أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع شامخ - نص في الأزمة















المزيد.....

نص في الأزمة


وديع شامخ

الحوار المتمدن-العدد: 2084 - 2007 / 10 / 30 - 09:01
المحور: الادب والفن
    


تلك العقوق وارثة السيادة خرجت من قمقمها ، لتعرّف الألم
من جديد ، تمسك بأوراقها الثبوتية وتعلن التوبة العاشرة ..َ
من أين لي بمنكر ونكير ؟ واكتاف العاقين أوسع من أحلام التوبة ذاتها،
هذه الزا نية ارجموها، هذا السارق اقطعوا الرحمة عنه ، دعوه يرفع يدا واحدة لتهديد السماء!!
إنها العقوق ترمّل الزمن وتنكح ما ملكت ايمانه
ولها ان تموت وتحيا على سنّتها
من أين لي بمنكر وآمرأتين ؟
لأرش ماء الحياة على الحقوق المهضومة سلفا في مطبخ التوبات
هل أقطع السبيل على السبيل ؟
إدفعوا بالنهايات الى اصلها لتراود اليقين ،
اغرقوا في متاهة العصا ، العقوق أُمنّا التي عقروها في مفازة الإختلاء
من لي بعبد تأخر سيده بتحرير رقبته للإدلاء بالشهادة ؟
اليقين أطول من مجاذيف النجاة واقصر من طول موجة
هل أستفهم ، أم أهذي؟؟؟؟؟؟؟
لكِ أيتها الملكة أن توصدي الأبواب
عرفانا للعثة
عرفانا لصهر النحاس
مكيدة للطرق الأبدي
سيرة من الخطيئة وسفر من العقوق
من أين لي بدفء يغمرنا معا؟
لنغلي أذن وسأرتكب حماقة لقيامتنا الواحدة ؟
سأقول للرب:
في أية درجة غليانٍ تُقبل التوبة؟
لامعنى للمعنى الذي يبيت في اليقين
تلك بشارتي،وعصاي لاتخرج المعجزات
أتوكأ عليها فقط وظهري لا يحمل مآرب الآخرين.
رحيقي للنحلة الزائرة وظلي للشمس الهاربة من قوانين الأبوة .
لا معنى لمبيت النمل في أعشاش البلابل، لا معنى لايواء القش لشرارة النزوة ، لامعنى للثروة في القبر، لامعنى للمعنى حين تستعير اللبلابة عطر البنفسج.
هل نستبدل الغواية بالمعنى؟
لتذهب اللبوة الزعلانة إلى خلية النحل
وليذهب الأسد لا فراغ حمولته من الشبق في أست أرنب ضال
لنذهب كلنا إلى اللا معنى،،،
أيها المعلم
هاأنت تسقط ثانية في الدرد
أسناني اللبنية لا تحتمل حليب وصاياك كامل الدسم.
ظهرك تقوس والعصا التي كانت المعرفة صارت أيقونتك ،،،
ظهرك تقوس والعصا
غبار يملأ الذاكرة
غبار هي المرايا
الأبواب موصدة أمام الشمس وخطوتي التالية غارقة في ظلمة الآتي
كل الطرق سالكة لليقين الأملس
لك فقط ان تتذكر وتعاود الحنين ، للِشباك المنصوبة
لماذا أرى الأجنحة في متحف الشمع تظلل هالة الجبابرة ؟
هل أهذي؟
قالت لي الحكاية :
سترى يوما وغابت.........
أيتها الحكاية تعالي لأقصَّ عليك ما لم تري
العقوق ووراثة العقوق صار شرفا لا تناليه
والشتاء غادر مواقدنا،والجدات ذهبن ببركة الحكاية إلي برزخ الأرق
تعالي أيتها الحكاية لأقصّ عليك...
أنباء أهل الكهف(نحن)
ذهبنا للنوم بمباركة السماء
نمنا وأحلامنا مترعة بيقظة ذات معنى.
نمنا وجيوبنا مترعة بالعُملة الأزلية وصحونا على إبرهة الحكاية!!
على أقوام لاتشبه حتى رطانتنا الأولى
لايبيعون لنا ويشترون ....
بار صيامنا …… هم أفطروا على بصلة اللامعنى
نحن أصحاب كهف الكنز، لاتَرِكة لناسوى اليقين
الهابط في بورصة الشك،،،
