتناقهم للاسلام. اما الموجة الاكبر فتعود الى القرن السابع عشر الميلادي، حيث اتوا كعشائر ثم استقروا بشكل نهائي في اواخر القرن التاسع عشر في مناطقهم الحالية. واكبر هذه العشائر هم (الجبور)، الذين ينتشرون في الحويجة وقضاء كركوك، وقليل منهم في داقوق والدبس. يليهم (العبيد) في الحويجة وداقوق وقضاء كركوك. ثم (البوحمدان) في (الدبس) وقليل منهم في قضاء كركوك والحويجه. ثم (بني عز) في (داقوق) و(شبيجة). ثم (النعيم) في ( الحويجة). ثم (العزه) في (داقوق). ثم (اللهيب) عند حدود كركوك مع تكريت. ثم (طي) في (الرشاد) حيث يتقاسمون السكن مع (العبيد). ثم (الحديدين) في قضاء كركوك منذ اوائل القرن الماضي، وكذلك في قرية تحمل اسمهم(الحديدية)، وهي الآن اصبحت محلة معروفة بأسمهم.
ـ وهل هنالك موجة اخرى قديمة من العرب قطنت كركوك؟
*نعم ثمة موجة اخرى من العرب اتت في اوائل القرن الماضي، بعد تأسيس الدولة العراقية ومعها الجيش العراقي، وكذلك مع الاكتشافات النفطية في كركوك ابتداءا من عام 1927. بعضهم اتوا كعسكريين وموظفين ، والغالبية خصوصا كعمال في مصافي النفط.
ـ وما هي اصولهم المناطقية والعشائرية؟
*انهم من مختلف مناطق العراق من الجنوب والغرب والشمال. كذلك العشائر، فهي متنوعة، منهم الدليم والبو محمد وبنو لام والبدير والعبود والسودان. ان ابناء هذه الموجة، لايشكلون حاليا اكثر من من 5%من عرب كركوك،لأن اكثرهم عندما يحال على التقاعد من الجيش او النفط، يرجع الى اهله ومنطقته.
ـ الاعلام القومي العنصري، يتهم شيعة كركوك انهم من اتباع النظام السابق؟
* طبعا هذا تشويه مقصود غايته معروفة. ان ابناء بكركوك والقارئ لتاريخها، يعرفون جيدا ان نصف تركمان كركوك هم من الشيعة، وتواجدهم التاريخي يعود الى قرون طويلة. ثم ان المراقد الشيعية في المحافظة عديدة، من اهمها مقام(الامام القاسم) ومرقد (زين العابدين بن علي بن الحسين) عليهم السلام، والعشرات من المراقد الشيعية في عموم كركوك، خاصة في ناحية تازة وقضاء داقوق وقضاء كركوك، وغيرها.
اما بالنسبة للعرب الشيعة، فان أول تواجد لهم يعود الى عام (1922)م إذ تم قدوم عدة عوائل من ابناء (بني عگبه) من محافظة الكوت والسكن في منطقة باجوان ثم الاشتغال في معمل (اسطه هوبي) لصنع الطابوق الذي هو أصلا ً من الجنوب. ويعد هذا اول معمل حديث في تاريخ كركوك. كذلك بعد اكتشاف النفط عام(1927) اتى(10 ) عمال(عرب شيعة) من المحافظات الجنوبية. كذلك بعد تأسيس الفرقة الثانية العسكرية ومقرها كركوك، حيث قطن جنودها الذين غالبيتهم عرب شيعة في (حي العرصة، حاليا بگلر). ثم تم بناء دور ضباط الصف وكان العرب الشيعة هم الغالبية. بعد ذلك استمر تواجد العرب الشيعة كنقل وظيفي او عسكري او طلب للرزق، حيث إن أول موكِب حسيني مِن كركوك كان موكب (موسى الكاظم ع) عام (1940)،وكان بأشراف المرحوم الحاج سلمان خليفة البيضاني. ثم تم بناء حسينية ومسجد خزعل التميمي في داخل كركوك. ومن الاحياء التي يتواجد فيها الشيعة العرب بكثرة هي (گاورباغي والجماسة وصاري كهيه وحي البعث ـ وحي المثنى ـ و حطين وقرية مسيلون و معسكر خالد) وغيرها.
