أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جابر احمد - رجال الدين والدعوة الى الانصهارفي القومية الفارسية *















المزيد.....

رجال الدين والدعوة الى الانصهارفي القومية الفارسية *


جابر احمد

الحوار المتمدن-العدد: 2065 - 2007 / 10 / 11 - 09:41
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نشرموقع بازتاب المقرب من المحافل الامنية الايرانية والذي يديره محسن رضائي القائد العام للحرس الثوري الايراني الاسبق مقالا مليأ بالكذب والافتراء على الشعب العربي الاهوازي ونشطائه مدافعا فيه عن نظرية شمولية تدعو الى الانصهار بالقومية الفارسية التوسعية ال " بان ايرانيسم " حيث لم يكتف بدعوة الايرانيين الى التمسك بها فحسب وانما دعا العالم كله الى ذلك ، مبررا افكاره العنصرية بانها تستند الى النصوص الدينية والعلم وانها منسجمة تماما مع ما يطرحه مرشد الثورة الايرانية على خامنئي.
خلفيات المدعومحمودي :
ينتسب المله محمود جهانجيري سياسيا الى لوبي اصولي عنصري توسعي يعمل تحت لواء ايدولوجية القومية الفارسية المتطرفة في اقليم الاهواز ويطلقون على انفسهم اسم " بان ايرانيسم " وهو يقيم في مدينة الاهواز التي يروج بشانها انها تعود ملكيتها الى الشعب اللوري.
يسعى جهانجير وزمرته الى استغلال الظلم الذي لحق بالشعب العربي الاهوازي على يد الانظمة المتعاقبة على دفة الحكم في ايران لتنفيذ مخطط يرمي الى النيل من العرب ومن وجودهم التاريخي على اراضيهم ،ويدير هذا اللوبي القائد الاسبق للحرس الثوري الايراني محسن رضائي كما يعتبرحميد زنكنه عضو مجلس الشورى الحالي وممبيني العضو في مجلس بلدية الاهواز من الاعضاء الاساسين فيه.
يحاول هذا اللوبي وبدعم حكومي الى الهيمنة على سلم الوظائف الحكومية في اقليم الاهواز وجعلها حكرا على الوافدين وخاصة اللوروالبختياريين ومنع السكان الاصليين من العرب من تبوءها او الاقتراب منها ، كما ان الهدف الحكومي من وراء اسناد هذا اللوبي ودعم توجهاته المشبعة بالعنصرية هو دق اسفين الخلافات والنزاعات بين القوميتين اللرية والبختيارية من جهة والشعب العربي الاهوازي من جهة ثانية في حين ان كل الدلائل التاريخية ما عدا بعض الاسثناءات تشير الى ان علاقة الشعب العربي الاهوازي باللروالبختياريين ابان فترة حكم الشيخ خزعل كانت على احسن مايكون وان جميع المتتبعين لمثل هذه القضايا على علم تام بذلك .
وبالاضافة الى ماورد يعتبر هذا "المله " عضوا بارزا في حزب بان ايرانيسم الاصولي القومي الفارسي المعادي للعرب والاسلام وان كتاباته المستمرة منذ عدة سنوات في موقع هذا الحزب "منبرالحرية " ( تريبون ازادي ) والتنظير لافكاره وترويجها خيردليل على ما نقول ، ورغم الاطروحات العنصرية التي يطلقها هذا الحزب الا انه يعمل في اقليم الاهوازعلى مرأى ومسمع اجهزة النظام الايراني ، التي دعمته واسندته لكونه قد كرس جل نشاطه ضد مثقفي الشعب العربي ورصد تحركاتهم حيث اصبح جزأ من الجهازالامني والاستخبارتي لمواجهة شعبنا الذي ما برح يؤلب السلطة انات الليل واطراف النهارعليه .
