أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - عرض لكتاب “سلالة فاطمة الزهراء، مواقعهم وفروعهم”















المزيد.....

عرض لكتاب “سلالة فاطمة الزهراء، مواقعهم وفروعهم”


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 2084 - 2007 / 10 / 30 - 10:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



تحت هذا العنوان صدر هذا المؤلَّف من تحقيق وتقديم كاي أورنبري، الفنلندي الناطق بالسويدية كلغة أم والحائز على شهادة الماجستير في الدراسات الشرقية من جامعة هلسنكي، ضمن منشورات Studia Orientalia رقم 54 الصادرة عن جمعية الدراسات الشرقية الفنلندية في هلسنكي عام 1983. الكتاب عبارة عن ثلاثة أقسام، الأول استهلال ومقدمة باللغتين الإنجليزية والعربية )pp. vii-xxvii, xxix-xli( واثنتين وأربعين ملحوظة بالإنجليزية على المقدمة ولم تترجم إلى العربية! والقسم الثاني وهو المتن يحتوي على مائة وأربعين جدولا من النسب بالرسم العربي وتحته النقحرة اللاتينية )أشجار العائلة، ص. 1-140( والثالث بعض الملاحظات بالإنجليزية بصدد الجداول ثم هوامش بالعربية وهي ترجمة النص بالإنجليزية ثم فهارس، ثبت بأسماء القبائل والعشائر والبطون والأفخاذ الحسنية وثبت أبجدي لأسماء البلاد التي رحل إليها أحد الحسنيين إلا أننا لا نعلم عن ذريته بعد الرحيل شيئا ثم ثبت بأسماء القبائل والعشائر والبطون والأفخاذ الحسينية ثم ثبت أبجدي لأسماء البلاد التي رحل إليها أحد الحسينيين إلا أننا لا نعلم عن ذريته بعد ذلك شيئا (pp. 141-167).
اعتمد المحقّق في إعداد هذه الجداول على سبعة مصادر عربية:
أولا: عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب للداودي الشهير بابن عنبه الحسيني. طبعة بومباي الهند، د. ت.
ثانيا: جمهرة أنساب العرب لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي. طبع في مصر بعناية عبد السلام محمد هارون، 1963.
ثالثا: كتاب نسب قريش لأبي عبد الله المصعب بن عبد الله بن المصعب الزبيري. تحقيق أ. ليفي بروفنسال، القاهرة 1953.
رابعا: كتاب الاعتبار وتواريخ الأخبار (في النصين الإنجليزي والعربي: والتواريخ الأخبار) لأبي العباس أحمد بن الشيخ عبد الله البركوي. مخطوط في حوزة المحقق ولم نعثر على أية معلومات حول أصل هذا المخطوط، تاريخ النسخ والمكان وهوية الناسخ أو النساخ وكيف وصل إلى يدي المحقق.
خامسا: جمهرة الأنساب لابن الكلبي هشام بن محمد. 2 مج. ليدن 1966، تحقيق ورنر كاسكل وج. سترنسويك.
سادسا: معجم القبائل العربية لعمر كحالة. ثلاثة أجزاء، دمشق 1949.
سابعا: كتاب الأنساب للسمعاني تحقيق د. س. مرچوليوت. ليدن 1912.
ترمي الجداول المثبتة في هذا الكتاب إلى اقتفاء آثار ذرية فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد لبضعة قرون بعد ظهور الإسلام. من البدهي وجود اختلافات بين هذه المصادر المذكورة إلا أنها في الغالب الأعم ليست ذات بال وعليه حسنا صنع المحقق في إغفال الفروق الطفيفة والتنويه فقط بتلك التي تحمل في طياتها اختلافات تخص الأشخاص المركزيين وسلالاتهم.
ويشار إلى أن المحقق يشكر في استهلاله شخصين لا غير، واحدا قام بمراجعة النص بالإنجليزية وتصحيحه (في الواقع نقرأ: ..for translating and checking the English، تفتقر هذه العبارة للإيضاح، عن أية لغة تمّت الترجمة الإنجليزية؟) والأخرى عملت على طباعة جداول النسب على الآلة الكاتبة. واللافت للنظر حقا هنا كما في العديد من المنشورات الاستشراقية إغفال هوية جهد من قام بالترجمة العربية وهكذا يبدو وكأن المحقق هو الذي صاغ ونقل الأصل الإنجليزي إلى لغة العرب وهذا من غير المحتمل في تقديرنا. كان كاتب هذه السطور قد توجه بسؤال للمحقق حول كاتب النص العربي ولم يحظ برد. يبدو لنا أن شخصا عربيا ذا علم كاف بأسرار الكتابة العربية السليمة كان من وراء هذا العمل ولا ندري لماذا لم يُذكر اسمه وقُدم له الشكر كالآخريْن، هل لإمكانية حصوله على أجر مقابل الترجمة هذه؟ وهذا يذكرني بحقيقة وجود مستشرقين كثيرين وأساتذة للغة العربية والإسلاميات في الغرب على وجه الخصوص، يقومون بنشر الكثير من الأبحاث التي تتطلب دون أي ريب معرفة حقيقية بمهارات العربية الرئيسة الثلاث: القراءة والفهم والحديث والكتابة ولا نقول التفكير وهي في الغالب الأعم غير متوفرة بالقدر المرضي بين ظهراني أولائك الأساتذة والمستشرقين وحتى لدى باحثي اللهجات العربية. وليس من النادر أن يجد المتخصصُ أساتذةً "جهابذة" في العربية والإسلاميات كانوا قد بحثوا وأصدروا كتبا عن لهجات عربية حديثة أو قديمة ولا صلة لهم البتة بالقدرة على التكلم بأي نمط من أنماط العربية المختلفة، لا لهجة محلية معينة ولا لغة بين بين، لغة المثقفين ولا اللغة الأدبية المعاصرة المسماة في الغرب بالاسم MSA, Modern standard Arabic . كل مبتدىء في الكتابة العلمية العصرية يعلم يقينا وجوب الإحالة إلى المصدر، إنها الأمانة العلمية التي نسمعها من الغرب صباح مساء!! والشيء بالشيء يذكر، في ص. ب وردت العبارة "العرب كانوا بنظر الفرس أحقر الخلق" بدون أية إشارة إلى مصادر.
وقعت في النص العربي، رغم ما قيل، بعض الهفوات الطباعية وغيرها مثل “منجدرة” بدلا من “منحدرة” في الاستهلال و”المتوفي” بدلا من “المتوفى”ومكان الهمزة والياء المتطرفة الخالية من النقطتين كعادة المصريين وغياب الهمزة و"وستكشاف" بدلا من "واستكشاف"، "الاسلام م"، "خارجة في الاسلام"، "ان باحثين بارزين ....قد عرضا بشكل..."،"واما العلويون والطالبيون فلقد استخدما للدلالة..."، "الروابط القبيلية"، "...للشهرة والجدارة الموروثتين"، "...و/اوو الدينية"، .."..من الغريب أن تجد" بدلا من "نجد"، ".. وكان الاثنان مجبران"، "... بانه هو محمد.."، "فان محمد بن عبد الله"، "ودعا لنفسه تحت اسم محمد".
ويستهلّ المحقق مقدمته بهذه الفقرة “الرب هو الماضي، وانا الحاضر والمستقبل. بمثل هذه العبارة يمكن اختصار المبداء الكوني والخالد لعلم الانساب، فنحن ذرية آلهة (في الأصل المدّة على اللام) اوانصاف آلهة (في الأصل المدّة على اللام) ونحن خالدون بذريتنا وهذا ما يجده المرء في الثقافات في ماضيها وحاضرها على حد سواء”. يبدو وكأن هذه الفقرة لا سيما بدايتها مقتبسة من مصدر ما إلا أن المحقق لا يفصح عن ذلك. وركّبت محتويات هذا الكتاب من جداول النسب التي تعرض لفرعي الشيعة الرئيسين، آل الحسن وآل الحسين. ويشير المحقق إلى حقيقة تشكّل الفرق الشيعية المختلفة كالإسماعيلية والزيدية والاثني عشرية إثر وفاة جعفر الصادق حوالي عام 765 م. مخلفا إسماعيل وموسى الكاظم وأنجب إسماعيل محمدا وهو ميمون القزاح وعبد الله وهو عبد الله بن ميمون. وبناء على الجدولين الأولين في الكتاب يتضح أن شجرة عائلة فاطمة الزهراء التي تسمّت بألقاب عديدة كما سينوه به لاحقا هي كالآتي: فاطمة بنت النبي محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن زيد بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر قيس بن كنانة بن خزيمة بن عمر بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وارتأينا أن نذكر بعض الأسماء غير المألوفة في تقديرنا كانت قد وردت في الجداول: آل النتج، بنو توذون، آل أبو حضبة، آل جمّاز، الحرشان، خراب، بنو الدكين، الزيود، الدبسة، الزراقلة، الشكرة، الصلاصلة، ذوو سرور، بنو طيراخور، بنو عجيز، بنو العجعيج، الغميقيون، بنو مرجان، بنو كركوره، بنو الكشيش، آل المبعوج، الليول، الفاتكيون، الفعور، بنو وهّاش، بنو الأفطسية، بنو برطلة، بنو خزعل، الخصاونة، آل زحيك، بنو الطقطقية، بنو العقروق، آل فاتك، الفليتك، القذاذفة، بنو كريز، بنو كتيلة، بنو المكانسية، آل المليط، بنو نازوك.
