أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - الاحزاب الشيوعية والعمالية لمناطق شرق وجنوب المتوسط والبحر الاحمر والخليج - بيان صحافي مشترك للاحزاب الشيوعية والعمالية لمناطق شرق وجنوب المتوسط والبحر الاحمر والخليج















المزيد.....

بيان صحافي مشترك للاحزاب الشيوعية والعمالية لمناطق شرق وجنوب المتوسط والبحر الاحمر والخليج


الاحزاب الشيوعية والعمالية لمناطق شرق وجنوب المتوسط والبحر الاحمر والخليج

الحوار المتمدن-العدد: 2166 - 2008 / 1 / 20 - 11:22
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


عقد في اثينا في 5/1/2008 اجتماع للأحزاب الشيوعية والعمالية في الشرق الأوسط وجنوب البحر الابيض المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي/ الفارسي، وكان موضوعه: "التطورات الاخيرة في المنطقة- "المخططات من اجل الشرق الاوسط الجديد" ورد الحركة الشيوعية والعمالية عليها".
شارك في اللقاء ممثلو الاحزاب التالية: الحزب الشيوعي اليوناني، والحزب الشيوعي الاردني، وحزب توده الإيراني، والحزب الشيوعي الاسرائيلي، وحزب أكيل القبرصي، والحزب الشيوعي اللبناني، والمنبر التقدمي الدمقراطي البحرين، وحزب الشعب الفلسطيني، والحزب الشيوعي السوداني، والحزب الشيوعي السوري، والحزب الشيوعي التركي.
وحضر أعمال اللقاء والقى الكلمات كل من كيرياكوس ترياندافيليذيس النائب في البرلمان الأوروبي عن حزب أكيل القبرصي ورئيس لجنة علاقات البرلمان الاوروبي مع المجلس التشريعي الفلسطيني، ويورغوس توساس النائب في البرلمان الاوروبي عن الحزب الشيوعي اليوناني وعضو لجنة علاقات البرلمان الأوروبي مع المجلس التشريعي الفلسطيني أيضًا. كما حضر وحيا أعمال اللقاء مندوب عن الحزب الشيوعي الكوبي.
وشكل هذا اللقاء استمرارا للقاء الطارئ الذي عقد في شهر آب من العام 2006 بسبب العدوان الاسرائيلي الغاشم على لبنان واستمرار ممارسات الاحتلال الاسرائيلي الهمجية ضد الشعب الفلسطيني.
واستضاف الحزب الشيوعي اليوناني مرة أخرى هذا اللقاء في اثينا. فيما ناقش ممثلو الأحزاب تصاعد التدخلات الامبريالية في المنطقة والمشاكل التي يخلقها المخطط الامريكي- الاطلسي، المتمثلة في مخطط الشرق الاوسط الجديد، والهجوم الشرس للقوى الاكثر رجعية الذي نتج عن (الحرب على الارهاب) في محيط المنطقة.
وأكد ممثلو الأحزاب في اللقاء ان اجتماع انابوليس رسم من منطلق المخططات الاوسع للولايات المتحدة الامريكية الذي يزيد من تعقيد وحدة المشاكل.
وشدد المشاركون في ضوء التطورات على وقوف الشيوعيين في الخط الاول في النضال من اجل الدمقراطية والمصالح الجماهيرية وعلى نضال الشيوعيين السياسي والفكري لفضح ومجابهة القوى السياسية الراغبة باستغلال الوضع، بظهورها كقوى دعم وحماية وهي في الحقيقة تتحرك من دافع مصالحها في اطار تنافسها مع الولايات المتحدة.
وشدّد المشاركون على ضرورة اكتساب النضال الجماهيري طابعا موحدا سياسيا وطبقيا حيث عبروا عن قلقهم ازاء تأجيج النعرات الطائفية والانقسامات والصراعات الاثنية.
وندد الكثير من المشاركين في الاجتماع في كلماتهم بالمخططات الامبريالية لتقسيم وتجزئة بلدانهم، وبدور الصهيونية في المنطقة.
اشار المتحدّثون في مداخلاتهم إلى ضرورة العمل الفعال على بناء جبهة اجتماعية وسياسية في المنطقة، للتصدي للمخطط الامبريالي، الشرق الاوسط الجديد، ودمقرطته المزعومة، ودعم هذه الجبهة على نطاق عالمي واسع من قبل احزاب ومنظمات وحركات.
وعبر المشاركون عن قلقهم ازاء تصعيد محتمل للعدوانية الامبريالية في ضوء التطورات الاخيرة ضد شعوب لبنان، وفلسطين، وسوريا، وايران، والعراق، وافغانستان، وباكستان.
ويرى المجتمعون ضرورة تصاعد حركة التضامن العالمية مع شعوب المنطقة امام الوضع الراهن، وضرورة مساندة نضال القوى الدمقراطية في نضالها من اجل الدمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية، ومن اجل الحرية الكاملة في العمل السياسي والنقابي للقوى المناضلة ضد الامبريالية، ومن اجل تشريع وقوننة عمل الاحزاب والحركات التقدمية.
وشدد المشاركون على ضرورة دعم النضال من اجل صيانة السيادة الوطنية وسلامة اراضي كل بلد من اي تدخل امبريالي ممكن وتحت أية حجة ممكنة، وعلى ان مقاومة الشعوب ليست ارهابا وعلى ان من حق كل شعب اختيار اشكال نضاله.
كما اكدوا على دعمهم لنضال الشعوب وحقها الثابت في تقرير مصير اوطانها وشكل حكمها كما عبروا عن تضامنهم مع كوبا الاشتراكية وطالبوا برفع حصار الولايات المتحدة الامريكية عنها.
وطالب المشاركون أيضًا بما يلي:
1- اعادة سيادة لبنان وايقاف كل اشكال الحصار والتجاوزات الاسرائيلية اليومية لحدوده البرية، ومجاله الجوي، ومياهه الاقليمية. وضرورة دفع الاصلاحات لمنع الانقسامات الطائفية والاثنية في هذه الدولة.
2- جلاء الجيش الاسرائيلي عن الاراضي الفلسطينية، واللبنانية، والسورية المحتلة منذ العام 1967، وتفكيك المستوطنات بشكل كامل، وازالة جدار الفصل العنصري واقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس بجانب اسرائيل، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار 194 للجمعية العامة للامم المتحدة وقرارات اخرى لمجلس الامن.
3- اطلاق السراح الفوري للسجناء السياسيين اللبنانيين، والفلسطينيين، والعرب من السجون الاسرائيلية.
4- اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل واولها ترسانة اسرائيل النووية.
5- ايقاف كل التهديدات ومحاولات ارهاب الشعب السوري من الولايات المتحدة والقوى الامبريالية الاخرى، والمطالبة بتحرير الجولان السوري.
6- ايقاف كل التهديدات بهجوم عسكري او بعقوبات اقتصادية ضد ايران، فيما عبر المشاركون عن تضامنهم مع نضال الشعب الايراني في تطلعاته من اجل السلام، والدمقراطية، وحقوق الانسان، والعدالة الاجتماعية.
7- جلاء قوات الاحتلال الامبريالية عن العراق وافغانستان وترك الشعوب حرة لتقرير مصيرها.
8- الايقاف الفوري لعمليات تركيا العسكرية ضد اكراد شمال العراق، المسببة لتدخلات امبريالية عسكرية أخرى.
9- جلاء جيش الاحتلال التركي عن قبرص وحل القضية القبرصية وفقا لقرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية والاتفاقات التي تنص على الدولة الاتحادية.
10- ابعاد كل القواعد العسكرية الاجنبية عن بلدان المنطقة وعدم انشاء اخرى.



