أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - الحزب الشيوعي العمالي العراقي - المبادئ التنظيمية للحزب الشيوعي العمالي العراقي















المزيد.....



المبادئ التنظيمية للحزب الشيوعي العمالي العراقي


الحزب الشيوعي العمالي العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 2060 - 2007 / 10 / 6 - 10:00
المحور: التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية
    


المقدمة:
المبادئ التنظيمية للحزب الشيوعي العمالي العراقي هي تلك المبادئ العامة التي تستند اليها مقررات النظام الداخلي والمعايير التنظيمية للحزب. يتالف النظام الداخلي للحزب الشيوعي العمالي العراقي في اية مرحلة من هذه الوثيقة ومجموعة القرارات التنفيذية والبنود والمعايير التي يتبناها المؤتمر او اللجنة المركزية للحزب وفقاً لهذه المبادئ في مراحل محددة من نشاط الحزب. لايمكن ولا يجب ان تتعارض هذه المقررات والقرارات مع المبادىء الواردة في هذه الوثيقة.
1- الحزب الشيوعي العمالي العراقي تنظيم ثوري ماركسي شكل من اجل تنظيم و توجيه الطبقة العاملة لانجاز الثورة الشيوعية. ان أهداف الحزب الشيوعي العمالي معلنة في برنامج هذا الحزب.
2- الحزب الشيوعي العمالي العراقي مكان لاتحاد ونشاط العمال الشيوعيين وكل المناضلين من اجل الثورة الشيوعية للطبقة العاملة. العضوية في الحزب الشيوعي العمالي مسالة اختيارية. كل من يرى نفسه شيوعياً ومشاركاً في الاهداف الاجتماعية للحزب و مستعداً للبدء بالنشاط المنظم في اطار الحزب الشيوعي العمالي العراقي لتحقيق هذه الاهداف، يمكنه ان يصبح عضواً في الحزب. للعضو الحرية في الاعتزال او الاستقالة من الحزب.
3- العضوية في الحزب لاتحدد او تشترط اي حق من الحقوق والحريات الفردية والمدنية. وبنفس الترتيب فان العضوية في الحزب وفي ظل اية ظروف لاتعني اي نوع من الافضلية او الامتياز نسبة الى بقية الافراد.
4- يطلق اسم الكادر على العضو الذي يناط به عن طريق الانتخاب او التنصيب مسؤولية تنظيم و توجيه نشاط الحزب في محيط معين. النشاط بصفة الكادر يستلزم قبول معايير وانضباط تتناسب والمسؤولية الحزبية التي يتولاها الشخص. يمكن لهذه المعايير وهذا الانضباط ان تحمل الافراد مسؤولية اكثر وانضباطاً احكم، قياساً بالمعايير العامة لحقوق وواجبات الاعضاء بشكل عام. المعايير التي تشرف على النشاط بصفة كادر الحزب تثبت في القرارات الخاصة لنشاط كل هيئة حزبية وكذلك في الوثائق التي توضح التوقعات العامة للحزب من الكوادر
5- الحزب الشيوعي العمالي منظمة من اجل تنظيم وتوجيه نضال اجتماعي معين من قبل الطبقة العاملة نفسها وان خصوصياته التنظيمية تتبع هذا الهدف الاساسي. البنيان والمعايير التنظيمية للحزب الشيوعي العمالي وضعت بشكل تسهل وتضمن ارتباط اوسع مايمكن من الطلائع الشيوعية للطبقة العاملة ونشاطها المستمر في الحزب.
6-الوحدة الاساسية في تركيبة الحزب الشيوعي العمالي هو خلية الاعضاء التي تتشكل في الاحياء واماكن عمل العمال. يتدرج الحزب من القاعدة الى القمة بصيغة تنظيم هرمي مؤلف من اللجان المحلية الحزبية التي تتولى كل منها تقدم وتوجيه نشاط الحزب ضمن اطار منطقة – جغرافية معينة. اهم هذه اللجان هي لجنة المحلة، لجنة المدينة ولجنة المنطقة. في قمة هذا الهرم التنظيمي توجد اللجنة المركزية التي تتولى توجيه وتنظيم مجمل نشاط الحزب على الصعيد العام.
7- بالاضافة الى التنظيم الهرمي والعمودي، فان الحزب الشيوعي العمالي وعندما يستوجب الامر يبادر بتكوين هيئات ومنظمات متخصصة واطر تنظيمية مهيئة تتولى امر المنشورات، الاعلام، التثقيف، وشبكات الارتباط واخرى تعمل باشراف اللجان التنظيمية ذات العلاقة.