ومما يجدر ذكره أن عبارة "أهل البيت" قد وردت مرتين في القرآن الكريم، سورة هود 73 "رحمتُ الله وبركاتُه عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد" والمراد بها سيدنا إبراهيم الخليل والمرة الثانية في سورة الأحزاب 33 "إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" والمقصود هنا أهل بيت النبي محمد. ومن الواضح أن المسلمين استخدموا عبارة "أهل/آل البيت" بالنسبة لأسرة الرسول محمد فقط. وهناك كما هو متوقع آراء كثيرة بهذا الصدد، ينظر مثلا في مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي. من تلك الآراء أن أهل البيت خمسة: محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين وقد قال بذلك أبو سعيد الخدري وأنس بن مالك وواثلة بن الأسقع وعائشة أم المؤمنين وأم سلمة. وورد في الحديث "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" كما رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم وغيرهم. وقد روى البخاري أن "فاطمة سيّدة أهل نساء أهل الجنّة"، "فاطمة بضعة مني فمن أغضبها فقد أغضبني". وهي الحوراء الإنسية ذات جسد فريد إذ أنه جبل من شجرة طوبى في الجنة ومن ثمارها كما ورد في الدر المنثور للسيوطي ومعجم الطبراني وتفسير الثعلبي. وهي مخلوقة من نور عظمة الله . وورد في المناقب لابن شهرآشوب أن النبي سألها أي شيء خير للمرأة؟ فأجابت: أن لا ترى رجلا ولا يراها رجل. في الواقع لا يقين بصدد عام مولد فاطمة الزهراء بمكة وكذلك بالنسبة لسنة زواجها من الإمام علي وقد لاقت ربها عن عمر قصير في الثالث من رمضان في العام الحادي عشر للهجرة. وكان من عادة عرب الجاهلية مباركة العريسين بعبارة "بالرفاء والبنين" إلا أن النبي محمدا نها عنها في زواج ابنته الزهراء فاطمة مستبدلا إياها بـ"على الخير والبركة" إلا أن العبارة القديمة كتب لها الحياة حتى يومنا هذا. الألقاب التي أطلقت على فاطمة هي: الصديقة والمباركة والطاهرة والزكية والراضية والمرضية والمحدثة، وكان النبي محمد يلقبها بـ"أم أبيها" لحنانها الفائق نحوه. ورد على لسان ابن عبّاس أن الرسول قال "سمّاها فاطمة لأن الله عزّ وجلّ فطمها ومحبيها من النار"أو لأن الخلق فطموا عن معرفتها. وذكر الزبيدي في تاجه أنها لقّبت بـ"البتول" تشبّهاً لها بمريم العذراء في المنزلة عند الله. وفي اللغة البتل كالفطم أي القطع والبتول كما روي عن محمد النبي "التي لم تر حمرة قط أي لم تحض".
وجاء في تراجم أعلام النساء للأعلمي:
لم يتولَ الله تزويج أحد من الأنام إلا ثلاثة فقد
زوّج آدم بحوا أمته وزينب من النبي خيرته
وفاطم الزهراء بالإمام خير الأنام كاسر الأصنام
وفاطمة أصغر بنات النبي محمد وزوجته خديجة بنت خويلد، تزوجت من الخليفة الراشدي الرابع علي وأنجبت منه الحسن والحسين ومحسنا الذي مات صغيرا وزينب الكبرى وزينب الصغرى وهي أم كلثوم. وتعتبر فاطمة هذه دون غيرها من ذرية النبي محمد أم السلالة الطاهرة والعترة الخيرة لأن البنين ماتوا أطفالا والبنات لم يتركن وراءهن نسلا ما عدا السيدة زينب. وكانت فاطمة أول أهل بيت الرسول لحوقا به إلى الآخرة.
وكما جاء في "فصول الآباء" (برقي أبوت، في المشناة، التوراة الشفوية الفصل السادس الآية السادسة): "ذاكر الشيء باسم قائله يأتي بخلاص للعالَم"!
بعض المصادر:
الإستانبولي، محمود مهدي، ومصطفى أبو النصر الشلبي، مساء حول الرسول والرد على مفتريات المستشرقين. ط. رابعة جدّة 1992
بنت الشاطىء، عائشة عبد الرحمن، تراجم سيدات بيت النبوة. القاهرة 1987
رمضان، محمد موسى، نساء حول الرسول صلعم. القاهرة 1991
الطبسي، الشيخ محمد جواد، حياة الصدّيقة فاطمة عليها السلام. بوستان كتاب قم، قم 1423 هـ
كحالة، عمر رضا، أعلام السناء في عالمي الغرب والإسلام. بيروت 1977
مروة، نجيب، حتى لا تكون فتنة (كتاب مرجعية المرحلة وغبار التغيير تحت المجهر). بيروت 1998
الموسوي، السيد علي عباس، فدك وفاطمة عليها السلام. بيروت 1420 هـ
النعماني، الشيخ محمد رضا، فاطمة عليها السلام والخلافة. نور وحي قم 1423 هـ
يماني، محمد عبده، إنها فاطمة الزهراء. دمشق 1996
يماني، محمد عبده، علّموا أولادكم محبة آل بيت النبي صلعم. دار القبلة للثقافة الإسلامية 199



