أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بغاجومحمد - الرأي العام بالعرائش يستغرب صمت الإطارات السياسية والحقوقية والنقابية التي ينتمي إليها المناضل العياشي الرياحي














المزيد.....

الرأي العام بالعرائش يستغرب صمت الإطارات السياسية والحقوقية والنقابية التي ينتمي إليها المناضل العياشي الرياحي


بغاجومحمد

الحوار المتمدن-العدد: 2152 - 2008 / 1 / 6 - 02:30
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


انفجرت في المغرب مؤخرا قضية المتاجرة في الهبات والعطايا الملكية وتزوير توقيع الملك محمد السادس.وقد استتبعت ذلك اعتقالات وتحقيقات في أوساط الأمن والمحيط الملكي ... وكذا اختطاف بعض المواطنين الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات الأولية التي أجرتها مديرية مراقبة التراب الوطني – المخابرات المغربية -وضمنهم الملقب "زامبيا" بمدينة العرائش شمال المغرب.
وانطلاقا من قاعدة المتهم بريء حتى تثبت إدانته صرح السيد العياشي الرياحي عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان لجريدة الصباح بتاريخ 9 نوفمبر 2007 بتصريح مفاده أن اعتقال زامبيا لم يحترم المسطرة القانونية التي تقتضي الحصول على تعليمات من النيابة العامة لمباشرة عملية الاعتقال ،إضافة الى احترام مدة الحراسة النظرية وإخبار العائلة بالاعتقال.وهذا كله لم يراع في اعتقال المدعو زامبيا".وهو ما اعتبره المناضل الحقوقي العياشي الرياحي اختطافا خارج طائلة القانون وأن الأمر بدا وكأن من ورائه مافيا وليس عناصر أمنية.
وقد تعرض السيد العياشي الرياحي إلى اعتداء نقل على اثره الى المستشفى المدني بالمدينة.. ضريبة مؤازرته المدعو زامبيا في حقه في الاعتقال في إطار القانون، وذلك بعد ما لجأت إليه أسرة المختطف زامبيا التي لم تعرف مصير قريبها بعد مضي أربعة أيام على اختطافه.
ويتهم السيد العياشي الرياحي المعتدين عليه بكونهم مافيا تستغل رخص النقل-المأدونيات "الكريمات" الممنوحة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وكل واحد من هذه المافيا يستغل بشكل غير قانوني عدة "كريمات" وأنهم سماسرة لدافعي الرشاوي مقابل الحصول على كريمة هي في الاصل هبة ملكية لبعض المعدمين من الفقراء و المعاقين و الارامل... بالإضافة إلى أن مجموعة متنفدة داخل "جمعية الطاكسي الكبير بالعرائش" تستغل عملية النقل عن طريق وريقات " تيكيت" وبهذا تحصل هذه المافيا على ملاين الدراهم عن طريق هذه العملية التي لا يستفيد منها المهنيون - صغار النقالين . ولما أثار السيد العياشي الرياحي هذه الطريقة المحتالة والتي كانت وراء اغتناء عناصر هذه المافيا تعرض لاعتداء كاد يودي بحياته.
إلا أن ما شكل صدمة لكل المتتبعين للشأن الحقوقي بمدينة العرائش هو الصمت الذي لاذ به المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش ، والذي لم يحرك ساكنا في التضامن مع أحد أبرز أعضائه.ضاربا بذلك كل أعراف الجمعية والتقاليد النضالية .
وقد راجت أقوال من أن شخصا متنفدا داخل مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالعرائش له مأدونية استغلال طاكسي كبير " كريمة" - يستغلهاأبوه الذي لا يستحقها-ويخشى على ضياعها منه ، خصوصا إذا علمنا أنه صباح يوم الإعتداء أي 30 نونبر 2007 جنحت السلطات الإقليمية بالعرائش إلى عقد اجتماع مع المكتب النقابي للطاكسي صغير بحضور السيد العياشي الرياحي الذي أصر على تدخل السلطات المعنية لسحب المأ ذونيات" الكريمات" ممن لا يستحقونها وإعادة توزيعها على المستحقين من المهنيين .
فما الذي وقع للمكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالعرائش حتى يتخلى عن التزاماته تجاه قضاياه ومناضليه !!!!
هذا السؤال هو لسان حال الراي العام بالعرائش .خصوصا وأنه كان يتوقع رجة وضجة لإيقاف المعتدين على المناضل العياشي الرياحي عند حدهم وجعلهم عبرة لكل من تسول له نفسه الاعتداء على المناضلين الشرفاءالذين يجب أن يكونوا محميين قبل الدولة التي يتوجب على أجهزتها المعنية أن تدافع عن المناضلين لا أن تنحاز إلى الطرف المعتدي بناء على فعل التيكيت الذي تستفيد منه جهات في الأمن والسلطات المحلية والاقليمية.













كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,518,309,151





- السعودية تعرض -أدلة مادية- تثبت تورط إيران في هجوم أرامكو
- بومبيو من جدة: هجوم أرامكو -عمل حربي إيراني- غير مسبوق
- هل ستجني الولايات المتحدة أرباحا بسبب الخسائر النفطية في الس ...
- بومبيو: الهجوم على أرامكو "إيراني" وليس من الحوثيي ...
- الهجوم على أرامكو: السعودية تتهم إيران بالوقوف وراء الغارات ...
- هل ستجني الولايات المتحدة أرباحا بسبب الخسائر النفطية في الس ...
- بومبيو: الهجوم على أرامكو "إيراني" وليس من الحوثيي ...
- علي الصراري: مقال المبعوث الاممي يظل مجرد تصور رومانسي لحل ا ...
- رئيس الأركان الجزائري يأمر بمنع نقل المحتجين للعاصمة
- لماذا لفظ التونسيون الأحزاب التقليدية ومناضلي -سنوات الجمر-؟ ...


المزيد.....

- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي
- ذكرى إلى الأمام :أربعون سنة من الصمود والاستمرارية في النضال / التيتي الحبيب
- الحزب الثوري أسسه – مبادئه - سمات برنامجه - حزب الطليعة الدي ... / محمد الحنفي
- علاقة الريع التنظيمي بالفساد التنظيمي وبإفساد العلاقة مع الم ... / محمد الحنفي
- الطبقة العاملة الحديثة والنظرية الماركسية / عبد السلام المودن
- الانكسارات العربية / إدريس ولد القابلة
- الطبقة العاملة الحديثة و النظرية الماركسية / عبدالسلام الموذن
- أزمة الحكم في تونس، هل الحل في مبادرة “حكومة الوحدة الوطنية“ / حمه الهمامي
- حول أوضاع الحركة الطلابية في المغرب، ومهام الوحدة.. / مصطفى بنصالح
- تونس ، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء. / بن حلمي حاليم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بغاجومحمد - الرأي العام بالعرائش يستغرب صمت الإطارات السياسية والحقوقية والنقابية التي ينتمي إليها المناضل العياشي الرياحي