أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاطمة ناعوت - الدينُ لله، فهل الوطنُ للجميع؟














المزيد.....

الدينُ لله، فهل الوطنُ للجميع؟


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 2151 - 2008 / 1 / 5 - 11:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


خبرٌ حملته صحفٌ إيطالية يقول إن كاهنا قرر فتح أبواب الكنيسة التي يرعاها في إحدى مدن شمال إيطاليا أمام المسلمين لأداء صلاة الجمعة في ظل عدم وجود مسجد في تلك المنطقة. وبحسب صحيفتي "لاريبوبليكا" و"كورييري ديلا سيرا" الواسعتي الانتشار، فإن جزءا من مبنى كنسية سانتا ماريا أسونتا في ضاحية باديرنو دي بونزانو في مدينة تريفيزو، يتحول إلى مسجد كل يوم جمعة، وإن نحو 200 مسلم يتوافدون للصلاة في تلك الكنيسة قادمين من مناطق مختلفة. وبرر الكاهن دون ألدو دانيلي المشرف علي الكنيسة قراره بأنه نابع من رغبته في توطيد التلاقي بين الثقافات والأديان وتعزيز سبل اندماج الجالية المسلمة المقيمة في تلك البلدة. وقد تحدى الكاهن الإيطالي بذلك، مخاوف بعض سكان المدينة من أداء المسلمين شعائرهم الدينية في رحاب الكنيسة. ويبلغ عدد مسلمي إيطاليا حوالى مليون مسلم، 5 في المئة منهم فقط من أصل إيطالي. انتهى مضمون الخبر. وأفهم هذا جيدا. ولا يدهشني. يدهشني في المقابل، لا، أقصد لم يعد يدهشني في المقابل، قانونٌ يمنع تشييد كنيسة في مصر إلا بموافقة مباشرة من رئيس الجمهورية. رغم أن في مصر أكثرَ من عشرة ملايين مسيحي! وحتى عام 1999 كان مجرد ترميم أي جزء تالف من كنيسة، ولو كان حائطا وشيك السقوط فوق رأس الناس، لا يتم كذلك إلا بعد موافقة مباشرة من أعلى سلطة في البلاد. وحتى بعد تصديق الرئيس يحتاج الأمر إلى سلسلة لا تنتهي من التوقيعات والموافقات "التعجيزية" والموافقات الأمنية (كأن المطلوب بناء قاعدة حربية أو نووية مثلا!) التي يجب أن تتم قبل إنشاء دار عبادة تعتمره فئة ضخمة من مواطني مصر تناهز العشرة ملايين نسمة. في المقابل يُعفى مالكُ برجٍ سكنيّ من دفع الضرائب مدى الحياة لو فقط بنى في أسفله مسجدا صغيرا أو زاوية لصلاة المسلمين، حتى لو وصل عدد طبقات البرج ثلاثين أو أربعين طبقة!! لن أخوض في حقائق تاريخية معروفة، مثل أن مصر في أساسها تخص الأقباط، وأن كلمةEgypt مشتقّة من الأصلCoptic بمعنى قبطيّ. ولن أضيف جديدا حين أقول إن مسلمي مصر ليسوا إلا غزاةً فاتحين دخلوا البلاد عنوةً بمعرفة عمرو بن العاص، الشخصية الملتبسة المتهمة بكثير من المشينات، من بينها توزيع كتب مكتبة الإسكندرية على الحمّامات لحرقها بعدما أرسل اليه عمر بن الخطاب رسالة تقول إن ما كان من هذه الكتب موافقا لكتاب الله ففي كتاب الله عنه الغنى، وما كان منها مخالفا لكتاب الله فلا حاجة لنا به! ثم قام بن العاص بفرض الجزية الضخمة على من تمسّكوا بعقيدتهم من المصريين ولم يدخلوا الدين الجديد. وكان يُعلّم على أجسادهم وأثوابهم وأبواب بيوتهم بعلامات عنصرية تفيد أن نصرانيا يقطن هذا البيت فاجتنبوه. وقد بلغ من احتقار العرب الغزاة للمصريين (أصحاب البلد) أن قال معاوية بن أبي سفيان: "وجدتُ أهلَ مصرَ ثلاثةَ أصناف: فثلثٌ ناسٌ، وثلثٌ يشبه الناسَ، وثلثٌ لا ناس. فأما الثلث الذين هم ناسٌ فالعرب، والثلث الذين يشبهون الناس فالموالي؛ أي من أسلم من المصريين، والثلث الذين لا ناس فالمسالمة أي القبط"!!! ولن أعيد الكلام عن البند الثاني في الدستور المصري، الذي يحاول مثقفو مصر إلغاءه منذ دهر بدون فائدة، ويقول إن مصر بلد إسلامي بما يعني أن كل مواطن مسيحي هو في الضرورة مواطن من الدرجة الثانية. ولا الكلام حول مطالبتنا، نحن المثقفين التعساء، بإلغاء خانة الديانة في بطاقة الهوية المصرية التي هي عقدُ مواطَنة بين المواطِن ودولته لا شأن له بالعقيدة. ولن أتعجّب من كون مباني جامعة الأزهر تُشيّد من ضرائب يدفعها مواطنو مصر من مسيحيين ومسلمين ثم يُحرّم دخولها على غير المسلمين! ولن أحكي عن عراكنا عن أحد الدعاة الفاشيين حين قال إن العقيدة شرط للمواطنة. ولما قلنا له كلامك يا مولانا يعني أن المسلم الأفغاني له حق المواطنة في مصر أكثر من المصري القبطي! قال نعم!!!!!!! "الدين لله والوطن للجميع"، هو الشعار الذي رفعته ثورة 19، حكومةً وشعبًا، حين كانت مصر راقيةً وأكثر تحضراً ووعيا. حين كانت خلواً من مثل هؤلاء الأدعياء الذين يفتتون أوصال الوطن ثم يتعجبون من الفتنة الطائفية الطارئة غير المسبَّبة. فأما الدين فلم يزل لله ، فهل الوطن مصرُ للجميع؟ لن أجادل في كل البديهيات السابقة المهدَرة لأني تعبت حقا من المجادلة والعراك في شأنها. لكني سأجرّد الأمر من دون الخوض في تفاصيل. كيف أمنع نفسي من الدهشة أن يأتي علينا حينٌ من الدهر يكون بناء نادٍ ليلي أو ملهى للترفيه أيسر من بناء دار للعبادة؟ شهدت مثل هذا الأمر بنفسي. في الحي الذي أسكن فيه بالقاهرة: مدينة الرحاب، تلك المصممة على النسق الأوروبي، وقسم عظيم منها مخصص لسكنى الجاليات الأوروبية من أساتذة الجامعات والأطباء والعلماء وأسرهم. يوجد فيها، حتى الآن فقط، ثلاثة مساجد ضخمة فخمة. وحين فكر البعض في بناء كنيسة واحدة لخدمة مسيحيي الرحاب من مصريين وأجانب، ثارت الثائرة وانتفض القوم. ولم تتم الموافقة إلا بعد عمل بيان استنكاري حاد اللهجة هدد فيه المسيحيون بالانسحاب من المدينة إن لم تُبنَ لهم كنيسة. وكان لهم ما أرادوا بعد عذاب شهدتُه بنفسي وعاركت فيه. وبعمل تجريد جديد، أقول إن الفارق في الوعي بين "فرد واحد" هو ذلك الكاهن الإيطالي الجسور، وبين "مجموع ضخم" يمثّل الحكومة المصرية بدستورها العنصري، وبعض دعاتها الفاشيين، وقسما لا يُستهان به من القاعدة الشعبية، هو الفارق الحضاري والفكري والوجودي بين بلد أوروبي وبلد من العالم الثالث. طرفةٌ رياضية أن يكون وعي "فرد" أعلى من "محصّلة وعي مجموع"!



