أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عصام البغدادي - للنساء فقط –قراءة الكف علم أم وهم –القسم الثاني














المزيد.....

للنساء فقط –قراءة الكف علم أم وهم –القسم الثاني


عصام البغدادي

الحوار المتمدن-العدد: 639 - 2003 / 11 / 1 - 03:58
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


 

يرى المؤلف أن علم  قراءة الكف أذن هو علمان علم قراءة اليد وعلم قراءة الكف  ويتناول في القسم الاول علم قراءة اليد ويصنف بموجبه اليد الى سبعة انواع اساسية :
   
القسم الاول
علم قراءة اليد CHIROGNOMONIE
و موضوعه دراسة اليد بصورة عامة من حيث : شكلها وحجمها وخشونتها ونعومتها.
 ودراسة الأصابع والسلاميات من حيث:  طولها وقصرها وغلظها ودقتها.
 ثم دراسة العقد والأظافر مما سيأتي ذكره بالتفصيل وللوصول الى هذه الغاية فقد قسم علماء هذا العلم اليد في شكلها الظاهري الى سبعة أنواع أساسية هي :
اليد الفنية المخروطية.
اليد المدببة الروحانية.
اليد المعقدة الفلسفية.
اليد المربعة العملية أو النافعة. 
اليد العاملة.
اليد المختلطة.
اليد البهيمية البدائية.
 
