أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - الكادر الحزبي - أرشيف المقاومة الوطنية العراقية لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2003















المزيد.....



أرشيف المقاومة الوطنية العراقية لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2003


الكادر الحزبي
الحوار المتمدن-العدد: 674 - 2003 / 12 / 6 - 01:10
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


(( حيث ثقفتموهم!! ))
الحزب الشيوعي العراقي – الكادر
المقدمة وبالحساب البسيط
يوم 30 نوفمبر 2003 أعلن سانشيز - الناطق العسكري الأمريكي في العراق مبشرا، أن هجمات المقاومة العراقية ضد الإحتلال أنخفضت بنسبة 30% فأصبحت 40 هجوما باليوم عوضا عن 56 هجوما قبل أسبوعين! وقد وافق ناطقان أمريكيان هما كيميت، وماكدونالد، على ما قاله سانشيز!
فلنعتبر أن سانشيز قال الحقيقة. ولنفترض أن الهجوم الواحد على قوات الإحتلال أما يقتل جنديا أمريكيا واحدا أو يجرحه، وأن كل أربع هجومات تعطب آلية أمريكية واحدة. فالحصيلة اليومية لهجمات المقاومة العراقية ضد الإحتلال ستكون:
20 قتيلا و20 جريحا و10 آليات معطوبة! أليس كذلك؟!
والحصيلة الشهرية للخسائر الأمريكية على أرض العراق، إذن، هي:
600 قتيل، 600 جريح، و300 آلية معطوبة

العمليات بالأيام وفي أخبار مختصرة جدا.
المصادر:
المواقع: إيلاف، عراق الغد، أراب تايمز، الطريق، أ ف ب، رويتر، بي بي سي، البصرة. الصحف: الحياة، القدس العربي، الشرق الأوسط. الفضائيات عن شهود عيان وناطق أمريكي. وما يردنا بالبريد الإلكتوني من الوطن، إضافة إلى متابعات (الكادر) في الصحافة الأمريكية والعالمية التي يشرف عليها الأستاذ محمد أبو ناصر.

1030 - 1031
ولم يحتويها أرشيف الشهر الماضي.
نسف جسر هيت. مقتل 3 وجرح 2 وتدمير جيب وهمر في الفلوجة. قصف مقر بريمر في بغداد وتكتم على الخسائر. في الصالحية ببغداد هجوم بالأربيجي يقتل 1 ويجرح 3 أمريكان ويعطب سيارة همر. عبوة ناسفة في الدورة ببغداد تقتل 1 وتجرح 1 وتدمر سيارة همر. في أبوغريب هجوم أشترك به المواطنون أيضا يدمر سيارة همر ويقتل 3 ويجرح 4. هجوم على معسكر "كفر قاسم " الامريكي في سامراء يقتل 4 ويجرح 5 ويدمر دبابة واحدة وناقلة جنود مصفحة وصهريج وقود. وهجوم على معسكر "القلعة" يقتل 6 ويجرح 3 أمريكان ويدمير 2 دبابة و2 عربة همر ومصفحة ويشعل النار في عدد من مرافق المعسكر . هجوم في حي الجوسق بالموصل بالأربيجي يقتل 3 ويجرح 5 ويدمر سيارة همر وجيب ومصفحة. عبوة ناسفة على سكة حديد بعقوبة الرمادي يقتل 3 أمريكان ويجرح 8 ويدمر 6 حاويات بما فيها. هجوم في حي الشرطة ببغداد يقتل 1 ويجرح 1 ويدمر ناقلة. هجوم آخر ببغداد على جسر 14 رمضان يقتل أمريكي ويدمر ناقلة. هجوم في القائم أيضا يدمر دابة ومصفحة ويقتل 3 ويجرح 2.

1101
إنفجار فوق جسر في بغداد يخلف 5 قتيلا و3 جرحى ومصفحة مدمرة. هجوم في بعقوبة بالصواريخ يقتل 3 ويجرح 4 ويدمر مصفحة. وفي سامراء هجوم بقذائف ار بي جي يقتل 5 ويجرح 4 ويدمر جيب. في الخالدية مقتل 1 وجرح 4 وتدمير سيارة. في هيت مقتل 4 وجرح 2 وإعطاب دبابة، بصواريخ وقذائف ار بي جي. مقتل 2 وجرح 3 في الموصل بهجوم أربي جي وتدمير جيب. كمين بعبوة ناسفة أتبعه رشق بالأربيجي والرشاشات الفلوجة يقتل 5 ويجرح 4 ويدمر سيارة جيب ومصفحة. تفجير أنبوب النفط في شمال تكريت بينما مجلس الإمعات يعلن زيادة ملحوظة في صادرات النفط. تدمير ناقلتي جنود في بغداد بعبوة ينتج عنها 5 قتلى و6 جرى (إعترف الناطق الأمريكي بجريح واحد فقط) مقتل 2 وجرح 2 في أشتباكات في أبوغريب نتج عنها أيضا جرحى مدنيين عراقيين. تبادل طلاق نار في الرمادي مع المحتل ينتج عنه 1 قتيلا و2 جريح وتدمير جيب. قصف مركز شرطة الموصل تحذيرا. هجوم في هيت يقتل 5 ويجرح 3 ويدمر دبابة وناقلة وسيارة شحن.