قام جهانجير هذا برفع تقاريرموسعة ضد نشطاء المجتمع المدني الاهوازي ولعل اخر ما قام به من اعمال عدائية هي رسائله الموجهة الى وزيرالاستخبارات الايراني ضد الكاتب والمؤرخ الاهوازي المعروف موسى سيادت وافتراءاته المستمرة ضد الشخصيات العربية الاهوازية و المرشحين العرب الى مجلس الشورى الاسلامي ، والترويج الى الثقافة المعادية للعرب عبرنشر بيانات مزورة باسم الشخصيات والمجموعات العربية وتوزيعها في الاقليم حيث لايمكن القيام بهذه الاعمال لولا الدعم الحكومي.
يريد المله محمودي في واقع الحال مرة اخرى احياء افكارالقومية الفارسية ولكن في بوتقة اسلامية ، مع العلم ان سياسة الحكومة الايرانية تجاه القوميات سواء في عهد الشاه اونظام الجمهورية لم يجر عليها اي تغير وظلت مستمرة مثل ما كانت سائدة من قبل حيث ان سياسة الجمهورية الاسلامية الشوفينية تجاه القوميات منطبقة تماما مع سياسة النظام الملكي الذي كان يحكم ايران سابقا .
مفهوم الاصولية الشوفينية للقومية الفارسية :
ان اول ما يلفت نظرالقارئ في هذا المقال الذي جاءت تحت عنوان " همه مي بايست بان ايرانيسم باشيم " اي يجب ان نكون كلنا اصوليين فرس" هو ان اطلاق مثل هذه الشعارات واشاعاتها بين افراد المجتمع الفارسي تثبت بوضوح ان الحكومة الايرانية الراهنة تساندها مجموعة من القوميين الفرس المشبعين بالعنصرية التي تسعى الى التوسع على حساب الغير وذلك عبر احياء عقيدة الامبراطورية الصفوية ، وفي هذا المجال يحاول محمودي مرة ثانية وكعادة رجال الدين المتربعين على دفة الحكم في ايران دغدغة المشاعرالدينية عبر جر الشيعة الى هذه الساحة حيث يدعي ان " ايران هي البلد الوحيد الذي يدعم الشيعة في العالم، ولولا وجود ايران لما بقى شيئ من الاسلام" وهو في هذا المجال لم يكتف بدعوة المسلمين الى تبني الاصولية الفارسية وحسب وانما دعا العالم المسيحي ايضا الى تبنيها وزعم بان " المسيح سوف يظهرتزامنا مع ظهورالمهدي المنتظر" ورغم ان الدعوة الى تبني ايدولوجية القومية الفارسية تقوم على نظرية ارجحية العنصر الاري على باقي الشعوب ، وهي نظرية رجعية للغاية الا ان محمودي يدعي " ان الاكراد والعرب والاتراك والبلوش سوف يصبحون افضل مما هم عليه الان اذا ما نجح مشروع نظرية القومية الفارسية " القائمة على التوسع حيث يقول :
" ان الاصولية الفارسية هي عقيدة كل مسيحي ينتظرعودة المسيح عليه السلام لانه سوف يظهرمعه الامام المهدي وان الاصولية الفارسية هي عقيدة كل من يراودهم الامل بحكم الصالحين واخيرا وليس اخرا الاصولية الفارسية عقيدة كل المحرومين والمستضعفين تاريخيا والذين ينتظرون ذلك اليوم الذي يزول فيه حكم الطغاة وانها عقيدة ما بعدها من عقيدة ... كما انه في الوقت الذي تعد هذه العقيدة فارسية وارية بحتة ولكنها سوف تجلب الخير والبركة لجميع الايرانيين سواء من العرب او العجم والكرد او الترك او البلوش".
تعني الاصولية الفارسية الاحتكار والاحتواء المقرون بالفكرة القومية الفارسية ، وهي قائمة على اساس افضلية الدم الآري على باقي الشعوب في فكرالسيطرة على العالم ، ونواجه في دراستنا لتاريخ هذه الاصولية افرادا من امثال داوود منشي زادة وحبيب الله نوبخت حيث كان هذا الاخير عضوا في رسميا في منظمة الس اس في الجيش النازي الالماني – الريخ الثالث ، وبعد هزيمة المانيا ابان الحرب العالمية الثانية عاد الى ايران واسس على اثرها حزبان فاشيان هما الحزب الاشتراكي القومي للعمال الايرانيين " سومكا" وحزب " كبود" كما اننا نعثر واثنا بحثنا عن مروجي هذه الاصولية على اسماء مثل داريوش همايون و محسن بزشكبور واللواء في الجيش الايراني السابق حسين منوجهري الذي غير اسمه فيما بعد الى بهرام اريانا ، وقد كان هذا الشخص عضوا في حزب " كبود " وكان له دور مؤثر وفعال في قمع عشائر الجنوب (1) .