ـ اذا من هم(عرب كركوك) الذين يطالب العنصريون بطردهم باعتبارهم (غرباء) !؟
* المقصود بهؤلاء(الغرباء) العراقيون العرب الذين جاءوا بعد عام 1986، على اثر صدور قرار(42) لمجلس قيادة الثورة المنحل، الذي خول بموجبه محافظ كركوك بمنح كل راغب بسكن المحافظة، (قطعة ارض وعشرة الاف دينار) من اجل بناء بيت. على اثر ذلك استقر في كركوك الكثير من الموظفين والعمال والعسكريين القادمين من مختلف مناطق العراق، شيعة وسنة بل حتى مسيحيين. هؤلاء العراقيين هم الذين يطلق اليوم بـ(العرب الوافدين) او (اهل العشرة آلاف دينار) الذين اتوا في الثمانينات. وكما ذكرنا فأنهم لا يشكلون سوى نسبة 20% من مجموع عرب كركوك.
ـ وهل صحيح ما يشيعه القوميون، بأن هؤلاء العراقيين قد استحوذوا على بيوت المهجرين الاكراد؟
*هذا غير صحيح، بل هذه واحدة من اكاذيبهم التي خدعوا بها حتى الكثير من العراقيين من اجل تبرير سياستهم العنصرية، وجلب عشرات الآلاف من اكراد تركيا وسوريا وايران للاستحواذ على مناطق العرب.
أن جميع الاحياء التي سكنها العرب اعوام الثمانينات، هي احياء جديدة بنيت لهم بصورة خاصة، وهي احياء معروفة يمكن لاي مراقب ان يأتي ليراها بعينيه، مثل ( احياء القادسية والعسكري والنصر والخضراء والندا). نؤكد ان جميع بيوت العرب التي بنيت في اعوام الثمانينات كانت على اراضي اميرية مملوكة للدولة وليس لأي شخص كان.
لكن كي نكون ضميريين وحقيقيين، نقول نعم هنالك حالات قليلة جدا، تم فيها الاستحواذ على بعض بيوت المهجرين. لكن جميع هذه البيوت والاراضي المصادرة لا تتجاوز (5 بالألف) من مجموع الاراضي والبيوت الجديدة. يعني نسبة ضئيلة جدا جدا.
ثم ان هذه البيوت والاراضي المصادرة بصورة اجبارية، لم تؤخذ مجانا، وانما قدرت قيمتها ودفعت الحكومة في حينها ضعف قيمتها. اكرر لقد دفعت ضعف قيمتها، لان هناك قرارات في هذا الموضوع. ولكن بعد سقوط النظام ادعى الكثير منهم انهم لم يعوضوا.
ـ لكن هنالك ايضا اكراد وتركمان، قد تم مصادرت بيوتهم؟
*نعم هذا صحيح، لكنهم اقلية عديدة محدودة لا تتجاوز بضعة مئات.ان هذه البيوت التي تمت مصادرتها تعود لاشخاص قد شاركوا في الحركات المسلحة والمعارضة ضد الحكومة، ومنهم تركمان او واكراد. بل هنالك حالات مصادرة شملت حتى العرب. فهنالك مثال معروف في عام 1981، تمت مصادرة الدور الاربعة لأحد شيوخ العبيد( فندي محمد صالح)، حيث كانت تقع في حيين تركمانييين(تسعين والحمزلي) حيث ينشط فيها حزب الدعوة الاسلامي الشيعي. وعندما تعرض التركمان للتنكيل وقف الى جانبهم هذا الشيخ الكريم، فقامت الحكومة بمصادرة بيوته.
ـ وماهي حكاية تهجير اكراد كركوك؟
* نعم لقد شنت عمليات تهجير منظمة ضد اكراد كركوك، بسبب تصاعد الصراع بين الحكومة والحركات المسلحة الكردية في اواخر سبعينات القرن الماضي، ونتيجة التهديدات التي كانت تطلقها هذه الحركات القومية المتعصبة بالاستيلاء على كركوك وتأسيس(امبراطورية كردستان الكبرى) التي تطالب بكل شمال العراق واقسام من بغداد وواسط. لقد بدأت عمليات التهجير منذ عام 1979 استمرت حتى عام 2003 . وقد شملت حوالي 11 الف عائلة كردية. والمسألة المهمة التي يتوجب توضيحها، ان جميع المهجرين الاكراد هم من الذين قطنوا كركوك بعد عام 1957، أي هم مهاجرين من المناطق الكردية العراقية الاخرى، السليمانية واربيل ودهوك. نعم هذه حقيقة مهمة: لم يتم ترحيل كردي واحد له سجل نفوس في كركوك قبل عام 1957. ولكن هذا لا يعني ابدا بأننا نبرر التهجير، بل ندينه ونعتبر عمل عنصري من قبل النظام السابق، ونطالب بحق عودة جميع المهجرين الاكراد وحق تعويضهم، ولكننا ضد استخدامه حجة لتبرير السلوك العنصري ضد عرب كركوك.