1102
عملية في بغداد تقتل 4 وتجرح 3 بلغم ينسف مدرعة وجيب. إسقاط هليوكوبتر من نوع شينوك ينتج عنه كما يدعي الناطق 16 قتيلا و20 جريحا، والمعلومات المؤكدة تقول أن الجميع قتلوا وهم 36 راكبا وطاقم الطائرة. مقتل 1 وجرح 3 وتدمير سيارة همر في بغداد بلغم ناسف فجر عن بعد. إغتيال متعاون مع الإحتلال هو رئيس بلدية الكرخ. في سامراء قصف مقر الحاكم المدني الأمريكي هناك، وتكتم على الخسائر سوى سيارة همر شوهدت من بعيد تحترق عند باب المقر. في بغداد قتل 1 وجرح 3 ودمرت ناقلتهم بعبوة ناسفة. مقتل 1 وجرح 3 أمريكان وإعطاب سيارة همر في هجوم على دورية في حي الشرطة ببغداد. هجوم في الفلوجة يقتل 3 ويجرح 6 ويدمر دبابة وناقلة وهمر. مقتل 3 وجرح 2 أمريكان في أبوغريب. تدمير خط فيجي – الدورة للنفط.

1103
مقتل 3 عملاء مخابرات أمريكان مدنيين في أبو غريب. جرح 4 في بغداد بعبوة. إختطاف ومحاكمة قاض من جماعة حكيم متعاون مع الأمريكان وتنفيذ حكم الإعدام به بحضور شاهد من الإدعاء العام. إغتيال متعاون في بغداد. مقتل 4 أمريكان ومتعاونين من جماعة طلباني في ثلاث هجمات في كركوك. هجوم على مقر بريمر في ليل بغداد وتكتم على الخسائر. مقتل 2 في تكريت وجرح 1 وتدمير مصفحة بهجوم بالأربيجي. هجوم على نقطة تفتيش في "ابو غريب" بالأر بي جي والقنابل اليدوية والبنادق الآلية يقتل 2 ويجرح 4 ويدمر دبابة وعربة نوع "همر" وناقلة جنود مصفحة. وفي بغداد عبوة ناسفة قرب ساحة النسور تقتل 1 وتجرح 2 وتدمر سيارة همر. كمين في بلد يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر مصفحة وناقلة. وفي تكريت مقتل 2 وجرح 4 وتدمير دبابة وناقلة وسيارة همر بهجوم بعبوة تلاه قنابل يدوية. وفي كرادة مريم قصف المعسكر الأمريكي هناك يقتل 6 ويجرح أعدادا كثيرة تكتم عليها العدو.

1104
جرح 4 بإعتراف الناطق الأمريكي في هجوم على مقر بريمر. مقتل 1 وجرح 3 في هجوم ببغداد بعبوة ناسفة. محاولة اغتيال محافظ ديالي المتعاون. مقتل 1 وجرح 2 في تكريت بعبوة ناسفة دمرت سيارتهم. جرح 4 مرتزقة أستونيين في بغداد بقنبلة على دوريتهم. مقتل 2 وجرح 1 وتدمير سيارة جيب في بغداد. مقتل جندي بريطاني في البصرة وجرح 2 في هجوم على دورية راجلة لهم. في سامراًء تعرض موقع عسكري امريكي لهجوم صاروخي ومدفعي يقتل 3 ويجرح 4 ويدمر دبابه وعربة نوع "همر" وناقلة جنود مصفحة. وفي تكريت هجوم على دورية يقتل 3 ويجرح 1 ويدمر دبابة وناقلة. قصف فندق الموصل يجرح 8 من الأمريكيين والمتعاونين. قصف مجدد على قاعدة الدورة الأمريكية في بغداد بالصواريخ يقتل 4 ويجرح العديد تكتم عليهم العدو ويدمر 2 دبابة ويضرم النار في القاعدة. قصف مقر بريمر لليوم التالي على التوالي. في الزيدية ببغداد هجوم على دورية عسكرية امريكية يقتل 1 ويجرح 1 ويدمر همر.

1105
مصرع مرتزقين بورتوركيين في بغداد بهجوم. هجوم في بعقوبة على مركز شرطة متعاونين يوقع 2 قتيلا و5 جرحى ويدمر سيارة. في كركوك هجومان أحدهما عل مقر طلباني والآخر على مركز شرطة متعاونين وتكتم على الخسائر. هجوم في بغداد على مقر بريمر وتكتم على الخسائر. في الموصل مقتل 2 أمريكيين وجرح 4 وتدمير جيب ومصفحة. هجوم على دورية امريكية في نينوى شمال يقتل 2 ويجرح 3 ويدمير مصفحة. هجوم على رتل أمريكي في هيت يقتل 3 ويجرح 1 ويدمر دبابه وهمروناقلة جنود. هجوم على دورية أمريكية في المنصور يقتل 1 ويجرح 3 ويدمر جيب. عبوةعند ملوية سامراء وهجوم لاحق بالاربيجي يقتل 3 ويجرح 1 ويدمر سيارة همر ومصفحة.

