أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - جانيت هابيل - تشي غيفارا: السلوك الأخلاقي في الكفاح السياسي















المزيد.....



تشي غيفارا: السلوك الأخلاقي في الكفاح السياسي


جانيت هابيل

الحوار المتمدن-العدد: 7484 - 2023 / 1 / 7 - 19:27
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


كتب هذا المقال في العام 1997 في الذكرى الثلاثين لاغتيال تشي، المترجم

1967-1997: كان عمره سيبلغ 69 سنة، في ظل نظام عالمي لم يكن أبدا يتصوره، في قارة عاثت فيها الليبرالية الجديدة فسادا، وفي جزيرة خاضعة لمتطلبات تغلغل الدولار.
كيف سنتفحص أو نعيد تفحص فكر تشي؟ لقد أضفى عالم الفوضى والبلبلة طابع الغموض على صورته التي تتأجج بين اللا منطق والسخرية. فهو أما أسطورة فارغة، أو طوباوي مستبد وانتحاري. وهو محارب بطل في حرب الغوار لكنه عسكري خاسر بالنسبة للبعض، ومنظم دون المستوى للبعض الآخر. وبالنسبة لآخرين فهو، علاوة على ذلك، متزمت مازوشي ومتعصب، متسلط ومتعسف، والذي كان عناده السياسي وسلوكه اللا مسؤول سيقودان –في غياب عبقرية فيديل كاسترو العملية- إلى إخفاق الثورة الكوبية على غرار الكونغو وبوليفيا.
ونحن في نهاية هذا القرن، كيف نستعيد مغزى كفاح خيض في عقد الستينات الثوري؟ وإن كنا نعرف اليوم آخر أيام تشي بشكل أفضل، فإن كتاباته –وهي عديدة- محفوظة في كوبا وتبقى دائما مجهولة. ثم إن مسيرته الإيديولوجية مازالت تتطلب الكشف عنها.
إن قصر حياة تشي غيفارا السياسية (ثلاث عشر سنة موزعة بين انتصار المخابرات الأمريكية CIA على Arbenz بكواتيمالا وموته في بوليفيا، ثماني سنوات في كوبا ستة منها بعد انتصار الثورة)، والتسارع العنيف لأحداث التاريخ الذي كان يشكل جزءا لا يتجزأ منه، تجعلان من الصعوبة بمكان تفسير بعضا من كتاباته. فقد كان فكره في تطور دائم.
وبالرغم من أنه لم يعتبر نفسه منظرا، ولم ينتم إلى حزب سياسي قبل التزامه في كوبا، فإن الشهادات كلها تتطابق حول دوره، سواء في سييرا مايسترا أو إبان الاستيلاء على السلطة، كمحفز رئيسي للمسار الراديكالي الذي سارت عليه الثورة. لكن وعيه السياسي سيتطور بشكل عميق في بعض السنوات. فلا تكاد تمر ست سنوات بين تناوله لتجربة بلدان "الستار الحديدي" بشكل إيجابي وهو في سييرا مايسترا (وذلك في رسالة إلى رونيه راموس لاتور المسؤول عن حركة 26 يوليو، وهي رسالة سيصفها لاحقا بـ"البليدة") وبين نقده الصارم للإتحاد السوفيتي وبلدان أوروبا الشرقية في سنوات 1964-1965.
في أكتوبر 1960، ذهب في زيارة إلى موسكو بعد أن تعرضت الجزيرة للخنق من جراء الحصار الذي نظمته أمريكا على البضائع ابتداء من 13 أكتوبر. وقد حصل من الكتلة السوفيتية على قروض، وعلى التزام بشراء جزء كبير من السكر الكوبي مقابل البترول (أما ما تبقى فستشتريه الصين). وخلال الاحتفال بذكرى الثورة الروسية التي حضرها، صفق الجمهور وهتف له. وإن كان متأكدا من أن هجوما أمريكيا قد أوشك (اجتياح "خليج الخنازير" سيحدث بعد مرور أربعة أشهر)، فإنه عاد وهو مقتنع بأن "الإتحاد السوفيتي وكل البلدان الاشتراكية مستعدة للدخول في حرب لحماية سيادتنا"(1). وفي أكتوبر 1962 ستنفجر أزمة الصواريخ وتبدد كل أوهامه بشكل جارح. فسيختبر رجل حرب الغوار، بعد أن أصبح وزيرا، التسيير السوفيتي للعمليات التجارية، وكذا دبلوماسية موسكو القوية خلال أزمة الصواريخ. وهكذا سيكتشف مرارة واقع الاشتراكية السلطوية والبيروقراطية، والامتيازات التي يحصل عليها الماسكون بزمام الحكم. وخلال المؤتمرات التداولية لوزارة الصناعة سيشهر بـ"الاشتراكية القائمة فعلا"، وهو نعت لم يكن موجودا بعد.
