أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هوازن خدّاج - الضروري الممكن















المزيد.....

الضروري الممكن


هوازن خدّاج

الحوار المتمدن-العدد: 2080 - 2007 / 10 / 26 - 05:20
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن القدرة على إبداء الرأي تجاه أي موضوع مع احترام الرأي الآخر هو بداية خلق للمناخ الذي يقدر التنوع ويحقق المزيد من الفعالية ضمن العلاقات الإنسانية فوجود الرأي المختلف لا يعني وجود حالة من الشقاق أو الخلاف إنما الانتباه حول طريقة الاهتمام بالمشاكل وفتح الباب على حالة مهمة للتكيف الثقافي والاجتماعي، فأن نكون معاً لا يعني أن نمتلك نفس المشاعر ولدينا نفس وجهات النظر أو نفس طريقة التعاطي مع الواقع فهناك من يرى الواقع على أنه الموضة ويراه الآخر حالة من الإحباط، ومن يرى القوة هي السيطرة والقدرة على القمع والآخر يراها موهبة تحقيق الذات، هذه الاختلافات أو غيرها لا تؤثر على تفاعلنا بشيء إذا تم التعبير عنها، لكن انعدام التعبير هو الذي يسقطنا بفخ الغربة أو التعصب والابتعاد نسبيا أو كليا عن الآخرين فحالة التعصب لأي موروث ديني أو عرقي أو حتى ثقافي أو سياسي ليست إلا تعبيراً عن انعدام القدرة على الانفتاح على الآخرين والتكيف معهم أو مع مجتمعاتنا.