1106
مقتل 1 وجرح 2 في المحمودية بقنبلة يدوية. إصابة مرتزق بولوني بدرجة ضابط ووفاته لاحقا في كربلاء وأسفر الهجوم عليه تدمير سيارته وجرح 4 من مجموعته. هجوم في القادسية بسامراء يقتل 2 ويجرح 3 ويدمر سيارة همر. هجوم آخر مدفعي وصاروخي يستهدف معسكر القلعة بسامراء يوقع 4 قتلى ويجرح 5 ويدمر دبابة 2 ناقلة جنود. في عامرية بغداد كمين يوقع 2 قتلى أمريكان ويجرح 1 ويدمر جيب. وهجوم على معسكر كفرقاسم في سامراء أيضا يقتل 6 ويجرح 2 ويدمر دبابة وشاحنة 2 همر. تدمير جيب ومقتل 2 وجرح 1 وسط بغداد. قصف مقر بريمر في بغداد وتدمير آليات فيه وتكتم على الخسائر البشرية.

1107
في منطقة بعشيقة في الموصل، كمين لقافلة بعبوة ناسفة واربيجي يقتل 6 ويجرح 3 ويدمر دبابة وناقلة وشاحن ومواد تموين. هجوم في الموصل أيضا يقتل 2 ويجرح 3 ويمر سيارة همر. إسقاط هليوكوبتر بلاك هوك فوق تكريت وإصابة أخرى تمكنت من الهبوط ثم حملت بشاحنة لاحقا، ونتج عن العمليتين مقتل 6 مع أفراد الطاقم 2 وجرح 8. وسط بغداد وفي شارع الجمهورية قتل 1 وجرح 1 وإعطاب سيارة.

1108
على الطريق العام في الموصل هجوم يوقع 2 قتيلا ويجرح 3 ويدمر همر. اسقاط بلاك هوك في تكريت وإصابة ثانية نجحت في الهبوط بجرحى، يخلف الحادثان مقتل 8 وجرح 8 . هجوم في شارع الجمهورية وسط بغداد على دورية أمريكية يقتل 1 ويجرح 1 ويعطب همر. تحطم مروحية بلاك هوك أمريكية ومقتل 8 بينهم جنرال، فوق تكريت بصاروخ أرض جو. مقتل 1 وجرح 7 بكمين في الموصل يعطب مصفحة وناقلة وهمر. في بقعوبة مقتل 2 وجرح 1 في هجوم على دورية بعبوة. هجوم على جسر الغدير وسط بغداد يوقع 2 قتيلا أمريكيا ويجرح 1 وييدمر همر. أستهداف مقر بريمر في بغداد مجددا. على مدخل الفلوجة هجوم على قافلة أمريكية يوقع 4 قتلى ويجرح 2 ويدمر دبابة وناقلة مصفحة وهمر. هجوم في حي الزيونة في بغداد بالمورتر يقتل 1 ويجرح 1 ويدمر مصفحة وجيب. في الرمادي هجوم على الطريق العام يقتل 2 أمريكيا ويجرح 1 ويدمر ناقلة. هجوم على دورية أمريكية في الموصل يقتل 3 ويجرح 1 ويدمر همر وجيب. كمين في القائم يقتل 3 ويجرح 4 ويدمر دبابة وهمر ومصفحة. مقتل 2 وجرح 3 في بغداد بعبوة ناسفة. هجوم بعبوة ثم قذائف اربيجي في الفلوجة يقتل 4 ويجرح 2 ويدمر دبابة ومصفحة. تدمير خط بيجي جيهان مجددا. هجوم في الموصل على معسكر يوقع عدة قتلى وجرحى تكتم عليهم العدو.

1109
استدراج دورية أمريكية على طريق فلوجة سامراء إلى كمين بعبوات يسفر عن مقتل 3 وجرح 2 ويدمر مصفحة وهمر وجيب. هجوم رابع على مقر بريمر وتكتم على الخسائر. مقتل 3 وجرح 2 أمريكيين في هجوم دمر دبابتهم في الموصل. وهجوم آخر في الموصل على فندق يدمر الطابق الثاني منه ويقتل 2 أمريكيا ويجرح 6 بينهم متعاونين، ويدمر همر. هجوم في الوزيرية في بغداد بالقنابل اليدوية يقتل 1 أمريكيا ويجرح 3 ويدمر همر. تدمير لاندروفر ومقتل 1 وجرح 4 بريطانيين في البصرة قرب الجامعة. قصف معسكر الغزلاني في الموصل وتكتم على الخسائر. هجوم في بغداد بعبوة ناسفة يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر عربة همر. على جسر الغدير وسط بغداد قتل 2 وجرح 1 ودمرت سيارة همر. هجوم في الزيونة ببغداد يقتل 1 ويجرح 1 ويدمر سيارة همر. في الرمادي هجوم يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر ناقلة مصفحة وجيب. في الموصل أيضا مقل 2 وجرح 3 وتدمير سيارة، بهجوم مباغت. هجوم على قاعدة أمريكة خارج الموصل أيضا يقتل 3 ويجرح 2 ويدمر دبابة ومصفحة.

