أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - صلاح الدين محسن - الامام علي 2














المزيد.....

الامام علي 2


صلاح الدين محسن
كاتب مصري - كندي

(Salah El Din Mohssein‏)


الحوار المتمدن-العدد: 2112 - 2007 / 11 / 27 - 10:40
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


لأن غضب محمد من شروع الامام علي بن أبي طلب في الزواج علي فاطمة ابنة محمد .. ورفضه اتمام هذا الزواج . انما يبديه في صورة نبي لا يحب لنفسه ما يرضاه للناس .. ويميز نفسه وبناته عن الناس بما لا يجعل منه قدوة حسنة .. لكون محمد تزوج علي ابنة أبي بكر – عائشة – وتزوج علي ابنة عمر – حفصة – وتزوج علي العديد من بنات الناس ولكنه هاج وماج عندما عرف أن ابن عمه وزوج ابنته فاطمة يريد الزواج عليها !!!
لذا فان الحديث الوارد في هذا الشأن جري تبريره .. وتزويقه ..! . اذا ذكر في الشرح أن هناك رواية أخري للحديث ( تبرير )
واليكم الحديث الأصلي والشرح التبريري الذي أعقبه . نقلا عن الموقع الاسلامي الرسمي للمملكة العربية السعودية .
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=10&ID=83650&SearchText=آذي%20فاطمة&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE
فضائل فاطمة بنت النبي عليها الصلاة والسلام
فضائل الصحابة
صحيح مسلم
‏ ‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن عبد الله بن يونس ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏الليث بن سعد ‏ ‏قال ‏ ‏ابن يونس ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة القرشي التيمي ‏ ‏أن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏حدثه ‏
‏أنه سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على المنبر وهو يقول ‏ ‏إن ‏ ‏بني هشام بن المغيرة ‏ ‏استأذنوني أن ينكحوا ‏ ‏ابنتهم ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم إلا أن يحب ‏ ‏ابن أبي طالب ‏ ‏أن يطلق ابنتي وينكح ‏ ‏ابنتهم ‏ ‏فإنما ابنتي ‏ ‏بضعة ‏ ‏مني ‏ ‏يريبني ‏ ‏ما رابها ‏ ‏ويؤذيني ما آذاها ‏
صحيح مسلم بشرح النووي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب , فلا آذن لهم , ثم لا آذن لهم , ثم لا آذن لهم , إلا أن يحب ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي , وينكح ابنتهم , فإنما ابنتي بضعة مني , يريبني ما رابها , ويؤذيني ما آذاها ) ‏
*** كان هذا الحديث الأصلي واليكم الشرح التبريري برواية أخري للحديث :
وفي الرواية الأخرى : ( أني لست أحرم حلالا , ولا أحل حراما , ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله مكانا واحدا أبدا ) وفي الرواية الأخرى : ( إن فاطمة مضغة مني , وأنا أكره أن يفتنوها ) . ‏
أما البضعة فبفتح الباء لا يجوز غيره , وهي قطعة اللحم , وكذلك المضغة بضم الميم . ‏
وأما ( يريبني ) فبفتح الياء قال إبراهيم الحربي : الريب ما رابك من شيء خفت عقباه وقال الفراء : راب وأراب بمعنى . وقال أبو زيد : رابني الأمر تيقنت منه الريبة , وأرابني شككني وأوهمني , وحكي عن أبي زيد أيضا وغيره كقول الفراء . ‏
قال العلماء : في هذا الحديث تحريم إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم بكل حال , وعلى كل وجه , إن تولد ذلك الإيذاء مما كان أصله مباحا , وهو حي , وهذا بخلاف غيره . قالوا : وقد أعلم صلى الله عليه وسلم بإباحة نكاح بنت أبي جهل لعلي بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لست أحرم حلالا ) ولكن نهى عن الجمع بينهما لعلتين منصوصتين : إحداهما أن ذلك تؤدي إلى أذى فاطمة , فيتأذى حينئذ النبي صلى الله عليه وسلم , فيهلك من أذاه , فنهى عن ذلك لكمال شفقته على علي , وعلى فاطمة . والثانية خوف الفتنة عليها بسبب الغيرة . وقيل : ليس المراد به النهي عن جمعهما , بل معناه أعلم من فضل الله أنهما لا تجتمعان , كما قال أنس بن النضر : والله لا تكسر ثنية الربيع . ويحتمل أن المراد تحريم جمعهما , وتكون معنى لا أحرم حلالا أي لا أقول شيئا يخالف حكم الله , فإذا أحل شيئا لم أحرمه , وإذا حرمه لم أحلله , ولم أسكت عن تحريمه , لأن سكوتي تحليل له , ويكون من جملة محرمات النكاح الجمع بين بنت نبي الله وبنت عدو الله . ‏
****
ولعلنا نسأل : لقد كان الامام علي متزوجا من ابنة نبي .. فاطمه ! وهو ابن عمه – محمد - ما الذي دعا الامام علي . لأن يذهب ليتزوج عليها من امرأة مشركة . كافرة !!؟
ألا يخالف الامام علي . ما جاء بالقرآن . هكذا ؟! حيث حاء في سورة البقرة 221 "
(( وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ))
فكيف لامام المتقين أن يخالف القرآن هكذا لأجل الزواج.. و بامرأة مشركة ؟!
لو أن خطيبا من خطباء هذه الأيام - أو قبلها – وقف فوق المنبر ليخطب في الناس . ثم ذكر مشكلة عائلية خاصة به وبعائلته من فوق لمنبر . لاستنكر الناس منه ذلك أشد الاستنكار ..! ولكن فعلها محمد . – كما جاء بالحديث المذكور أعلاه – عندما أثار وهو فوق المنبر مشكلة عزم ابن عمه الامام علي بن أبي طالب علي الزواج علي زوجته فاطمة ابنة محمد .. وأعلن بشدة رفضه لذاك الزواج ..!
لم يطرح محمد تلك المشكلة العائلية الخاصة به في المنتدي الذي يضمه وصحابته ولو فعل لهان الأمر ، وانما فوق المنبر ..! مما يدل عالي أن الامام علي بن أبي طالب قد سبب لمحمد حالة من الغضب الهستيري لم يمكنه من التمييز بين الخاص والعام .. ولم يهده الي الوعي بأن لكل مقام مقال ولكل مقال مقام .. بل خلط محمد المقالات وخلط المقامات ببعضها البعض ..
وكان السبب في ذلك هو الامام علي بن أبي طالب .ولأجل أن يتزوج من امرأة .. مشركة ..!
فعليك الصلاة والسلام يا أبا الحسن ........!
وكرم الله وجهك ..........!
(!!!)... (!!! )