8-يسعى الحزب الشيوعي العمالي من اجل توسيع نفوذه داخل المنظمات الغيرحزبية، عمالية او غير عمالية ودفعها نحو تبني سياسات الحزب في تحركها او نيل قيادتها.يبادر الحزب الشيوعي العمالي بتاسيس منظمات كهذه ( عندما يرى ذلك ضروريا).يعمل اعضاء الحزبداخل اية منظمة غير حزبية بشكل جناح وكتلة منظمة.
9- على الحزب الشيوعي العمالي التدخل ولعب الدور الطليعي في مجمل ابعاد النضال الطبقي وتنظيم التيار الشيوعي داخل الطبقة العاملة في كافة الاوضاع الاجتماعية والسياسية . من هذا المنطلق فان الحزب ووفقا لهذا البنيان الاساسي المتعاضد وفي اية فترة واية ظروف سيتخذ ذلك الشكل التنظيمي الذي يمكنه ان يستجيب للمتطلبات المحددة للنضال الطبقي في اية مرحلة كانت. متطلبات النشاط العلني والقانوني والنشاط السري ، النشاط السياسي اوالعسكري، النشاط في فترات الركود او الاعتلاء السياسي، النشاط في ظروف وجود اوعدم وجود المنظمات الجماهيرية العمالية وغيرها تؤثر كل بدورها في الاشكال التنظيميةللحزب الشيوعي العمالي ونوع الهيئات والاطر التنظيمية التي يشكلها الحزب .
10- مؤتمر الحزب هواعلى هيئة قيادية في الحزب والذي ينعقد مرة كل سنتين على الاقل، اعضاء المؤتمر هم ممثلو التنظيمات الحزبية الذين تم انتخابهم مباشرة من قبل اعضاء تلك المنظمة. اللجنة المركزية هي اعلى هيئة قيادية في الحزب خلال مدة انعقاد مؤتمرين وينتخب اعضائها في كل مؤتمر.
11-كافة اللجان الحزبية في تسلسل المراتب العمودي للهيكل التنظيمي للحزب يجري انتخابها.
12- المبدأ الاساسي في التسلسل العمودي لهيكل الحزب هو تنفيذ وولاء اللجان لما تقره اللجان الاعلى وكل اللجان لما تقرره اللجنة المركزية .
13-الوحدة الفكرية في تحديد الهدف المشترك ووحدة الخطى في النضال العملي من اجل تحقيق ذلك الهدف هو المبدأ الاساسي في العلاقات الداخلية للحزب الشيوعي العمالي . تبادل اوسع ما يمكن من وجهات النظر والوحدة الفكرية واتاحة اوسع مجال لطرح الآراء ووجهات النظر المختلفة للافراد خلال اتخاذ القرار على المستويات المختلفة، الى جانب اعلى درجات الضبظ والاتحاد والتراص العملي من اجل تقدم السياسات والقرارت الحزبية المتخذة، كلها تشكل العناصرالغير قابلة للتفكيك في العلاقات الداخلية للحزب الشيوعي العمالي.
14- الضبظ التنظيمي المحكم شرط ضروري لاستمرار عمل و تقدم حزب ثوري عمالي في ظروف غير ملائمة ومحدودة كهذه حتى في اكثر الدول ليبرالية. الانضباط السائد في الحزب الشيوعي العمالي انضباط يستند الى وعي الاعضاء بضرورات العمل النضالي الشيوعي وظروف النشاط الحزبي، الانضباط الحزبي بالدرجة الاولى يتبع الانسجام السياسي والمعنوي للحزب وخلوص ووعي الاعضاء ونشاطهم.الحزب الشيوعي العمالي ضمن سعيه المتواصل لتعليم هذا النظام وتقوية هذا الوعي بين اعضاءه وفعالييه، الا ان تجاوز النظام الحزبي يواجه بالاجراءات الانضباطية المعينة. التنبيه الرسمي اقل اجراء انضباطي و الطرد ( سحب العضوية ) اقوى هذه الاجراءات في الحزب الشيوعي العمالي.
15- الاساس في تولي المهام والمسؤوليات الحزبية لاي فرد هو اختياره الشخصي الواعي. لا يجبراي عضو من اعضاء الحزب خلافا لرغبته لانجاز اية مهمة او قبول اية مامورية او مسؤولية، لكن وفي الوقت نفسه فان قبول اية مسؤولية تنظيمية والمشاركة في اية هيئة حزبية يعني اعلان الاستعداد الواعي للفرد بقبول المهمة، الاشكال و النظم و الضوابط التنظيمية الخاصة بتلك الهيئة اوالمنصب .
16-الحزب الشيوعي العمالي لا يتدخل في الحياة الخاصة لاعضاءه. لكن الحزب يحتفظ دائما بحق اتخاذ الاجراءات الانضاطية اللازمة، الى حد الطرد عندما تتناقض تصرفات واعمال اعضاء الحزب في الحياة الاجتماعية مع المبادئ الحزبية.
------------------------------------------------------
*تم الاقرار على هذه المبادئ التنظيميةالمدرجة اعلاه من قبلالمؤتمر الاول للحزب الشيوعي العمالي العراقي (شباط 1998)