1110
في الأسكندرية، هجوم صاروخي يقتل 3 أمريكيين ويجرح 2 ويدمر دبابة وسيارة همر وناقلة. في بيجي مقتل 3 بهجوم على دوريتهم وجرح 4 وتدمير دبابتين وناقلة. في كركوك هجوم قرب محطة القطار يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر دبابة وسيارة همر. في داقوق في كركوك مقتل 1 أمريكي وجرح 1 وتدمير همر. تفجير عند مقر حزب الطلباني في كركوك، وعدد من القتلى والجرحى تكتم عليهم المعنيون. صواريخ تفجر وسط بغداد أيضا ولا حقائق عن الحال. تدمير ثلاث عربات ومقتل 1 وجرح 2 في هجوم في الموصل. محاولة إغتيال أحد ضباط طلباني في الموصل نتج عنها جرحه. مقتل إبن وأخي خبير نفط في الموصل في محاولة أستهدفته فجرح. في محطة قطار الرياض خارج كركوك هجوم بالصواريخ يقتل 2 أمريكان ويجرح 1 ويدمر دبابة وهمر. محاوة إغتيال عضو بمجلس الإمعات. مقتل 1 وجرح 1 في هجوم بعبوة في بغداد. مقتل 2 وجرح 1 في عبوة بالوزيرية في بغداد أيضا وتدمير مصفحة. جرح 3 متعاونين في بعقوبة بعبوة نسفت سيارة. هجوم على معسكر الغزلاني في الموصل وتكتم على الخسائر. هجوم في البصرة يعطب آلية بريطانية.

1111
ضرب مقرات الإحتلال في بغداد وتكتم على الخسائر رغم الحرائق الملحوطة للعيان. في الرمادي هجوم بالأربيجي والهاون يقتل 4 ويجرح 3 ويعطب همر وجيب وناقلة جند. في سامراء هجوم يقتل 2 ويجرح 5 ويعطب دبابة. في الموصل هجوم بالهاون وعبوة ناسفة يقتل 1 ويجرح 4 ويدمر همر وناقلة. عبوة في رصافة بغداد يقتل 1 ويجرح 2 ويدمر سيارة همر. صدامات في البصرة بين المواطنين وقوات الإحتلال. في أبوغريب هجوم بالربيجي واليدوية يقتل 1 أمريكي ويجرح 2 ويدمر ناقلة مصفحة وهمر. بهجوم على طريق بصرة بغداد قتل 3 أمريكان ودمرت 2 دبابة و2 ناقلة وشاحنة. قصف جديد على قصر بريمر شديد أستيقضت عليه بغداد، وتكتم من العدو على الخسائر البشرية رغم الإعتراف بالخسائر المادية بالآليات والبنايات التي اعترف بها الناطق الأمريكي. في حديثة هجوم يقتل 2 أمريكي ويجرح 4 ويدمر دبابة ومصفحة وهمر.

1112
هجوم للمقاومة في وضح النهار على دورية أمريكية بتبادل أطلاق نار يدوم لمدة ربع ساعة يوقع 4 قتلى و5 جرحى ويدمر سيارة همر وناقلة ومصفحة في بغداد. في خفاجي شرق بغداد هجوم يقتل 4 أمريكيين ويجرح 2 ويدمر دبابة وهمر ومصفحة. جح 5 ومقتل 3 وتدمير دبابة وناقلة وشاحنة في هجوم قرب محطة قطار الفاسي بين بغداد وسامراء. هجوم على دورية أمريكية يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر مصفحة وجيب. مقتل 1 وجرح 4 في عبوة ببغداد. جرح بحر العلوم بإطلاق نار عليه وهو في منطقة قيادة قوات الإحتلال في بغداد. عبوة بالراديو في الفلوجة تقتل 3 وتجرح 5 أمريكان. في أربيل مقتل 3 وجرح 2 بعبوة ناسفة. مقتل 2 وجرح 4 بقنبلة في بغداد. مثتل 1 وجرح 2 بهجوم آخر في بغداد. عدة إنفجارات وسط بغداد يدعي الناطق الأمريكي أنها من فعلهم كهجوم على المقاومة. بتبادل لأطلاق نار بين المقاومين وجنود الإحتلال، مقتل 1 وجرح 2 من المحتلين في اللطيفية، وإستشهاد مقاوم. إنفجار بسيارة وسط البصرة يوقع 4 قتلى و9 جرحى. مقتل 1 وجرح 4 بعبوة في بغداد. صيد ثمين مقتل ما لا يقل عن 18 إيطاليا و10 متعاونين وجرح ما لا يقل عن 50 أيضا في عملية استشهادية في الناصرية، دمرت أثره عدة أليات وسيارة أيضا. صيد ثمين ثان بعملية استهادية في كركوك يتم تدمير مقر الموساد في كركوك ومقتل 70 عنصرا وجرح ما لا يقل عن 60 وتدمير العجديد من الآليات، وقد أكد الطلبانيون الخبر وسكت البرزانيون أولا ثم أكدوا الإنفجار لكن نفو أن يكون للموساد.
 
1113
هجوم في الفلوجة يقتل 1 ويجرح 3 ويدمر سيارة همر. نار على مروحية أمريكية في الموصل يقول العدو أنها هبطت بسلام. هجوم على حامية أمريكية في الدورة ببغداد يقتل 5 ويجرح 3 ويدمر 2 دبابة ومصفحة ومخزن ذخيرة. مقتل 2 في سامراء وجرح 5 وتدمير دبابة بهجوم صاروخي. كمين لدورية أمريكية في الخالدية بالعبوات يقتل 1 ويجرح 4 ويدمر همر ومصفحة. ناقلة أمريكية تتعرض لهجوم في الإسحاقي قرب تكريت يقتل 2 ويجرح 4 ويدمر الناقلة.