ان ماضي النازيين وتاريخ الحرب العالمية واضح للغاية ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه انه خلال العقود العشرة الماضية اي "رحمة وبركة " جلبتها للشعوب مثل هذه الدعوات للشعوب الايرانية ؟ هل التهجير القسري وتبديل تاريخ هذه الشعوب والقضاء على ثقافاتها واعدام مناضليها يعتبررحمة يا سيد محمودي ؟ هل نهب ثروات الشعوب و الفقر الفادح وانعدام التنمية لدى الشعوب التي تعتقد ان الاصولية الايرانية سوف تكون خيروبركة عليها هي رحمة ؟ هل منع الشعوب من اصدار صحافتها وقمعها ثقافيا وسياسيا يعد رحمة ؟ لم يمر يوما الا ونسمع فيه اخبار الاعدامات و الاعتقالات واعمال التعذيب التي يتعرض لها النشطاء العرب و الاكراد الاتراك و البلوش والتركمان انا لا ارى حتى تفسير واحدا كيف ان رجلا يدعى انه حجة الاسلام ولا يشاهد او يسمع بكل هذه الاخبار وهذه الممارسات التي يندي لها الجبين ، لا بل الانكى من ذلك يقوم بتزيف الحقائق .
لقد تصدى هذا المله محمودي في مقالته الى اثنان من نشطاء الحقوق المدنية في الاهواز هما المفكران الاهوازيان السيد الدكتوركريم بني سعيد والاستاذ يوسف عزيزي حيث قال " ان احد قادتهم ومفكريهم ويدعى كريم بني سعيد قد تحدث في 24 من شباط عام 2004 امام البرلمان الدنماركي بصفته رئيسا منتخبا لوفد الشعب العربي الاهوازي والقى خطابا يندرج ضمن التحريف الذي يقوم به هؤلاء القوميين الذين ينادون الى الفدرالية ،حيث قال في خطابه " لقد تحمل شعبنا وخلال العقود الثماني الماضية الى الاضطهاد القومي وسياسة التطهيرالعرقي واكثرالاعمال وحشية من قبل النظام الشاهنشاهي البهلوي والجمهورية الاسلامية في ظل نظام ولاية الفقيه " .
لا تتعجبون اذا احتج هؤلاء العنصريون الاوغاد على خطاب السيد الدكتوربني سعيد في البرلمان الدنماركي ، لان الحديث عن الشعب العربي الاهوازي وانتهاك حقوقه يعتبرمن الجرائم الكبرى لدى هؤلاء العنصريين من انصارايدلوجية الاصولية الفارسية ، لان من وجهة نظرهم ان العرب ليس لهم وجود حتى يظهرمن يقوم بالدفاع عن حقوقهم .