أتقلّب على أسئلتي والحواة يصهلون..
لامعنى للمعنى في غيبة الأسئلة
لامعنى للصواب على سبورة الألم
لامعنى للمعلم في غيبة الدرس
هي الأبجدية الخالدة لسر ارتقائنا التليد...
نبيض أجوبتنا، وحملنا القسري تجهضه الجادات والجدات
صارمة قوانين التطور، خارج الممكن من القبور نضع أسئلتنا نحن اخوة الكهف على قارعة الهذيان.
كم تساوي في دراهم السماسرة؟
ماذا تعني في قانون الصرف وقانون النحو وإيقاعات العروض ؟
هل نحتاج إلى هذا الإرث من البيوض الفاسدة لنفقس الوصايا؟؟
اللامعنى يعني النوم في مآقي الدجاجة العاهرة
التي تنام على دفيء البيوض الفاسدة
حواة يحتكمون لحكمة الأفاعي الدرداء
وأفاعي تمردت على الناي
ورعاع يرقصون في غيبة المعنى
لماذا أيها المعنى ترتدي هذا القوام؟
أين كفن أسئلتي ؟
لهذا فقط أدعو اليقين لزيارتنا في الكهف الذهبي
أيها الأكفان البيضاء تتلمذي على يدي أبجدية لفّ المعنى
الرعاع يرقصون
الحواة ينفخون
القصب الفاسد كفن المعنى
عرس اللا معنى
أين أسئلتي ؟
هل باض الديك حقا في سلة الأولياء المطهرين بالهيبكس والديتول ؟
هل طارت النعامة ؟؟
اخوتي في الكهف تعالوا لنقايض الحكمة بدراهمنا الملساء
لنحفر في وجه الزائر وشمنا
تعالوا نخاتل سوق الصرف
ونقعي على ساحل الأمنيات
نخلع كل ملابسنا ونهمس للشمس ,,,,,,,, لسنا بسيّاح
نحن أولادك الضالين
أيّة’ سخونةٍ تبرق الرسائل الى المعنى
و نحن في غيبة الدرس !؟
قالت الشمس :سأحفظ درس الكهف
قالت السلحفاة :سأعاود الرجوع للمعنى
ونحن في الكهف ,,,,,,, في المشرحة ننقب عن بعضنا
سوء التربة يقودنا للتبّرك
هل نبذر الزيتون ؟
أم ننعي النخلة..!!
غير هذا الكهف أين القي بالحجة.
الأسوياء أوهموني بالمعنى
والأنبياء وعدوني في الجنة
والله يبذر كل شيء
أين المعنى ؟
هل اهذي أم أستفهم ؟؟
هي البقرة الصفراء والفاقعة الغواية
لم يكلمها موسى
وامرأتي تطالبني بالمعجزات
تعيد عليّ الدرس
قم يا سامري وتوضأ بأخطائك
المعنى في أكياس العائلة
لماذا …. يشد موسى لحية أخيه؟
لماذا يغرق الحوت في فخ يونس
لماذا يحدس يوسف العجاف؟
هو المعنى يراهق في أكياس اللامعنى
لوكنت نبيا لكانت المرآة هي جلادتي..
قم يا سامري من نومك الغليظ
وقل:
…. لافرق.. الأنبياء يتوردون بالغياب
وأنا اعني حضوري، في جنة أو برزخ
أو في كيس نفايات
يجمعنا في البرزخ أبدا
هل أنا نبي ؟
أم الكذبة قد سوّقتني ؟
هل يحتاج المعنى لمسلات من الأنبياء الكذبة
وسلالا ت رطانة للوصول لصاحب المعنى ؟
تلك ثمار العقوق الطازجة تنشر روائحها في سوق اليقين الثابت الصرف
الأنبياء الكذبة وباعة صكوك الغفران والشعراء الذين افسدوا المعنى في القرى التي غادرها الملوك، هم الذين مسخوا الغراب سحيما ونعتوه بالناعق الابدي
خالية منازلنا من منازل الشمس
والبدر غادر السطوح
اية وحشة للغراب في حلكة كهذه !
كان ابيض النفس والنوايا، هم حمّوله قشة آخر المصير
كان ظهر المعنى قمة للولوج والإرتقاء
صار سفحا للانهيار
هو الطوفان يدق أبواب الحكمة من جديد
من يصعد في الفلك المثقوب ؟
(أتونا بشتم أم نوح)