من قرارات البلينوم 15 فيما يخص الامور التنظيمية للحزب!
(ان بعض القرارات الواردة ادناه قد قدمت من ضمن مجموعة اوسع من القرارات في الاجتماع الموسع العاشر للحزب وقد اقر بعضها ونوقش البعض الاخر. ونظرا لاهمية هذه القرارات فقد تم اقرارها مرة اخرى في البلينوم الخامس عشر).
قرار رقم: 1
الموضوع: موازين اجتماعات اللجان الحزبية
ألف: المقررات
1-المصادقة على كافة قرارات ومقررات اللجان يجب أن تتم بشكل مقررات مدونة ومكتوبة.
2-يجب تسجيل من اقترح القرار، وعدد الأصوات الموافقة والمعارضة له والممتنعة عن التصويت وكذلك أضافته الى الأرشيف والتقارير.
3-في المصادقة على أي قرار يجب في البداية منح من اقترحه فرصة التعريف بالقرار وكذلك منح الموافقين على القرار والمعارضين له فرص متساوية في الحديث عنه.
4-من اللازم أن يذكر المعارضون للقرار والممتنعون عن التصويت في جمل قصيرة أسباب معارضتهم وامتناعهم في هامش القرار المصادق عليه.
5-يجب أن يحتوي القرار على تاريخ ورقم تسلسل وحفظ نسخة مكتوبة منه في الأرشيف.
6-يجب ذكر التصنيف الأمني للقرار والمستوى الذي ينشر فيه وفق موازين تصنيف الوثائق الحزبية.
باء: موازين عقد الاجتماعات وشرعيتها
1-أي اجتماع تعقده اللجنة شرعي بمشاركة نصف أعضائها زائد عضو على الأقل.
2-يكون اجتماع اللجنة شرعياً حين يعرف به قبل عقده كافة أعضاء اللجنة.
3-الاجتماع الدوري لكل لجنة (المصادق قبلاً على مدة المدة الدورية لعقده) يمكن تأجيله الى ربع المدة القانونية كحد أقصى.
4-تعقد كافة اجتماعات اللجنة فقط بدعوة سكرتيرها.
5-يمكن عقد الاجتماعات الاستثنائية لأية لجنة في الحالات التالية:
قرار سكرتير اللجنة
الطلب المدون لأغلبية أعضاء اللجنة. وفي هذه الحالة يكون السكرتير مكلفاً بالدعوة للاجتماع.
جيم: جدول الأعمال
يحدد جدول أعمال أي اجتماع للجنة كما يلي:
1-المواضيع التي يرتأيها سكرتير اللجنة.
2-المواضيع التي تطلب اللجنة الأعلى إضافتها الى جدول الأعمال.
3-المواضيع المقترحة من قبل عضو من أعضاء اللجنة والموافق على إضافتها أكثر من نصف المشاركين في الاجتماع.
4-المواضيع المتبقية من الاجتماع السابق.
دال: ما قبل جدول الأعمال
بإمكان كل عضو من أعضاء اللجنة طرح وجهة نظره الى اللجنة حول أية قضية يجدها ضرورية بشكل مختصر قبل جدول الأعمال. ولن يجري نقاش حول المواضيع التي تطرح قبل جدول الأعمال، إلا إذا أضيفت رسمياً الى جدول الأعمال.
***************************
قرار رقم: 2
الموضوع: انتخاب سكرتير وأمين صندوق اللجنة
على اللجان التالية تحديد سكرتيرها وأمين صندوقها في أول اجتماع لها بعد أية انتخابات: لجنة تنظيم الخارج، لجان البلدان والمدن في الخارج، لجنة الداخل، ولجنة كردستان.
قرار رقم: 3
الموضوع: تصنيف الوثائق والمعلومات الحزبية
تصنف الوثائق، التقارير والمعلومات الحزبية من الناحية الأمنية ودرجة خصوصيتها في واحدة من التصنيفات التالية:
1-عام: ليس هناك مانع من الإطلاع عليه من قبل الكل.
2-داخلي:الوثائق والمعلومات التي يمكن نشرها على مستوى الكوادر.
3-خاص: يكون الاطلاع عليه فقط من قبل المراجع ذات الصلاحية، اللجان أو الهيئات التنظيمية الخاصة التي يتم تحديدها من قبل المراجع ذات العلاقة.
4-سري: يكون الاطلاع عليه فقط من قبل أشخاص معينين تحددهم اللجان والمراجع ذات الصلاحية.
*تصنيف أية وثيقة يكون إما وفق معايير محددة سلفاً من قبل اللجان الأعلى أو فيما عدا ذلك يكون من قبل اللجنة ذات العلاقة نفسها.
******************************
قرار رقم: 4
الموضوع: تصنيف الوثائق والمعلومات
كافة الوثائق التي تنشر لإطلاع كافة الأعضاء، تعتبر من ناحية التصنيف الأمني وثائق عامة.
*************************************
قرار رقم: 5
الموضوع: تصنيف الوثائق والمعلومات
الحوارات والمناقشات في الاجتماعات الرسمية للجان، ومراسلات الأعضاء مع اللجان والوثائق والمعلومات المتعلقة بالأعضاء المتوفرة لدى اللجان، ونظراً لعدم وجود أي حكم آخر وفق المقررات المحددة حولها، تعتبر خاصة من ناحية التصنيف الأمني.
********************************
قرار رقم : 6
الموضوع: تصنيف الوثائق والمعلومات
تصنف كافة المعلومات المتعلقة بنشاطات تنظيم الحزب في الدخل، أماكن استقرار الهيئات المركزية، أماكن عقد الاجتماعات المركزية للحزب وكذلك المعلومات المتعلقة بالمؤسسات والنشاطات الاقتصادية للحزب، كجزء من المعلومات السرية.
********************************
قرار رقم: 7
