أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - سعيد بلغربي - الأشقاء العرب وحكاية رضاعة الكبير















المزيد.....

الأشقاء العرب وحكاية رضاعة الكبير


سعيد بلغربي

الحوار المتمدن-العدد: 2142 - 2007 / 12 / 27 - 06:09
المحور: الصحافة والاعلام
    


إستنجد صحفي مطرود مؤخرا من إذاعة محلية مغربية بأشقائه العرب في المشرق العربي، مبررا طرده هذا بقرار إتخذته إدارة المؤسسة يدعوه إلى ضرورة إذاعة نشرة الأخبار بالدارجة المغربية عوض اللغة العربية الفصحى بإعتبار أن هذه الأخيرة لغة خشبية لاتؤدي رسالتها ووضيفتها التواصلية والإعلامية الكاملة والتي من الممكن أن تستفيد منها جميع شرائح الشعب المغربي حسب مسؤولي الإذاعة، وما كان من الصحفي المضطهد إلاّ أن قدم إستقالته كرد فعل على هذا القرار الغير اللائق والمجحف في حق إقصاء اللغة العربية المقدسة لأنها لغة القرآن الكريم كما جاء على لسانه، ونسي الصحفي الحزين بأن يذكرنا كذلك وإنا الذكرى في مثل هذه المناسبات تنفع العرب والعجم معا، بأنها قبل أن تكون لغة القرآن كانت لغة الوثنيين في الجاهلية، كانت ومازالت لغة النفاق والإلحاد ولغة الشر والغناء والشعر الساقط في وصف ماجن للغلمان وغزل فاحش في ذكر مفاتن ومحاسن الزانيات من عرب الجاهلية الأولى والأخيرة... وخرج الصحفي للعيان بمرثية يستنجد فيها بإخوانه العرب في المشرق العربي والتي عنونها ب "أيها العرب إخوانكم في المغرب مضطهدون" ومن بين ماجاء في بكائياته هاته أن عرب المغرب في خطر منبها إخوانه المشارقة إلى التضييق الذي يمارس عليهم وعلى لغتهم العربية الفصحى من طرف كائنات أمازيغية متعصبة، مذكرا إياهم بالخطر الأمازيغي القادم وبأن الدولة سمحت لهم بإنشاء حزب عرقي خاص بهم وأنهم على صداقة بالعدوة إسرائيل ودعى إلى ضرورة التدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من العروبة المهددة بالإنقراض وغيرها من الترهات، وهذا ما يؤكد على أن مديرية الأخبار في الإذاعة إستغنت عن خدمات هذا الصحفي لأسباب أساسية لها علاقة بمحدودية نضجه الثقافي وبخواءه الفكري...
المهم، وعلى الرغم من ذلك قرأت المقال الإستنجاد بتأن وتتبع شديدين، وبدى لي من خلال هذا أن السحر بدأ ينقلب على الساحر، نظرا لأنه ولأول مرة أرى وأسمع فيها عربي مغربي غريق يعاني من الإضطهاد والعنصرية من طرف الأمازيغ، فأخذ ينفخ في بوق العروبة المتهالك والمتآكل بفأس تاريخها الأسود، يستنجد ويستعطف بأشقائه العرب في الشرق الأوسط، هذه البؤرة الغارقة في محنها وهمومها نتيجة عمائها لقوميتها وعروبتها وهاهي اليوم تجني ثمارها دمارا وتذمرا وسيارات مفخخة وتفاحات موقوتة وصورا يؤطرها الألم والدموع والعويل… ولسوء الحظ وتعاسته أن البسطاء والأبرياء من الأطفال والشيوخ والمستضعفين العزل من هذه الشعوب هم الضحية...
في نظري كان من الأجدر والأفضل أن يستنجد الصحفي المغضوب عليه بالفيلسوف المغربي عابد الجابري، ليبلغ عنه رسالته على أحسن وجه وبكل أمانة لأنه يعد وبإمتياز أفضل سفير متجول ودائم للقومية العربية في المغرب وهو الذي كرس كل حياته إرضاءا لأشقائه العرب في المشرق والغوص بكل إتقان في خواء جماجم العقل العربي حتى النخاع، إلى جانب العديد من زملائه المغاربة الذين تفوح من أصابعهم رائحة النفط الزكية والذين يعيشون خارج أسوار هويتهم الحقيقية خائفين من أن يجهروا للعامة من الناس بأنهم أمازيغيين حتى لا يحرموا أنفسهم من الأتاوات والكوبونات التي يجمعونها كأجر على وفائهم وإخلاصهم لأشقائهم العرب وعلى ما يقومون به من مجهودات جبارة في خدمة الفكر القومي وتعريب ماإستطاعو إليه تخريبا.