إن تفكيره هذا، سيزيد من توطيد نزعته الإنسانية التي اكتسبها خلال رحلته في أمريكا اللاتينية. فهو أرجنتيني يعرف الأساليب الزبونية والشعبوية للبيرونية. ولاحقا سيكتشف الامتيازات التي يحوز عليها "مدراء" ومسؤولو الحزب. إن نموذج"الإنسانية الجديدة" الذي يريد أن ينهض به والذي يتم تشويهه لجعله استبداديا، والسلوك النموذجي الذي يفرضه على نفسه كقائد، والعمل التطوعي الذي يبحث عليه، كلها مزايا تتناقض مع الأساليب الستالينية، وهو يستوحيها من تصور أخلاقي للسلطة والذي يبدو أيضا ضروريا من الناحية السياسية. فعندما أعلن لعمال السكر في 1961 بأن نقص الحاجيات سيزداد حدة (اللحم والحليب أصبحا منذئذ مقننين)، أخد على عاتقه تعهدا أثار حماس المشاركين: "في هذه المرحلة الجديد من النضال الثوري، لن ينال واحد منا أكثر من الآخرين، ولن يكون هناك موظفون محظوظون ولا فلاحون كبار. لن يكون محظوظا في كوبا سوى الأطفال".
ففي حين يعاني السكان من الحرمان، كان الاجتياح الأمريكي يتطلب تعبئة شعبية هائلة، وهو ما كان مستحيلا دون الانخراط في مشروع ثوري. وهذا الانخراط هو الذي يفسر الانتصار الذي أحرز في بلايا جيرون، والذي يعد أول هزيمة تتكبدها الإمبريالية في أمريكا اللاتينية.
كان تشي بعيدا عن رذائل الفساد والمحسوبية التي كانت تميز زعماء أمريكا اللاتينية، فارضا صورته كقائد زاهد، صارم مع نفسه كما مع الآخرين. والنوادر لا تحصى في هذا الباب: كان يلغي الإضافات التي تستفيد منها عائلته بخصوص القوت، وكان المرض هو ما يبرر به جهارا سكنه المؤقت على شاطئ البحر والذي لا يسمح به أجره. لقد أدرك سريعا ضرورة النضال ضد الامتيازات، حيث يعتبر أنه على المشروع الثوري أن يخلق قائدا خاليا من كل رذائل الفساد والارتشاء، قائد تطابق أقواله أفعاله. ومن هنا تزهده الشخصي الذي كان بمثابة أسطورة.
سيخوض تشي نضالا مستمرا ضد تبقرط الإدارة الجديدة وهو يحاول أن يفرض نمطا جديدا من ممارسة السلطة. لن يفلح في ذلك، وسيكثر أعداء هذا "الأرجنتيني" كما ينعته بعد الموظفين مستهترين به.
كان تصلبه يفسر أحيانا بالتحليل النفسي، لكن ذلك كان ينم عن جهل ضرورة تجسيد السلطة الجديدة في كوبا لقطيعة جذرية مع فساد النظام السابق. فالطبع يغلب التطبع، الأمر الذي يشهد عليه ما قام به بعض من رجال حرب الغوار في حركة 26 يوليو، بعد الانتصار الإستراتيجي من استيلاء على السيارات الفخمة لرجال بوليس الديكتاتورية ليلتحقوا بمدينة هافانا، وقد عاقبهم تشي على الفور. وهذه العقوبات الصارمة توصف اليوم بأنها مرتبطة بستالينية خاصة، وهي غولاغ المناطق المدارية. هكذا تم خلط كل شيء: فالانضباط المفروض في حركة حرب الغوار تكافح ضد ديكتاتورية مدعومة من طرف واشنطن، وإعدام جلادي باتيستا في ثكنة كابانا بعد الإستيلاء على السلطة، كلها مقدمات تدل على المنحى القمعي الذي يسير فيه النظام. وفي هذا كله يتم نسيان تشي وهو يعالج السجناء ويطلق سراحهم بعد ذلك، وكذا سخائه الزهيد لكن الشاسع.

