أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ناهده محمد علي - الأسباب النفسية للسُمنة عند النساء في البلدان العربية !!















المزيد.....

الأسباب النفسية للسُمنة عند النساء في البلدان العربية !!


ناهده محمد علي

الحوار المتمدن-العدد: 2084 - 2007 / 10 / 30 - 10:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن المشاكل النفسية لدى المرأة في البلدان العربية كثيرة ومتنوعة أولها الإحباط وأنواع الفوبيا والمخاوف من الفشل مثلاً وعدم القبول والإستحسان من قِبل المجتمع , لذا تعتبر المرأة في العالم العربي من أكثر نساء العالم إهتماماً بأدوات المكياج وإقتناء الملابس والحُلى لأجل الحصول على الإستحسان والقبول من أفراد المجتمع , ويشكل هذا ايضاً تعويض أو بديل عن الإحساس لمتعة النجاح في الحياة اليومية والعملية , وحينما تفشل هذه الأدوات في وضع البديل للإحساس بألراحة النفسية والسعادة تبدأ المرأة بألبحث عن أدوات اُخرى تساعد في التخفيف من حدة الإحساس بألفشل أو الإهمال وألتهميش , وأول هذه الأدوات هي الشعور باللذة والمتعة النفسية من خلال الطعام , وتبدأ المرأة بتناول أنواع كثيرة من الأطعمة الدسمة وبكميات كبيرة , حيث يكتفي الإنسان العادي بنسبة معينة من الإحساس بلذة الطعام قد تصل إلى 60 % , أما المرأة المدمنة على الطعام فقد تصل نسبة الإرضاء لديها بلذة الطعام إلى
99% , وتصل إلى مايسمى ( بألتُخمة ) , ويتكيف وضعها النفسي لهذا كما يتكيف جهازها الهضمي وتتضخم منطقة البطن لديها ويبقى إحساسها بألجوع متوفزاً طوال اليوم وحتى أثناء ساعات النوم , وكثيراً ما تستيقظ المرأة المدمنة باحثة عن الطعام ليلاً , وتختار أنواع من الطعام ذات السعرات الحرارية العالية , وتبدأ لديها المُعاناة من أمراض مثل ضغط الدم العالي وإرتفاع نسبة السكر في الدم , وبمرور الوقت تزيد المرأة في طلبها لمتعة الطعام , وبعد أن تظهر علامات السُمنة الشديدة لديها تتصادم الرغبة في الطعام والرغبة في الحصول على قبول وإستحسان المجتمع , فتتجه إلى طرق مُلتوية لتحصيل متعة الطعام والحرص على عدم الإستفادة منه وهضمه , فتصاب بـ ( البوليميا ) , وتبدأ بإفراغ الطعام من معدتها بعد تناوله مباشرة عن طريق التقيأ وبأساليب مختلفة , كوضع الإصبع في الفم أو إستخدام أدوية معينة , وقد تلجأ إلى أدوية ( منع الشهية ) , أو الـ ( Dait ) وإستخدام أنواع من الأدوية المغذية والحاوبة على الفيتامينات والأملاح للتعويض عن الوجبات اليومية , وكذلك إستخدام عمليات إزالة الشحوم من الجسم , وقد تتجه هذه المرأة الى النوادي الرياضية لتخفيف الوزن , وتقع مابين متاهة الإدمان على الطعام وبين الرغبة الشديدة في قبول المجتمع لها وإستحسانه لشكلها الخارجي .
إن التقاليد والأعراف القديمة كانت تستحسن المرأة البدينة وتضعها بمصاف الجميلات وبنات العوائل الموسرة , وقد كان جسم المرأة النحيل دليل على قلة المستوى الجمالي والمادي , وأن العُرف العربي يضع للسمنة قيمة جمالية وصحية ويُعطيها القُدرة على العمل البيتي والإنجاب , إلا أن الحقيقة العلمية هي عكس ذلك , فإن البدانة تؤدي إلى سرعة الإحساس بألتعب وكذلك إحدى عوائق الإنجاب .
إن قيَّم العصر الحالي قد دفعت المرأة في البلدان العربية إلى التخلص من السمنة القيمية القديمة لتستطيع التحرك بحرية وطلاقة في مجال المجتمع والتشبه أحياناً بألقيَّم الجمالية الأُوربية .
إن الإحباط النفسي والذي لديه ركائز كثيرة مثل الإحباط الزواجي والإحباط العلمي والمعرفي والجمالي , وكذلك العلاقات العائلية المتفككة , كل هذا يدفع إلى إستخدام الطعام كحَبات المُسكن أو المخدر , لتخدير مواضع الألم والكآبة وصدمات الحياة اليومية والعائلية , وتناول الطعام له فترات محددة , أما لدى المدمن على الطعام فلا وقت محدد لديه ويكون على مدى 24 ساعة , لذا يختزن الجسم الفائض وتزداد طبقة الشحوم لدى المرأة . وقد نتساءل لماذا المرأة في البلدان العربية بألذات ؟ وهناك الكثير من النساء الأمريكيات والأُوربيات يتميزن بألسمنة , أقول إن السمنة الزائدة ترتبط دائماً بألرغبة في التعويض , أي تعويض الألم والمرارة لمتعة الطعام وخاصة السكريات , وتتميز المرأة في البلدان العربية بمختلف مستوياتها العلمية والمادية والإجتماعية بمستوى عالٍ من الإحباط بسبب الظروف الإجتماعية الصعبة التي تقف عائقاً أمام الطموح والنجاح , وكل التجارب العلمية تثبت أن النجاح سواء كان علمياً أو إجتماعياً ومنها العلاقات العاطفية يدفع إلى الإعتدال في الطعام والإقلال منه أحياناً , إذ تحل المُتع العلمية والأدبية والروحية محل المتعة الخطرة وهي مُتعة الطعام , وقد يقول قائل إن المجتمع العربي متميز بفقره رغم غناه فمن أين تأتي شحوم المرأة إذاً !؟ , أقول إن السُمنة لا تأتي من الأطعمة الغنية بألفيتامينات أو المرتفعة السعر , بل تأتي من اطعمة مثل النشويات والخبز والرز والمكرونة والمعجنات البيتية .
الحلول لهذه المشكلة
إن دفع المرأة الى داخل الدائرة العلمية والعلاقات الإجتماعية المتنوعة والناجحة هو أهم الحلول لعلاج الإدمان على الطعام المرضي , حتى يكون وقت المرأة مشحوناً بالعمل والأطلاع الثقافي والحركة المستمرة خارج البيت وداخله وستفقد عندها الرغبة تلقائياً بتناول الوجبات الدسمة والمتكررة خلال اليوم , لأن لديها التعويض الكافي عن مُتعة الطعام .
إن الفرح اليومي للنجاح العملي أو القدرة على الإبداع والأنتاج الثقافي والفني والمهني , وفي مهن مختلفة , مثل النسيج أو الخياطة أو المهن التي تحتاج الى مستوى عالي من المهارة في المجال الصناعي وحتى الزراعي , يساعد هذا كثيراً في خلق البدائل للبحث عن مُسببات اللذة الغذائية الخطرة والمؤدية الى التشويه الجسدي والروحي للمرأة .
وتبقى هناك أسباب اخرى للسمنة مثل الأسباب الوراثية والهرمونية وهذه تُعالَج طبعاً بالمعالجة الدوائية والعلاج النفسي أيضاً للإقلال من إستخدام الأغذية الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية , حيث يُحوِّل جسد هذا النوع من النساء الغذاء المتناول الى شحوم وبشكل سريع للأسباب التي مرَّ ذكرها , ويساهم العلاج النفسي والدوائي من الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وإدخال هؤلاء النساء في برنامج صحي ورياضي وإجتماعي مع محاولة علاج المشاكل النفسية المترتبة على السُمنة وأولها فقدان الثقة بألنفس والخوف من مواجهة المجتمع , والتركيز على الشكل الخارجي وإهمال البناء الداخلي والذي يساعد الطبيب النفسي على بنائه البناء الصحيح .



