أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - حميد عنتار - موعد مع النصب داخل مقر الدرك














المزيد.....

موعد مع النصب داخل مقر الدرك


حميد عنتار
الحوار المتمدن-العدد: 2183 - 2008 / 2 / 6 - 10:58
المحور: حقوق الانسان
    


كثيرا ما نسمع عن حكايات و قصص أحيانا أغرب من الخيال عن رجال السلطة و الدرك وغيرهم من أصحاب الحال ، لكني لا أصدق إلا القليل. قبل أيام قرأت بموقع جريدة المساء تعليق لأحد القراء على أحد المقالات يحكي فيه أنه شاهد بأم عينه أحد رجال الدرك و هو يسرق محفظة النقود من جيب شخص ملقى على الأرض في بركة من الدماء بعدما تعرض لحادثة سير مروعة. رغم أنني لست من الدين يِؤمنون بمقولة " مطيشة واحدة كتخنز الشواري" لأن رجال الدرك كغيرهم من الناس ليسوا من طينة واحدة
،فيهم الغث و السمين كما في كل الإدارات ، هناك النزيه و الفاسد
،رغم ما نشاهده كل يوم في الطرقات ور غم ما شاهده العالم في شريط قناص تارجيست ، لا زلت أومن بأن الناس معادن كما يقال . لكنني عندما رأيت عن قرب " لاجودان" يقوم بتزوير الحقائق بكل ثقة في النفس دون أن تتحرك مشاعره ولا ضميره في تلك الليلة الليلاء ، بدأت هده القناعة تتزعزع ، خاصة و أنني تنازلت عن حقوقي ولم أطالب أحدا يتعويضي عن الخسائر التي لحقت بسيارتي ولم ألم من تسبب لي في تلك الحادثة ، لأنني مقتنع أن لا أحد يرتكب الحادثة بشكل متعمد .
بتاريخ 23/12/2007 بينما كنت مسافرا في اتجاه مدينة خريبكة ، وفي الطريق بين خنيفرة و زاوية الشيخ وبالضبط في المكان المدعو "فرعون" حوالي الساعة الخامسة مساءا ، فوجئت وأنا على متن سيارتي بشخصين على متن سيارة تجارية من نوع toyota يسيران بسرعة جنونية سرعان ما فقد السائق السيطرة على سيارته التي كانت تسير بشكل جانبي في اتجاه اليسار إلى أن ارتطمت بسيارتي فأحدثت بها أضرارا مادية مهمة في الجانب الأمامي.قام أحد الشخصين الموجودين في تلك السيارة بالاتصال بالهاتف الشخصي لقائد الدرك الملكي بزاوية الشيخ ، بعد أكثر من ساعتين ونصف تقريبا من الانتظار لم يحضر أحد رغم أن دورية للدرك موجودة على بعد أقل من نصف كيلومتر من الحادثة .غادر دلك الشخص المكان في اتجاه زاوية الشيخ ، بعد دلك حضر قائد الدرك رفقة دركي آخر ، مباشرة بعد نزوله من سيارته طلب مني الحضور الى مقر الدرك رفقة الشخص الآخر الدي كان موجودا في السيارة المقاتلة التي تسببت لي في الحادثة، رفض إنجاز محضر الحادثة لأن القانون كما يدعي لا يسمح له بإنجاز محضر الا بوجود الدماء ، مصرا على أن مثل هده الحوادث تتم تسويتها بشكل ودي . كان الوقت ليلا والأمطار تتهاطل بشكل كبير عندما حضرت، وجدت السيد القائد و معه الشخص الآخر الذي كان موجودا في السيارة المقاتلة - والدي تبين فيما بعد أنه يعرفه تمام المعرفة - و على الطاولة استمارة المعاينة الودية ، نظرا لحالتي النفسية في تلك اللحظة ، وافقت على اجراء معاينة ودية لأنني لا أفكر في تلك اللحظة الا في المغادرة بسرعة لحراسة سيارتي المرمية في مكان خارج المدينة و ممتلئة بحاجاتي ريثما تحضر سيارة الإنقاذ (الديباناج) خاصة و أن قائد الدرك ( لاجودان) أقنعني بأن شركة التأمين ستصلح سيارتي بما أنني لم أرتكب أي خطأ ، قام هدا الأخير بتعبئة الاستمارة بنفسه بعد أن طلب منا أوراق السيارتين ،عندما انتهى طلب مني التوقيع ، اطلعت على تلك الاستمارة التي لم يسبق لي أن رأيتها ، رغم ذلك لاحظت أن المعلومات ناقصة وتخفي ظروف ومعالم الحادثة . لكنه أصر على أنه يعرف عمله أكثر مني ولو ذهبت إلى أي دركي آخر سيقوم بتعبئتها بنفس الشكل ، فلم يكن أمامي خيار آخر سوى التوقيع لأغادر خاصة أن الساعة حينها حوالي 11ليلا، كنت مطمئن لأنه لم يخطر ببالي أنني يمكن أن أكون ضحية للنصب داخل مقر الدرك الملكي.
يوم25/12/2007 أرسلت عبر الفاكس تلك الاستمارة الى شركة التأمين . بعد ذلك اتصل بي صاحب شركة التأمين ليخبرني أن تلك الورقة غير صالحة، فاتصلت بالأشخاص الدين تسببوا لي في تلك الحادثة، ورفضوا الحضور لإصلاح الأخطاء التي دونها لاجودان بشكل متعمد ، وذهبت إلى مقر الدرك بزاوية الشيخ ، لما رآني القائد تغيرت ملامح وجهه وبدا على تصرفاته نوع من الاضطراب ، ( أهلا وسهلا ، ياك لاباس فين مالين الدار فبن لوليدات فين الخدمة لا باس ، يالاه نشربو بعدا شي أتاي عندي فالدار ، ياك لاباس بعدا) هكذا استقبلني . أخبرته بأن الورقة التي عبأها غير صالحة لأي شيء . فأقسم بأغلظ الإيمان أنه لم يتعمد تلك الأخطاء وأنه فقط يريد مساعدتنا لأنه لا دخل له في الحوادث التي –بتعبيره- لا دماء فيها ، و أكد لي أنه سيطلب من صديقه صاحب السيارة المقاتلة الحضور لإعادة الأمور الى نصابها . فعلا يوم 30/12/2007 حوالي الساعة الخامسة مساء تلقيت اتصالا من قائد الدرك الملكي بزاوية الشيخ يطلب مني الحضور لإصلاح تلك الأخطاء لأن المدعو قدوري عبد الله المسؤول عن الحادثة سيأتي من مدينة الحاجب يوم الثلاثاء 01/01/2008. مر دلك اليوم دون أن يحضر دلك الشخص كما ادعى لاجودان ، حاولت الاتصال بهما ، لكن هاتفهم ظل مقفلا باستمرار . بعد دلك سافرت مرة أخرى الى مقر الدرك بزاوية الشيخ ، فاعتذر السيد القائد عما صدر منه مؤكدا على أن الحل الوحيد المتبقي أمامي هو وضع شكاية ضد الشخصين الهاربين لدى وكيل الملك بتادلة .
يوم 28/01/2008 زرت مقر القيادة الجهوية للدرك الملكي ببني ملال حيث وضعت شكاية شفوية بسلوك لاجودان و كلي ايمان بأن هؤلاء المسؤولين لن يسكتوا عن هذه المماسات التي تسيء للمغرب و لسمعة إدارته.