في الحقيقة، وللأمانة السياحية لايمكن لنا أن ننكر أبدا تلك العلاقة الأخوية المتينة التي تجمع المغاربة بأشقائهم العرب في الرضاعة، وللرضاعة هاته قصة أخرى لها علاقة بالسياحة الجنسية التي يعرفها مغربنا والتي أبطالها عرب ـ من بينهم من إستنجد بهم الصحفي المذكور ـ والذين يحجون إلينا زرافات وبدون مناسبات، يطبقون في فنادق مملكتنا الشريفة فتوى رضاعة الكبير بحذافيرها وبكل خشوع وورع، لما لهذه الفتوى العظيمة من أثر عميق في النفوس التواقة إلى توطيد العلاقات الأخوية الصادقة والنبيلة بين الشعوب.
ـ هل جميع المغاربة يستوعبون مضامين خطابات ملك الدولة المذاعة بالعربية الفصحى إلى شعبه العزيز الأمي؟
إننا أمام أسئلة مغربية مقلقة ومحرجة في زمن الإعلام الفضائي والرقمي، هل جميع المغاربة يفهمون نشرات الأخبار وقريناتها من النشرات الإقتصادية، الجوية، المحلية والرياضية...؟ وهل المغاربة يستوعبون مضامين خطابات ملك الدولة المذاعة بالعربية الفصحى إلى شعبه العزيز الأمي؟
في رأيي أرى أن قرار إدارة المؤسسة كان صائبا وهادفا، وذلك راجع بالأساس إلى أن اللغة العربية هي لغة خشبية وميتة بشهادة أهلها، لصعوبتها التركيبية والصرفية بحيث يرفع فيها الفعل في موقع وينصب ويجر في موقع آخر، وبقيت لعدة أسباب ولعدة قرون لغة مهجورة وفارغة على الرغم من قوة السيف التي فرضت بها على غير العرب نتيجة سطوة سلطة المقدس الديني والسياسي، فأصبحت اليوم تعيش في مجال ضيق موقعها سوى كتب مجلدة بورق مقوى مطوية بإتقان في رفوف الخزانات ومؤتمرات القمم العربية الآيلة للسقوط وأفلام اللات والعزى، عكس الدارجة المغربية والأمازيغية التي تعد لغة التواصل اليومي، وهي حال لسان وقلب أهلها في أفراحهم وأقراحهم. ماذا يعني أن تذاع نشرة أخبار بلسان ميت! هل هذا يدل على أن الدولة مستفيدة من جعل المغاربة أغبياء في عداد الغافلين والنائمين مع اصحاب الكهف في سلام لكي لايستوعبوا مضامين الأخبار حتى لايخرجوا إلى الشوارع غاضبين منبهين السلطات إلى خطورة تدني مستوى الخدمات الإجتماعية للمواطنين وإستمرار مخططات التجويع والتفقير، مطالبين الدولة بإيجاد حلول لغلاء أسعار الخبز والسكر... ومطالبين وزارة السياحة بوضع حد للسياحة والصداقة الجنسية التي يرضع فيها عرب وأجانب منحرفين في فنادق مغربية أثداء فتيات قاصرات أنهكهن البؤس والفقر والأمية.. أم أن الرسالة النبيلة المتوخاة من الإعلام النزيه هي توعية المجتمع ووضعه في الإطار الحقيقي الغير الممكيج للأحداث المحلية والوطنية والدولية والتي من حقه كمواطن مغربي أن يستوعبها بخطاب وخط إعلامي مغربي يوجه إليه بلغته الأم.
لحد الآن وفي "مغرب العهد الجديد" لم تتجرأ أية إذاعة خاصة أو رسمية أو أية مؤسسة إعلامية مغربية أخرى على أن تخرج إلى الشارع لتستجوب المواطنين مباشرة بعد أي خطاب ملكي عن مضامين الخطاب وما مدى درجة إستعابه من طرف الشعب المغربي ومن المؤكد أن النتيجة ستمثل بنسبة قليلة من النخبة المتعلمة وهي المستفيدة من إستيعاب مضامينها، وهذا ما يبين ويؤكد على أنه مازالت هناك فجوة كبيرة تكمن في وجود غياب تواصل لغوي متكامل يجمع بين الشعب وملكه، من هذا الجانب الحساس فإن المغاربة في حاجة إلى وضع إستراتيجية واضحة تعمل على تغيير الخطاب الإعلامي التقليدي الذي يحكم المؤسسات الإعلامية بكل تلاوينيها وأن تعمل بالأساس على وضع برامج تغطي أي خطاب ملكي أو رسمي بترجمات فورية إحترافية راقية تبث مباشرة على أمواج الإذاعات والتلفزات المغربية بالدارجة والأمازيغية المغربيتين حتى تمنح لجميع المغاربة بدون تمييز وبدون إقصاء إمكانية الإنخراط والإستفادة من جميع المواد الإعلامية الموجهة إليه والتي تخدم قضاياه في كل أبعادها. وبما أن جميع المغاربة سواسية في دفع رسوم الضرائب الإعلامية فإن الجميع كذلك لديهم الحق في الإستفادة من البث التلفزي والإذاعي بلغتهم الأم التي هي الدارجة المغربية والأمازيغية.
سعيد بلغربي

