أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - يوسف عزيزي - عرب الاهواز؛ هل هم شعب؟















المزيد.....

عرب الاهواز؛ هل هم شعب؟


يوسف عزيزي

الحوار المتمدن-العدد: 669 - 2003 / 12 / 1 - 02:49
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


 مقدمة
هذا المقال ملخص لمحاضرة مطولة القيت في جامعة اصفهان الصناعية حاولت خلالها ان اصحح بعض الاشياء التي تنشرها بعض الجهات هنا وهناك حول  عرب الاهواز و نسمتهم او الشبهات التي تطرح حول هويتهم العربية (الايرانية). اذ يذكر موقع www.ethnologue.com عدد العرب الاهوازيين بمليون و 200 الف نسمة و موقع "واشنطن بوست" يقول بانهم 3 في المئة من عدد سكان ايران. وقد اكدت ان هذه الارقام غير صحيحة.
 كما فندت الاراء التي تعتبر عرب الاهواز بانهم مجموعة من العشائر و القبائل فحسب او انهم ليسوا عربا اقحاح بل عربي اللسان فقط او "عرب زبان" كما يرغب ان يصفهم بعض القوميين المتشددين من الفرس.
 وقد حصلت على مصادر فارسية و عربية تقول ان العرب سكنوا منطقة الاهواز بل و جنوب ايران منذ مئات السنين اي قبل ان يرحل الفرس من القوقاز الى نجد ايران.
 وفي مستهل المحاضرة اشرت الى ابو الفرج الاصفهاني وقلت ان مدينة اصفهان انجبت هذا الرجل الكبير وهو مؤلف كتاب " الاغاني " وهو اكبر موسوعة عربية في عهده.
 ماهي مقومات الشعب؟
 يؤكد علماء الاجتماع ان لاي شعب في العالم 4 مقومات رئيسية ومشتركة هي الجغرافية و اللغة و التاريخ و الثقافة و الخصوصيات النفسية. حيث يمكن ان نطلق مصطلح الشعب على اي مجموعة من البشر اذا اتصفت بهذه المواصفات.
 فعليه وللاسباب التالية نستطيع ان نصف العرب في جنوب غرب ايران بالشعب العربي الاهوازي او ما يسمي ب”مردم عرب خوزستان“ بالفارسية و Ahwazian Arab people بالانجليزية. وهذا الشعب هو شعب من الشعوب الايرانية او الامة الايرانية.       
 وقد تجلت الهوية القومية لهؤلاء العرب الايرانيين خلال العقود الثماني الماضية اي بعد ان دخلت ايران عصرها الحديث و اصبح لدي العرب وعي ذاتي بهويتهم العربية.
 ويعود نسب معظم العرب الاهوازيين الي 6 قبائل رئيسية هي: بني كعب و بني طرف و بني ربيعة و بني تميم و بني لام و آل كثير.
 اللغة المشتركة  
 تعد اللغة من اهم عوامل تكوين وتشخيص اي شعب في العالم حيث تلعب دورا بارزا في انسجامه القومي.
 فلا حاجة للتعريف باللغة العربية وهي من اكمل لغات العالم وتعتبر اللغة الثانية في البلاد وفقا للدستور الايراني. فلا شك ان الاهوازيين مسرورين لهذا الامر لكنه في الواقع قد تم لاعتبارات ايديولوجية و مذهبية و بسبب الاواصر القديمة والعلاقات الواسعة التي تربط اللغة الفارسية باللغة العربية. ونحن نعرف ان اللغة العربية كانت تدرس في الثانويات و الجامعات ايضا في عهد الشاه السابق والتي كان - وبسبب شوفينيته - يكن عداءا للعرب عامة و الاهوازيين خاصة.
 ويطالب العرب في محافظة خوزستان/ الاهواز/ بالتعليم بلغتهم الام اي اللغة العربية في المدارس الابتدائية حيث انحرموا منها لاكثر من سبعة عقود. وقد اكدت الفقرة 15 من الدستور الايراني علي تدريس لغات القوميات غير الفارسية – ومنهم العرب الاهوازيين - في المدارس غير ان الفقرة بقت حبرا علي ورق منذ 25 عاما. 
 وكما اشرنا فان هؤلاء الناس ليسوا عربي اللسان (عرب زبان) اي انهم 
  لم يكونوا فرسا او كردا او الوار لتتحول لغتهم الي العربية بل انهم و كما شاهدنا ينتمون الي اعرق القبائل و العشائر العربية.
 الارض المشتركة 
 تقع ارض العرب الاهوازيين في ملتقي شبه الجزيره العربية و نجد ايران وهي ما تسمي حاليا باسم محافظة خوزستان وكانت تسمي قبل عام 1925 بمحافظة عربستان و قبلها باقليم الاهواز.
 وتمتد هذه الارض من مدينة دزفول في الشمال الي قضاء القصبة في انتهاء جزيرة عبادان في الجنوب و من منطقتي الحويزة و موسيان في الغرب الي قضاء الصويرة التابع لمدينة هنديان في الشرق.
 لم يوجد اي احصاء رسمي بشان عدد سكان القوميات غير ان هناك احصاءات غير رسمية تؤكد ان عدد العرب في هذه المحافظة و المحافظات المجاورة يتراوح بين 3-3،5 مليون نسمة . توجد في محافظة خوزستان 5800 قرية، 2700 قرية منها عربية حيث يشكل العرب الاهوازيين نحو 64 في المئة من سكان كل القري في المحافظة . كما ويشكل العرب الاهوازيين اكثر من 60 في المئة من سكان مدن وقري محافظة خوزستان عامة و 4،6 في المئة من سكان ايران. غير ان هناك نحو 1،5 عربي يقطنون الضفة الشمالية للخليج وجزره و كذلك نحو نصف مليون عربي في سائر المحافظات منهم عرب اهوازيين هجروا ديارهم بسبب الحرب العراقية – الايرانية.
 يذكر ان عرب الاهواز هم شيعة اثناعشرية و لهجتهم تعرف باسم ”لهجة بين النهرين“ فيما عرب الموانئ الشمالية للخليج و جزره يعتنقون المذهب السني ولهجتهم تعرف باللهجة الخليجية. فيمكن تسمية كل هؤلاط العرب بعرب ايران حيث يبلغ عددهم اكثر من 5 ملايين شخص وتصل نسبتهم الي 7،7 في المئة من كل سكان ايران.
 وقد ادت سياسات التفريس خلال العقود الثماني الماضية الي بروز ازمة هوية بين العرب الاهوازيين حيث فقد نحو 500 الف الي مليون عربي اهوازي لغته العربية غضون هذه الفترة. غير ان الازمة احذت تتكمش بالتدريج و اثر الصحوة القومية التي يشهدها الشعب العربي الاهوازي.
 الثقافة و الخصائص النفسية المشتركة
 يمتلك العرب في محافظة خوزستان / الاهواز/ فنون و اداب و تقاليد و تراث و ازياء شعبية خاصة بهم، تميزهم عن غير هم من الشعوب الايرانية. ويوجد لديهم تاريخ ادبي و فقهي و ثقافي مدون في كتب مختلفة بلغ ذروته في عهد السلالة المشعشعية التي حكمت مملكة عربستان / خوزستان حاليا/ منذ القرن السادس عشر و حتي القرن التاسع عشر. 
 وقد ترعرع شعراء عظام في احضان هذا الشعب ابرزهم ابونؤاس الاهوازي و شهاب الدين الموسوي المعروف بابن معتوق و ملا فاضل السكراني و د.عباس الطائي.
 و الزي الشعبي للرجال الاهوازيين هو ”الدشداشة“ و الكوفية و العقال
و ”البشت“ و للنساء ”الثوب“ و”الشيلة“و”العصابة“ والعباية النسوية. كما وللمراة العربية الاهوازية حلي خاصة بها تتميز عن نظيراتها من نساء القوميات الايرانية الاخري.
 ويتميز العرب في الاهواز برقصة شعبية جماعية تعرف ب”الهوسة“ وجمعها هوسات لا نشاهد مثلها في اي بقعة اخري من ايران. كما لهؤلاء تقاليد خاصه بهم في الاعراس و الفواتح و مراسم العزاء. و تعرف الاشعار الشعبية التي تنشدها النساء في مراسم العزاء ب”النعاوي“.
 و تشترك الادوات الموسيقية بين العرب و غير العرب في ايران ما عدي آلتي القانون و الطبلة اي”الكاسور“ باللهجة المحلية.
 ويحتفي العرب في الاهواز بعيد الفطر كعيد قومي و ديني لهم و يشاطرهم في الامر اهل السنة الايرانيين من فرس و كرد و تركمان و لايهتم عرب الاهواز كثيرا بعيد ”نوروز“ ال?ي يعتبر عيدا ايرانيا (فارسيا) وطنيا. 
         