مجهود فكري غير مكتمل

إن إعادة قراءة كل من النصوص الأخيرة لتشي خلال النقاش الاقتصادي الكبير الذي أشهر فيه خلافه مع المدافعين عن الإصلاحات الاقتصادية السوفيتية لسنوات الستينات –وهي نسخة أولى للبريسترويكا-، ومقالته حول "الاشتراكية والإنسان في كوبا"، وكذا خطاباته الأخيرة خصوصا ذلك الذي ألقاه في الجزائر في 1965، توضح بشكل جلي رؤيته النقدية والمحذرة من مشاكل المجتمع الانتقالي في الإتحاد السوفيتي. فقد كتب في كتاب بدأه قبيل وفاته وبقي غير مكتمل ما يلي: " إن الإنسانية تنتظرها هزات عديدة قبل أن تحصل على تحررها النهائي، لكننا مقتنعون بأنه يتعذر بلوغ هذا التحرر دون تغيير جذري في إستراتيجية القوى الاشتراكية الرئيسية. وسيبين لنا التاريخ ما إذا كان هذا التغيير سيأتي نتيجة ضغط الإمبريالية الحتمي أو عبر تطور جماهير هذه البلدان وأما بتضافر عوامل عديدة. أما من جهتنا، فنحن نساهم بجهد متواضع مع خوفنا من أن يتجاوز المسعى قوانا الذاتية"(2).
فقد أدرك سريعا ما قد يعترض كوبا من صعوبات بفعل تبعيتها إزاء "الأخ الأكبر" السوفيتي. كما أدرك، منذ الاستيلاء على السلطة، ضرورة إحداث قطيعة مع الطابع الأحادي لزراعة السكر لتقليص تبعية البلد والسعي إلى ضمان تطور اقتصادي مستقل أكثر. وكان التشديد على التصنيع يستجيب لانشغاله الكبير هذا. لكن سرعان ما ظهرت نتائج شريعة السوق العالمية: فانخفاض إنتاج قصب السكر –المنتوج الأساسي في التصدير- لم يعد يسمح بضمان الواردات الضرورية للتطوير الاقتصادي بالنسبة لبلد محروم من موارد الطاقة، والذي ترتكز عائداته أساسا على هذه الزراعة الأحادية التي فرضها الاستعمار في القرن 19. فكان لا بد من تصحيح الوضع، وهو ما تعنيه تشي لما قال لادواردو كالينو: "لقد ارتكبنا حماقة لما أردنا تسريع التصنيع. كنا نريد تعويض كل الواردات وتصنيع منتجات كاملة، دون أن نرى تلك المضاعفات الهائلة التي يفرضها استيراد السلع الوسطى"(3).
فالتجارة مع الإتحاد السوفيتي، خصوصا التزويد بالبترول بعد القطيعة التامة مع الولايات المتحدة، قد تضمن استقرار المبادلات وعدالة تجارية حقيقية بين بلد صغير تابع اقتصاديا وبلد يدعي الاشتراكية ويملك السلاح النووي وهو الآن ينطلق إلى غزو الفضاء.
لم يحتج تشي لكثير من الوقت –عكس القادة الكوبيين الآخرين- لإدراك هشاشة هذه العلاقات ومخاطرها.