إستنجد صحفي مطرود مؤخرا من إذاعة محلية مغربية بأشقائه العرب في المشرق العربي، مبررا طرده هذا بقرار إتخذته إدارة المؤسسة يدعوه إلى ضرورة إذاعة نشرة الأخبار بالدارجة المغربية عوض اللغة العربية الفصحى بإعتبار أن هذه الأخيرة لغة خشبية لاتؤدي رسالتها ووضيفتها التواصلية والإعلامية الكاملة والتي من الممكن أن تستفيد منها جميع شرائح الشعب المغربي حسب مسؤولي الإذاعة، وما كان من الصحفي المضطهد إلاّ أن قدم إستقالته كرد فعل على هذا القرار الغير اللائق والمجحف في حق إقصاء اللغة العربية المقدسة لأنها لغة القرآن الكريم كما جاء على لسانه، ونسي الصحفي الحزين بأن يذكرنا كذلك وإنا الذكرى في مثل هذه المناسبات تنفع العرب والعجم معا، بأنها قبل أن تكون لغة القرآن كانت لغة الوثنيين في الجاهلية، كانت ومازالت لغة النفاق والإلحاد ولغة الشر والغناء والشعر الساقط في وصف ماجن للغلمان وغزل فاحش في ذكر مفاتن ومحاسن الزانيات من عرب الجاهلية الأولى والأخيرة... وخرج الصحفي للعيان بمرثية يستنجد فيها بإخوانه العرب في المشرق العربي والتي عنونها ب "أيها العرب إخوانكم في المغرب مضطهدون" ومن بين ماجاء في بكائياته هاته أن عرب المغرب في خطر منبها إخوانه المشارقة إلى التضييق الذي يمارس عليهم وعلى لغتهم العربية الفصحى من طرف كائنات أمازيغية متعصبة، مذكرا إياهم بالخطر الأمازيغي القادم وبأن الدولة سمحت لهم بإنشاء حزب عرقي خاص بهم وأنهم على صداقة بالعدوة إسرائيل ودعى إلى ضرورة التدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من العروبة المهددة بالإنقراض وغيرها من الترهات، وهذا ما يؤكد على أن مديرية الأخبار في الإذاعة إستغنت عن خدمات هذا الصحفي لأسباب أساسية لها علاقة بمحدودية نضجه الثقافي وبخواءه الفكري...
المهم، وعلى الرغم من ذلك قرأت المقال الإستنجاد بتأن وتتبع شديدين، وبدى لي من خلال هذا أن السحر بدأ ينقلب على الساحر، نظرا لأنه ولأول مرة أرى وأسمع فيها عربي مغربي غريق يعاني من الإضطهاد والعنصرية من طرف الأمازيغ، فأخذ ينفخ في بوق العروبة المتهالك والمتآكل بفأس تاريخها الأسود، يستنجد ويستعطف بأشقائه العرب في الشرق الأوسط، هذه البؤرة الغارقة في محنها وهمومها نتيجة عمائها لقوميتها وعروبتها وهاهي اليوم تجني ثمارها دمارا وتذمرا وسيارات مفخخة وتفاحات موقوتة وصورا يؤطرها الألم والدموع والعويل… ولسوء الحظ وتعاسته أن البسطاء والأبرياء من الأطفال والشيوخ والمستضعفين العزل من هذه الشعوب هم الضحية...
في نظري كان من الأجدر والأفضل أن يستنجد الصحفي المغضوب عليه بالفيلسوف المغربي عابد الجابري، ليبلغ عنه رسالته على أحسن وجه وبكل أمانة لأنه يعد وبإمتياز أفضل سفير متجول ودائم للقومية العربية في المغرب وهو الذي كرس كل حياته إرضاءا لأشقائه العرب في المشرق والغوص بكل إتقان في خواء جماجم العقل العربي حتى النخاع، إلى جانب العديد من زملائه المغاربة الذين تفوح من أصابعهم رائحة النفط الزكية والذين يعيشون خارج أسوار هويتهم الحقيقية خائفين من أن يجهروا للعامة من الناس بأنهم أمازيغيين حتى لا يحرموا أنفسهم من الأتاوات والكوبونات التي يجمعونها كأجر على وفائهم وإخلاصهم لأشقائهم العرب وعلى ما يقومون به من مجهودات جبارة في خدمة الفكر القومي وتعريب ماإستطاعو إليه تخريبا.
في الحقيقة، وللأمانة السياحية لايمكن لنا أن ننكر أبدا تلك العلاقة الأخوية المتينة التي تجمع المغاربة بأشقائهم العرب في الرضاعة، وللرضاعة هاته قصة أخرى لها علاقة بالسياحة الجنسية التي يعرفها مغربنا والتي أبطالها عرب ـ من بينهم من إستنجد بهم الصحفي المذكور ـ والذين يحجون إلينا زرافات وبدون مناسبات، يطبقون في فنادق مملكتنا الشريفة فتوى رضاعة الكبير بحذافيرها وبكل خشوع وورع، لما لهذه الفتوى العظيمة من أثر عميق في النفوس التواقة إلى توطيد العلاقات الأخوية الصادقة والنبيلة بين الشعوب.