كما ان محمودي في هذه المقالة ينسب شتى التهم الى السيد يوسف عزيزي بغرض تاليب الراي الحكومي عليه حيث اعتبره شيوعيا سابقا وهي طريقة مرفوضة و بعيدة كل البعد عن النقد الموضوعي والعلمي فقد قال : " وعلى سبيل المثال ان يوسف عزيزي والذي هومن الماركسيين السابقين وممن ينادون بالترويج للماركسية قد قال في احد محاضراته في وزارة الداخلية بتاريخ 14 |9 |81 ( 2003 / ) تحت عنوان " الاحزاب القومية ونطفة الفاشية الجديدة في ايران " (هناك مسالة تطرح بين فترة واخرى حول التوجهات الانفصالية والمناداة الى الاستقلال ، فان مثل هذه التوجهات موجودة في اذربايجان وكردستان وايضا في خوزستان ... ومن وجهة نظري ان الاتجاهات التي تنادي بالاستقلال تتراوح نسبتها بين 15% الى 20 % وانني اعتقد انه اذا نفذت الحكومة المادتين الـ 15 و19 من الدستور وتسمح بحرية نشاط الاحزاب القومية ان هذه النسبة سوف تنخفض الى حد كبيرمما يسقط ورقة الاستقلال ممن ينادون به ) "
اقول الى المله محمودي انه اذا كان الامر يتعلق بالتطرق الى ماضي الافراد فمن الافضل التطرق الى ماضيك الفاسد الذي هو اوضح من الشمس ، فلم تقر بعظة لسانك للقضاء وفي الرسائل الموقعة بتوقيعك حيث انك قمت بتوزيع المنشورات ضد المرشحين العرب ؟ الم تطرح بنفسك وبغية الاساءة الى هؤلاء المرشحين من تشكيل تنظيم وهمي سميته الوية المحمرة الحمراء ؟ نحن لا نريد الدخول في مثل هذه المهاترات اليس من الافضل لك نقد افكارالاشخاص وما يطرحونه بدلا من التطرق الى حياتهم الشخصية وماضيهم ؟.
اصل التسمية :
المسالة الثانية تتعلق بتسمية اقليم الاهواز ، فهنا نراه يعالج هذه المسالة بنفس الاساليب البهلوية حيث يحاول حرف ماضي هذا الشعب وتاريخه من خلال اطلاق تسمية خوزستان عليها حيث يقول " وعلى الرغم من البراهين الواضحة على تؤكد على ان خوزستان هي ارض تعود الى احد الاقوام غير العربية يسمون بالهوزي او الخوزي حيث انشقت تسمية خوزستان من " خوزي " اما اسم الاهواز وهوزية تغيرت اليوم الى اسم الهويزة وقد اخذت التسمية من اسماء هذين القومين ، الا انهم يصرون على القول ان خوزستان كانت ارضا عربية وقد اغتصبت من قبل الشعب الفارسي " .
ان هوية الشعب العربي الاهوازي واضحة جدا يا مله محمودي حيث هناك وثائق لا عد لها ولا حصر تؤكد ان هذه المنطقة كان يطلق عليها منذ غابرالازمان اسم الاهواز ، كما ان المكاتبات الحكومية في العهد العثماني والقاجاري وحتى في عهد الاحتلال البريطاني تشيرالى تسمىة هذه المنطقة باسم اقليم عربستان او امارة المحمرة وهذا ما يؤكده خسروي في جميع كتاباته عن المنطقة حيث سميت هذه المنطقة عام 1503 وفي العهد الصفوي باسم عربستان ولكن قبل ذلك ومنذ الالاف السنين كانت هذه المنطقة تسمى بالاهواز وذلك ما نراه في كتب نهج البلاغة وغيره من امهات المصادرالتاريخية لذلك لايحق لابناء هذا الشعب تسمية بلادهم ومدنها باسماءها التاريخية ؟؟ .
لغة الام :
يوجه المله محمودي نقده الى المديرالسابق لادارة التربية والتعليم في اقليم الاهواز الذي صرح بان عدم التدريس بلغة الام تسبب في تدني الوضع التعليمي في الاقليم حيث فقال محمودي " والاهم من ذلك ما ورد على لسان المديرالسابق لادارة التربية والتعليم في خوزستان ،الذي قال بانه يرى ان تدني الوضع التعليمي للاطفال و البراعم والشباب العرب هو نتيجة ازدواجية اللغة " .
نقول لمحمودي ان هذا الموضوع لايقبل النقاش فكل طفل يجب ان يدرس بلغة امه حتى لايعاني من انخفاض المستوى التعليمي ، وهذا ما اكدته الكثير من البحوث الدراسات النفسية والاجتماعية الصادرة في هذا المجال ، فمن هنا يعد تصريح مسؤول التربية والتعليم في الاقليم منطقيا ومنطبقا مع الحقيقة تماما وان استدلاله العقلي واضح. ونشير الى ان السيد جيم كيومينز اكد في مقالة له نشرت تحت عنوان " اهمية لغة الام في التعليم " في بحث تتبع اكثرمن 150 حالة على مدى 35 عاما اكد على صحة اهمية لغة الام في تسريع التعليم لدى الافراد .
