أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى حقي - التغيير في الإسلام ...3...؟















المزيد.....

التغيير في الإسلام ...3...؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 2146 - 2007 / 12 / 31 - 11:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لما كان محمد ابن مجتمعه وربيب بيئته-فهو وإن ساهم كثيراً في التأثير على مجتمعه- إلا أنه ولا شك قد تأثر بهما(المجتمع والبيئة) وما كان يدور في جنباتها من أعراف وعوائد وعادات وأنساق اجتماعية وظواهر طبيعية، هذه حقيقة يؤكدها علم الاجتماع . كان العرب في ذلك الزمان يتفاءلون ويتشاءمون فمن مظاهر تفاؤلهم أنهم كانوا يسمون الركب المسافر(القافلة) أي الراجعة التي ستعود سالمة من مخاطر الطريق المتنوعة ويسمون (الصحراء المهلكة) التي قل أن ينجو منها من يجتازها (المفازة) أي التي فيها الفوز والنجاح ويسمون (اللديغ) من تلدغه حية أو عقرب (السليم) تمنياً له بالسلامة والشفاء وكانوا يضربون القداح عند بداية سفرهم فإذا خرج(الناهي) عدلوا عنه وأرجأ وه لموعد آخر وهكذا ومثلهم محمد كان يحب الفأل الحسن فإذا سمع اسماً طيباً جميلاً تفاءل به سواء في سفر أو في غزوة ، حدث ذلك وتكرر كثيراً ومؤلفات السيرة أوردت الجم الغفير من تلك الأخبار . ومن هذا المنطلق كان محمد يغير أسامي الصحاب القاتمة الصارمة المتجهمة أو القبيحة المزرية إلى أخرى فاتحة لباب الأمل والبشر والبشاشة:
- ( عن سهل بن سعد قال: كان رجل من أصحاب النبي-ص- اسمه(أسود) فسماه النبي – ص – (أبيض) رواه ابن وهب عن ابن لهيعة ومثله قال ابن منده)(25) ..
- ( روى عروة بن الزبير عن عبد الله بن كعب بن مالك قال لما حفر النبي – ص – الخندق قسّم الناس وكان هو يعمل معهم ، وكان فيهم رجل كان اسمه ( جُعيلاً) فسماه رسول الله – ص – (عُمر)(26) .
- (وقال رسول الله – ص – كما حدثني مَنْ لا أتهم من رجال طيء- : ما ذكر رجل من العرب بفضل ثم جاءني إلا رأيته دون ما يقال فيه إلا ( زيد الخيل) فإنه لم يبلغ كل ما كان فيه ثم سمّاه رسول الله- ص –( زيد الخير)(27)و(28) .
- ( عبد الله سعيد بن العاص القرشي الأموي كان اسمه في (الجاهلية!)(الحكم) فقال له النبي – ص – مااسمك؟ قال: (الحكم) . قال: أنت (عبد الله)(29)و(30) والحكم ليس اسماً سيئاً ولكن كان يكنى به 0أبو الحكم) بن هشام أعدى أعداء محمد ولذا كنّاه (أبا جهل) أو لأنّ (الحكم) من أسماء إله محمد التسعة والتسعين .
- (عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي والد عمر الشاعرالمشهور كان يُكنى أبا عبد الرحمن وكان اسمه في (الجاهلية) (بحيراً) فسماه رسول الله _ص- عبد الله )(31).
- ( ليلى الدوسية امرأة بشير بن الخصاصية روى عنها إياد بن لقيط قالت: إن رسول الله – ص – سمى زوجها ( بشيراً) وكان اسمه (زخماً)(32) .
- ( مطيع الأسود بن حارسة بن نضلة القرشي العدوي كان اسمه (العاصي) فسمّاه رسول الله- ص – ( مطيعاً)(339 ) .