الإنتقال والتخلف

وسرعان ما بدأت شكوكه تدور حول السياسة الداخلية. فقد كانت الإصلاحات الاقتصادية المتعلقة بالسوق التي اقترحها وشرع فيها الاقتصاديون السوفيات (خصوصا ليبرمان وترابزنيكوف) محط نقاشات عديدة، في وقت كانت تعترض فيه الجزيرة ضرورة إعادة تحديد إستراتيجية للنمو.
كان النقاش الذي خيض خلال الفترة الفاصلة بين 1963 و1965، داخل وزارة الصناعة ثم داخل القيادة الكوبية، يدور حول بناء الاشتراكية، وبالضبط حول شروط الانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية في جزيرة خاضعة لقيود زراعة السكر الأحادية وللضغوطات المباشرة للسوق العالمية، وعلاوة على ذلك يؤدي الحصار المفروض من طرف أكبر قوة اقتصادية عالمية الى عرقلة تطورها.
كان الجدال يتعلق بدور قانون القيمة خلال مرحل الانتقال، ودرجة مركزة المؤسسات، ثم دور الحوافز المادية والمعنوية. فأولئك الذين ينوهون بأهمية قانون القيمة، يخصصون مكانة كبرى لآليات السوق في الاقتصاد المخطط وأيضا، لضرورة منح استقلال مالي للمؤسسات مع إصرارهم على دور الحوافز المادية للزيادة في إنتاجية العمل. أما تشي وأنصاره، فكانوا يشددون أولا، على ضرورة تسيير مركزي نظرا لتفاوت التطور الكوبي: فهناك شبكة متطورة للاتصالات والنقل ولكن، بالمقابل، هناك نقص جسيم في الأطر، وهناك ضرورة لفرض مراقبة صرامة على المواد، نظرا للحصار والمستوى الضعيف للتطور ثم خصوصا، لقلة العملات الصعبة. فقد كان يعتقد بأن الاستقلال المالي للمؤسسات، من شأنه أن يشكك في الأولويات التي تم إقرارها على المستوى القومي وذلك لصالح الاختيارات القطاعية، كما من شأنه أن يزيد من استقلال المدراء فيما يخص الاستثمارات والأجور، وأن يؤدي إلى تطور متفاوت وغير متوازن. وكان يخشى نتائج نظام عمل مبني حصرا على الحوافز المالية، وكذا التمايزات الاجتماعية التي ستنتج عنها حتما ، الأمر الذي جعله يكتب: "ها نحن نعود إلى نظرية السوق… فتنظيم السوق كله مبني على الحافز المادي… والمدراء هم الذين يستفيدون كل مرة أكثر. علينا أن نرى آخر مشروع وضع في الجمهورية الألمانية الديمقراطية، لنجد الأهمية التي أعطيت فيه لتسيير المدير أو بالأحرى لمكافأة المدير على تسييره"(4). هذا التنبؤ، سنرى نتائجه بعد خمسة وعشرون سنة خلال انتفاضة الجماهير الشعبية في ألمانيا الشرقية التي لم تعد تحتمل الركود الاقتصادي وغياب الحريات السياسية وامتيازات القادة الفاسدين.
كانت كل من الحساسية الحادة اتجاه البيروقراطية والاعتبارات السياسية والاجتماعية تدفعان تشي إلى معارضة الأولوية الممنوحة للعلاقات المالية-التجارية في بناء الاشتراكية، لكن دون أن يعني ذلك أبدا أن لديه وهم إلغائها دفعة واحدة. فبعيدا عن التشويهات التي لحقت مواقفه، كان يصر على ضرورة الحوافز المعنوية التي يعتبرها بمثابة حوافز جماعية إلى العمل. هذا التصور كان يتماشى مع سياسة أجور مرتبطة بشكل وثيق بتطوير المؤهلات، حيث أن "الاختيار الصحيح لأداة تعبئة الجماهير" هو الذي يهم أكثر، وبدونه لن تنجح الاشتراكية. فمساواة الحقوق وتشريك الاقتصاد –الذي ربما كان مبالغا فيه- كانا حماسيا بالنسبة للمقاومة الشعبية التي رأت بأن عالما آخر ينبني في وجه العدوان الأمريكي وأنه يستحق القتال. لكن تشي كان يعترف أنه ليس معصوما، ويؤكد على أنه إذا ما تبين أن تصوراته "ستشكل عائقا خطيرا على تطور القوى المنتجة، فيجب استخلاص الدروس منها وسلك طريق آخر معروفة"(5).
إن تطوير الوعي الثوري والتعليم من شأنهما أن يساهما في اكتساب موقف ثوري إزاء العمل (لهذا كان يعطي المثال، ليس لأنه مازوشي بل لأن الضرورة تفرض ذلك). كما أن "تكوين الإنسان الجديد وتطوير التقنية" من شأنهما أن يتيحا الانتقال نحو الاشتراكية. كانت العلاقة بين الاشتراكية والإنسان في قلب اهتماماته، حيث يعتبر الإنسان عاملا أساسيا في الثورة و"فاعلا في عملية بناء الاشتراكية". وبالنسبة إليه، يوجد التعليم والوعي في قلب هذا المجتمع العادل" "في هذه المرحلة في بناء الاشتراكية، يمكن لنا أن نشاهد ولادة الإنسان الجديد. إن صورته لم تحدد بعد، لا يمكن أبدا أن تحدد نظرا لأن تطوره يسير بالتوازي مع تطور البنيات الاقتصادية الجديدة… إن الإنسان الذي يجب أن نخلقه هو إنسان القرن 21، رغم أنه مازال مجرد طموح ذاتي وغير منتظم"(6).
هكذا، وبعيدا عن التشويهات الستالينية، كانت مقدمات تشي مفعمة بروح إنسانية وثورية. لكن الصحيح أيضا أنه كان يشدد على نقد الاقتصاد وعلى الوزن الذي تكتسيه علاقات السوق، ولا يشدد بما فيه الكفاية على الطابع البوليسي والقمعي للنظام السياسي السوفيتي. ومما لاشك فيه، أن هذا ما يشكل إحدى الثغرات الأساسية في تفكيره. وقد أشار أحد كتاب سيرته روبيرتو ماساري (7) وأيضا كارول إلى نقط الضعف في تفكير تشي والتي تتجلى، إلى حدود سنة 1963 تقريبا، من خلال عدد من خطاباته وكتاباته. وكان هذا الضعف يتماشى مع سذاجة ما، بارزة في الأحكام التي كان يصدرها على أطر PSP القديم.
وفي غضون سنة 1966، سيعمق تفكيره النظري وهو يعلق على "كتاب الاقتصاد السياسي للإتحاد السوفيتي": "إن الجريمة التاريخية الفظيعة التي ارتكبها ستالين" تتمثل في "استهتاره بالتكوين الشيوعي وإرساء عبادة السلطة بشكل لا محدود"(8).