 ولما كانت الأصابع هي التي تغير شكل اليد وتكيفها بكيفيات مختلفة كان للأصابع المكان الأول في دراسة اليد كما سترى فيما سيأتي:  
اليد الفنية المخروطية  
تكون اليد الفنية:  ناعمة ممتلئة  عرض راحتها عند الأصابع أضيق من عرضها عند الرسغ.
أصابعها ممتلئة ورؤوسها مخروطية الشكل جميلة .
ولهذه اليد ثلاثة أنواع تختلف بإخلاف طباع أصحابها:
1.     إذا كانت ناعمة صغيرة الإبهام متوسطة الحجم كان صاحبها ميالا الى الفنون الجميلة.
2.     إذا كانت ضخمة قصيرة الراحة كبيرة الإبهام كان صاحبها محبا للمال والعظمة والرفاهية.
3.     إذا كانت ضخمة صلبة ونموها حسن وإبهامها صغيرة دلت على ميل صاحبها الى الشهوات البهيمية.  
 أصحاب هذه اليدأجمالا:سريعي التأثر بالعواطف أصحاب خيالات وحماسة
 (  وبما انهم كذلك فانهم يكونون عرضة لانفعالات التأثيرات الخارجية وما يتلوها من تقلب فلا يستقر لهم قرار ولا رأي بل يغيرون أراهم تبعا لما يتأثرون به) وهم طيبو القلب عاطفيون كرماء وكثيرا ما يكتب لهم النجاح بسبب تهورهم واندفاعهم لأنهم إذا ساروا في طريق ما لا يتراجعون حتى بلوغ النهاية. آما إذا كانت الراحة  اكبر من المعتاد والأصابع اشد نعومة والإبهام صغيرة كان انقياد صاحبها الى الشهوات أقوى. ويمتاز أصحاب هذه الأيدي المكر والخداع والنفاق وحبهم اللهو والخلاعة والراحة إذا كانت أيديهم على شكلها صلبة وراحتهم نامية وهضبة الزهراء نامية وقوية ولما كان أصحاب هذه الأيدي عرضة للتأثيرات الخارجية كان حبهم على غير أساس ثابت إذ هو نتيجة اندفاعات نفسية قد تزول بزوال أسبابها.وبالاختصار فأصحاب هذه الأيدي خياليين اكثر منهم واقعيون ويعجبهم من الأعمال ما ليس فيه عمل جسمي بل تصور وخيال.  
اليد الروحانية المدببة
  تكون اليد المدببة ممتلئة ناعمة وأصابعها دقيقة مدببة الرؤوس كما نرى في الشكل  وهي اجمل الأيدي على الإطلاق ولا تكون أظافرها ألا طويلة ويغلب على أصحاب هذه الأيدي الميل الى الدين أو الى الخيالات والأوهام وما يتعلق بها من شعر وموسيقى ويكونون أصحاب وجد وحيرة وفراسة أحيانا يصل بهم التدين الى الاعتقاد بالخرافات والخزعبلات وقد يكونون كذابين أو مبالغين في أقوالهم وكلما كانت الأصابع ناعمة كان صاحبها اكثر تأثراًَ بالأوهام واندفاعا  وراء الخيالات وكلما دقت رؤوس الأصابع كان اقرب الى التعصب والهوس والعبث والسخافات لا بل وكان ميالاً الى ابتداع مذاهب جديدة وبالاختصار فأصحاب هذه اليد  لا يعيشون حياة واقعية بل تكون حياتهم حياة تصور وخيال وأوهام وأحلام ويكونون مرهفي الحس فهم يتأثرون بأقل حادث نظرا الى استمرار وجود شرارة الحس الكهربائية في أجسامهم بسبب نعومة أيديهم  وتدبب أصابعهم إذ تكون حالهم مع شرارة الحس كحال الأجسام  المدببة والفنية بل هي حال كل من كانت أصابعه ناعمة سواء أكانت فنية أم عادية أم غير ذلك ولكن باختلاف في درجة الإحساس واكثر ما يكون المخترعون والشعراء والأدباء الخياليون وأصحاب الفنون الجميلة الخيالية والتصورات الوهمية والمتدينون من ذوي الأيدي المدببة ويكون أصحاب هذه اليد متأنقين ومولعين بالتظاهر الكاذب. أما إذا كانت العقدة العليا في اليد المدببة ظاهرة في كل الأصابع كان صاحبها سريع التقلب  والانقلاب  فيندفع فجأة من حال الى حال وربما من الكفر الى الأيمان والتعصب أو بالعكس. وإذا كانت العقدتان ظاهرتين كانت أفكار صاحب هذه اليد وخيالاته سامية لأنها تكون بنت  الفحص  والتدقيق  ويكون قادراً على الاختراع أما إذا كانت إبهامه صغيرة كان كثير الشك والاضطراب.
اليد المعقدة الفلسفية
تكون راحة اليد المعقدة كبيرة وقد تكون ممتلئة أو هزيلة ولكن عقد أصابعها ظاهرة ورؤوسها ضخمة ومنتفخة في كلتا الحالتين ومزيجا من الشكل المخروطي والمفلطح معا كما في الشكل وإبهام هذه اليد تكون كبيرة وتتساوى فيها السلاميتان وصاحب هذه اليد يأخذ الأمور بالمحاكمات و لا يقبل شيئاً بغير دليل ويكون كثير التفكير والتعليل ويكون محباً للحرية المطلقة ولذا فهو لا يرضى بغير الحكم الديمقراطي الحر بديلاً. فإذا اجتمعت العقدة الفلسفية في يد ما مع الأصابع الدقيقة كان صاحبها ذا خيالات باطلة وإذا كانت رؤوس الأصابع عريضة ومدورة كان صاحبها صادقا سليم القلب وإذا  مفلطحة كان صاحبها نشيطاً.
وأصحاب هذه اليد يكونون محبين للعدل والأنصاف والجد والعمل وقد يكونون متدينين يميلون الى الدين القائم على حجج عقلية ولكن إذا تجاوز شكل أيديهم الحد المعقول دل ذلك على التعصب والغلو في الدين أو دل على الزهد والتصوف في الحياة.



#عصام_البغدادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بغداد لا تشكل خطرا
- اطلس البلاغة- القسم الخامس
- استهداف المدنيين في العراق
- سوبر ماركت القنابل النووية
- للنساء فقط –قراءة الكف علم أم وهم –القسم الاول
- اطلس البلاغة-القسم الرابع
- فيروس سلطة الجمهوريات الوراثية
- عصافير بحجر واحد..
- اطلس البلاغة-القسم الثالث
- نصدق من؟؟ دكتور هنرى كسينجر ام دكتورنا العراقي؟؟؟
- خطورة البريد الالكتروني
- الفرصة التاريخية للسلطة المدنية
- اطلس البلاغة-القسم الثاني
- اطلس البلاغة-القسم الاول
- الدروشة والتطبير في الديانة البوذية
- عندما يحاضر رئيس حكومة في مادة الرياضيات
- دروس للعراقيين من رسائل المنتحرين
- كيف نساند المواقع العراقية وندعمها؟؟
- المسافة القصيرة بين مقتل آنا ليند وعقيلة الهاشمى
- اين الحقيقة في قضية لوكربي؟؟؟ قراءة هادئة لخطاب القذافي واسئ ...


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عصام البغدادي - للنساء فقط –قراءة الكف علم أم وهم –القسم الثاني