أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بولس رمزي - حوار مع بروفوسيره وهابيه















المزيد.....

حوار مع بروفوسيره وهابيه


بولس رمزي

الحوار المتمدن-العدد: 2071 - 2007 / 10 / 17 - 11:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



تلقيت دعوة كريمه من صحيفة العرب اليوم الاردنيه لمحاورة البروفيسيره السعوديه ليلي صالح زعزوع المتخصصه بعلم المدن والجريمه وقبل ان اخوض فيما تم بيننا من حوار لابد ان اعطي عزيزي القارئ نبذه تاريخيه عن البروفوسيره السعوديه التي قمت باجراء الحوار معها :
من هي ليلي صالح زعزوع:
سعودية الجنسية من مواليد مكة المكرمةالعمل عضو هيئة تدريس في جامعة الملك عبدالعزيز كاتبة صحفية واعلامية لدي عدد من المؤلفات آخرها الترويح والسايحة في جدة نشرت عدد من الابحاث في المجلات العلمية المحكمة عضو في عدد من الجمعيات العلمية
اهتماماتها العلمية : مشكلات المدن والجريمة والجغرافية التاريخية والحضارية والاجتماعية كاتبة صحفية سعودية، لها مساهمات إعلامية في عدد من المجلات والصحف والإذاعة وأستاذ دكتور ورئيسة قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز سابقا. التخصص العام : الجغرافيا البشرية التخصص الدقيق : جغرافية اجتماعية (المشكلات من المنظور المكاني في المجتمع .لها عدد من الكتب و الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المتخصصة، عضو مؤسس في جمعية الإعلام والاتصال في منطقة مكة المكرمة، عضو رابطة الجغرافيين الأمريكيين منذ عام 1988م ،عضو الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية منذ عام1986، عضو الجمعية الجغرافية السعودية، عضو شرف الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة، من انصار المرأة فيما يخدم قضايا المراة المسلمة
وقد استهليت الحوار مع سيادتها بالسؤال التالي:
الاستاذه الدكتوره /ليلي أن الفاجعه الكبري التي تواجهها المنطقه تتمثل في تلك التقسيمات التي علي اساس ديني بامتياز فقد تم تقسيم شعوب المنطقه مابين مسلم ومسيحي وايضا تقسيم المسلمين انفسهم مابين سني وشيعي وازيدي سيدتي هل هذه التقسيمات في صالح المنطقه العربيه؟ الم يكن هناك من صيغه تجمع وتوحد شعوب المنطقه افضل من تلك التقسيمات الطائفيه التي من شانها تفتيت وتجزئة المجزأ الم نشتم في هذه التقسيمات الطائفيه مخططا استعماريا يهدف الي تفتيت الدول العربيه الي دويلات صغيره؟ هل نحن امام مخطط دولي يعيد نفس السيناريو الذي كانت اهم نتائجه تفتيت الاتحاد السوفيتي الي مجموعة دويلات متطاحنه؟ عزيزتي ارجو من حضرتك الافاده عن رأيك في هذا الموضوع؟
وقد اجابتني سيادتها عن سؤالي بهذه الاجابه:
الضيف بولس رمزي، ليست المشكلة في الالتزام واعتزاز كل فريق بهويته الدينية وخصوصا فيما يتعلق بهويتنا نحن المسلمين. ليست لدينا صيغة أفضل تجمع بيننا إلا أن نسلم الوجه لله مخلصين له الدين وغيرنا جيران وأصدقاء لهم حقوق أثبتها الله في كتابه وخصوصا من أهل الذمة ما داموا لا يطعنون في ديننا ولا يظاهرون علينا الأعداء ولا ينقضون العهود. وليس المستعمر الغربي هو الذي جاء وأوجد هذه التمايزات والاختلافات الدينية المتعددة ولكنها لعب على وتر العواطف الدينية الموتورة غير المنضبطة بضوابط الشرع الحنيف كما استغل التعصبات المقيتة كذلك عند بعض موارنة لبنان وأقباط المهجر الذين يحرضون ضد بلدهم الأم من أمريكا. فاذا المشكلة ليست في الدين ولا الهوية الدينية ولكن في الغلو في الدين كما نص بذلك القرآن الكريم وجاءت بهذا توجيهات النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. هل المطلوب يا استاذ بولس أن يتوقف المسلم عن المطالبة بكيان اسلامي جامع لوحدته على أرضه بينما أنت تشهد وترى سائر الأمم وفريق من نصارى العرب يطالبون بكيانات صليبية ويهودية على أراضي المسلمين؟ ماهي الصيغة الجامعة التي تقترحها؟ القومية العربية؟ أوليست هي المسؤولة عن ايجاد حالة أشد من التمزق فصار من يطالب بدولة كردية وامازيغية الخ؟ اذا لم نكن مسلمين وأهل ذمة يعيشون معنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا فماذا نكون؟ تاريخنا الاسلامي يشهد لصالح تجربة الدولة الاسلامية الكبيرة الواحدة وكل تجارب الاستعمار وما خلفه تشهد مزيدا من المآسي التي تلمح لها ولا نجاة لنا في المنطقة إلى بأن نعود إلى روابط تلك الوحدة وأقول إن مصيركم أنتم نصارى العرب قبل غيركم مرتبط بمصير هذه الأمة وإلا فانظر إلى الحالة العراقية في ظل الاحتلال الامريكي... لقد نقصوا إلى أقل من النصف وليتنا نعتبر وشكرا