ضد النزعة العقائدية

"إنتفاضة ضد الأوليغارشيا وضد النزعات العقائدية الثورية". هذا ما كتبه في يومياته في بوليفيا وهو يحتفل بذكرى 26 يوليو. كان ينتقد بصرامة "النزعة المدرسية التي كبحت تطور الفلسفة الماركسية، وحالت بصورة ممنهجة دون دراسة هذه الحقبة التي لم تحلل أسسها الاقتصادية" ( نص الاشتراكية والإنسان).
كان تصوره للطليعة، والتي يقودها قادة نموذجيون، يدل على تفكير نقدي، لكنه غير مكتمل، حول دور ومكانة الحزب في علاقاته مع المنظمات الجماهيرية. كان يسخر وهو يقول: "لقد سبق للحزب أن قرر ذلك، وما عليك إلا أن تتحمله"(9) ويؤكد: "يجب علينا ألا نخلق مأجورين خاضعين للفكر الرسمي ولا "بورصويين" يعيشون تحت حماية ميزانية الدولة وهم يمارسون حرية مشكوكا فيها".
لكنه لم يكن يحلل مساوئ الحزب الوحيد/حزب الدولة: فتجربته لست سنوات في قيادة الدولة الكوبية كانت جد قصيرة. فقد وسمته الحرب والنزاع الجسيم مع واشنطن، وكذا خصوصيات التجربة الكوبية. وفي سييرا مايسترا، عارض الجناح المدني لحركة 26 يوليو المتماثل مع جناح يميني، واتضح أن وجود ثلاث تيارات مختلفة (M-26-7,PSP,------dir------ectoire) إلى حدود 1965، كان عائقا أمام وحدة الثورة. ولم يتشكل الحزب الواحد إلا في سنة 1975 لفرط ما كان الاندماج صعبا. ففي أجواء الحرب لسنوات الثورة الأولى، كانت المقاومة هي كل ما يهم، أما التعددية فقد أرجئت إلى ما بعد.
لم يمنعه هذا من تطبيق تصور سياسي يختلف بصورة عميقة عن ذلك الذي أرساه النظام الجديد. فالشفافية سادت خلال الاجتماع الوطني للإنتاج سنة 1961، وتم الإفصاح جهارا عن أخطاء المسؤولين عنها. فقد صرح أمام 3500 إطارا في الحكومة: "ها أنتم تستقبلونني بتصفيقات حارة، لكنني لا أدري هل كمستهلكين أم كمتواطئين، وأظن أنه بالأحرى كمتواطئين".
كان الوحيد –وكم من انتقادات تعرض لها!- الذي خاض نقاشا علانيا ومتناقضا حول النظام الاقتصادي للبلاد في مجلة وزارة الصناعة. هذه الأخيرة، فضلا عن ذلك، كانت ملجأ لكل أولئك الذين أزيحوا من مسؤولياتهم: هكذا، فقد أدمج فيها وزير الاتصال سابقا أولتوسكي الذي أزيح من الحكومة في يوليو 1960. والطرفة لها دلالة خصوصا وأن تشي كان قد دخل في جدال عنيف مع اولتوسكي خلال الانتفاضة. هذا الأخير كان عضوا في الجناح اليساري لــM-26-7 وكان معروفا بعدائه الشديد للاتحاد السوفيتي، في الوقت الذي كان فيه التقارب مع البلد مطروحا في جدول الأعمال. وعلى النحو ذاته، رفض تشي أن يتنازل لضغوطات قائد نقابي كان يطالب بتسريح مستخدم في البنك متهم بمناصرته لباتيستا، وشهر ببداية المضايقات والملاحقات المنظمة وهو يدافع عن شرف هذا المستخدم(10).
وفي نص جد معبر، ذكر تشي بالأخطاء التي رأى أنه ارتكبها في حق "الجبهة الثانية لاسكامبراي" التي تركت جانبا إبان الزحف على هافانا، وهي أخطاء يعتقد أنها كانت السبب في انصراف أطر عديدة. هذه الأفكار المفعمة بروح النقد –الذاتي حول العلاقات الوحدوية قبل الاستيلاء على السلطة، هي الوحيدة التي ثم نشرها إلى ذلك الحين.
كان آنذاك أكثر وعيا من أي قائد آخر في العالم الثالث بعيوب "الاشتراكية القائمة فعلا". كان معارضا للخطاب المرموز لرجال الجهاز الحاكم في الاتحاد السوفيتي، ولا يتردد في تقديم انتقادات علانية وعنيفة: ففي الخطاب الذي ألقاه في الجزائر سنة 1965 (آخر خطاب رسمي يلقيه بصفته مسؤولا كوبيا) أمام المؤتمر الإفريقي-الآسيوي المنعقد آنذاك، شهر بـ"التواطؤ الضمني" للقيادة السوفيتية مع الاستغلال الأمريكي والإبقاء على تبادل لا متساو. إن استشعاره بالمشاكل الهائلة التي قد تعترض بناء الاشتراكية في جزيرة واحدة وبضرورة انتصارات ثورية أخرى، هو الذي دفعه أيضا، في رسالته إلى مؤتمر القارات الثلاث، إلى إطلاق شعاره الشهير "خلق فيتنامين أو ثلاثة"… والذي غالبا ما تقدم عنه صورة كاريكاتورية. كان ناقما على "حرب الشتائم والشغربيات التي كانت بين أقوى دولتين في المعسكر الشرقي"، ويتملكه "الأسى لهذه اللحظة اللامنطقية التي تعيشها الإنسانية" أمام "العزلة الفيتنامية". وبنفاذ بصيرته، كان تشي يتقدم التطور التاريخي متوقعا الأخطار التي تحذق بالإنتفاضات المعزولة في نظام عالمي تهيمن عليه، في زمن الحرب الباردة، كل من الإمبريالية والستالينية بصورة مأساوية، وكان موت هذه الأخيرة مرسوما في مساره آنذاك.
فمنذ 1962، بعد عام من الإعلان الرسمي عن الطابع الاشتراكي للثورة الكوبية، وسنتان بعد إرساء علاقات امتيازية مع الإتحاد السوفيتي، زعزعت أزمة الصواريخ ثقته في متانة هذا التحالف وفي الوثوق من المساعدة. كان مكلفا بالتفاوض حول دعم موسكو العسكري أمام خطر التدخل الأمريكي الذي يبدو أكثر فأكثر وضوحا بعد فشل خليج الخنازير سنة 1961. كان اقتراح وضع صواريخ نووية في كوبا –والذي تتحمل موسكو مسؤوليته- يهدف إلى ثني البانتاغون عن شن مثل هذا العدوان، لكنه في الواقع كان يغير التوازن الذري. فقرب التراب الأمريكي يزيد من حدة التهديد النووي ويمنح للهجوم السوفيتي، في حالة نشوب خلاف، سرعة أكثر وينقص من فعالية الرد الأمريكي. وألح كينيدي على سحب الصواريخ تحت طائلة حرب نووية-حرارية. كان العالم على حافة الحرب، فقبلت الحكومة السوفيتية تدمير الأسلحة الهجومية.
لكن جرى سحب الصواريخ والمفاوضات بين خروتشوف وكينيدي وفق التقاليد البيروقراطية للدبلوماسية السوفيتية بدون أي استشارة كانت، مع الازدراء الكامل بالسيادة الكوبية. وكانت مفاجأة الكوبيين واستياؤهم شاملين، وشكلت أزمة أكتوبر ("هذه الأيام المضيئة والحزينة" التي أشار إليها في رسالة الوداع) دون شك أول ثغرة في العلاقات السوفيتية-الكوبية.
وستزيد السياسة الخارجية للإتحاد السوفيتي –خصوصا الدعم الشحيح الذي قدمته للشعب الفيتنامي- من تقوية نظريته النقدية أكثر فأكثر إزاء المعسكر الاشتراكي.