الفيدرالية منحرفة :
لم يكتف محمودي بما طرحه من افكار ودعوة "جميع المسلمين سنة وشيعة " وغيرها من الاديان والقوميات لتبني الاصولية الفارسية وحسب وانما هاجم النظام الفيدرالي باعتباره" نظاما منحرفا" فكتب بهذا الصدد يقول : " من وجهة نظري ان الفيدرالية تمهد الطريق الى الانفصال ، لانه وعبرهذه الافكارالمنحرفة وبمساعدة الدول العربية يجر ابناء ( القومية العربية ) المعصومين الى شباك الانفصال ، وهذا الامرينطبق بحذافيره على القوميات الايرانية الاخرى فالاتراك والاذريين سوف يدعمون ( اتراك ايران ) واكراد العراق سوف يساعدون اكراد ايران و اكراد البلدان الاخرى و البلوش سوف يحظون بالدعم من قبل بلوش باكستان وافغانستان كما التركمان سوف يحصلون على دعم ( جمهورية تركمانستان) " .
هنا نوجه خطابنا الى محمودي بالقول بانه اذا كان الانفصال سيئا ، ففي الحقيقة انت وامثالك من يروج الى الانفصال ،حيث انكم تريدون قمع الجميع باسم الدم الآري وانكم تريدون فرض الاصولية الفارسية على الغيرباسم الدين.
ان المهم في هذا المجال هوحق تقريرالمصير للشعوب فمن حقها ان تختارنوع حكوماتها ، ونقول اننا شعب يعشق الحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية ، ولكن على ما يبدو ان قيما من هذا القبيل ليس لها اي قيمة مقابل الافكارالشوفينية التوسعية التي تبشرون بها ، فانكم عنصريون ونحن ننشد العدالة ، فالنظام الفيدرالي الذي ترفوضونه وتعتبرونه نظاما منحرفا تقتدي به الكثيرمن شعوب العالم وهو افضل طريق لحل المشكلات الاجتماعية بما فيها القضية القومية لانه في ظل نجاح اقامة النظام الفيدرالي سوف يتم الحد من سطوة الدولة المركزية وتدخلها في الشاردة و الواردة من امورالاقاليم وان الكثير من الحقوق المهدورة للقوميات سوف تعود الى اصحابها ومما لاشك فيه ان الفيدرالية ستقبر الافكار الارية المعادية للانسانية والتي اكل عليها الدهروالى الابد ، كما انه سوف يقضي على شمولية الدولة المركزية عبرتقسيم السلطة على الاطراف وسوف تقرر الشعوب مصيرها بنفسها ومن هذا المنطلق فانكم تعارضون الدعوة الى قيام النظام الفيدرالي في ايران ، وفي هذا المجال استخدمتم الدين والعلم كوسيلة ، لاسناد ما تطرحون من افكارعنصرية ،وانكم لم تكتفوا بمزج الدين بالسياسة ، وانما الحقتموها بالافكار التوسعية للقومية الفارسي العنصرية ، وبعملكم هذا انكم تسكبون الزيت على النار الملتهبة اساسا ، فانها دعوة للاقتتال بين العرب والفرس واللر وانكم تذرون الملح عامدين على جراحات ابناء الشعب العربي الاهوازي المظلوم ،من خلال القيام باستعراض عضلات القوة امامهم وتجاهل معاناتهم والفقرالمقع رغم انهم يسكنون على بحيرة من النفط ، لكن ثقوا بان قتلكم و تعذيبكم و اعداماتكم وسجونكم لن ترهب هذا الشعب ولن تلين من عزيمته ابدا .