وباجابتها هذه قد حصلت علي ما حضرت الي هذا الحوار من اجله ووجدت نفسي في غير الحاجه الي المزيد من الحوار معها فقد كانت في منتهي الكرم معي في اجابتها وقد اعطتني سيادتها اكثر مما كنت اطلبه منها وقد انهيت الحوار معها عند هذا الحد وهنا علينا ان نتعمق في اجابة البروفوسيره السعوديه لكي نتعرف علي الشخصيه الوهابيه والفكر الوهابي الذي كان ومايزال مصدر اشعاع لكل منطقتنا العربيه وسبب البلاء والكوارث التي تعانيها منطقتنا العربيه والتي اتوقع استفحالها لطالما استمر هذا الفكر يتمدد في انتشاره بين البسطاء من المسلمين في منطقتنا العربيه والاسلاميه وعلينا هنا اولا ان نلقي الضوء علي اجابتها ثم نقوم بالرد علي جميع نقاط ومفردات اجابتها:
أولا – تري سيادتها بعدم وجود صيغه تجمع شعوب المنطقه افضل من الاسلام
ثانيا – بالنسبه لغير المسلمين فقد اوضحت سيادتها بانهم جيران واصدقاء لهم حقوق اثبتها الله في كتابه وخصوصا اهل الذمه
ثالثا – الاستعمار لعب علي وتر العواطف الدينيه الموتوره غير المنضبطه بضوابط الشرع الحنيف كما استغل التعصبات المقيته عند موارنة لبنان واقباط المهجر الذين يحرضون ضد بلدهم الام من امريكا
رابعا – اخيرا تستشهد سيادتها بالتاريخ الاسلامي الذي يشهد لصالح تجربة الدوله الاسلاميه
قبل ان ارد علي هذه النقاط لابد لي وان اوضح الشخصيه الوهابيه التي تلقت العلم وحصلت علي زمالة اعرق الجامعات البريطانيه والامريكيه أي تلقت العلم علي ايادي هؤلاء "الصليبيين" قد يجوز انها تلقت العلم علي ايادي الغرب "الصليبي" ولكنها لم تتعلم التحضر فمازالت النزعه البدويه الوهابيه هي المسيطر علي افكارها الوهابيه المتطرفه وبعد ان قسمنا اجابتها الي مجموعه من النقاط حتي يسهل علينا تفنيدها والاجابه عليها فيما يلي:
أولا – تري سيادتها في الاسلام افضل الصيغ لتوحيد شعوب المنطقه وهنا ارد عليها بسؤال مباشر وصريح قبل ان تطرح سيادتها وصفتها بان الاسلام افضل الصيغ لتوحيد المنطقه عليها ان تجيبني ماهو الاسلام الذي تراه سيادتها صالحا لتوحيد المنطقه ؟ هل هو الاسلام السني ام هو الاسلام الشيعي ؟ هل هو الاسلام السني المعتدل ام الاسلام السني الوهابي المتطرف؟ هل هو اسلام فرج فوده وسيد القمني واحمد صبحي منصور ووفاء سلطان؟ ام اسلام اسامه بن لادن والزرقاوي وآية الله الخميني وحسن نصر الله؟ علي سيادتة البروفوسيره توضيح نوع الاسلام الذي تطرحه كبديل لقيام الدوله الاسلاميه
ثانيا – تري سيادتها اننا اصدقاء واهل ذمه لنا مالها وعلينا ماعليها وهنا اتجاوز عن مصطلح اهل الذمه الذي ارفضه ولكن سوف اتجاوز هذا المصطلح واجيبها علي سؤالها في شكل سؤال طالما نحن اهل الذمه لنا مالك وعلينا ما عليكي هل للمسيحي المقيم في السعوديه ان يستخدم حقه في انه له ما لك في أن يكون له كنيسه يمارس فيها شعائره الدينيه علي ارض المملكه العربيه السعوديه ملثما مالكم من مساجد اسلاميه في بلاد "الصليبيين" التي تلقيتي العلم بها ومارستي بها شعائرك الدينيه بكل حريه ؟ ام هي مجرد شعارات هبلاء ويجب علينا ان نصدقها؟
ثالثا – تري سيادتها تحريض الاستعمار الامريكي للموارنه واقباط المهجر مستخدما تعصباتهم المقيته وللاجابه علي هذا احب ان اوضح لسيادتها بان اقباط المهجر وموارنة لبنان هم اصحاب هذه البلدان الاصليين وبالرغم من هذا لم نجد الامريكان قدموا الي مصر او لبنان بطلب من الاقباط او الموارنه بل نري علي العكس من ذلك فان الامريكان دخلو منطقة الخليج باكملها بطلب والحاح من خادم الحرمين الشريفين وقيادات غالبية دول الاسلام في مؤتمر القمه العربيه بالقاهره ابان الغزو العراقي المسلم لدولة الكويت المسلمه من اجل تحرير فلسطين ولازالت القواعد الامريكيه بالخبر والمنطقه الشرقيه السعوديه واغلب دول التعاون الخليجي الذي تتزعمه المملكه العربيه السعوديه خير شاهدا علي من استقدم الامريكان للمنطقه
رابعا – استشهاد سيادتها بالتاريخ الاسلامي لصالح تجربة الدوله الاسلاميه وهنا سوف اسرد نبذه تاريخيه لحقه من زمن الدوله الاسلاميه التي تتفاخر بها سيادتها وتريد منها نموذجا للدوله الاسلاميه التي ترغب في اقامتها:
وهنا نعرض علي سيادتكم حقبة الدوله الاسلاميه :
الدولة الإسلامية الأولى :