ـ هل صحيح ان عمليات التهجير شملت التركمان والعرب ايضا؟
* نعم وهذا امر معروف، اذا تم ترحيل عدد كبير من عرب الجنوب الذينَ لم ينقلوا سجلاتهم بموجب قرار 42 لسنة 1986. كذلك تم ترحيل الكثير من التركمان الذين تعود اصولهم الى مناطق غير كركوكلية مثل تلعفر و ديالى. يتوجب التوضيح، ان عمليات التهجير لم تكن فقط لاسباب سياسية، ولكن ايضا لاسباب ادارية اقتصادية فالكثير من القرى العربية والتركمانية والكردية تم تهجيرها، لانها وقعت على مقربة من المشاريع النفطية او السدود او مشاريع الارواء. لذلك تم تعويضهم و ترحيلهم إلى مناطق أخرى. لكن الذي حصل ان الأكراد وحدهم الذين راحوا يطالبون بالعودة، مدفوعين بالقيادات القومية التي لا يهمها حياة هؤلاء الاكراد قدرما هي مهتمة بتحقيق مشاريعها القومية الانفصالية .
ـ ما حقيقة (كردية كركوك).. وهل التواجد الكردي فيها فعلا تاريخي عريق؟
* ان الحقائق التاريخية والشواهد والآثار تدل عى ان كركوك تاريخيا هي عراقية متنوعة الناس، مثل جميع مناطق العراق. خذا مثالا بسيطا: لو فتشت جميع مقابر كركوك، فأنك لا تجد غير اسماء كردية معدودة ومعروفة مدفونة قبل اوائل القرن الماضي. حتى عام 1950 م لم يكن هناك أي حي سكني فيه اغلبية كردية. ان أول حي سكني كردي فيه غالبية من الأكراد يعود الى عام عام 1950 وهو (حي الشورجة). وقد نشأ هذا الحي في ارض تسمى ( أطراف شعر) أي باللغة العثمانية (نهاية المدينة). علما بأنها كانت ملكا لعوائل تركمانية وهي عائلة (قير دار) و (اوچي)، وهي مِن العوائل التركمانية المعروفة، و قد تم بيع هذه الاراضي الى العوائل النازحة الكردية القادمة للعمل في حقول نفط كركوك.
ـ هل تقسط ان ان غالبية اكراد كركوك هم من النازحين من المحافظات الكردية المحاذية؟
* نعم، نلاحظ إن كل أحياء الأكراد الموجودة في كركوك حاليا هي قريبة من محافظة اربيل والسليمانية، أي أنها تكونت من الاكراد النازحين من المناطق الجبلية المحاذية إلى سهل كركوك. اذكر لك تاريخ احياء كردية اخرى. خذ مثلا حي( رحيم آوه )، الذي كان مزرعة لشخص تركماني هو السيد (بهاء الدين بك صاري كهيه) وكان حارس المزرعة شخص كردي يسمى (رحيم)، فسمي الحي بأسمه. هنالك ايضا(حي الإسكان) وقد نشأ بعد توزيع الاراضي على العمال الاكراد في عهد المرحوم عبد الكريم قاسم. هذه هي جميع المناطق الكردية الموجودة في كركوك لغاية عام 2003 م. نعم لو تمعنت في اسماء جميع احياء كركوك و شوارعها و محلاتها لا تجد تسمية واحدة كردية . فقط هناك أقضية ونواحي بعيدة عن المدينة باتجاه السليمانية واربيل تحمل اسماء كردية و تحتوي على قرى كردية وأما نواحي واقضيه كركوك فهي على الغالب تسميات تركمانية وعربية.