الموضوع: مبدأ الحد الأدنى من المعلومات
يشكل مبدأ الحد الأدنى من المعلومات أساس الحصول على المعلومات المصنفة. ووفق هذا المبدأ سيطلع كل شخص في كافة المستويات التنظيمية فقط على المعلومات التي لا يمكنه بدونها ممارسة نشاطه الذي يكلفه الحزب به.
********************************
قرار رقم: 8
الموضوع: حدود الصلاحيات الفردية لأعضاء اللجان
لكل عضو لجنة بوصفه فرداً الصلاحيات التي تمنحها له اللجنة وتكلفه بها باسمها رسمياً فقط. وعدا سكرتير اللجنة، لا يحمل كافة أعضاء اللجنة أي جزء من شخصية لجنتهم خارج اجتماع اللجنة وبدون المأموريات والصلاحيات المفوضة إليهم.
****************************
قرار رقم: 9
الموضوع: مرجع إلغاء وإعادة النظر في القرارات
إعادة النظر في أي قرار مصادق عليه أو إلغاءه هو فقط من صلاحية اللجنة التي أقرته أو اللجنة الأعلى منها.
****************************
قرار رقم: 10
الموضوع: الموازين المالية
1-يجب أن يرافق كافة المعاملات المالية (استلام وتسليم الأموال، صرف الميزانية، تسوية الحسابات) في كل الحزب وثائق الاستلام والتسلم وتسجيل ذلك في سجلات كلا الطرفين
2-يجب تقديم طلب ميزانية من قبل أي شخص أو هيئة من الهيئة ذات العلاقة بشكل مدون. صرف ميزانية معينة يجب أن يقدم كقرار مقترح مقر من قبل الهيئة ذات العلاقة.
3-صرف الأموال من الحسابات المصرفية وصناديق الحزب يتم فقط بكتاب رسمي من المرجع الذي يملك صلاحية صرف الأموال وليس من حق أمناء الصناديق وأصحاب الحسابات المصرفية بالاسم القيام بأي صرف للأموال من الحسابات بدون الحصول على كتاب رسمي من المرجع ذي الصلاحية.
4-يجب أن تكون نماذج كافة الوثائق المالية من قبيل الواردات، جدول الميزانية، التقارير المالية، وثائق صرف الأموال، النماذج الطلبية للحصول على الميزانية وغير ذلك نماذج موحدة ولها شكل ثابت في الحزب.
5-يجب تنظيم الحسابات المركزية للحزب على أساس علمي وأصولي. ويجب أن يحتوي التقرير المالي السنوي للمكتب السياسي الى اللجنة المركزية على موازنة سنوية متطابقة مع الأسس العلمية للحسابات.
6-من أجل ترسيخ المعايير الواردة أعلاه في الحسابات المالية، على المكتب السياسي أن يكون مسؤولاً عن التزام كافة الوحدات بالقرارات المتعلقة بهذا الميدان، وأن تكون له رقابة مستمرة عليها.
****************************
قرار رقم: 11
الموضوع: الجوانب الثابتة في تقارير اللجان الى الهيئات الأعلى منها
يجب أن تحتوي تقارير أية لجنة الى اللجان الأعلى على النقاط التالية:
1-تاريخ وجدول أعمال الاجتماعات، وأسماء الحاضرين.
2-القرارات والمقررات.
3-المقترحات التي لم يتم المصادقة عليها.
قرار رقم: 12
الموضوع: نموذج قبول التعهد الحزبي للكادر
على كل عضو حزب يبدأ بممارسة النشاط ككادر أن يوقع على النموذج التالي:
أعلن بقبولي مسؤولية.. .. .. .. ..، بأنني أقبل بالموازين والأصول والمواثيق التي تنطوي عليها هذه المسؤولية والنشاط ككادر في الحزب الشيوعي العمالي العراقي.
وأعتبر نفسي مسؤولاً ككادر حزب عن الالتزام بالأصول والمبادئ التنظيمية للحزب المعلنة في الوثائق والمقررات الحزبية المقرة والحفاظ عليها.
هذا القرار يشمل الحالات السابقة وعلى كافة كوادر الحزب التوقيع على هذا النموذج وتقديمه الى لجانهم التنظيمية.
**************************
قرار رقم : 13
الموضوع: نموذج قبول التعهد الحزبي لعضو اللجنة المركزية
على كل عضو منتخب للجنة المركزية ومن أجل إضفاء الرسمية على عضويته فيها توقيع النموذج التالي.
نظراً لانتخابي الآن من قبل ممثلي مؤتمر الحزب للجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي العراقي، أعلن قبولي بالأصول والموازين المتعلقة بهذه المسؤولية وهذه المكانة التنظيمية. وأتعهد كعضو لجنة مركزية بأن ألتزم بالأصول والمبادئ التنظيمية للحزب المعلنة في الوثائق والمقررات الحزبية المقرة والحفاظ عليها والخضوع للمقررات الخاصة التي تشمل أعضاء اللجنة المركزية.
هذا القرار يشمل الحالات السابقة وعلى كافة أعضاء اللجنة المركزية للحزب التوقيع على هذا النموذج وتقديمه الى المكتب السياسي.
*****************************
قرار رقم : 14
الموضوع: ارتباط الأعضاء بتنظيمات الحزب
على كل عضو من أعضاء الحزب الارتباط بواحدة من ثلاثة تنظيمات محلية أساسية (الداخل، الخارج، كردستان) أو بالهيئات المركزية أو التخصصية المركزية (من قبيل الإذاعة، السكرتارية المركزية، هيئات النشر والإعداد وغير ذلك).