إذا كان الإنسان في أي بقعة على الكرة الأرضية وأياً كان انتمائه الديني أو العرقي أو السياسي أو الثقافي ...وأياً كان وضعه المادي هو مواطن بسيط وله مطالب بسيطة للحياة فما الذي يريده كي يعيش ؟ إن ما يريده ليس أكثر من تأمين الأمن له ولأسرته، العمل الذي يتناسب مع مؤهلاته وخبراته، المواصلات المنظمة، مدارس لتعليم أبنائه بعيدة عن أي حالة من الانسياق لأي فكر ديني أو سياسي، ووسائل اتصال تزوده بالمعلومات الدقيقة عن مجتمعه وعن العالم المحيط به، وحريته بالتعبير عن ذاته. أليست هذه مطالب ضرورية و بسيطة؟ إنها ليست معادلة رياضية مستحيلة الحل أو تحتاج لكثير من الإثباتات، فلكي نمتلك حياتنا علينا امتلاك مستلزمات وجودنا ولكي ننتمي لأي بلد علينا أن ندرك حقيقة وجودنا كفاعلين بهذا البلد الذي ننتمي له وان نستطيع تحقيق ذاتنا وتوازننا من خلال انتمائنا، لكن عندما تتحول هذه المطالب الضرورية للحياة إلى أحلام غير قابلة للتحقيق، فأنها تفرز وتعزز حالات عدم الرضا بقبول الانتماء إلى هذه الأوطان باعتبارها لا تمتلك ما يحقق شروط الحياة البسيطة وتزداد الأمور قسوة بالواقع الذي يعيشه المواطن في هذه البلاد المتأخرة إذ يسقطه بحالة من التشتت والضياع فعندما يبدأ الشخص بالوعي يحكم هذا الوعي بالخضوع للتركيبية القائمة بين الأسرة والمجتمع والبلد وهو إما أن يقمع أو يدجّن كي يكون جزء من الخليط الموجود ويزداد ضياعا بين الواقع الإنساني الذاتي له وبين الواجب الاجتماعي لوجوده بين أن يكون تابعا للتقاليد المتوارثة التي تمارس سلطتها كأجهزة منع فعالة بالانكفاء عن تحقيق الذات وبين تحقيق الذات بعيدا عن كل الروابط وهذا ما لا يستطيع الإنسان فعله، ويكتب على أي مواطن مها كانت ثقافته أن يكون نصف متحرر ونصف تقليدي نصف واقعي ونصف حالم وألا يستطيع العمل من أجل تحويل الأحلام الضرورية البسيطة لمشاريع ممكنة التحقيق داخل حدود بلاده أو أن يعيش إنسانيته بالطريقة الأمثل و يسقط بحالة من الغربة عن ذاته وعن كل ما حوله والتي تزيد بازدياد حالات التهريج السياسي والثقافي والديني، وإن تطور العالم بوتيرة متسارعة وهذه البلاد تزحف خلفه دون الوصول إليه ومماشاته، تجعل من المواطن أكثر عجزا في محاولة السعي لتحقيق ذاته ويحمل على أكتافه مشاعر الخوف والتهيب من الحاضر و المستقبل، كل ذلك يبعدنا عن التواصل وقبول ذاتنا والآخرين على اختلافهم، وتخفف من قدرتنا على التكيف وهي قدرة فردية خاضعة لتوازن الشخص مع ما يحيطه وتغرقنا بمطب الغربة عن الواقع وعن الموروث مع حكم البقاء داخله ،هنا لا يسعنا إلا أن نعبر عن هذا الوجود المحبط بتململ طفيف والسقوط بشرك الانتظار دون الفعل للحصول على شيء من الانسجام الذاتي.
إن هذه الحالة من الغربة التي نعيشها تبدو شديدة الوضوح لدى الشباب بعمر معين قد لا تصاغ هكذا لكنها تصاغ بتلك الرغبة بالسفر وذلك الحلم بمغادرة البلاد، وهذا الحلم ليس حكراً على الشباب من طائفة معينة أو بيئة معينة انه حالة عامة، وهو التعبير الدقيق عن حالة الهرب من الانسياق والرغبة بتحقيق الذات دون حصار من أي جهة ودون ولاء لأي جهة، وأكثر من هذا فهو تعبير عن صعوبة الانتماء والتكيف في هذه المجتمعات التي تبقينا "بالنصف" من كل شيء، وتتركنا مرهونين في حالة البحث عن متطلبات العيش البسيطة. هؤلاء الشباب هم الصورة الدقيقة عن طريقة حياتنا، وهذا "الحلم بالسفر" منهم من استطاع تحقيقه وانعتق من حالة الغربة داخل بلاده ورسم خطوات حياته بالخارج بالطريقة التي يريدها أو التي استطاعها، ومنهم من لم يستطع السفر وسقط بين الركض لتحقيق مستلزمات الحياة وبين حلم السفر وضاع في غربته الذاتية وتحجم بها بعيدا عن كل شيء، وتبقى الحالة الأسوء والأكثر انتشاراً تلك الشريحة الواسعة من المجتمع غير المتنورة والبعيدة عن أي مشروع ثقافي أو مجتمعي أو تفاعلي، وبالتالي هي ليست ضمن مجال هذه الدراسة. إن حالة الغربة التي نعيشها، مهما كانت انتماءاتنا أو ثقافاتنا، أسبابها كثيرة ومتنوعة، لكن الأكثر شيوعاً ووضوحاً هو انعدام قدرتنا على أن نكون ذواتنا وان ازدياد الحواجز و الحدود بيننا مع عدم التعبير الصادق عن الذات لا يعكس حالة من التنوع الإنساني، إنما ضآلة بالمساحات التفاعلية وانغلاق يزداد تزمتاً يتجدد من تلقاء نفسه مؤدياً إلى انسلاخنا عن الواقع الذي يجمعنا وعقم في القدرة على الفعل أو التفاعل ضمن شروط المواطنة الصحيحة.
قد تكون معرفة ما هو ضروري هي بداية الحل، لأن الضروري يجب أن يكون ممكنا مهما كانت صعوباته، التي اشتركنا في وضعها بشكل أو بأخر فنحن جميعا مسؤولين عن هذه الحالة لأننا نستمر بالتخبط بين ما نحن عليه وبين ما نريد أن نكونه وننقل نفس الميراث لأبنائنا دون قصد أو بقصد لأننا نكرر ضياعنا دون أمل بالخلاص، نكرر حلم السفر ونكرر غربتنا واغترابنا وتأففنا وتعصبنا ورفضنا وعدم انتماءنا الصحيح لبلادنا محكومين ببقائنا وبقاء أولادنا فيها لكن دون رجاء. إن سوء التفاعل مع الواقع الذي نحياه هو صورة لتفاعل إنساني فاشل آيل للتجمّد، بالمقابل لا بديل عنه، لكن هناك ضرورة ملحّة للخروج منه ومن حالة الدوران والدوران دون الوصول لتحقيق ذواتنا .



#هوازن_خدّاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأحزاب السياسية مجرد يافطات احتجاج


المزيد.....




- ماذا قالت المصادر لـCNN عن كواليس الضربة الإسرائيلية داخل إي ...
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
- CNN نقلا عن مسؤول أمريكي: إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران
- إعلان إيراني بشأن المنشآت النووية بعد الهجوم الإسرائيلي
- -تسنيم- تنفي وقوع أي انفجار في أصفهان
- هجوم إسرائيلي على أهداف في العمق الإيراني - لحظة بلحظة
- دوي انفجارات بأصفهان .. إيران تفعل دفاعاتها الجوية وتؤكد -سل ...
- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هوازن خدّاج - الضروري الممكن