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنها سِهام جوْفاء يا غيث بن عاطف
- تأثير اليونانية على العبرية
- اللغة العربية واللهجة العامية
- شذرات من مخطوط لجمعية مسيحية في كفرياسيف
- إلياس لونروت أبو الملحمة الفنلندية، الكاليفالا
- مدخل إلى ظاهرة انقراض اللغات
- ميخائيل أچريكولا، أبو اللغة الفنلنديةالأدبية
- ميكا والتري، الصوت الإنساني
- أبراهام بورغ و-الانتصار على هتلر-
- عالَم النبات في الأدب العربي
- نظرة على واحة السلام
- دولة واحدة وشعبان
- القاموس
- قاموس فنلندي عربي
- في حقيبتك قنبلة
- يوم الأرض ومخطط الجهض
- دور اللغة في الثقافة
- آراء وأفكار في الثقافة والفكر
- فذلكة حول علم الأسماء العبرية في الديار المقدسة
- % 68 من اليهود يرفضون العيش مع العرب في نفس العمارة


المزيد.....




- مصور بريطاني يوثق كيف -يغرق- سكان هذه الجزيرة بالظلام لأشهر ...
- لحظة تدمير فيضانات جارفة لجسر وسط الطقس المتقلب بالشرق الأوس ...
- عمرها آلاف السنين..فرنسية تستكشف أعجوبة جيولوجية في السعودية ...
- تسبب في تحركات برلمانية.. أول صورة للفستان المثير للجدل في م ...
- -المقاومة فكرة-.. نيويورك تايمز: آلاف المقاتلين من حماس لا ي ...
- بعد 200 يوم.. غزة تحصي عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية
- وثائق: أحد مساعدي ترامب نصحه بإعادة المستندات قبل عام من تفت ...
- الخارجية الروسية تدعو الغرب إلى احترام مصالح الدول النامية
- خبير استراتيجي لـRT: إيران حققت مكاسب هائلة من ضرباتها على إ ...
- -حزب الله- يعلن استهداف مقر قيادة إسرائيلي بـ -الكاتيوشا-


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - عرض لكتاب “سلالة فاطمة الزهراء، مواقعهم وفروعهم”