أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى حقي - التلقيب في الإسلام ..2...؟














المزيد.....

التلقيب في الإسلام ..2...؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 2113 - 2007 / 11 / 28 - 11:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


2- عمر بن الخطاب :
- ( عن ابن عباس قال: نظر رسول الله – ص – إلى عمر ذات يوم وتبسم وقال : .... وجعلك الله مفتاح الإسلام )(21)
- ( قال النبي – ص – عمر أو من يُسلّم عليه الحق يوم القيامة وكل أحد مشغول بأخذ الكتاب وقراءته )(22)
والحديث بنصّه هذا مشكل فلم يستثن محمداً الأنبياء والرسل ،فهل الحق سيبدأ عمراً بالسلام دونهم أم أن استثناء هؤلاء أمر بديهي لا حاجة للنص عليه ؟
- عن أبي هريرة أن رسول الله – ص – قال : إن الله قد جعل الحق على لسان عمر وقلبه ) (23)
- ( عن ابن عمر قال : قال رسول الله – ص – عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة )(24).
- ( عن عمر فوالله ما سلك عمر وادياً قط فسلكه الشيطان ) (25)
- عن عائشة قالت: قال رسول الله-ص- قد كان يكون في الأمم مُحدثون فإن يكن في أمتي أحد فهو عمر ) (26).
- ( عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله – ص – لو كان نبي بعدي كان عمر بن الخطاب)(27) .
- ( ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء بعد النبيين خيراً منك يا عمر ) (28) .
والأحاديث في ألقاب عمر كثيرة نكتفي بما أسلفنا وقد تلقاها عمر راضياً وقابلها بمزيد من الإخلاص حتى أنه من شدّة تفانيه قتل خاله في إحدى المعارك وسوف يجيء الخبر موثقاً في الفصل الخاص بـ(قتل المحارم) وكان مثل باقي أقرانه من حملة الألقاب لزيقاً (29).
لمحمد في حربه وسلمه وبعد وفاته واصل معاضدة الخليفة الأول ثم لما تولى الخلافة عمل على نشر الديانة الإسلامية في كل البلاد الموطوءة ووسّع أطراف الدولة القرشية وكانت هذه التوسعات نواة لما عرف بـ(الإمبراطورية الإسلامية) أو القرشية حتى إن هناك من يعده المؤسس الفعلي لها .
3- عثمان بن عفان :
- ( عن معاذ بن جبل قال :قال رسول الله –ص – ان عثمان بن عفان أشبه بي خلقا وخلقاً وديناًوسمتاً وهو ذو النورين زوجْتُه ابنتيّ وهو معي في الجنة كهاتين وحرّك السبابة والوسطى)(30) .
- أشد أمتي حياءً: عثمان بن عفان ) (31) .
- ( عن أنس بن مالك عن النبي – ص – أنه قال : أصدق أمتي حياءً : عثمان) (32) .
- ( لو أن عندي عشراً لزوجتكهن واحدة بعد واحدة وإني عنك لراضٍ قاله لعثمان ) (33) .
- ( عن مسلم بن يسار قال : نظر رسول الله – ص – إلى عثمان فقال : شبيه إبراهيم وإن الملائكة لتستحي منه ) ( 34) .
- عن الأوزاعي عن حسان بن عطية قال : قال رسول الله – ص – غفر الله لك يا عثمان ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما هو كائن إلى يوم القيامة ) (35) ، وبهذا الحديث أعطى محمد لعثمان ( صك براءة) وبذلك حمل عثمان لقب ( المغفور له ذنبه) أو ( المغفورة له خطاياه ).
- كذلك منحه محمد شرفاً لم يمنحه أحداً من صحبه وهو انه بايع عنه ( بإحدى يديه ) من ( بيعة الرضوان) وهذه البيعة رتبة عالية في مجتمع الصحابة وفي بيعة محمد نيابة عن عثمان وهذا التشريف يقول ابن عمر : ( يد رسول الله – ص – لعثمان خير من يد عثمان لنفسه ) ( 36) .
تلك كانت قطرات من فيض الأحاديث التي حملت ألقاب ابن عفّان ، وقد عُرف عنه حياؤه الشديد ومن صفات الحييّ أن من يصنع فيه معروفاً يحاول جاهداً أن يرده وهذا ما حدث بالفعل إذ قابل هذه الألقاب والتشريفات التي نفحه إياها محمد بالعرفان إذ اشترى من يهودي بئراً بعشرين ألف درهم وجعلها للمسلمين وضمن له بها محمد ( مشرباً في الجنة ) (37) و( عن عبد الرحمن بن سمرة قال : جاء عثمان بن عفان إلى النبي –ص – بألف دينار في ثوبه حين جهز النبي –ص- جيش العسرة فصبها في حجر النبي-ص- فجعل النبي –ص- يقلّبها بيده ويقول : ما ضر بن عفان ما عمل بعد اليوم يرددها مراراً ) (38) وهذا ( صك براءة ) آخر من الذنوب منحه محمد ابن عفان بعد أن جهد جهده في رد جميل محمد بإضافة تلك الألقاب عليه ولكن محمداً كان أجود منه ، و (عن عبد الرحمن بن خباب السلمي قال: خرج رسول الله-ص- فحث ثم حث فقال عثمان : عليّ مائة أخرى بأحلاسها وأقتابها، قال ثم نزل مرقاة من المنبر ثم حث فقال عثمان بن عفان عليّ مائة أخرى بأحلاسها وأقتابها، فقال : فرأيت النبي –ص- يقول بيده هكذا يحركها كالمتعجب ويقول : ما على عثمان ما عمل بعد هذا ) (39) وللمرة الثالثة يحصل ابن عفان على (صك البراءة )من الذنوب والخطايا والآثام وأنه مهما عمل فلن يضره شيئاً – ولكن هذه الأحاديث الأخيرة – على وجه الخصوص – تؤكد أن عثمان بذل غاية ما يملك من وسع وطاقة في أن يضع تحت أنظار محمد البراهين : السواطع على أنه أهل للألقاب التي منحه إياها .
(21) الرياض النضرة ص 344(22) الرياض النضرة ص 345(23) أخرجه أحمد والترمذي (24)الرياض النضرة ص348(25) جمع الجوامع ج4 ع24 ص 2964 (26) أحمد في المسند ومسلم في الصحيح (27) أخرجه أحمد في المسند (28) ورد في كنز العمال نقله السيوطي من جمع الجوامع جـ2ص 1980
(29) لزيق ولسيق ولصيق بمعنى واحد ، لزيقي أي بجنبي . (30)الرياض النضرة ص 479 . (31) نقلا عن الجامع الكبير للسيوطي جـ1ص 1013(32)الرياض النضرة ص 479.(33) جمع الجوامع السيوطي جـ3العدد11449
(34) أخرجه الذهبي والبغوي في الفضائل . (35)أسد الغابة – الجزري مجلد ثالث ص 588 (36) الاستيعاب بن عبد البر مجلد ثالث ص 1038.(37) المصدر نفسه ص 1040 . (38) جمع الجوامع للسيوطي ع 19 جـ3 ص 2328
(39) عن الجامع الكبير للسيوطي نفس الجزء والعدد والصفحة ..
من كتاب شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة مؤلفه خليل عبد الكريم .