القرار رقم: 15
الموضوع: الإجراءات الإنضباطية بخصوص أعضاء اللجنة المركزية
1-إصدار حكم التنبيه والتوبيخ لأعضاء اللجنة المركزية هو من صلاحيات المكتب السياسي واجتماع اللجنة المركزية الدوري.
2-إصدار حكم تجميد العضوية وطرد عضو اللجنة المركزية من الحزب هو من صلاحيات الاجتماع الدوري الموسع للجنة المركزية الذي يشارك فيه أعضاء اللجان التنظيمية الأساسية (في الظروف الحالية لجان الداخل، لجنة الخارج، ومنظمة كردستان) ومشاوري اللجنة المركزية. لكل الحاضرين حق التصويت بهذا الخصوص وللمصادقة على القرار من الضروري أخذ أصوات أغلبية أعضاء اللجنة المركزية وثلثي أصوات الحضور.
3-ليس من حق أي مرجع طرد عضو اللجنة المركزية من اللجنة المركزية مادامت عضويته في الحزب معتبرة.
4-بإمكان عضو اللجنة المركزية المطرود حق الاستئناف في المؤتمر التالي والمشاركة في الاجتماع الخاص بالتوصل لهذا الأمر.
**************************
قرار رقم: 16
الموضوع: أصول العلاقات مع الدول
الاتصال وإقامة علاقات بين الحزب الشيوعي العمالي وبين الدول، سواء في المنطقة أو غيرها، وبما أنه يأخذ بنظر الاعتبار الموازين المقرة من قبل اللجنة المركزية، ليس ممنوعاً من الناحية المبدئية. تقر اللجنة المركزية الأصول التالية كإطار وحدود صلاحيات المكتب السياسي وسكرتير اللجنة المركزية في ميدان العلاقات مع الدول.
1-يصادق الاجتماع الدوري للجنة المركزية في كل مرحلة على قائمة بالدول التي تمنع إقامة علاقات معها من قبل الحزب وتبليغ الهيئات القيادية بذلك.
وفي المرحلة الحالية تمنع إقامة علاقات مع الدول الإسلامية (لأن الحزب يعتبر النضال ضد القوى والتيارات الإسلامية وظيفته المباشرة).
ملاحظة: البنود الواردة أعلاه تتعلق بإقامة علاقات مستمرة. وللمكتب السياسي الحق في اللقاء لمرة واحدة مع أية دولة أو حزب حاكم يطلب اللقاء والنقاش مع الحزب. يشارك ممثلو المكتب السياسي في مثل هكذا لقاءات فقط من أجل الإطلاع على النقاط التي يطرحها الطرف المقابل وليس لهم صلاحية التفاوض وعقد الاتفاقات.
2-القرار على المشاركة في أي لقاء هو من صلاحيات المكتب السياسي. يجب أن يشارك كادران على الأقل من كوادر الحزب في أي اتصال أو حوار محتمل مع أية دولة أو مرجع حكومي. ويجب أن يقدم تقرير دقيق عن الاجتماع وبتوقيع كلا الكادرين الى سكرتير اللجنة المركزية والمكتب السياسي.
3-لا يقبل الحزب الشيوعي العمالي أي اتفاق يتضمن تحديداً لحرية نشاطه وممارسته ودعايته (المبدأ هو استقلالية الحزب). ولا يدخل الحزب الشيوعي العمالي أي اتفاق أو أية علاقات تطلب الدولة ذات العلاقة من الحزب كتمها وإخفائها عن الجماهير. (المبدأ هو العلنية).
4-لا يرفض الحزب الشيوعي العمالي العراقي قبول المساعدات المالية والفنية من الدول التي يرى أن العلاقات معها مسموحة وفق هذا القرار. يجب أن يكون قبول المساعدات وفق الأصول الواردة في البند الثالث (الاستقلالية والعلنية). القرار حول قبول أو رفض المساعدات في كل حالة هو من صلاحيات المكتب السياسي.