مدونة. حميد عنتار
www.anter.c.la





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- معتقلون منسيون في الجنوب الشرقي من المغرب
- رسالة غرام من ارهابي الى ارهابية
- الحكومة التي


المزيد.....




- اعتقال مسلحين في عملية عسكرية فرنسية شمال مالي
- حقوقيون مغربيون يطالبون المملكة باحترام حقوق الأقليات الديني ...
- حقوقيون مغربيون يطالبون المملكة باحترام حقوق الأقليات الديني ...
- اعتقال 19 شخصا عقب أعمال عنف بين بوذيين ومسلمين في سريلانكا ...
- نائب يطالب باعتقال الطالباني وحل مجلس كركوك
- اعتقالات بسريلانكا بعد اشتباك بين بوذيين ومسلمين
- كييف تبدي استعدادها للتوصل إلى حل وسط لتبادل الأسرى مع دونبا ...
- الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان تتبنى مقترح تحويل مس ...
- الدوحة تحتضن الاجتماع التحضيري لمنتدى الأمم المتحدة للتنمية ...
- خطيب الأنصار يطالب بحرية الصحافة وينتقد القانون الجديد ويقول ...


المزيد.....

- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حقوق الانسان: قراءة تاريخية ومقاربة في الاسس والمنطلقات الفل ... / حسن الزهراوي
- العبوديّة والحركة الإلغائية / أحمد شوقي
- جرائم الاتجار بالبشر : المفهوم – الأسباب – سبل المواجهة / هاني جرجس عياد
- الحق في المدينة ... الحق المسكوت عنه الإطار الدولي والإقليمي ... / خليل ابراهيم كاظم الحمداني
- مادة للمناقشة: إشكالية النزوح واللجوء من دول الشرق الأوسط وش ... / كاظم حبيب
- بصدد نضالنا الحقوقي: أية حقوق؟ لأي إنسان؟ / عبد الله لفناتسة
- مفهوم القانون الدولي الإنساني / انمار المهداوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - حميد عنتار - موعد مع النصب داخل مقر الدرك