#ناهده_محمد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأطفال والمراهقين ذوي الإحتياجات الخاصة - المُعاقين
- خاتمة كتاب العنف والشباب والعقاب
- ما بين القصرين وبين القبرين
- سيكولوجية الفرد العراقي في مراحل التغيير
- دار سينما ( الأيماكس ) الحديثة بعد التغيير
- ماذا عن المرأة بعد التغيير
- نحن أطفال العراق الى انظار اليونيسيف
- بغداد
- أطفال تحت الأنقاض
- الطالب الأشد عنفاً - الجزء الثالث
- الطالب الأشد عنفاً - الجزء الثاني
- الطالب الأشد عنفاً - الجزء الاول
- من كتاب - العنف والشباب والعقاب- - الادمان والعدوانية
- بمناسبة الذكرى الاولى لرحيل القاص العراقي المعروف مهدي عيسى ...
- قصة تسجيلية مستمدة من احداث واقعية حدثت في مدينة بغداد في ال ...
- ?ماذاعن اطفال العراق
- مشكلة العنف_نتائج هذه المشكله في العالم
- العنف والشباب والعقاب / الجزء الثاني
- من أغضب من في 11 سبتمبر !؟
- العقاب البدني والعقاب المعنوي


المزيد.....




- ماذا قالت المصادر لـCNN عن كواليس الضربة الإسرائيلية داخل إي ...
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
- CNN نقلا عن مسؤول أمريكي: إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران
- إعلان إيراني بشأن المنشآت النووية بعد الهجوم الإسرائيلي
- -تسنيم- تنفي وقوع أي انفجار في أصفهان
- هجوم إسرائيلي على أهداف في العمق الإيراني - لحظة بلحظة
- دوي انفجارات بأصفهان .. إيران تفعل دفاعاتها الجوية وتؤكد -سل ...
- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ناهده محمد علي - الأسباب النفسية للسُمنة عند النساء في البلدان العربية !!