تتمة الاسس والمبادئ التنظيمية للحزب الشيوعي العمالي العراقي*
مقدمة:
هذه التتمة، حالها حال المبادئ التنظيمية للحزب، هي المبادئ العامة التي تستند عليها مقررات النظام الداخلي والموازين التنظيمية للحزب. لا يمكن ولا ينبغي أن تتناقض مجموعة الإجراءات التنفيذية والقرارات والمقررات والموازين التي يضعها المؤتمر، اللجنة المركزية أو أية هيئة أخرى مع الأصول الواردة في هذا النص.

الحزب الشيوعي العمالي العراقي هو حزب سياسي. أساس وحدته هو المشاركة في الأهداف الاجتماعية المعلنة في بيان الحزب التأسيسي وبرنامجه وكذلك وحدة الإرادة والممارسة المشتركة للحزب في تنفيذ السياسات المصادق عليها من قبل مؤسسات الحزب الرسمية. ويؤمن الحزب الشيوعي العمالي أوسع المجالات لطرح وجهات النظر المختلفة والمتعددة ضمن الإطار العام للحركة الشيوعية العمالية.
تطلق تسمية الأكثرية والأقلية في الحزب، بالشكل المتعارف عليه، على وجود أكثرية أو أقلية في المصادقة على قرار أو توصية معينة. ومثل هذه الأكثرية والأقلية لا تشكل أساساً لهوية جماعية وراسخة. فالهوية الراسخة الجماعية تتحدد فقط من خلال تشكيل كتلة علنية ورسمية، وفق المعايير المعلومة. وتكتسب الأكثرية والأقلية كجناح معين معناها في قلب أكثرية وأقلية كتلة محددة.
بإمكان أي عدد من أعضاء الحزب تشكيل كتلة تلتف حول لائحة عملية، ضمن إطار الأهداف الاجتماعية للبرنامج، وبإمكان تلك الكتلة الاستفادة من إمكانات الحزب بموجب عدد أعضائها، وضمن إطار القرارات المصادق عليها، من أجل نشر وجهات نظرها أو العمل في أية انتخابات بصفة كتلة معينة. الأصول الأساسية التي تحكم عمل وممارسة الكتلة الحزبية هي عبارة عن:
أ- ينبغي أن يكون تأييد اللائحة العملية للكتلة في أي مستوى تنظيمي، على الأقل، من قبل ثلث أعضاء أعلى لجنة لذلك القسم من التنظيم بوصفها لائحة عملية ضمن إطار الأهداف الاجتماعية للبرنامج.
ب- تتعهد الكتلة الحزبية بالالتزام بكافة الموازين التنظيمية الحزبية والحفاظ على وحدة الإرادة والأصول الحزبية.
ج- ينبغي أن تكون سلسلة مراتب، شروط الانتماء والانفصال، مقررات وأسلوب عمل كل كتلة وكافة مصادرها المالية وإمكاناتها واضحة ويمكن الإطلاع عليها من قبل هيئات الحزب الرسمية وأن يكون نشاطها ضمن إطار الأصول التنظيمية والقرارات والمقررات الحزبية.
د- بإمكان الكتل الرسمية الاستفادة من إمكانات النشر والقنوات التنظيمية، بموجب عدد أعضائها في أي مستوى، لنشر وجهات نظرها وتصوراتها.
ه- ليس من حق الكتلة ممارسة النشاط السري في الحزب وينبغي أن يكون من الممكن مراقبتها من قبل الهيئات الحزبية.
و- في حالة غياب المؤتمر، يعتبر الاجتماع الدوري للجنة المركزية أعلى هيئة في القرار بصدد الكتل الحزبية.