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بالطباشير: لفرط حضورِكَ، لا أراك!
- بالطباشير: عِقابُ المرايا
- بالطباشير: يا قمر على دارتنا
- بالطباشير: عمتِ صباحًا يا استاطيقا القبح
- بالطباشير: أنا أندهش إذًا أنا إنسان
- بالطباشير: شاعرةُ الأشياء الصغيرة
- أيُّ مسلمين وأيُّ شعراءَ يا شيخ يوسف؟
- مهرجان الشعر العالمي 2007
- الشعر والطبقية - نعم للبستاني ولا للقروي!
- صعوبةُ أن تُختَصرَ في حذاء أو حقيبة
- -طنجة الأدبية- الآن في مصر والبحرين
- الأخبارُ القديمةُ ذاتُها تتكررُ مثل تبغٍ رخيص
- الفتنة في مصر- أين تنامُ؟ ومن الذي يوقظُها؟
- الحجاب، وصعوبة أن تُختصَرَ في حذاء
- عادل السيوي يقدم مرثية للعمر الجميل
- صراع التاريخ مع المصير في رواية -ينزلون من الرحبة-
- الرهان على الشباب في صنعاء- فكرةٌ نبيلة يعوزُها شيءٌ من القس ...
- راشيل كوري في يوم المرأة العالمي بمسرح الهناجر في مصر
- اسمُك راشيل كوري
- القناعُ الرمزيّ في أعمال نوال السعدواي


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاطمة ناعوت - الدينُ لله، فهل الوطنُ للجميع؟