كما تبنى اللقاء سلسلة من الاقتراحات المختصة بمبادرات ونشاطات، هي:
أ- ارسال بعثات مشتركة لممثلي احزاب شيوعية وعمالية خاصة لزيارة بلدان المنطقة (لبنان، وفلسطين، وسوريا، واسرائيل).
ب- القيام بالتنسيق بين احزاب البرلمان الاوروبي والجمعية العمامة لمجلس اوروبا لدعوة ممثلي احزاب شيوعية وعمالية من المنطقة وبالاخص من (لبنان، وفلسطين، وسوريا، واسرائيل) لحضور جلسات البرلمان الاوروبي.
ت- متابعة النشاطات والتحركات المشتركة للاحزاب في الفترة القادمة واستغلال فرص التظاهرات الجماهيرية، المهرجانات الشبابية الخ، لدعم التضامن.
ث- دعم التظاهرات المناهضة للمخططات الامبريالية (الشرق الاوسط الجديد).
ج- ممارسة الضغوطات على الحكومات القابلة او غير المناهضة لمخطط (الشرق الاوسط الجديد) والضغط على هده الحكومات للتنديد ايضا بالعدوانية الاسرائيلية على شعوب المنطقة، وبسياسة الاستيطان والمستوطنات، وبجدار الفصل، وبإبادة الشعب الفلسطيني.

اثينا 5/1/2008







كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,419,466,510





- ما قصة -الزواج الأبيض- المثير للجدل في إيران؟
- الاتحاد الأوروبي: خروقات إيران للاتفاق النووي ليست خطيرة حتى ...
- بريطانيا تحصي البجع الملكي
- مصر تعدل قانونا حول المنظمات الأهلية وسط انتقادات للعديلات
- صلاح يغيب عن تشكيلة ليفربول في الولايات المتحدة
- إسرائيليون يرفضون الخدمة في الجيش
- الجيش الأمريكي يستعد لمواجهة ملايين الراغبين بكشف أسرار -منط ...
- مسؤول إيراني: الاتفاق على زيادة حصة الزوار لأداء مناسك الحج ...
- فيديو -من جهنم-.. انهمار 2000 طن من الحديد المصهور كالحمم عل ...
- بوريس جونسون يعلن أنه لن يؤيد أمريكا إذا رغبت بشن حرب على إي ...


المزيد.....

- طلائع الثورة العراقية / أ د محمد سلمان حسن
- تقديم كتاب -كتابات ومعارك من أجل تونس عادلة ومستقلة- / خميس بن محمد عرفاوي
- قائمة اليسار الثوري العالمي / الصوت الشيوعي
- رحيل عام مئوية كارل ماركس الثانية / يسار 2018 .. مخاطر ونجاح ... / رشيد غويلب
- قضايا فكرية - 2- / الحزب الشيوعي السوداني
- المنظمات غير الحكومية في خدمة الامبريالية / عالية محمد الروسان
- صعود وسقوط التنمية العربية..قراءة في أطروحات علي القادري / مجدى عبد الهادى
- أهمية مفهوم الكونية في فكر اليسار - فيفيك شِبير ترجمة حنان ق ... / حنان قصبي
- ما يمكن القيام به في أوقات العجز* / دعونا ندخل مدرسة لينين / رشيد غويلب
- أناركيون / مازن كم الماز


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - الاحزاب الشيوعية والعمالية لمناطق شرق وجنوب المتوسط والبحر الاحمر والخليج - بيان صحافي مشترك للاحزاب الشيوعية والعمالية لمناطق شرق وجنوب المتوسط والبحر الاحمر والخليج