1114
مقتل 2 وجرح 3 وتدمير عربة همر ومصفحة بهجوم على قافلة أمريكية شمال بغداد استخدمت فيه الهاون والمورتر. مقتل 2 أمريكي في سامراء وجرح 3 وتدمير ألية بهجوم بالأربي جي بعد عبوة ناسفة. هجوم في الصويرة على الجنود الأوكرانيين ولم تحص الخسائر رغم أن قتيلا أكرانيا شوهد من قبل المارة. هجوم في الفلوجة يوقع 1 قتيل ويجرح 3 بقذائف المورتر ويدمر ناقلة جند. جرح 2 في كركوك بعبوة ناسفة دمرت جيب. شمال بغداد هجوم بعبوة ناسفة يقتل 1 ويجرح 2 ويدمر همر. بين سامراء وتكريت هجوم على رتل أمريكي يقتل 4 ويجرح 3 ويدمر دبابة وعربة همر ومصفحة. هجوم على طريق مطار صدام في بغداد يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر همر. مقتل عميل مخابرات أمريكي في العامرية. مقتل أوكراني وجرح 4 بهجوم.

1115
إسقاط مروحيتين في الموصل يقتل جميع ركابهما الـ 16. مقتل 1 وجرح 3 في بغداد بهجوم على قافلة يدمر آليتين. مقتل 2 وجرح 3 في بغداد بهدوم بالاربيجي دمير ناقلة ومصفحة. خطف مخابرات برتغالي يعمل في مجال الصحافة، ومقتل آخر. في كركوك جرح 3 أمريكيين في معسكر قصف بالهاون. قرب مطار بغداد هجومان يوقعان أكثر من 4 قتلى و5 جرحى ويدمران 3 آليات. هجوم صاروخي في تكريت يقتل 4 ويجرح 5 ويدمر دبابة ومصفحة ويشعل النار بالمعسكر. هجوم على رتل أمريكي في حي تونس ببغداد يقتل 2 ويجرح 3 ويدمر همر. مقتل عميل في الموصل. قصف جديد لمقر بريمر وتكتم على النتائج.

1116
أنفجارات في مقر بريمر إثر خطاب لصدام. مقتل 2 في بغداد بعبوة دمرت سيارة همر. تبادل قصف مدفعي وصاروخي في البصرة مع مقر القوات البريطانية وتكم على الخسائر. مقتل أمريكي وجرح 4 وتدمير همر بهجوم على مقر أمريكي في كركوك. دورية أمام وزارة الداخلية في بغداد بالأربيجي يقتل 1 ويجرح 3 متعاونين ويدمر همر وسيارة شرطة. تدمير همر ومصفحة ومقتل 2 جرح 3 بهجوم صاروخي على دورية قرب مطار صدام. هجوم بالفلوجة يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر همر ويعطب أخرى. وفي سامراء هجوم على دورية يدمر همر ويقتل 1 أمريكيا.

1117
قصف البنك المركزي في بغداد وجرح 3 متعاونين. أنفجار جديد في أنبوب النفط شمال بغداد. إسقاط مروحية جديدة في الموصل يقتل 6 ضباط لى متنها. نسف خط بيجي كركوك للمرة الثانية. في بلد مقتل 2 وجرح 1 وتدمير همر يهجوم مباغت. هجوم على قافلة تموين أمريكية شمال سامرا يخلف 2 قتيلا أمريكيا ويجرح 1 إغتيال متعاون هو مسؤول في وزرة الثقافة في الديوانية. مقتل 2 وجرح 5 شمالي بغداد بهجوم بالأربيجي على قافلة أمريكية. مقتل 1 وجرح 3 في الموصل بهجوم على الطريق العام خارج المدينة.

1118
مقتل 10 متعاونين مع المحتل بضمنهم رئيس عشيرة، وجرح 12 بهجوم في الرمادي على مقر لمجلس الحكم. مقتل 3 وجرح 6 بهجوم على مقر طلباني في كركوك. هجوم خارج بغداد على قافلة أمريكية يخلف 3 قتلى و2 جرح ويعطب سيارة همر ومصفحة. في الموصل هجوم بقنبلة موقوتة على جانب الطريق يجرح 2 أمريكيا ويعطب سيارة همر. هجوم بعبوة ناسفة على الطريق العام جنوبي بغداد يقتل 1 ويجرح 4 ويعطب مصفحة. إسقاط أبتشي قرب بغداد يقتل كل من فيها 8. أستهداف مطار تكريت. مقتل 2 وجرح 3 أمريكيين بعبوة ناسفة في بغداد يدمر سيارة همر وناقلة. جرح 2 أمريكي في الموصل بقنبلة موقوتة. إغتيال متعاون وجرح 2 من جماعة كلبي في بغداد. هجوم على رتل في بلد يقتل 3 ويجرح 4 ويدمر دبابة ومصفحة وشاحنة. عبوة ناسفة على الطريق في الدورة يقتل 1 أمريكيا ويجرح 1 ويدمر همر. جرح 2 وتدمير لاندروفر في البصرة بهجوم بالأربيجي. قصف مطار صدام بالصواريخ والمدافع لمدة نصف ساعة شوهدت إثره ألسنة اللهب وتكتم من العدو على الخسائر.
 