يجري النضال الفكري والسياسي داخل الحزب بشكل علني ومن خلال النشرات والندوات العلنية. موافقة ومعارضة الحزب ومؤسساته مع أو ضد وجهة نظر معينة أو تصور ما تكتسب معناها فقط من خلال قنوات الموافقة أو المعارضة للسياسات المقترحة الناتجة عن وجهات النظر تلك. الاستثناء الوحيد فيما يتعلق بالعلنية، هو فقط البحث بخصوص السياسات والقرارات التي ينتج عن إعلانها نتائج أمنية مضرة. التصنيف الأمني لأي بحث وموضوع يقرر منذ البداية من قبل اللجنة أو الهيئة التي يجري بحثه والنقاش حوله داخلها.
وجهات النظر السياسية لأعضاء الحزب يعلن عنها من خلال المشاركة الطوعية في المناقشات السياسية أو التنظيمية و في التصويت على القرارات والمقررات المقترحة. توضيح أو عدم توضيح وجهات النظر تلك مرتبط بمشيئة الفرد. وليس من المسموح به ممارسة أي شكل من أشكال الضغط على الأعضاء للإعلان عن وجهات نظرهم.
يقيم اعتبار السياسات والإجراءات وردود الأفعال التنظيمية فقط على أساس تطابقها مع القرارات والمقررات والتوصيات الرسمية والمدونة للحزب. وعلى هذا الأساس يمكن لتلك السياسات، والإجراءات وردود الأفعال أن تعتبر قانونية أو غير قانونية وتعلن الهيئات ذات الصلاحية اعتبارها أو عدم اعتبارها. لا يمكن إعلان أية سياسة أو إجراء "مشروعاً" و"غير مشروع".
الحوارات والنقاشات في الاجتماعات الرسمية للجان، ومراسلات الأعضاء مع اللجان والوثائق والمعلومات المتعلقة بالأعضاء التي توضع تحت تصرف اللجان تعتبر داخلية مرتبطة بتلك الهيئة مادام لم يصدر بحقها أي حكم أخر ولم يؤيد ذلك الحكم من قبل الهيئة الأعلى. وثائق الهيئات الحزبية يمكن الوصول إليها في عملية الرقابة والتحقيق بصدد الشكاوى فقط من قبل الهيئات الأعلى منها أو المؤسسات الرسمية للحزب.
كل لجنة، أو هيئة أو مسؤول أعلن التزامه بلائحة عملية، أو برنامج أو وثيقة إثناء انتخابه من أجلها فإنه مسؤول عن تحقيقها وليس بإمكانه/ها نقضها. وفي حالة الحاجة لتغيير تلك الوثيقة أو السياسات، على الهيئة أو المسؤول الحصول أولاً على موافقة المؤسسة التي انتخبته أو قامت بتنصيبه في اجتماع رسمي لتلك المؤسسة. الانتهاك الرسمي أو العملي لتلك الوثيقة يتناقض مع الاحتفاظ بالمنصب التنظيمي ذي العلاقة.
تتم الدعوة لعقد المؤتمر الاستثنائي أو الطارئ للحزب من قبل اللجنة المركزية فقط في الحالات التالية:
في حالة طلب ثلث أعضاء الحزب. ويجب أن يكون هذا الطلب قد تمت مناقشته من خلال سلسلة المراتب التنظيمية وتمت المصادقة عليه وفق الموازين المقرة من قبل اللجنة المركزية فيما يتعلق بكيفية التصويت.
في حالة طلب اللجنة المركزية للحزب.
يجب تسجيل كافة اجتماعات اللجان والهيئات الحزبية التي يجري القرار فيها، كما يجب تدوين الوثائق المتعلقة بها بشكل علمي وأن تكون قابلة للاطلاع عليها من قبل أعضاء تلك الهيئة والهيئات الأعلى منها أو هيئات الرقابة. فقط بإمكان الظروف الأمنية في أوضاع الاستبداد والكبت أن تكون أساس الاستثناء من هذه القاعدة.
ليس من حق أي فرد وأية هيئة ومرجع الضغط على عضو وكادر الحزب لإجباره على الصمت بحجج من قبيل مصالح الحزب أو أية حجة وذريعة أخرى من هذا القبيل في الحالات التي يتعرض فيها للغبن أو الشهادة بغير ما يراه ضميره. القيام بمثل هذا الأمر يتناقض مع كافة الأسس السياسية والإنسانية للحزب. الإعلان عن وجهة النظر أو اتخاذ جانب الصمت مرتبط تماماً في كل الأحوال بالقرار الواعي والحر للفرد.
سيكون الحزب الشيوعي العمالي العراقي متطابقاً من الناحية التنظيمية وأسلوب النشاط مع أكثر أشكال التنظيم والنشاط تمدناً وعصرية. تبسيط النشاط وجعله ذا طابع قياسي ثابت في كافة المستويات، بالشكل الذي يدفع كل عضو في أقل مدة لاستلام مسؤولية معينة وكذلك اتخاذ المناهج التنظيمية المتمدنة والعصرية تشكل جزءاً من أركان تحديث التنظيم.