#يوسف_عزيزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الادب الفارسي الحديث بذور العداء للعرب صاحبت ولادة الادب الف ...
- الدين والسياسة في ايران
- القوميات غير الفارسية في ايران : وزنها وتأثيرها
- سماحة الاخ ياسر عرفات رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية
- المثقفون في ايران ؛ بين الدين و العلمانية
- اللغة الفارسية و تعاملها مع اللغات الايرانية الاخرى
- التصدع يتسع في المؤسسة الدينية - والصراع السياسي يزداد ضراوة ...


المزيد.....




- روسيا تعلن احتجاز نائب وزير الدفاع تيمور ايفانوف وتكشف السبب ...
- مظهر أبو عبيدة وما قاله عن ضربة إيران لإسرائيل بآخر فيديو يث ...
- -نوفوستي-: عميلة الأمن الأوكراني زارت بريطانيا قبيل تفجير سي ...
- إصابة 9 أوكرانيين بينهم 4 أطفال في قصف روسي على مدينة أوديسا ...
- ما تفاصيل خطة بريطانيا لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا؟
- هدية أردنية -رفيعة- لأمير الكويت
- واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالحرس الث ...
- شقيقة الزعيم الكوري الشمالي تنتقد التدريبات المشتركة بين كور ...
- الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسليح تايوان
- هل يؤثر الفيتو الأميركي على مساعي إسبانيا للاعتراف بفلسطين؟ ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - يوسف عزيزي - عرب الاهواز؛ هل هم شعب؟