1119
غارة أمريكية على أهداف في بغداد وعودة أجواء الحرب. تحرر مناطق في الرمادي. تدمير 2 لاندروفر في البصرة يجرح 4 جنود بريطانيين. أنتحار جندي أوكراني. إصابة 3 متعاونين في كركوك. إغتيال متعاون من وزارة الثقافة في الديوانية. مهاجمة مطار أمريكي في كركوك يحدث خسائر تكتم عليها العدو. مقتل جندي أمريكي بنيران صديقة. في منطقة الدور كمين ملغوم لدورية أمريكية يقتل 4 ويجرح 2 ويدمر همر ومصفحة وجيب. مداهمة دورية أمريكية في الموصل يقتل 3 ويجرح 2 ويدمر همر وجيب.  

1120
مقتل1 وجرح2 وتدمير ناقلة جند في الرمادي بعبوة ناسفة. وفي الليل هزت عدة إنفجارات قصر الحاكم المدني هناك، وتكتك شديد على الخشار رغم أنوار عربات الإسعاف وأصوات هليكوبترات الإخلاء. قنبلة يدوية على دروي أمريكية في بغداد تجرح 2. إنفجارات تهز مقرات المحتلين في تكريت وتكتم على الخسائر. مقتل 5 وجرح ما لا يقل عن 40 متعاونا من حزب طلباني في كركوك. هجوم على السفارة الأردنية في بغداد يوقع قتيلا وعدة جرحى. مقتل متعاون في وارة الثقافة. مقتل شرطي عراقي بهجوم على السفارة الأردنية. مقتل 1 وجرح 3 في بغداد بعبوة ناسفة. وفي الرمادي مقتل 2 وجرح 3 في هجوم على دورية بعبوة ثم بالأربيجي يدمر أيضا دبابة ومصفحة.

1121
مقتل 2 وجرح 2 من الأمريكان في بغداد بقنبلة يدوية. في الخالدية مقتل 1 وجرح 3 وتمير مصفحة بهجوم بالربيجي. في أربيل إنفجار أمام بعثة تجسسية بريطانية، وتكتم على الخسائر. هجوم على وزارة النفط العراقية بعشرة صواريخ كاتيوشا من عربة حمار وتكتم على الخسائر. عدة قتلى وجرحي تكتم العدو عليهم. أستهداف مخابرات بريطانية في أربيل تعمل تحت ستار نزع الألغام، يوقع 3 جرحى ويدمر 2 آلية. تدمير ألية في بغداد بلغم دون خسائر بشرية. صورايخ تضرب فندقي فلسطين وعشتار المسكونين من قبل الأمريكان وعملائهم، ينتج عنها 8 جرحى كما يدعي العدو. لغم يقتل 1 ويجرح 2 في الرمادي ويدمر همر.

1122
غرق جندي أمريكي. في كركوك هجوم جديد على أحد شركات الإحتلال يقتل 2 ويجرح 3 ويدمر 2 مصفحة. هجومان على مقار شرطة أمريكوعراقية في خان بني سعيد وبعقوبة يقتلان 18 ويجرحان ما لا يقل عن 50  وأغلب القتلى من المتعاونين. ضرب طائرة مدنية تابعة لشركة شحن غادرت مطار بغداد ثم عادت وهبطت ضطراريا بعد حرق جناحها بصاروخ محمول. والعملية صورت بفلم فديو. هجوم على مقر شركة هاليبرتون في الموصل وتكتم على الخسائر. نجاة عبدو حكيم من محاولة إغتيال في بغداد. مقتل 2 أمريكي ذبحا خلال توقف سيارتها في زحام مرور. مقتل 1 وجرح 3 في عبوة شمال بغداد تدمر ناقلة.

1123
مقتل 5 وجرح 3 في الموصل بهجوم على قافلة يدمر جيب وناقلة مصفحة. مقتل 2 وجرح 3 في البصرة بهجوم دمر همر ودبابة في البصرة. إغتيال قائد شرطة حماية النفط في الموصل مع إثينين من مساعديه. مقتل 2 أمريكان وجرح 5 بعبوة نسفت عربتهما فدمرتها أيضا. اغتيال قائد شرطة حراسة النفط في الشمال. هجوم صاروخي في كركوك يوقع 2 قتلى وجريحا 1 ويدمر مصفحة. مقتل 1 في بغداد بعبوة وجرح 2 آخرين وتدمير همر. في بعقوبة هجوم على دورية يوقع 2 قتيلا و4 جرحى ويدمر ناقلة. وفي الرمادي سيارة مفخخة أمام قاعدة أمريكية توقع خسائر تكتم عليها العدو. غرق جندي أمريكي في قناة.

1124
قذيفة صاروخية على سيارة هامفي فوق جسر في بغداد تصيبها بأضرار. أنفجار جديد في أنبوب غاز بيجي جيهان. عبوة ناسفة برتل أمريكي في بغداد تقتل 4 وتجرح 2 وتدمر همر وناقلة

1125
هجوم على قافلة في بغداد يقتل 1 ويجرح 1. دوي انفجارات يه مقر بريمر وتكتم على الخسائر. جرح متعاون.

1126
تدمير همر ومقتل 1 وجرح 3 في الرمادي بقذيفة. أنفجار بأنابيب غاز كركوك ونسف خط أنابيب نفط بيجي. إنفجار أمام مقر بريمر يوقع 3 جرحى متعاونين.

1127
صاروخ على السفارة الإيطالية يحدث أضرار مادية. صواريخ على مقر بريمر حيث يقيم سترو وتكتم على الخسائر. قذيفة تجرح متعاونين قرب محطة بنزين في بغداد. مقتل 1 وجرح 3 في الموصل بعبوة ناسفة تدمير سيارتهم.