يجب ان اشير، لكي لا يساء فهم كلامي، اني ابدا لا ادعو الى طرد الى هؤلاء النازحين الاكراد، بل على العكس اقول انهم عراقيون ولهم كل الحق في السكن في كركوك وفي جميع انحاء بلدهم العراق، لكني ضد ان يتحولوا الى حجة بيد القوميين العنصريين من اجل تكريد كركوك وطرد الآخرين منها.
ـ هناك من يتحدث عن (عمليات تكريد كركوك) منذ عام 2003، كيف حصل ذلك؟
* نعم، فان القيادات القومية الكردية، استغلت الفوضى بعد سقوط النظام، وانهيار الدولة، وحالة التعاطف التي كانت لها بين العراقيين، لكي تقوم بفرض سيطرة ميليشياتها(البيشمركة) على المحافظة، والقيام بحملات شعواء لمحاربة العسكريين والموظفين والعمال العرب بحجة محاربة البعث ودفعهم لتركة المدينة هم وعوائلهم. وبنفس الوقت قامت بجلب الاكراد الذين حتى من اصول سورية وتركية وايرانية، ومنحهم وثائق مزورة على انهم من ابناء كركوك، والقيام بتشكيل حزام سكني امني حول المحافظة، من خلال توزيع (100)ألف قطعة سكنية على اتباعهم وتكوين احياء كردية جديدة تحيط بالاحياء التركمانية والعربية من كل ناحية.
ثم انهم لا يكفون عن الاستحواذ على ادارة المحافظة ومرافقها. فمن اساليبهم المخادعة، انه تسجيل عدة آلاف من الأكراد على أساس أنهم بيشمركة، ثم تسجيلهم على انهم جنود سابقين في الجيش العراقي المنحل، لكي يستلموا راتبين من الحكومة.
كذلك تستمر الضغوط من اجل اجبار العرب على تركهم مناطقهم. وقد تعرض قادة العرب للتنكيل والتشرذم والسجن والاعتقالات من قبل قوات الامن الكردية اومن قبل الامريكان الذين ياخذوا مصادر معلوماتهم من الاستخبارات الكردية ويقوموا باعتقال العرب بحجة الارهاب. لقد تم تصفية بعض الشيوخ من قبل قوات الامن الكردية مثل الشيخ عكار الحسيني وكذلك الشيخ ابو قاسم وكذلك الدكتور صبري عبد الجبار وغيرهم.
ومن اخطر اساليب الخداع لهذه الاطراف الكردية، انها نجحت بشراء ذمم بعض العرب من ذوي النفوس المريضة ليشكلوا ما يسمى بـ (مؤسسة الحوار والتنمية) من اجل رشوة العوائل العربية ودفعها لترك كركوك. وهذه المؤسسة المخابراتية مسؤولة حتى عن اغتيال شخصيات عربية نشطة.
ـ ما هي طبيعة حالة التعايش بين فئات كركوك المختلفة؟
* عموما التعايش الاخوية والتزاوج لا زال سائدا، رغم الجراح الكثيرة التي خلقتها السياسة العنصرية للاطراف الكردية القومية. فبعد سقوط النظام كان للمليشات الكردية دورا كبيرا في تأجيج الوضع في كركوك وخاصة عندما قامت هذه الميلشيات بالهجوم على المناطق العربية بحجة مطاردة البعثيين، وراحوا يعتدون بالسرقة واذلال الناس. فقامت العشائر العربية بالرد الصارم عليهم وتم اخراجهم تماما من المناطق العربية الصافية وخاصة في الحويجة. اقول ان الذي تم اخراجهم هم البيشمركة والامن الكردي وليس السكان الاكراد فلايزال قسم من السكان لحد الان باقي في قضاء الحويجة وفي قرى الحويجة وعشائره، ويتواصلون بشكل دائم في جميع الافراح والمناسبات مع السكان العرب
حاولت الاحزاب الكردية احداث بعض المشاكل في المناطق العربية التي يسكن فيها بعض الاكراد لاحداث نوع من الفرقة الاجتماعية كجزء من حملة عنصرية وزيادة العداء بين مكونات الشعب العراقي في كركوك، لكن المخطط رغم بعض (النجاحات) فشل بعد ان انكشف امر المنفذين والجهات التي يرتبطوا بها وعرف العرب والاكراد على حد سواء سبب هذا المخطط وان الاحزاب العنصرية هي التي تقف وراءه.