1-الفترة الأولى من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ولغاية عام 66 هـ حيث انهارت بعد أن تعاقب عليها ثلاثة حكام طفيليين وهم : يزيد بن معاوية ، الوليد بن يزيد ، ومروان بن الحكم ويلاحظ الفرق بين الجيل الباني ( سيدنا محمد والخلفاء الراشدون ) والجيل الطفيلي : معاوية بن أبي سفيان ونسله انهارت الدولة عام 66هـ.
2-الفترة الثانية 66 عاما هجريا أو 64 عاما شمسيا ( عمر الإنسان وقتها حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : أعمار أمتي بين الستين والسبعين ) بدأت الفترة بالجيل الباني وهو عبد الملك بن مروان وأولاده والجيل الطفيلي يمثله هشام بن عبد الملك صاحب قصر أريحا وانتهى الجيل الطفيلي على يد أربعة طفيليين حكموا مدة قصيرة ( انظر الرسم ) واحد منهم مزق المصحف دلالة على الإمعان بالتطفل ، حيث انهارت عام 132هـ .
لقد كان سيدنا علي من الجيل الباني ويتمتع بأخلاق الجيل الباني ولكن حكمه أتى في الجيل الطفيلي مما لم يرق للطفيليين ( المجتمع ) فأشعلوا عليه نار الفتنة وقتلوه وأتوا بواحد على شاكلتهم وهو الخليفة معاوية بن أبي سفيان . مع العلم إن الخليفة معاوية كان بانيا ً في الجيل الباني فقد أشار وجهز لمعركة ذات الصواري البحرية في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان والتي كانت قمة الفتوحات في عهد الخلفاء الراشدين . وفتح المسلمون فيها جزيرة قبرص وسيطروا على الملاحة في شرق البحر الأبيض المتوسط . كان معاوية قائداً سياسياً لمعركة ذات الصوراي وليس قائد ميدانياً
3-الفترة الثالثة : الجيل الباني يمثله أبو جعفر المنصور والمهدي والجيل الطفيلي يمثله هارون الرشيد بما كان مشهورا عنه من كثرة الجواري .وقد انهارت بعد الأمين ثم فتنة بعده ثم المنصور بن المهدي ثم انهارت عام 198هـ أو 808م.
4-الفترة الرابعة : الجيل الباني يمثله المأمون والمعتصم والواثق والجيل الطفيلي يمثله المعتز والمهتدي ثم انهارت عام 264هـ أو 872م
الدوله العباسيه:
يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم النبي (صلعم) فهم بذلك من أهل البيت. بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية استطاع أبو العباس السفاح (749-754 م) و بطريقة دموية القضاء على الأمويين
الدوله الفاطميه:
يستمد الفاطميون لقبهم من فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه و سلم)، كما يدعون انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام السابع إسماعيل بن جعفر الصادق، ومنه جاءت الطائفة الإسماعيلية. يرى أغلب المؤرخين اليوم أن نسبهم كان منحولاً. يفضل أغلب علماء السنة أن يطلقَ عليهم لقب "العبيديون" نسبة إلى جدهم عبيد الله.
مؤسس السلالة عبيد الله المهدي (909-934 م) اعتمد في دعوته الجديدة على أبو عبد الله الشيعي، كان يدعي أنه المهدي المنتظر. نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة و حمله إلى السلطة. استولى الفاطميون على تونس، ليبيا و شرق الجزائر ثم صقلية والتي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م يستولى المعز (953-975 م) على مصر ويقرر بناء عاصمة جديدة لدولته: القاهرة. دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع الأمويين حكام الأندلس. تمكنوا من إخضاع الحجاز و الحرمين مابين سنوات 965-1070 م.
وأثناء عهد العزيز (965-996 م) ثم الحاكم (996-1021 م) والذي كان متهورا و متطرفا في أفكاره إلى أقصى حد، عرفت البلاد في عهده اضطرابات كثيرة. بعد مماته انشقت عن الإسماعيلية طائفة من الشيعة عرفت باسم الدروز. بعد حكم المستنصر (1036-1094 م) الطويل انشق الإسماعيليون مرة أخرى إلى طائفتين النزارية و المستعلية. تولى الحكم من بعده خلفاء أطفال. مع حكم الحافظ (1131-1149 م) تقلصت حدود الدولة إلى مصر فقط.
آخر الخلفاء وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي و الذي تولى الوزارة منذ 1169 م، بالقضاء على الدولة الفاطمية نهائيا سنة 1171 م. تحولت مصر بعدها إلى المذهب السني
اخيرا بعد عرض نماذج للدوله الاسلاميه فانا اتسائل اي نموذج من نماذج الدوله الاسلاميه تراها سيادة البروفوسيره مناسبه لهذا العصر أن سبب الوباء والويلات التي تعرضت لها المنطقه وسبب المرض الذي نخر كالسوس في عظام مجتمعات تلك الدول هو هؤلاء الحكام سفاكين الدماء الذين حكموا المنطقه وسفكوا دماء شعوبها باسم الدين وللخلاص من هؤلاء سفاكين الدماء لابد لنا من التخلص من عباءة الدين والتحرر منها وان تتحول بلدان المنطقه باثرها الي العلمانيه التي يمكنني انتقد حكامها دون ان يخرج علينا رجل دين بفتوي يكفرني ويحكم عليا بالرجم او الجلد ثمانون جلده