1128
مقتل 2 في الرمادي وجرح 3 بكمين بعبوة ناسفة وأربيجي. مقتل 3 عناصر مخابرات أجنبية واحد بجنسية كولمبية وإثنان كوريان في حوادث متفرقة في تكريت وبغداد. مقتل 4 وجرح 6 وتدمير دبابة ومصفحة وناقلة جند وسيارتي همر في حصيبة على الحدود السورية العراقية، بهجوم. مقتل 1 وجرح 3 بقذيفة هاون في الموصل على قافلة وتدمر سيارة همر، وهجوم آخر يقتل متعاونا. إطلاق رصاص على جندي يقتله في الرمادي. في بغداد هجومان بالهاون والآربيجي أحدهما يجرح 3 والآخر يقتل 2 ويجرح 1 ويدمر ناقلة جنود،

1129
 الصيد الثمين مقتل 8 من كبار ضباط المخابرات الأسبانية وأسر 1، بمواجهة جريئة بين مقاومين وسيارتين عسكريتين أسبانيتين في اللطيفية. وقد أطلقت قذيفة عطلت السيارة الأولى، وهرب الأربعة الذين فيها لعدة إتجاهات وهم يطلقون النار من رشاشاتهم عشوائيا، فلحقهم المقاومون وإصطادوهم واحدا بعد الآخر، بينما السيارة الثانية فقد قصفت بقذيفة أيضا لكنها سارت وتوقفت لتحترق على بعد 200 م وهرب من فيها أيضا فلاحقهم المقاومون وقتلوهم. وبقيت الجثث على قارعة الطريق لا يجرؤ الأمريكان أو حلفاؤهم على لتقاطها حتى بدأ الأطفال يعبثون بها. وفي الساعات ذاتها قتل 2 مخابرات يابانية وكذلك كوريان وجرح 2 كما قتل أمريكيان أيضا في بغداد. في الموصل هجومان بالقذائف يقتل أحدهما 1 أمريكي ويجرح 2 ويدمر سيارة، بينما الآخر يقتل متعاونا. عبوة أوقعت أضرارا بمركبة عسكرية جنوبي بغداد. عبوة تحرق سيارة أمريكية بلا خسائر بالأرواح.

1130
مقتل 2 وجرح 4 في هجوم على دورية في القائم يدمر ناقلة ودبابة. بقذيفة صاروخية في الرمادي مقتل 2 وجرح 1 وتدمير عربة مصفحة. تدمير شاحنة وقتل 3 وجرح 2 في راوة بقذيفة صاروخية تلاها هجوم بالرشاشات. معركة حامية الوطيس بين الأمريكان والمقاومين في سامراء استمرت نصف ساعة كان هجوم المقاومة متكررا وعلى دفعات ومن عدة جهات. استخدمت فيه الهاون والمورتر والرشاشات الثقيلة واربيجي وكانت خسائر العدو ما أن دمرت له 9 ناقلات بمن فيها بينما هرب كثير من السيارات الأخرى لا على لتعيين كانت تعاملت معهم كمائن ملحقة فأبادتهم لا يقل عن 70 قتيلا وأكثر من 80 جريحا. وقد خسرت المقاومة في هجومها الأول 10 مقاتلين فصب المحتل جام غضبه على الأهالي فهاجم منطقة سكنية مما أدى إلى خسائر كبيرة بين صفوف المدنيين العزل.

الحصيلة
530 قتيلا و 810 جريحا و 230 آلية و 10 طائرات هليوكوبتر و6 تفجيرات أنابيب نفط و 6 عربات قطار و22 هجوم على مقر بريمر في بغداد.


الملاحظات:
1 – حسب دراسة للبنتاجون فإن عدد القتلى الأمريكان في العراق للفترة منذ إعلان بوش نهاية العمليات العسكرية في العراق (نهاية مايس 2003) حتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) 2003 هو 397 قتيلا، بإعتراف البنتاجون، بينما خسائر أمريكا في للسنين الثلاثة الأولى (1962- 1964) لحربها في فيتنام كان 392 قتيلا.
ولا ندري على م بنيت الدراسة، فهناك دراسة أخرى إلى جانبها ومن وزارة الدفاع الأمريكية ذاتها تقول أن عدد الجنود الذين أخرجوا من المعركة في العراق للفترة ( نهاية مايس – نهاية أكتوبر 2003 ) هو 9675 جنديا أما قتلوا أو جرحوا أو مرضوا* . وهذا العدد حقيقة يمثل 9% من القوات الأمريكية المعلن عنها في العراق. وهو عدد كبير جدا لا يمكن إلا أن يؤكد أن معدلا عاليا لهجمات المقاومة العراقية، هو غير الذي يعترف به الناطقون الأمريكان. المهم أن هذا العدد يدعم إلى حد بعيد ما طرحناه سابقا في أرشيفات المقاومة الوطنية العراقية للأشهر السابقة منذ سقوط بغداد وحتى اليوم. ( أدناه الحصيلة النهائية لكل شهر)

2 – هناك مؤشرات تدل على سلاح جديد تستخدمه المقاومة أما أن يكون من صنع محلي أو استنساخ لمثيله من صنع روسيا أو أوربا. فهو قذيفة صاروخية تخترق الدروع السميكة والتي منها درع دبابة أبرامز حيث أستطاع واحد منها أختراق درع برج هذه الدبابة من جانب ثم أخترق كرسي القيادة وانغرز لمسافة 25 سم في الجانب الآخر من البرج. علما بأن برج الدبابة أبرامز يعد الأكبر من حيث تحصينه حيث سمكه 60 سم وهو من الحديد والسيراميك.