يَقينا عبور دجلة او الفرات منْ
لم تعد مياه العراق تتذكر غير كوارثها
ماعادت تطفو.. الكربات مع الشموع) في دجلة)
للكسلات البصرية. "رائقا (شط العرب ) ماعاد
وطبول الساحل و"تومان" مقبرة كبرى!!! (الهيوة )
لقد عرشوا النهر بلبلاب قوارب الوصول الى بيت المعنى
فتدلى الشك وحيدا...
لماذا يغادر المعنى في القارب المثقوب ؟.
وقالوا: ان المخلّص سيأتي
وقفت مع الحشود لإتمام البراءة
لم يظهر المخلّص ولا السفينة
كنت طفلا بارا
حين حلّ المساء ، غادروا النهر من كل زوجين اثنين
وحدي أعد على أصابعي
لم اقصد شارة النصر، أنني ألهو ببراءتي فقط
فجاءت من النهر رسائل للغافلين عن المعنى
كيف تبيت الدهشة في بيت أللا معنى ؟
من قال لهذا الطفل ان يذهب للشك ؟
هكذا أعود للرحم ثانية
أعود للجزع
أطلق صرختي الأولى
هكذا أتسلح بالابتداء
بالدهشة والأسئلة
والبحث عن طفولة المعنى
وادفن أدوار استحالتي في الفلك المثقوب
على سفوح أللا معنى في قوارب النجاة
النجاة من قصاص التوبة
القصاص من قوس قزح
هل أهذي ثانية ؟
دعونا نهذي كحبات باقلاء لاتمتثل لقانون الافتراس في درجة قانون التوبة ؟
دعونا نأكل بعضنا بشهية لنقول للحكاية:
لقد بلغ الشك سن الرشد
أيها الأنبياء الكذبة
هذه البقوليات تطفو أيضا معلنة شكها في يقين المائدة
هل يحب أحدكم ان يبحث عن المعنى في خيمة الشك؟
السقيفة المثقوبة تصدر سيولها وتذهب بالغرين لصنع القوس
فتعلّم أيها الفتى صناعة الشك
وتعلم أيضا صناعة السهم
ولا تضع في كنانتك أولادا من صلبك يرمون سفينتك بآخر الكلام
يتناوبون على مضغ المعنى
كما المسواك في فم القاتل
الشك وحده يُعطر الطريق
والحكاية أورثت الرواة مهنة الأفيون ،فتخصّب الخيال وبار المعنى
وبالت العقوق على الشكوك
هكذا ُيقدم المعنى في أطباق مسلفنة بصلاحيتها
حذار ………… حذار
من حقنة الأفيون العاطلة الصلاحية ، من قنينة العرق المغشوش ، من الحكاية المبتورة الأطراف السفلى ،من الحواة بلا أفاعٍ
لا تركبوا الفلك المثقوبة باللا معنى
الأنبياء الكذبة عتّقوا اليقين في دنان الحكاية والحكاية أورثت الرواة حانات والحانات تفقس كؤوس التطهير
هل عاد أفلاطون ؟
أم أنا اهذي ؟
لماذا تركتني وحيدا يا حصان شكّي ومضيت إلى مروجهم الخضراء ؟
أين جموحك في حقول المعنى الأصفر؟
ألهث وتلهث معي،ونصهل معا عند خضرة الأسئلة..
لماذا تركتني وحيدا ؟
هل أخافتك ِفيَلَة اليقين، أم انهكتك حروبي الخاسرة ؟
هل أنت سعيد مع السياط ، وزرقة العبودية جائمة على جموحك ؟
أدمنت رواية النصر الأكيدة ؟
تتقرّح في أفراحهم .. في سرجك الذي أصبح فراش عاهرة أفل صباح أنوثتها؟
هي الحشود لا تبيض غير المكائد الآمنة بالوصايا
الوصايا دجّنت حصان شكي.. أوقعته في رهان الإخضرار
وركبَ الفلك المثقوب
قالت الحكاية :لقد عاد نيرون
إنها المحرقة ، من ينجو إذن؟
لماذا تركتنتي يا حصان شكي وحيدا ؟؟
لقد عبرت الفيلة كل الأنهارالمقدسة وشرب الفاتحون شكّي ويقيني.
هذه الفلك المثقوبة، جاءت بالغرين كله
لقد عاد المعري ثانية
أيّة ظلمة تليق بنا؟
وأية زرقة نحتمل بياضها ؟
لقد تركنا للدراويش لحاهم ودفوفهم