ـ هل جميع المغاربة يستوعبون مضامين خطابات ملك الدولة المذاعة بالعربية الفصحى إلى شعبه العزيز الأمي؟
إننا أمام أسئلة مغربية مقلقة ومحرجة في زمن الإعلام الفضائي والرقمي، هل جميع المغاربة يفهمون نشرات الأخبار وقريناتها من النشرات الإقتصادية، الجوية، المحلية والرياضية...؟ وهل المغاربة يستوعبون مضامين خطابات ملك الدولة المذاعة بالعربية الفصحى إلى شعبه العزيز الأمي؟
في رأيي أرى أن قرار إدارة المؤسسة كان صائبا وهادفا، وذلك راجع بالأساس إلى أن اللغة العربية هي لغة خشبية وميتة بشهادة أهلها، لصعوبتها التركيبية والصرفية بحيث يرفع فيها الفعل في موقع وينصب ويجر في موقع آخر، وبقيت لعدة أسباب ولعدة قرون لغة مهجورة وفارغة على الرغم من قوة السيف التي فرضت بها على غير العرب نتيجة سطوة سلطة المقدس الديني والسياسي، فأصبحت اليوم تعيش في مجال ضيق موقعها سوى كتب مجلدة بورق مقوى مطوية بإتقان في رفوف الخزانات ومؤتمرات القمم العربية الآيلة للسقوط وأفلام اللات والعزى، عكس الدارجة المغربية والأمازيغية التي تعد لغة التواصل اليومي، وهي حال لسان وقلب أهلها في أفراحهم وأقراحهم. ماذا يعني أن تذاع نشرة أخبار بلسان ميت! هل هذا يدل على أن الدولة مستفيدة من جعل المغاربة أغبياء في عداد الغافلين والنائمين مع اصحاب الكهف في سلام لكي لايستوعبوا مضامين الأخبار حتى لايخرجوا إلى الشوارع غاضبين منبهين السلطات إلى خطورة تدني مستوى الخدمات الإجتماعية للمواطنين وإستمرار مخططات التجويع والتفقير، مطالبين الدولة بإيجاد حلول لغلاء أسعار الخبز والسكر... ومطالبين وزارة السياحة بوضع حد للسياحة والصداقة الجنسية التي يرضع فيها عرب وأجانب منحرفين في فنادق مغربية أثداء فتيات قاصرات أنهكهن البؤس والفقر والأمية.. أم أن الرسالة النبيلة المتوخاة من الإعلام النزيه هي توعية المجتمع ووضعه في الإطار الحقيقي الغير الممكيج للأحداث المحلية والوطنية والدولية والتي من حقه كمواطن مغربي أن يستوعبها بخطاب وخط إعلامي مغربي يوجه إليه بلغته الأم.
لحد الآن وفي "مغرب العهد الجديد" لم تتجرأ أية إذاعة خاصة أو رسمية أو أية مؤسسة إعلامية مغربية أخرى على أن تخرج إلى الشارع لتستجوب المواطنين مباشرة بعد أي خطاب ملكي عن مضامين الخطاب وما مدى درجة إستعابه من طرف الشعب المغربي ومن المؤكد أن النتيجة ستمثل بنسبة قليلة من النخبة المتعلمة وهي المستفيدة من إستيعاب مضامينها، وهذا ما يبين ويؤكد على أنه مازالت هناك فجوة كبيرة تكمن في وجود غياب تواصل لغوي متكامل يجمع بين الشعب وملكه، من هذا الجانب الحساس فإن المغاربة في حاجة إلى وضع إستراتيجية واضحة تعمل على تغيير الخطاب الإعلامي التقليدي الذي يحكم المؤسسات الإعلامية بكل تلاوينيها وأن تعمل بالأساس على وضع برامج تغطي أي خطاب ملكي أو رسمي بترجمات فورية إحترافية راقية تبث مباشرة على أمواج الإذاعات والتلفزات المغربية بالدارجة والأمازيغية المغربيتين حتى تمنح لجميع المغاربة بدون تمييز وبدون إقصاء إمكانية الإنخراط والإستفادة من جميع المواد الإعلامية الموجهة إليه والتي تخدم قضاياه في كل أبعادها. وبما أن جميع المغاربة سواسية في دفع رسوم الضرائب الإعلامية فإن الجميع كذلك لديهم الحق في الإستفادة من البث التلفزي والإذاعي بلغتهم الأم التي هي الدارجة المغربية والأمازيغية.
سعيد بلغربي