لغز الرحيل

كيف نفهم رحيل تشي من كوبا؟ هل بالقناعة من استحالة تطور جزيري؟ هل بتوقه إلى العودة ثانية إلى ساحة المعركة؟ هل بإرادته في تكسير تبعية كوبا إزاء الاتحاد السوفيتي، بالاتفاق مع فيديل كاسترو؟ هذا التقسيم في المهام بين رجل الدولة المسير والمكافح الثائر، ربما نتج عن توافق. لكن هذا تقسيم العمل هذا ليس كافيا للكشف عن التصدعات أو الخلافات التي سبقت رحيله، ولا يسمح بفهم تسلسل الأحداث لاحقا. فهل كان واعيا بالتقلص التدريجي لمكانته في النظام السياسي الذي يشيده؟ كانت متطلباته تزعج الموظفين والأطر القياديين، وكان نمط حياته تحديا لهذا الجهاز الناشئ من الموظفين المحظوظين الذين ينتقد عدم كفايتهم. كان نقص الأطر كارثيا بالنسبة للتسيير الاقتصادي، ولكن تشي كان يتهم نفسه أيضا بمسئوليته في الأخطاء المرتكبة: "علينا أن نقول بصراحة بأننا كلنا مذنبون. فهل تريد الطبقة العاملة أن تعاقبنا على هذا؟ فلتفعل، فلتعوضنا، فلتعدمنا رميا بالرصاص، فلتفعل ما تشاء. وهنا يكمن المشكل( 11)"، كان يعاتب القادة النقابيين الذين لا يحوز أغلبهم على أية قاعدة جماهيرية، والذين يعتقدون بأن لا واجب عليهم بل فقط حقوق. ويؤكد: "يمكن للنقابات ألا توجد في هذه اللحظة، وأن تنقل وظائفها إلى لجان عدالة العمل. وحدها البيروقراطية ستعترض، لأن ذلك قد يلزمها بالعودة إلى الإنتاج… فالمعنيون الرئيسيون يجيبون بأنهم قادة نقابيون منذ 18 سنة…"
وعلى النحو ذاته، شهر باكرا بانحراف دور "لجان حماية الثورة" والتي يتهمها بكونها عشا للانتهازية. ويذكر عناصر الأمن بأن "مضادا-للثورة هو من يناضل ضد الثورة، أما الذي يستعمل هيبته للحصول على سكن ثم يحصل بعد ذلك على سيارتين، ويخرق نظام تحديد الاستهلاك، ويملك كل ما لا يملكه الشعب، فهو أيضا مضاد-للثورة"(12).
إن السيرة الذاتية الحديثة لباكو إينياسيو تيبو توضح بجلاء ذلك التوتر المتنامي الذي يخلقه الفرق الحاصل بين نقص الموارد الاقتصادية والإنسانية واستعجال النمو بالنسبة لبلد يتعرض للعدوان. "إننا في لحظة صعبة، ولن نسمح لأنفسنا بجزر الأخطاء، فقد يتاح ذلك بعد سنة. فمن ذا الذي سيسرح وزير الصناعة(13) الذي وقع في شهر نوفمبر الماضي على مخطط يتوقع إنتاج 10 ملايين من الأحذية وبعض الحماقات الأخرى؟ (14). يبدو أنه كان يفني جهوده في نضال مضن، فيزيد من انتقاداته لنفسه وللآخرين بصدد سير عمل يتطلب "تنفيذا قاطعا، وواجبات لم تكن محط نقاش… وينتهي بنا الأمر إلى أننا لم نعد نعتبر الأشخاص كبشر، بل كجنود أو كأرقام في حرب يجب أن نربحها فالتوتر أصبح على نحو لم نعد نرى فيه سوى الهدف… علينا أن نفعل شيئا لكي تصبح هذه الوزارة أكثر إنسانية"(15).
كان تشي يناضل على جميع الأصعدة: ففي حين كان يحث على إعادة تنظيم الصناعة، كان يجادل على الصعيد النظري باحثا عن اشتراكية أخرى، وهو مقتنع أكثر فأكثر بالفشل السوفيتي. لكن النقاش الاقتصادي –الذي كان رهانه يتمثل في إستراتيجية نمو الجزيرة- سينتهي بهزيمة تشي، وسيذهب في رحلة طويلة. فخطابه النقدي جدا إزاء موسكو، والذي ألقاه في الجزائر، جرى تلقيه بشكل سيئ جدا، وهو ما تؤكده شهادات عديدة(16)، ولن ينشر بكامله في الصحافة الكوبية. ويؤكد أحد الملحقين بالسفارة السوفيتية منفي حاليا (ويفضل عدم الإفصاح عن اسمه) بأن الحكومة السوفييتية أعربت عن عدم قبولها صدور مثل هذا الخطاب من قائد كوبي. وبعد استقباله من فيديل كاسترو في المطار، والذي ناقشه طيلة يومين تقريبا، لن يظهر تشي مذاك أبدا للعيان.