- ( روى محمد بن عثمان بن حوشي عن أبيه عن جده قال: لما أظهر الله تعالى دينه ... انتدبت في أربعين فارساً مع( عبد شر) فقدم المدينة... فقال ( عبد شر) : إن هذا الحسن فأسلم فقال النبي – ص - : ما اسمك؟ فقال: (عبد شر) قال: أنت ( عبد خير)(34) .
ولعل في هذه الأمثلة الغـَنـَاء لأن هناك عشرات الأخبار المشابهة لها والتي تقطع بأن محمداً كان يستحسن الأسماء فينبذ ماكان منها قبيحاً ويستبدل به ما هو جميل مليح .
ولم يقتصر محمد على تغيير أسامي الرجال بل غيّر أسماء النسوان :
( عن عاشة – ر – قالت: جاءت عجوز إلى النبي – ص – فقال : من أنت ؟ قالت: (جثامة ) المزنية قال: بل أنت ( حنانة) المزنية)(35) .
- ( أم كلثوم جميلة بنت عاصم بن ثابت بن حًمِيّ الدبر بن الأفلح الانصارية كان اسمها( عاصية) فسمّاها رسول الله – ص – (جميلة) تزوجها عمر بن الخطاب سنة سبع من الهجرة فولدت له عاصماً)(36)و(37)و(38) .
- ( حدثنا صبيح بن سعيد النجاشي المدني قال: سمعت أمي تقول : إن اسمها كان عنبة فسماها عنقودة)(39) استصغر محمد اسم (عنبة) على هذه الصحابية فغيّره إلى ( عنقودة) تكريماً لها وتيمناً بأن تصبح وفيرة الطرح والعطاء مثل العنقود) .
- ( روى حماد بن سلمة عن نافع عن ابن عمر أن ابنة لعمر بن الخطاب كان يقال لها عاصية فسماها رسول الله – ص – جميلة)(40) .
- ( زينب بنت أبي سلمة القرشية المخزومية ربيبة رسول الله – ص وأمها أم سلمة زوج النبي- ص – كان اسمها ( بُرّة) فسماها (زينب) – ونقل مثل هذا عن زينب بنت جحش-ر-)(41) .
- (جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار من بني المصطلق من خزاعة –زوج النبي- ص- سباها رسول الله – ص – يوم المريسيع- غزوة بني المصطلق ) ثم تزوجها في سنة خمس من الهجرة وكان اسمها (بًرّة) فغيّر اسمها إلى (جُويرية)(42) .
- ( ميمونة بنت الحارث الهلالية زوج النبي- ص – وكان اسمها (بُرذة) فسماها رسول الله – ص – (ميمونة)(43)و(44) .
في الأخبار الثلاثة الأخيرة تنجد أن محمداً غيّر اسم زوجتين من زوجاته التسع بالإضافة إلى ربيبة له ، وهذا أمر لا غرابة فيه إذ أنه كان يغيّر أسماء النسوان اللاتي لا تربطهن به سوى رابطة الإسلام فما بالكم بمن يعشن معه تحت سقف واحد!
ولكن لِمَ أصرّ محمد في المرات الثلاث على رفع اسم(بُرّة) عن زوجتيه وربيبته ؟ لأن كلمة (بُرّة) تدل على الصغر وقلة الشأن والتفرد والضآلة والقماءة ...
وهذا ماجاء على لسان واحدة من زوجات محمد التسع وهي من أحبهن إليه وهي زينب بنت جحش التي تزوجها بتفويض أو أمر مباشر من الله :
( وكان اسم جحش بن رئاب (والد زينب بنت جحش(بُرّة) بضم الباء فقالت زينب لرسول الله- ص - : يارسول الله لو غيّرت اسم أبي فإن (البُرّة) صغيرة، فقيل إن رسول الله – ص – قال لها: لو أبوك مات مسلماً لسمّيته باسم من أسمائنا أهل البيت ولكني سميته( جحش) والجحش أكبر من (البُرّة) (45) .