وتركنا للأسئلة وكرا!
الدعلج لا يتسلق الأشجار المثمرة والأسد مالك الغابة
من أين يأتي الُملك ؟
من أين يأتي الضجر في الغابة ؟
لهذا فقط أعلن بهجتي
على الغابة وهي تشيع مليكها للموت السريري
إلى ( أبو العلاء المعري ) وأضيف أليه سجنا من الشك
الى صويحبات يوسف
اللاتي ذهبن بالشك إلى دماء اليقين
لاتركبوا الفلك المثقوبة
لا تعقدوا مع المطر توبة
احفظوا غيبة الشك
وستأتون الي المعنى أفواجا من البقوليات الطافية في معنى المائدة
أفواجا من الزهّاد لاسترداد حق الضفدعة في التنفس مرتين
المعنى باب
لماذا خذلتني ؟
ياحصان شكي وأركبت العقوق على ظهرك؟
من يملك الدليل خارج السوط وأفيون الرواة وظهر الحصان المثقوب بالشبهات
لا تعقروا الماء ، العقوق تتمادى والماء خرج من محنة الأوكسجين
وشراكة الأحلام النافقة للهيدروجين المؤكسد بكساد الحلم في اخر النفق.
لا تعقروا الماء …… لاتركبوا الفلك المثقوب
من الأثير أبعث رطانتي
للأنبياء الكذبة
لاعصمة للموتى على الطريقة
لاغفران للنحاس وهو يتصيّر حناجر للشعراء الأبواق
خلف الأبواب يضطرب الشك من مطارق الرواة ،ورثة الحكاية البالية
أعلن بهجتي الآن
لأطفال الشك
للأبواب التي تسمع طرقات الفزع الآتي من خلفاء الوصايا المعَلّبة
للحقوق وارثة سياط العقوق
للمعنى الذي يجلد ثمانين جلدة كل يوم
أعلن بهجتي
للأنهار العظيمة وهي تطوح بخرافة المخلصين ، وهي تنشر غسيل الغرقى على حبال السبب
للناجين من محرقة اليقين الأبدية
من يشاطرني بهجتي الدانية القطوف
من يجلس على مائدة المحرمات ؟
شجرة المعنى وارفة الثمر
من يصدق خرافة العري مع المعرفة ؟
أنا ورفاقي الذين ذوّبوا الشمع من آذني ، رفعوا الغشاوة عني ،فبدأت بخلع سراويلي البالية حتى ( السترة الأخيرة )
لم اهذي وللأخضر بن يوسف ان يحتفظ بوصاياه
لامعرفة بلا عريّ
شبابيك المعنى من زجاج وحجارة اليقين مفخورة بنار أللا معنى الأزلية
والشك يرى تيجانه تتساقط في قرارة بئر اليقين
ويرى السياط المعتقة جزاء الذين تعروا في مائدة المحرمات
يرى بيت أللا معنى مدجج بالعقوق ،
لهذا كله أعلن بهجتي
على العقوق والأنبياء الكذبة والحكاية والرواة واليقين
أعلن صرختي
المذهّبة بجلال الشك
تعالوا نعقر اللبلاب كي لا يسرق عطر الياسمين
تعالوا نسوي أضرحة الطرائق
تعالوا ُنطفئ شموع العزاءات الأزلية
نطرق باب الشك دون نحاس،
لنتعرى في هيبة المعنى ونأكل ونشرب ونسمع الموسيقى ونختلف
لندخل بيت الشك ونأكل حكايته
المعرفة التهام واليقين ارتداء الحرير
بين الخرقة والنحلة
الشك لا يمارس الغواية
الحواة القوا حجتهم ومضوا بلا ثعابين
الأنبياء الكذبة قالوا للطوفان ومضوا بقواربهم
هو ذا الطوفان
وبيت الشك بلا نوافذ
والشعراء صنعوا من النحاس ثانية أسطورة لخلودهم
تعال أيها الطوفان
لتشارك الأنهار العظيمة فرحتها
لتصدأ الوصايا والطرائق المعلبة ،
لتمسح القبور والتجاعيد ، لتطفيء النار الأزلية
لتكّذب أسطورة المطر وعهود الشمس
تعال أيها الطوفان
لبيت المعنى وجدار الشك
لنعوم كلنا….
من يطفو؟
من يغطس؟
تلك هي الحكاية



