أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - حنين صادق - -البينة- بلابينة،والله عيب!















المزيد.....

-البينة- بلابينة،والله عيب!


حنين صادق

الحوار المتمدن-العدد: 2181 - 2008 / 2 / 4 - 08:34
المحور: الصحافة والاعلام
    


"البينة" بلابينة،والله عيب!
حنين صادق
نشرت جريدة”البينة”العراقية التابعة لحركة حزب الله تحقيقا محليا حول برنامج " مهمة خاصة " الذي نشرته قناة العربية يوم الخميس من الاسبوع الماضي.
قالت”البينة”" في برنامجها المثير مهمة خاصة والتي قام بها هذه المرة مراسلها نجاح محمد علي المعروف بتوجهاته لدى الشعب العراقي من خلال لقاءاته مع قناة سحر قبل سقوط نظام صدام. التقت الجزيرة عدة شخصيات لمعرفة من يحكم البصرة وهل صحيح ان التومان هو العملة السائدة فيها؟ وهل ان اللغة الفارسية هي الشائعة فيها؟."..

لم تذكر”البينة”ولابينة واحدة عن توجهات نجاح محمد علي المعروفة لدى الشعب العراقي،وحاولت مصادرة حق الشعب العراقي في المعرفة وصورت نفسها الناطق باسمه والعارفة بمافي قلوب العراقيين من معلومات ورأي حول نجاح، لكن "البينة”الفاقدة لاي بينة ذكرت مواقف نجاح قبل سقوط نظام صدام، وذهبتُ الى الانترنت ومحركات البحث وقرأت بعض تصريحات نجاح السابقة فوجدتها ضد تعاون المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق مع أمريكا، الذي جر العراق الى مانحن عليه الان من ويلات ومحاصصة وقتل طائفي وسرقات واحتلال، وهذا يفسر لنا موقف "البينة" من نجاح فحركة حزب الله جزء من المجلس ومن تياره.

قالت ”البينة”ليس فقط من دون بينة بل افترت هذه المرة وهي تتخبط بين اسم الجزيرة وقناة العربية (والله عيب)وزعمت أن البرنامج كان لمعرفة من يحكم البصرة وهل صحيح ان التومان هو العملة السائدة فيها؟ وهل ان اللغة الفارسية هي الشائعة فيها؟."..(والله عيب).
"ايد هذا التوجه وبشكل كبير العقيد الركن موحان الفريجي الذي صور للعربية مدى سيطرة الميليشيات والاحزاب على البصرة بشكل كبير وان الفوضى وعدم سيطرة الحكومة هي الحالة المسيطرة على البصرة."

ولأن”البينة”تنطق بأحكام مسبقة تفتقد للبينة كماهو واضح وحاكمت نجاح محمد علي على " توجهاته السابقة" وهي طبعا توجهات وطنية ضد الاحتلال ، لم تقرأ جيدا ان موحان الفريجي فريق أول ركن وليس عقيد ركن وهو لم يؤيد التوجه بأن التومان هو العملة السائدة في البصرة وان اللغة الفارسية هي الشائعة فيها، الا أن موحان الفريجي اكد حقيقة وهي ان الجرائم يرتكبها شرطة اندمجوا من الاحزاب الاسلامية وقام السيد نجاح باختيار جزء من مقابلته مع سيد داغر الموسوي الذي تصفق له البينة، قال فيه ان هذا كلام مغلوط، أي أن السيد نجاح نقل من هذا {اي ومن ذاك رايه وأعطى الفرصة للميليشياوية بابداء رايهم حتى أن السيد داغر استنكر تسمية الميليشيات..
والمضحك المبكي في”البينة”أنها لم تشر الى ان البرنامج بث مقابلتين مع سيد داغر وفرات الشرع ممثل المجلس نفيا فيها أن البصرة تتكلم الفارسية وتتعامل بالتومان الايراني علما أن أي شيء من هذا الموضوع لم يرد في أقوال المراسل.مع العلم أن البرنامج لم يكن لمعرفة هل صحيح ان التومان هو العملة السائدة فيها؟ وهل ان اللغة الفارسية هي الشائعة فيها؟."..(والله عيب).

تضيف ”البينة”بفرح المنتصر، ناسية أن مجرد نشر سخرية السيد داغر يعني انتصارا لمهنية نجاح وموضوعيته الكبيرة.
اما داغر الموسوي الذي استضافه محمد علي فقد سخر من تقرير العربية الذي ذكر ان حركة سيد الشهداء هي معقل فيلق القدس. وقال انه من السهل القاء التهم لكننا نطالب بالدليل ومقرنا على الشارع العام الجميع يرى الداخل والخارج فيه

علما ان نشر هذا الجواب يعكس ان المراسل كان صادقا وملتزما بمهنته ولم يحذف منه شيء ، وجاء بنص آخر من القنصل الايراني ينفي هو الاخر مانفاه الموسوي ويعزز كلامه، وكان بامكان السيد نجاح الاكتفاء بنفي واحد.