#بولس_رمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسلام دين الدوله!! والشريعه الاسلاميه المصدر الرئيسي للتشر ...
- العقائد الدينيه اصبحت اوراقا سياسيه
- فخامة الرئيس مبارك هل المسيحيه دين كفر؟
- الجميع ارتدوا عباءة الدين
- الحريات الدينيه – الحكومه المصريه – ألأقباط
- قانون الصحافه المصري يحمي من؟
- العرب والديموقراطيه
- الاسلام دين ودوله
- التوأم أندرو وماريو
- ايران - سوريا - حزب الله - حماس
- الوصفه السريه للحالمون بالشهرة والمال
- جريمة اغتصاب الطفله -هند- التي هزت وجدان العالم
- ذكري مرور عام علي النصر الالهي المزعوم
- موقعة المسجد الاحمر
- اهرامات الجيزه وعجائب الدنيا السبع
- ثقافة بول البعير ورضاع الكبير في القرن الواحد والعشرين
- مشروع الدوله الاسلاميه بين السنه والشيعه
- الاسلام هو الحل
- العلمانيه هي الحل
- تجربتي مع المنظمات القبطيه


المزيد.....




- البحرية الأمريكية تعلن قيمة تكاليف إحباط هجمات الحوثيين على ...
- الفلبين تُغلق الباب أمام المزيد من القواعد العسكرية الأمريك ...
- لأنهم لم يساعدوه كما ساعدوا إسرائيل.. زيلينسكي غاضب من حلفائ ...
- بالصور: كيف أدت الفيضانات في عُمان إلى مقتل 18 شخصا والتسبب ...
- بلينكن: التصعيد مع إيران ليس في مصلحة الولايات المتحدة أو إس ...
- استطلاع للرأي: 74% من الإسرائيليين يعارضون الهجوم على إيران ...
- -بعهد الأخ محمد بن سلمان المحترم-..الصدر يشيد بسياسات السعود ...
- هل يفجر التهديد الإسرائيلي بالرد على الهجوم الإيراني حربا شا ...
- انطلاق القمة العالمية لطاقة المستقبل
- الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني: قواعد اشتباك جديدة


المزيد.....

- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بولس رمزي - حوار مع بروفوسيره وهابيه