#مصطفى_حقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التلقيب في الإسلام -1-..؟
- مباديء الساي بابا : الحقيقة،السلام، اللاعنف، الاستقامة ...ول ...
- العلمانية بين المادية والروجية ...؟
- رش الأسيد على الفتيات هل هو صحوة أم جنون سلفي أم أشياء أخرى ...
- متى يتطور التوكل القدري إلى توكل عقلاني...؟
- لا معركة حرية بدون ديمقراطية علمانية ...؟
- علينا أن نبارك للطبقة المتوسطة انحدارها لا أن ننعيها ..؟
- العلمانية ليست رداءً نلبسه ..؟
- القهقهات....؟
- هل يمكن لأردوغان أن يكون علمانياً ...؟
- العلمانية تطفو من الأعماق ...؟
- أردوغان تائه في المعمعة الكردية ما بين الدين والقومية ...؟
- عندما يتحول حادث دهس أرعن إلى معركة قضاء وقدر ..؟!
- عقوبة الإعدام ونظام السجون لا يواكبان عدالة العصر ...؟
- احترام العلمانية للأديان والعقائد ...؟
- جملة اعتذارات تاريخية ..؟
- الفيدرالية ليست تقسيماً ، ولكن أين الفيدراليون ...!؟
- الزواج المختلط مابين الإباحة والقباحة وتطبيق الحدود ...؟
- إن تعددت تاحارات فالباب واحد ...؟
- طقوس العبادة بين المظهر والجوهر ...؟


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى حقي - التلقيب في الإسلام ..2...؟