#صلاح_الدين_محسن (هاشتاغ)       Salah_El_Din_Mohssein‏#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاخوان المسلمون . كاذبون مخادعون .
- الامام علي
- ذكري الأربعين. لمائدة افطار الوحدة الوطنية!
- - سي السيد- و - أمينة - في البرلمان المصري!!
- وصح ما توقعناه ..!!
- آخركتاب لنجيب محفوظ
- رايات كارل ماركس ترفرف علي ضفاف النيل!
- الي المواطن المصري : جمال حسني مبارك
- نظام مبارك ينفذ برنامج الاخوان المسلمين
- سيناتورة مصرية تستقيل لغرض الزواج !
- سبتة ومليلة :. يا حليلة يا حليلة . علي دي الهليلة
- جمال مبارك وابراهيم نافع / هل هما شريكان ؟!
- الاخوان.. المحاكمة العسكرية أفضل . أم الاسلامية ؟!
- عن جرائم الشرف
- و.. مصريون ضد حقوق الانسان !! (( تضامنا مع الشاعر المصري - ح ...
- مراقبون دوليون يتابعون سير الانتخابات السويسرية
- الرئيس مبارك وجوائز حفظ القرآن 2/2
- حسني مبارك/ بين جوائز حفظة القرآن ، وحقوق عمال المحلة . 1/2
- عبد الناصر في نقابة المحامين .. وغيرها !
- دفاعا عن شيخ الأزهر / حول فتوي جلد الصحفيين .


المزيد.....




- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - صلاح الدين محسن - الامام علي 2