أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - مهند عبد الرحمن - الوحدة العربية وقضية تعذيب الوشلي














المزيد.....

الوحدة العربية وقضية تعذيب الوشلي


مهند عبد الرحمن

الحوار المتمدن-العدد: 2093 - 2007 / 11 / 8 - 11:46
المحور: كتابات ساخرة
    


يسألونك عن الوحدة العربية، قل الوحدة العربية ليس لها أي حامل اجتماعي أو حتى سياسي في بداية القرن الواحد والعشرين، فكيف ستتم...؟!

ففي أيام زمان كانت بساطة العرب وتعبيراتهم ومشروعهم القومي الذي أعتمد على عوامل عديدة منها اللغة والتاريخ المشترك وعامل الدين، وكان يكفي ليجتمع الناس ويلتموا وكأنهم في عرس جماهيري أن يبدأ أي مذياع ليبث أغانٍ عن الوحدة العربية والحلم العربي أو إحدى أغاني أم كلثوم التي أطربت الملايين العربية بصوتها الشجي، ولكن اليوم لا يبدو أن العرب لهم هذا النفس الوحدوي القديم، فعندما أعلنت الوحدة بين سوريا ومصر نزلت الجماهير الشعبية إلى الشارع لتأخذ الوحدة شرعية جماهيرية بعد أن أخذت شرعيتها السياسية، وحتى في مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني فقد نشأت العديد من الأفلام والمسلسلات المشتركة بين سوريا ومصر قبل وبعد الوحدة، فعلى الرغم من وجود التعاون هذا في بعض المجالات الإعلامية إلا أنَّ فكرة الإقليمية والتفضيل القومي المحلي على القومي العربي أصبحت تتكرس، ولكن على ما يبدو اليوم لا يوجد للوحدة العربية الحلم أي حامل اجتماعي يعطيها الشرعية خصوصاً بعد سماعك من الشارع العربي المصري الحديث بالإقليمية وبمصر الفرعونية وكذلك الأمر في سورية وفي أغلب البلدان العربية، ولنستذكر معاً كيف شنَّ الفنانين والصحف المصرية هجوماً عنيفاً على صنّاع المسلسلات والأفلام بسبب جلبهم لبعض الفنانين السوريين بالإضافة إلى الانتقاص من قيمة الوحدة بعد فشل المشروع القومي العربي، كل هذا كان نتيجة لقائي بصديق قديم لي ينتمي لتيارٍ ناصري في سورية كان قد كفر بالوحدة العربية وبمشروعاتها الخُلبية وأصبح سورياً للصميم كما يقال وخلع عباءة الوحدة وارتدى العباءة الليبرالية الجديدة وأصبح يبرر لي سبب انقلابه عن مبادئه بأنَّ الدول العربية باتت تعامل العربي وكأنه غريب معادي للدول العربية الذي ينزل بها ضيفاً وليس كما كان يعامل في فترة المد القومي العربي في فترة الخمسينات من القرن الماضي حيث كانت تفتح له البيوت وتيسر له الأمور كافة في بلده الثاني وكأنه بين أهله وخلانه، وذكرني صديقي بقول للشاعر محمود درويش وهو:

" أن نكون ودودين مع مَنْ يكرهوننا، وقساةً مع مَنْ يحبّونَنا - تلك هي دُونيّة المُتعالي، وغطرسة الوضيع! "

هنا تذكرت قضية علي الوشلي الشاب اليمني الذي ابتزه بعض الأفراد الأردنيين لكي ينهبوا ماله بحجة أنهم سيحمونه وكأنَّ الدول العربية باتت فيها مافيات تحكمها بعيدة عن السلطة التنفيذية التي تقوم بتطبيق القانون على جميع الأفراد كأسنان المشط دون تجاوزات، ولكن على ما يبدو سيظل الشعب العربي ينظر إلى السلطات الحاكمة على أنها هي نفسها المافيات التي تعذب وتضطهد كل من يقف في صف الحق ضد شرذمة الباطل والنفاق، نعم تذكرت كيف أن السلطات الأردنية قامت بتعذيب الوشلي واعتقلته فترة طويلة لتبعده عن أراضيها وتحمي أولئك الذين قاموا بضربه وتعذيبه وتشويه وجهه وزجه في السجن بدون أي وجه حق ليخرج من هذه الأزمات وقد لازمه الفشل الكلوي وتشمع في الكبد وليُبعد عن أراضي المملكة الأردنية وكأنه عربي أجرب، ولكن عندما حصلت مشكلة مع الطالبتين السوريتين اللتين تحملان الجنسية البريطانية في المملكة الأردنية الهاشمية سارعت السلطات الأردنية بحل مشكلتهما ليس لأنهما سوريتين بل لأنهما تحملان الجنسية البريطانية، أفلا يكون هذا الشاب نموذجاً لفشل مشروع الوحدة العربية الذي يبني عليه بقايا الناصريين والعروبيين الأمل المتبقي لمشروع الوحدة؟!..

وألا يؤكد كلام الشاعر محمود درويش بأنَّ نظرة السلطات العربية للمواطنين العرب هي دونية المتعالي وغطرسة الوضيع ؟...



#مهند_عبد_الرحمن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المعارضة السورية ...كومبارس أم بطولة ؟
- الأنظمة العربية والإرهاب الفكري
- صون التراث الفلسطيني وإعادة تقديمه
- هل الوطن غايتنا ؟
- هل تضيع الحرية مجدداً ؟
- المعارضة السورية ... ووهم السلطة.
- الزعامة ركيزة أساسية في ثالوث الاصلاح - زعيم-مواطن-وطن


المزيد.....




- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - مهند عبد الرحمن - الوحدة العربية وقضية تعذيب الوشلي