الاسلام نفسه هو نظرية القومية الفارسية :
لقد خصص محمودي قسم من مقالته حول العلاقة بين الدين ونظرية القومية الفارسية وبعد الاتيان بكثيرمن السفسطة وتزويرالحقائق يشيرالى مقترح العقيد معمر القذافي الداعي الى تسمية الخليج العربي بالخليج الاسلامي وفي هذا الصد كتب يقول " ان ما يجلب الانتباه هو اجابة الامام الخميني على مقترح الرئيس الليبي العقيد معمرالقذافي الذي طلب منه وفي سبيل الحفاظ على وحدة العالم الاسلامي انه من الافضل تبديل اسم الخليج الفارسي الى الخليج الاسلامي ، لاشك ان كل من يؤمن بالاهداف الاسلامية سوف يقول ان مقترح العقيد معمرالقذافي مقترحا صائبا وصحيحا وكان الجميع ينتظر ان الخميني سوف يرد بالايجاب عليه ، الا ان اجابته خلافا لما كان متوقع فقد اجاب العقيد معمرالقذافي اجابة عجيبة حيث قال ( الفرس وايران هما نفسهما الاسلام ) " .
خلاصة القول :
لو امعن النظر في الظروف التي سبقت نشرهذه المقالة لرأينا انها نشرت قبل عدة ايام من تنفيذ حكم الاعدام بحق ثلاثة من الشباب العرب الاهوازيين وذلك بغية تهيئة الارضية للقيام بمثل هذا العمل الاجرامي المعد سلفا ضد ابنا ء شعبنا الابي ، الا انه ورغم ما احتوته مقالة محمودي من اقاويل وافتراءات فانها لا تنفع الا اولئك من امنوا بالتوجه الشيعي الصفوي وباهدافه التوسعية ولكن اعلم يا محمودي ان مصير حكومة رجال الدين الذي يمثلها خطابك القومي الفارسي الرجعية لن يكون افضل من مصير جميع الحكومات التي حكمت شعوبها بالنار والحديد حيث ذهبت وغير مأسوف عليها الى مزبلة التاريخ .
بقلم : رضا وشاحي
ترجمها الى العربية : جابراحمد




#جابر_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة الصحفي الاهوازي حسن فلاحية الى الامين العام لهيئة الام ...
- الصحفي الاهوازي حسن فلاحية يناشد العالم من خلف القضبان
- ترشيح الكاتب الاهوازي يوسف عزيزي لجائرة نوبل للسلام
- عائدات ايران النفطية بلغت 120 مليار دولار ، مشروع -مارشال لإ ...
- قراءة موجزة في افكار اقطاب الحبهة الوطنية الايرانية ، ورجاون ...
- مشاريع التلال السبعة لزراعة قصب السكر ، الاهوازيون اول الضحا ...
- حقوق الانسان والدين والتنوع الثقافي نموذج ايران - اضطهاد الش ...
- حقوق الانسان والدين والتنوع الثقافي ، نموذج ايران - اضطهاد ا ...
- حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ، نموذج ايران اضطهاد ا ...
- حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ،نموذج ايران - اضطهاد ...
- حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ،نموذج ايران - اضطهاد ...
- الكاتب والمفكر الاهوازي الاستاذ يوسف عزيزي ، ادافع مدنيا وكت ...
- سياسة التطهير العرقي في اقليم الاهوازوحقوق السجناء السياسين ...
- ايران وحقوق القوميات ، بمناسبة 21 فبراير اليوم العالمي للغة ...
- العنف في الفكر الشيعي الصفوي من شاه اسماعيل الى احمدي نجاد
- احمدي نجاد والسير نحو الهاوبة ، الشعب العربي الاهوازي اول ال ...
- اعدام ثلاثة من نشطاء الشعب العربي الاهوازي الجمعية العامة تد ...
- بمشاركة وفد الشعب العربي الاهوازي منظمة الشعوب غير الممثلة ف ...
- أخبار إعدامات ابناء الشعب العربي الاهوازي يتناقلها الجميع في ...
- المراقب الاعلى لحقوق الانسان يطالب ايران باعادة محاكمة العرب ...


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جابر احمد - رجال الدين والدعوة الى الانصهارفي القومية الفارسية *