ـ ما هي القوى السياسية التي تنشط بين عرب كركوك؟
* بعد استيعاب الصدمة الاولى التي اعقبت عام 2003، تمكنت النخب العربية، المثقفة والعشائرية والحزبية من تنظيم صفوفهم وكونوا تنظيماتهم، التي اما هي كركولية خاصة، او فروع لباقي الاحزاب العراقية، المدنية والدينية. ثم اخيرا تمكنو من توحيد تنظيماتهم المختلفة في واجهة عربية بامكانات متواضعة وهو (المجلس العربي الاستشاري )، الذي يتألف من اكثر من 38 حزب سياسي عربي وجمعية ومؤسسة مجتمع مدني. اصبح هذا المجلس يتحدث باسم عرب كركوك ويتفاوض عنهم ويطالب بحقوقهم. لقد بقي هذا المجلس طوال سنة ليس له تاثير كبير، لكنه منذ ست
اشهر اصبح يوثر بشكل كبير، وبدأ يزعج العنصريين الاكراد، مما جعلهم يحرضون الامريكان، فقاموا باعتقال امينه العام (الشيخ عبد الرحمن المنشد العاصي) احد شيوخ قبيلة العبيد قبل بضعة اشهر. الكثير من الاحزاب المنضوية في هذا المجلس هي من احزاب العملية السياسية مثل جبهة الحوار الوطني وحركة الوفاق الوطني والتجمع الجمهوري وحركة ابناء العراق وجبهة عشائر العراق وغيرها الكثير من الاحزاب والشخصيات.



#سليم_مطر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فدرالية المحافظات العراقية، في ضوء التجربة السويسرية..
- فدرالية المحافظات.. الحل المنسي من احزاب وقادة العراق؟!
- احبب نفسك والناس ايها الانسان..
- فرنسي الجنسية يشرف على لجنة طرد عرب كركوك!!
- تنديد عالمي بالمشروع الاستعماري العراقي لتقسيم امريكا!
- أوه... يابلادي، رحماك كفيني عشقك.. ياقديسة ياغاوية..
- حوار مع سليم مطر، حول الامة العراقية وهويتها التاريخية
- هاكم يا أصدقائي، انا العراقي الحائر،اسمعوا صلاة اعترافي في ح ...
- حضرة السرطان عندما زار صديقي الكاتب العراقي
- الحزب الشيوعي العراقي وازمته التاريخية المستعصية!
- مسؤولية المثقف عن العنف السائد في العراق وفي العالم العربي
- فصل من سيرة عراقية: حكايتي مع الله .. صديقي الطيب الجليل
- احياء الهوية الوطنية.. الخلاص الوحيد اما العراقيين
- مام جلال والنخب الكردية العراقية، والفرصة التاريخية التي لن ...
- السلطة الكردية وحملاتها ضد الكتاب العراقيين ومنهم الاكراد ال ...
- مقطع من سيرة عراقية: هنا ترقد الشاكرية.. بلادنا العابرة
- اليسار العراقي والموقف من نظام البرزاني والنظام التركي
- عقلية التدمير الذاتي العراقية والحنكة الامريكية الاسرائيلية
- سيرة عراقية/ سينمات بغداد.. جناني المفقودة
- بعد غيبة طويلة، حوار موسع مع سليم مطر حول الهوية الوطنية


المزيد.....




- السعودية.. ظهور معتمر -عملاق- في الحرم المكي يشعل تفاعلا
- على الخريطة.. دول ستصوم 30 يوما في رمضان وأخرى 29 قبل عيد ال ...
- -آخر نكتة-.. علاء مبارك يعلق على تبني وقف إطلاق النار بغزة ف ...
- مقتل وإصابة مدنيين وعسكريين بقصف إسرائيلي على ريف حلب شمال غ ...
- ما هي الآثار الجانبية للموز؟
- عارض مفاجئ قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالخرف
- ما الذي يمكن أن تفعله درجة واحدة من الاحترار؟
- باحث سياسي يوضح موقف موسكو من الحوار مع الولايات المتحدة بشأ ...
- محتجون يقاطعون بايدن: -يداك ملطختان بالدماء- (فيديو)
- الجيش البريطاني يطلق لحى عسكرييه بعد قرن من حظرها


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سليم مطر - حوارهام مع النائب محمد علي تميم: حقائق مجهولة عن عرب كركوك!