3 –  يلاحظ في هذا الشهر اشتداد العمليات القتالية في البصرة ضد البريطانيين. مع العلم أن هناك عمليات تنفذها إحدى كتائب المقاومة لا يعلن عنها، أما لكونها تتم خارج المناطق المغطاة إعلاميا أو لصعوبات الإتصال مع دائرة تنسيق المقاومة الوطنية العراقية.

4 – العدو يعيد تركيز وتجميع قواته حيث يتخذ قواعد الحبانية في الحبانية والشعيبة في البصرة وعلي بن أبي طالب في الناصريا والوليد شمال بغداد والغزلاني في الموصل وحمرين كمقار دائمة لهم.

5 – حسبما طلب بوش متحديا، من أنه جعل العراق ساحة متقدمة للحرب على الإرهاب، فقد دخل حسب ما نفهم من سير العمليات القتالية، إلى العراق مجموعة من أسود القاعدة وهم الآن يقاتلون إلى جانب إخوانهم ليوث شنعار المقدسة!


حصيلة الخسائر الأمريكية للأشهر الماضية منذ سقوط بغداد.

نيسان (أبريل) مايس (مايو) 2003
89 قتلى و 54 جريحا  أسقاط 5 هيليوكبترات تدمير 7 مدرعات و2 ناقلات جنود
حزيران (يونيو ) (2003)
172 قتيلا و 91 جريحا و تدمير 44 آلية مختلف الأنواع، أسقاط 3 هليوبكوبتر أسقاط 3 اف 16 وتدمير 3 زوارق حربية
تموز (يوليو) 2003
250 قتيلا و 164 جريحا و60 آلية و3 طائرات هليوكوبتر
آب (أغسطس) 2003
532 قتيلا  و 397 جريحا و 96 آلية و9 هليوكوبترات أباتشي و 5 تفجيرات لخطوط أنابيب النفط . من بين القتلى 6 غرقا 27 بنيران صديقة و3 انتحار و 5 بأسباب غامضة
أيلول (سبتمبر) 2003
160 قتيلا و 230 جريحا و110 آلية و2 هليوكوبتر و3 تفجيرات أنابيب نفط
تشرين الأول (أكتوبر) 2003
740 قتيلا و 870 جريحا و240 آلية و28 عربة قطار 7 طائرات هليوكوبتر 13 تفجير أنابيب نفط
-------
*
http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=18578

 





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,096,959,984
- نص المقابلة التي أجرتها الأهرام العربي المصرية مع الحزب الشي ...
- إلى جماهير حزبنا الشيوعي العراقي العظيم! إلى الرفاق في اللجا ...
- أرشيف المقاومة الوطنية العراقية لشهر أكتوبر (تشرين 1) 2003
- أرشيف المقاومة الوطنية العراقية لشهر أيلول سبتمبر 2003
- إعلان بيع العراق بالمزاد، أول خطوات العودة إلى عصور القنانة!
- بيان إلى الشعب العراقي العظيم
- أرشيف المقاومة الوطنية العراقية لشهر تموز 2003
- إلى أبناء شعبنا العراقي العظيم!
- أرشيف المقاومة الوطنية العراقية لشهر تموز 2003
- نداء إلى الأحزاب الشيوعية الشقيقة والصديقة
- لا هنأتّ بهذا المقعد المسخ، يا حميد مجيد!
- حسنا فعلتم أيها الرفات في قيادة الحزب الشيوعي العراقي!!
- أرشيف المقاومة الوطنية لشهر حزيران (يونيو) 2003
- مع الأحداث
- مذابح الجيش المختار
- العقد السابع! ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي
- الغوث يا سيد المخلّصين!!
- ينشر وثائق مؤتمر المعارضة العراقية لندن نوفمبر 2002
- الرفاق في الحزب الإشتراكي اليمني!
- ينشر الوثائق التي سبقت الإعداد لمؤتمر المعارضة


المزيد.....




- روسيا تدعو أمريكا إلى -الإفراج السريع- عن بوتينا
- بعد اختبائه شهرين.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل الفلسطيني نعا ...
- حياة قاصرين مغاربة وأفارقة في برشلونة.. بين الملاجئ والتيه ف ...
- بريطانيو إسبانيا: عواقب "بريكسِت" مجهولة ونعيش في ...
- حياة قاصرين مغاربة وأفارقة في برشلونة.. بين الملاجئ والتيه ف ...
- بريطانيو إسبانيا: عواقب "بريكسِت" مجهولة ونعيش في ...
- عبد الحق نوري.. فاجعة أنهت موهبة مغربية واعدة
- عادات يومية بسيطة تمنحك حياة أكثر سعادة
- هيرست: تونس أمام خطر انقلاب مدعوم خليجيا
- البناء يرفض طلبا امريكيا بسحب ترشيح الفياض لوزارة الداخلية


المزيد.....

- فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال ... / المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م ... / امال الحسين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - الكادر الحزبي - أرشيف المقاومة الوطنية العراقية لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2003