تقول ”البينة”وهي تستند الى نيات بينية:
اما الشيخ السعيدي من التيار الصدري فقد رفض الاتهامات التي توجه للتيار بقيامه باغتيال النساء بحجة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وقال ان لا وجود لهكذا الجنة ونحن ملتزمون بقرارات السيد الصدر بايقاف نشاطات جيش المهدي. الا ان تقارير العربية البينية تؤكد تورط الجميع بعمليات القتل رغم نفي اصحاب الشأن.


يقولون الذي بعبه سخل يمعمع، ف"البينة" اعترفت في البداية أن البرنامج مثير وهذا يعني أن فيه أشياء جديدة تثير شهية المشاهد، والسيد نجاح لم يذكر أن الجميع متورط بعمليات القتل: ذكر بعض المنظمات وزارها وأجرى لقاءات مع قادتها ونقل نفيهم للاتهامات ، واشدد على كلمة الاتهامات، فهو لم يتحدث الا الى اتهامات،علما انه منح للمتهمين فرصة الدفاع والرد.بل ان السيد نجاح لم ينقل مقابلة واحدة عن سيد يوسف الموسوي ممكن لأنه لم يعملها أصلا وأنا اتعجب من ذلك فالصور توضح أنه زاره وتحدث معه ، الا أن السيد نجاح نقل عنه نفيه للاتهامات له وهذا عين الامانة الصحفية.
علما أن الذي يؤكد تورط الجميع في عمليات القتل هو قائد عمليات البصرة الفريق ركن أول موحان الفريجي المعين من قبل رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة.

اما الجزء الاخير في بينة”البينة” بلابينة تذكر بقولها ان تقارير العربية البينية .. تظهر تصريحات مضادة منها للعقيد الفريجي مرة واخرى لشخص ادعى انتماءه للتيار لكنه يرفض ايقاف اعمال مجموعته وتسليم سلاحها حتى ولو امر السيد مقتدى الصدر بذلك..
والمقصود هنا نجاح لأنه لامعنى لحشر هذه الجملة في الحديث عن جرائم القتل الخاصة ببرنامج السيد نجاح،ولا أدري مالهدف من ذكر العبارة فوق، لأن السيد نجاح أورد تصريحات ترد على الفريق ركن أول موحان الفريجي ، وعلى ممثل التيار الصدري من جماعته في حركة 17/3 الموالية لجيش المهدي وهذه امانة صحفية.
وتنهي”البينة”
ثم تحدث التقرير عن سيارات خاصة تدخل البصرة بشكل غير قانوني وتستخدم فيعمليات الاغتيال وعن صراع حزبي مرير يجري في البصرة. ثم قدم نجاح محمد علي مقطوعة غنائية بصرية قديمة انتهى بها البرنامج.

لتقول ان تحقيقها المحلي الذي كان من دون بينة اكتمل وهو لم يكن كذلك لانه لم يشر الى تصريحات الفتاة المسيحية وحجاب المسيحيات المفروض وجر شعورهن في جامعة البصرة من قبل قوى الظلام التي تدعي انتماءها للاسلام، ونسب له أن ذكر صراع حزبي مرير يجري في البصرة، فنجاح قال بالحرف الواحد "أهالي البصرة لا يخفون في كل مناسبة أنهم غير معنيين كثيراً بمن يحكمهم، وما عادوا مكترثين بالصراعات التي تجري بين الأحزاب للسيطرة على هذه المدينة الباسمة على الدوام رغم الجراح، فهم يبحثون عن الأمن المفقود كما يبحثون عن لقمة العيش الشريفة."، قبل أن ينهي البرنامج بمقطوعة غنائية بصرية قديمة لها رمزية قوية جدا للذين يفهمون ولكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
بالله عليكم عيب لو موعيب ؟.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,220,289





- الجزائر: بدء محاكمة عدة معارضين بينهم الثوري الوطني لخضر بور ...
- قوات روسية تعبر نهر الفرات باتجاه الحدود السورية التركية لضم ...
- ريبورتاج: مناطق تركية تعرضت لأضرار بسبب عملية -نبع السلام-
- مستشار ميقاتي: تهمة الإثراء غير المشروع رد فعل على دعمه للاح ...
- شاهد: عملية نقل منارة عملاقة يبلغ وزنها 1000 طن في الدنمرك
- القوات الروسية تتوجه إلى شمال شرق سوريا قرب الحدود التركية
- العملية العسكرية التركية في سوريا: علام ينص الاتفاق التركي-ا ...
- سد النهضة: ماهي النقاط الخلافية بين مصر وإثيوبيا؟
- العملية التركية في سوريا: روسيا تبدأ نشر قواتها على الحدود ا ...
- مستشار ميقاتي: تهمة الإثراء غير المشروع رد فعل على دعمه للاح ...


المزيد.....

- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - حنين صادق - -البينة- بلابينة،والله عيب!