بعد مضي شهر، سيذهب تشي بشكل سري إلى الكونغو. من الأكيد أن هافانا كانت، في سنوات الستين هذه، تعتبر أفريقيا رهانا رئيسيا في الخلاف بين العالم الثالث والإمبريالية. لكن يجوز الشك في كون مشاركة تشي تدخل ضمن المشروع الأصلي: فعلاوة على المشاكل الدبلوماسية، لابد لوجوده من خلق مشاكل للقادة الأفارقة (بمن فيهم لوران ديزيري كابيلا)، والذين لم يفتهم الإفصاح عن ذلك. ومهما كانت جرأة السياسة الخارجية الكوبية في تلك الفترة –كانت فعلا ذات جسارة خارقة-، لم يكن يبدو متوقعا وجود القائد الكوبي الرئيسي بعد فيديل كاسترو. فحسب تايبو، أشار تشي أمام جمال عبد الناصر في فبراير 1965 إلى مشاركته المحتملة في المعركة الكونغولية، ثم تراجع بعد أن أقنعته حجج القائد المصري. فكيف نشرح هذه الترددات وهذه التبدلات التي لا تتطابق مع شخصيته؟.
ستكفيه بعض الأشهر من الحضور لكي يقدر لا واقعية مشروعه بالنظر إلى ضعف حركة التحرر الأفريقية، وقرر تنظيم التراجع، وهو موقف يخالف اندفاعاته "الإنتحارية". سيعارض اقتراح فيديل كاسترو بإرسال كوبيين إضافيين(17)، وكان واقعيا وعمليا لما اعتبر الرحيل حتميا. ولن تنشر يومياته في أفريقيا (كان عنوانها "مقاطع من الحرب الثورية: الكونغو"(18)) إلا جزئيا ثلاثون سنة بعد ذلك، كما تجهل مراسلاته مع فيديل.
سيمكث عدة شهور في براغ "وهو مكان آمن يجب أن يقرر فيه ماذا سيفعل"(19). وكان وجوده سريا لحذره من المخابرات السرية التشيكية. إننا لا نعرف شيئا عن أسباب هذه الإقامة الطويلة ولا عن رسائله مع فيديل. ثم سيعود خفية إلى كوبا لبعض شهور تدرب خلالها بشكل سري.
كيف كان يجري التحضير لذهابه إلى بوليفيا في أواخر 1966؟ كيف نفسر الدور المساند للحزب الشيوعي البوليفي رغم النزاع الذي طبع علاقاتهما سابقا؟ فقد سبق لاجتماع تشي سنة 1964 في كوبا مع زعيم جناح منشق عن الحزب الشيوعي البوليفي مؤيد للكفاح المسلح، أن أثار غضب الأمين العام ماريو مونجي. هذا الأخير سيعارض ويرفض القوى اليسارية البوليفية الأخرى قبل أن يتخلى عن حرب الغوار.(20)
كيف نفسر الهفوات، أي "غياب الشفافية وغموض المشروع" حسب تيبو، ونحن نعرف صرامة تشي ودقته المتشددة؟ سيكتشف فرانسوا ماسبيرو لاحقا بأن ريجيس دوبري، الذي كان بمثابة الدعامة الرئيسية للشبكة الخارجية، سيذهب في رحلة لكشف الأماكن ودراستها، وهي مسؤولية جسيمة بالنسبة لطالب فرنسي سيجري التشكيك في خياره.
فحسب تيبو، الذي يستشهد بتقرير للمخابرات الأمريكية، كانت هذه الأخيرة على علم باستعدادات رجال حرب العصابات منذ أواخر سنة 1966(21). هل يكفي كل من التسلسل الفجائي للأحداث والاكتشاف المبكر لمعسكر التدريب الذي فرض معارك غير منتظرة، لتوضيح التطور الكارثي لتلك الحركة ونهايتها؟ لا أحد يستطيع اليوم أن يجيب على هذا السؤال.