إن دلالات كلمة(بُرّة) التي ذكرناها آنفاً لا يليق أن يحملها بعض زوجه أو ربيبة له، لأنهن يعشن في بيت النبوة ومعدن الرسالة ومقر رئاسة دولة قريش ، والذي كان مقصد المسلمين من كل صوب وحدب وملاذهم ، والذي لا يحسن أن تتردد بين جنباته أسامي تشي بالهوان والتصاغر لأن ذلك ينال من المكانة السامية التي يتوجب على الأتباع والصحبة أن يستشعرونها نحوه، وتلك كانت شفرة عليهم أن يفكوها ثم يفهموها فتساهم بقدر وفير من المعاونة على تربيتهم التربية المثلى في نظره .
خلاصة القول أن محمداً كان حريصاً على تغيير الأسماء الشائهة والمنفرة والمحقرة والمهينة للنسوان بذات المستوى الذي دأب فيه على رفع السماء الفوالت للرجال سواء وزُن ذلك الانفلات بميزان العقيدة أو الديانة التي بشّر بها ودعا إليها وحث على اعتناقها ، أو آب(= التغيير ) إلى دافع جمالي بحت أو إلى النزعة التفاؤلية التي هي أثر من آثار مجتمعه وبيئته ( بما فيها الظواهر الطبيعية ).
وأياً كان الباعث إلى تبديل الأسماء فقد كان هو ذاته رافعاً من الأهمية بمكان ملموساً لا تخطئه العين الباصرة الناقدة من روافع خطة التطبيع والصياغة والقولبة للأتباع والصحاب بقالب الإسلام .
(25)أسد الغابة مج/1 ص 58- (26) المصدر السابق –ذات المجلد ص 344(27) السيرة النبوية ج/4 –ص 211(28) الروض الأنف ج/4 –ص 227(29) أسد الغلبة مج/3-ص 262(30) ج1 – ص 63(31) أسد الغابة مج/3 ص 233(32) أسد الغابة مج7 –كتاب النساء- ص 257(33) المصدر السابق مج/5 ص191(34)المصدر السابق مج/2 ص 71(35) حياة الصحابة ج2 ص 454 (36)الاستيعاب ج/2 ص 782 (37) أسد الغابة ص52 باب النساء (38) الرياض النضرة – هامش ص 500(39) أسد الغابة ج/7 ص 257(40) الاستيعاب ج/4 ص 1803(41)أسد الغابة ج/7ص 131(42) الاستيعاب مج/4 ص1805(43)المصدر السابق المجلد نفسه ص 1914-1915(44) أسد الغابة –ج/7ص 272(45) الروض الآنف للسهيلي ج/2 ص 216 .
- من كتاب شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة مؤلفه خليل عبد الكريم



#مصطفى_حقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اغتيال بوتو نصر لنورية الصبيح وانتصار لفتاة القطيف وستقود ال ...
- ألحجاب ...عقاب أم ثواب أو ....؟
- التغيير في الإسلام ...2...؟
- تركيا مرة أخرى في متاهات جبال كردستان ...؟
- التغيير في الإسلام ....1...؟
- برغم حجم المأساة انه نصر لأنثى القطيف وللمرأة عموماً ..؟
- العلمانية والديمقراطية والإسلام..؟
- التلقيب في الإسلام ...7...؟
- ما هو البديل لرفضنا الأنا بولس وأخواتها السابقات واللاحقات . ...
- التلقيب في الإسلام...6...؟
- فتوى تجيز للزوجة رد عنف الزوج بعنف مماثل ..؟
- التلقيب في الإسلام ...5...؟
- العلمانية هوية إنسانية ...؟
- التلقيب في الإسلام ....4...؟
- الحوار المتمدن ثورة ثقافية إعلامية علمانية تواكب العصرنة ... ...
- إجازة المستثمرين في سورية بتملك العقارات بدون سقف يثير احتجا ...
- التلقيب في الإسلام ...3...؟
- التلقيب في الإسلام ..2...؟
- التلقيب في الإسلام -1-..؟
- مباديء الساي بابا : الحقيقة،السلام، اللاعنف، الاستقامة ...ول ...


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى حقي - التغيير في الإسلام ...3...؟