#وديع_شامخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكونغرس الأمريكي .. هل وحّد ساسة العراق أم فَضَحهم
- علي السوداني ومحنة البحث عن الحياة الآمنة
- الشاعر العراقي وديع شامخ.....الشعر تجربة انسانية وجمالية.لا ...
- الرئيس بوش في ضيافة ابو ريشة
- جال في خاطري أن أغني قبل التدوين
- الدم الأمريكي .. خط أحمر
- الدم الامريكي.. خطّ أحمر!!
- 33شمعة تضيء تجربة الشاعر أديب كمال الدين
- المشهداني وراتب التقاعد الأريحاني
- اتذكرك كحمى طازجة واهذي
- برلمان العراق في إجازة دائمة
- عمائم إيران وأحلام الامبراطوريات
- - الصابئة المندائيون -عراقيون ولكن بعد هذا الفاصل
- الصابئة المندائيون
- الطفولة العراقية المستباحة
- الصنم وبهجة العبيد
- حين يتكلم الرمل في حضرته ويصدأ الكلام
- تائهون في صحراء الاسلام
- المسيحييون ينقرضون
- عراقيون ... ولكن بعد هذا الفاصل


المزيد.....




- -مفاعل ديمونا تعرض لإصابة-..-معاريف- تقدم رواية جديدة للهجوم ...
- منها متحف اللوفر..نظرة على المشهد الفني والثقافي المزدهر في ...
- مصر.. الفنانة غادة عبد الرازق تصدم مذيعة على الهواء: أنا مري ...
- شاهد: فيل هارب من السيرك يعرقل حركة المرور في ولاية مونتانا ...
- تردد القنوات الناقلة لمسلسل قيامة عثمان الحلقة 156 Kurulus O ...
- مايكل دوغلاس يطلب قتله في فيلم -الرجل النملة والدبور: كوانتم ...
- تسارع وتيرة محاكمة ترمب في قضية -الممثلة الإباحية-
- فيديو يحبس الأنفاس لفيل ضخم هارب من السيرك يتجول بشوارع إحدى ...
- بعد تكذيب الرواية الإسرائيلية.. ماذا نعرف عن الطفلة الفلسطين ...
- ترامب يثير جدلا بطلب غير عادى في قضية الممثلة الإباحية


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع شامخ - نص في الأزمة