#سعيد_بلغربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعليم اللغة الأمازيغية بكتالونيا
- الإعلام الإلكتروني الأمازيغي بالريف، بين جدلية الخطاب وإشكال ...
- مصريون: نحن لسنا عربا، والعربية ليست لغتنا الأم
- “عباس الفاسي” والحركة الأمازيغية بالمغرب: تاوادا هي الحل !!
- الطفل الأمازيغي بالريف والأسئلة المقلقة :حوار
- في كتالونيا نطالب الدولة المغربية بإرسال أساتذة مختصين في ال ...
- محمد زاهد، رئيس جمعية “آيت سعيذ للثقافة والتنمية”:مقاطعة الإ ...
- الكاتب الفلسطيني -جورج كتن- يتحدث عن الأمازيغية والكردية وال ...
- الحكم الذاتي بالريف...وأشياء أخرى في حوار مع الناشطين الأماز ...
- حوار مع الباحث المغربي جميل الحمداوي: تجليات الحركة الثقافية ...
- حوارمع الكاتب الأمازيغي سعيد بلغربي :
- جريدة “صوت الشمال” تستضيف الكاتب الأمازيغي سعيد بلغربي
- خبز مزيت وسكر وقصص قصيرة جدا
- المرأة الأمازيغية بالريف في وصف الكتابات الكولونيالية
- تيمات الأرض/ المرأة في الشعر الأمازيغي بالريف /قصيدة “ذا دّي ...
- المرأة الأمازيغية بالريف بين السلطة الأبيسية والرغبة…قراءة ف ...
- المرأة الأمازيغية بالريف, علاقتها بالذات و الآخر / صورة المر ...
- رسالة برائحة البرقال... و قصص قصيرة جدا
- المرأة والوشم في الشعر الأمازيغي بالريف أو حينما يصبح الجسد ...
- أشعة ما فوق العشق


المزيد.....




- الطلاب الأمريكيون.. مع فلسطين ضد إسرائيل
- لماذا اتشحت مدينة أثينا اليونانية باللون البرتقالي؟
- مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي ينتظر ال ...
- في أول ضربات من نوعها ضد القوات الروسية أوكرانيا تستخدم صوار ...
- الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا بشأن غزة
- وفد من جامعة روسية يزور الجزائر لتعزيز التعاون بين الجامعات ...
- لحظة قنص ضابط إسرائيلي شمال غزة (فيديو)
- البيت الأبيض: نعول على أن تكفي الموارد المخصصة لمساعدة أوكرا ...
- المرصد الأورومتوسطي يطالب بتحرك دولي عاجل بعد كشفه تفاصيل -م ...
- تأكيد إدانة رئيس وزراء فرنسا الأسبق فرانسو فيون بقضية الوظائ ...


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - سعيد بلغربي - الأشقاء العرب وحكاية رضاعة الكبير