تعرض تشي للجمود والتشويه لكنه ما يزال حيا، منتصرا ومنهزما، بعد سقوط حائط برلين، على أنقاض ثورات القرن العشرين. من أين تستمد رسالته قوتها؟ فهو رجل متمسك بقناعاته، كان يجسد احتقار السلطة ويعيد الاعتبار للسياسة. لم يوجد ولا يوجد نموذج غيفاري لبناء الاشتراكية، ولكن هناك بحث عن نمط اجتماعي آخر يكون في صالح "من هم في أسفل" وليس في صالح "من هم في الفوق" كما يقال اليوم في أمريكا اللاتينية. فهو يحمل تصورا أخلاقيا للسلطة، وهو قائد سياسي من طراز جديد يطابق أفعاله مع أقواله وهو ناقد شرس للاشتراكية المنحرفة، وتعود حداثته إلى هذا المزج بين الإنسانية والنزاهة. "غيفارا القادم، المهزلة انتهت"، هذا ما سبق للمتظاهرين في مونتيفيديو سنة 1961 أن صاحوا به.

مجلة انبركور. العدد 415. يوليوز 1997




--------------------------------------------------------------------------------
الهوامش
باكو إينياسيو تيبواا: Ernesto Guevara tambien conocido como el Che، منشورات بلاتيتا مدريد 1996
غير منشور. المرجع: مخطوطة كارلوس تابلادا
ذكر في مؤلف باكو إينياسيو تيبواا، ص424. سياسة "تعويض الواردات" هذه كانت آنذاك توصي بها اللجنة الإقتصادية لدول أمريكا اللاتينية (CEPAL) دول أمريكا اللاتينية.
ارنستو تشي غيفارا: مؤلفات ثوري. منشورات لابريش. باريس 1987.
ارنستو تشي غيفارا: بصدد نظام التمويل في الميزانية. منشورات ماسبيرو. المجلد 3 –1968
ارنستو تشي غيفارا: الكتابات السياسية: الاشتراكية والإنسان في كوبا. منشورات ماسبيرو. 1965-1968
ماساري: Che guevara pensiro e politica dell utopia Associate روما. 1987.
تعليقات على "كتاب الإقتصاد السياسي للاتحاد السوفياتي". غير منشور. 1966. ذكر في ترسير ميلينو: خوان أنطونيو بلانكو. ص 83. هافانا. 1995.
غير منشور. المرجع: مخطوطات كارلوس تابلادا.
راجع ما رواه باكو إينياسيو تيبواا في المرجع السابق.
نفس المرجع. ص 445.
ارنستو تشي غيفارا: الكتابات غير المنشور. المجلد 4. منشورات ماسبيرو. 1972. تأثير الثورة الكوبية في أمريكا اللاتينية. ص 149.
نفس المرجع.
نفس المرجع. ص 451.
نفس المرجع. ص 435.
اتصل راوول هاتفيا بتشي عند عودته إلى هافانا (في مارس 1965) ليطلب منه استقبال هويرمان وسويزي وهنأه على خطابه. .
مقتطف من يوميات ارنستو تشي غيفارا: سنة لم نكن فيها في أي مكان. باكو إينياسيو تيبواا. فرويلان اسكوبارز فيليكس غويرا. منشورات Metaille. باريس 1995. النسخة العربية بعنوان: قصة اختفاء غيفارا في افريقيا (سنة لم نكن فيها في أي مكان). تعريب فارس غصوب. بيسان للنشر والتوزيع والإعلام. بيروت. 1996.
عنوان يشكل في الحقيقة المجلد الثاني: مقاطع من الحرب الثورية (كوبا).
حسب عميل في المخابرات السرية الكوبية. باكو إينياسيو تيبواا. مرجع سابق.
نفس المرجع. ص 614.
نفس المرجع. ص 635.



#جانيت_هابيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تشي غيفارا: السلوك الأخلاقي في الكفاح السياسي


المزيد.....




- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - جانيت هابيل - تشي غيفارا: السلوك الأخلاقي في الكفاح السياسي