* تم إقرار هذه الوثيقة في الاجتماع الموسع (16) للجنة المركزية للحزب


" المبادئ التنظمية والقرارات الحزبية "
للحزب الشيوعي العمالي العراقي




من منشورات الحزب الشيوعي العمالي العراقي تموز 2007





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,218,860,845
- يجب إسكات تطاولات مجلس الشيوخ الامريكي، بطرد المحتل من العرا ...
- جبهة المعتدلين، جبهة لأدامة الأوضاع الماساوية!
- في الذكرى ال(14) لتاسيس الحزب الشيوعي العمالي العراقي! -ارسا ...
- الحكومة العراقية وبرلمانها لايتمتعان باهلية إقرار قانون النف ...
- عبد الحسين صدام- باق! لن تغيبه الرصاصات الغادرة للاحتلال الا ...
- بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول تفجير مئذنتي -الحضرة ...
- في (1) ايار لنصدح: كفى للحرب والاحتلال..!كفى لاعمال الابادة ...
- في 8 اذار لتصدح الاصوات عالياً: عاشت المساواة التامة بين الم ...
- حزب التحرير الاسلامي هو حزب ارهاب الاسلام السياسي، يجب فضحه ...
- بيان لجنة استراليا حول: التهديد بالقتل ضد رئيس تحرير جريدة ا ...
- بيان حول استراتيجية بوش الجديدة: تمخض الجبل فولَّدَ فأراً!
- ليس لإعدام صدام ادنى ربط بتحقيق العدالة لاحد!
- بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول: تحولات بعد فشل السيا ...
- يجب الاعتراف فوراً بحقوق طالبي اللجوء في مجمع تيبف العراقي!
- بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي بصدد قرار اعدام صدام حسين
- بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي بصدد تصريحات الهلالي الاخ ...
- هذه الحرب على العلم هي لإجهاض مسار النضال الجماهيري
- ربط حل قضية فلسطين بمصير الاسلام السياسي سياسة مناهضة لتحرر ...
- ساندوا و أدعموا إضراب عمال النفط في البصرة
- اي نجمة في سماء الشيوعية قد انطفأت! - حول رحيل الخالد سامي م ...


المزيد.....




- المحتجون في برشلونة: السعي للاستقلال ليس جريمة
- 34عاماً على تحرير صيدا
- سعد في ذكرى تحرير صيدا ومنطقتها: تحرير الوطن من الاحتلال يكت ...
- #كلنا_عالشارع ظهر اليوم الأحد 17 شباط ببيروت
- قم يا حسين العلم / شكري بلعيد
- قم يا حسين العلم / شكري بلعيد
- قم يا حسين العلم / شكري بلعيد
- قم يا حسين العلم / شكري بلعيد
- قم يا حسين العلم / شكري بلعيد
- قم يا حسين العلم / شكري بلعيد


المزيد.....

- من هم القاعديون / سعيد عبو
- تقوية العمل النقابي، تقوية لحزب الطبقة العاملة... / محمد الحنفي
- الشهيد عمر بنجلون، ومقاومة التحريف بوجهيه: السياسي، والنقابي ... / محمد الحنفي
- حزب الطبقة العاملة، وضرورة الحفاظ على هويته الأيديولوجية: (ا ... / محمد الحنفي
- الحزب الثوري أسسه – مبادئه - سمات برنامجه - حزب الطليعة الد ... / محمد الحنفي
- البرنامج السياسي للحزب الشيوعي الأردني / الحزب الشيوعي الأردني
- التنظيم الثوري الحديث / العفيف الاخضر
- النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي 2016 / الحزب الشيوعي العراقي
- عزوف الشباب عن المشاركة في الحياة الحزبية والتنظيمية في فلسط ... / محمد خضر قرش
- بصدد الهوية الشيوعية / محمد علي الماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - الحزب الشيوعي العمالي العراقي - المبادئ التنظيمية للحزب الشيوعي العمالي العراقي